الجانب الأخلاقي المهمل لدى الطلاب والطالبات بالمدارس المشتركة والمخاطر المحتملة ــ Proposed ideas to reduce the phenomenon of cheating and mass dropouts that are widespread in schools


الجانب الأخلاقي المهمل لدى الطلاب والطالبات بالمدارس المشتركة والمخاطر المحتملة
Proposed ideas to reduce the phenomenon of cheating and mass dropouts that are widespread in schools
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ معرفة أسباب ظاهرة الغش والتسريب الجماعي المنتشر بالمدارس كل عام في اختبارات النقل والشهادات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسباب غير معروفة:
1. من المستفيد من تسريب الإمتحانات , ما هدف المستفيد ؟ !!
2. هل المستفيد فرد أو مجموعة , هل يعمل لنفسه أم لصالح أحد ما ؟ !!
3. أين دور الجهات المعنية مثل وزارة التربية والتعليم والجهات ذات العلاقة مؤسسات الدولة ؟ !!
4. أين الإجراءات الوزارية للحد من تفشي ظاهرة الغش الجماعي وتسريب الاختبارات الجماعي بالمدارس؟ !!
5. قلة الوعي بأضرار الغش داخل المجتمع حيث يفتقر الكثير إلى عدم معرفة أضرار الغش على المجتمع ؟ !!
• أسباب تتعلق بالطلاب والطالبات:
1. سوء فهم طبيعة الامتحان حيث يسيء بعض الطلاب فهم طبيعة الامتحان وتعليماته مما يجعل الغش غاية.
2. قلة الثقة بالنفس حيث يشعر بعض الطلاب بقلة الثقة بأنفسهم وقدراتهم على النجاح مما يجعل الغش غاية.
3. التأثر بالأصدقاء حيث يتأثر بعض الطلاب بسلوكيات أصدقائهم الذين يحبون الغش فيفعلوا نفس السلوك.
4. ضعف التحصيل الدراسي حيث يلجأ بعض الطلاب إلى الغش بسبب شعورهم بعدم قدرتهم على اجتياز الامتحان بشكل عادل ، نتيجة ضعف تحصيلهم الدراسي وقلة استعدادهم.
5. الخوف من الفشل حيث يخشى بعض الطلاب من الفشل في الامتحان ، خاصة مع الضغوطات الكبيرة التي تواجههم من الأهل والمجتمع لتحقيق نتائج عالية، مما يدفعهم إلى الغش كحل سهل للحصول على درجات.
• أسباب تتعلق بالمنظومة التعليمية:
1. نقص الرقابة والمتابعة في كثير من اللجان يؤدي إلى حالات من الغش الجماعي وتسريب الاختبارات.
2. صعوبة بعض الامتحانات الموضوعة أو أنها غير ملائمة حيث يؤدي ذلك إلى الغش كوسيلة وحيدة للنجاح.
3. تهديد بعض الطلاب للملاحظين في اللجان من أجل غش سبب شديد للغش الجماعي في كثير من اللجان.
4. ترك الغش في اللجان من الكثير من الملاحظين لكسر الوقت خاصة في الأختبارات التي تزيد عن ساعتان.
5. التركيز على التقييمات حيث يؤدي التركيز المفرط على التقييمات والامتحانات في النظام التعليمي إلى دفع
بعض الطلاب إلى الغش كوسيلة لتحقيق نتائج عالية دون الاهتمام بالتعلم الحقيقي.
• أسباب تتعلق بالمناهج الدراسية:
1. عدم وضوح أهداف المناهج حيث يؤدي عدم وضوح أهداف المناهج الدراسية وصعوبة بعض المواد إلى شعور الطلاب بالارتباك والإحباط ، مما يدفعهم إلى الغش كحل سهل للتغلب على هذه الصعوبات.
2. قلة الربط بين المناهج الدراسية بالمجتمع واحتياجات أسواق العمل , حيث لا تُلبي المناهج الدراسية احتياجات المجتمع وسوق العمل ، مما يُفقد الطلاب الاهتمام والدافعية للدراسة ، ويدفعهم إلى البحث عن الغش.
• أسباب تتعلق بالمجتمع:
1. غياب القدوة الحسنة حيث يفتقر الكثير من الطلاب إلى القدوة الحسنة سواء في البيت أو المدرسة أو المجتمع بالتالي يجعلهم يتقبلون سلوكيات خاطئة مثل الغش.
2. التضخم في قيمة الشهادات مثل شهادة الثانوية العامة وغيرها , حيث يُعطي المجتمع قيمة مبالغ فيها للشهادات والدرجات العالية مما يخلق ضغوطات كبيرة على الطلاب لتحقيق نتائج عالية حتى لو بالغش.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ معرفة نتائج ظاهرة الغش والتسريب الجماعي المنتشر بالمدارس كل عام في اختبارات النقل والشهادات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• النتائج على الأفراد والأسر:
1. تخريج جيل غشاش يبدأ حياته بالغش وربما تنتهي حياته بالغش لنفسه والأخرين والمجتمع.
2. إحباط الطلاب الملتزمين الذين يبذلون جهداً كبيراً في الدراسة للحصول على درجات بالشرف.
3. ضعف التحصيل الدراسي حيث يُؤدي الغش إلى ضعف مهارات الطلاب المكتسبة وتقليل فرص النجاح.
4. فقدان الثقة بالنفس حيث يشعر الكثير من الطلاب بفقد الثقة بأنفسهم وقدراتهم نتيجة كثرة الغش حولهم.
• النتائج على المنظومة التعليمية:
1. تدهور المنظومة التعليمية وخروج التعليم المصري من النتائج الدولية للمتميزة للتعليم.
2. فقدان المصداقية حيث يفقد النظام التعليمي مصداقيته إذا انتشرت ظاهرة الغش بشكل كبير.
3. ضعف جودة التعليم حيث يؤدي الغش إلى التركيز على النتائج فقط بدلاً من الاهتمام بالتعلم الحقيقي.
4. زيادة تكاليف الامتحانات حيث تُضطر المدارس إلى زيادة تكاليف الامتحانات لاتخاذ إجراءات ضد الغش.
• النتائج على المجتمع:
1. انتشار الفساد حيث تُساهم ظاهرة الغش في انتشار الفساد المجتمعي.
2. فقدان الثقة في المؤسسات التعليمية حيث يفقد المجتمع ثقته في المؤسسات التعليمية.
3. تفشي ظاهر الفساد المجتمعي في معظم قطاعات الدولة نتيجة تربية الجيل على الغش التعليمي والحياتي.
4. ضعف الإنتاجية حيث يُؤدي ضعف التحصيل الدراسي الناتج عن الغش إلى ضعف الإنتاجية في سوق العمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ الأفكار المقترحة للحد من ظاهرة الغش الجماعي المنتشر بالمدارس كل عام في اختبارات النقل والشهادات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البداية معرفة الأسباب الغير معروفة وراء حالات الغش الجماعي وتسريب الامتحانات للنقل والشهادات , ثم مراجعات لكل السلبيات السابقة من أجل تصحيح وتقويم الأوضاع , ثم إعادة النظر في الأفكار والمقترحات المطروحة , كما يجب معالجة ظاهرة الغش الجماعي بشكل شامل من خلال تضافر الجهود على مختلف المستويات ( النظام التعليمي ، والمعلمين ، الأسرة , المجتمع ) , من أهم الأفكار التالي :
• إدخال التحسين:
1. إدخال التحسينات والإصلاح اللازم للمعلمين والعاملين في الرواتب والتدريب والتطوير.
2. إدخال التحسينات والإصلاح اللازم للمنظومة التعليمية الشاملة ( الإداري والمالي والمناهج )
3. إدخال التحسينات والإصلاح اللازم في البنية التحتية للمنظومة التعليمية الشاملة (الفني , التقني , التشغيلي)
• إدخال نظام جديد:
1. التقويم المستمر والتقييم النهائي:
اعتماد نظام التعليم المبني على التقويم المستمر والتقييم النهائي طوال فترة النقل للتعليم الأساسي حتى الوصول إلى السنة النهائية للمرحلة.
اعتماد نظام التعليم المبني على التقويم المستمر والتقييم النهائي طوال فترة النقل للتعليم الثانوي حتى الوصول إلى السنة النهائية للمرحلة تكون بالنظام التحصيلي وقياس القدرات ( التحصيلي والتكميلي ).
2. تقليل الاعتماد على الاختبارات الموحدة كمعيار وحيد للتقويم:
تقليل الاعتماد على الاختبارات الموحدة كمعيار وحيد للتقويم , بل يجب تنويع أساليب التقويم لتشمل مشاريع بحثية وعروض تقديمية وأنشطة عملية , بجانب التركيز على قياس المهارات والقدرات الحقيقية للطلاب بدلاً من حفظ المعلومات.
• تحسين بيئة الاختبارات / الإمتحانات:
1. زيادة عدد المراقبين في قاعات الاختبار.
2. توفير قاعات اختبار مناسبة تضمن مراقبة جيدة للطلاب.
3. استخدام تقنيات حديثة لمنع الغش مثل التشويش الإلكتروني.
4. وضع عقوبات رادعة إي تطبيق عقوبات صارمة على الطلاب المتورطين في الغش , إشراك أولياء الأمور في عملية مكافحة الغش , نشر الوعي حول عواقب الغش على مستقبل الطلاب.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات