ذوي الاحتياجات الخاصة رسالة مجتمعية حول معالجة الجانب الإنساني والأخلاقي: ـــ A community message regarding people with special needs to address the humanitarian and moral aspect



 ذوي الاحتياجات الخاصة  رسالة مجتمعية حول معالجة الجانب الإنساني والأخلاقي:
A community message regarding people with special needs to address the humanitarian and moral aspect
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مقدمة :
الرسالة / إلى المعنيين بالأمر ( أولياء الأمور , المجتمع , صُناع القرار , الحكومات والجهات المعنية وذات الصلة , رجال الأعمال , منظمات العمل المدني والخيري , غيرهم ممن أراد ) ..
الإعاقة / ليست مرضاً , ولكنها حالة من الانحراف أو التأخّر في النمو الذي يُعتبر عادياً من الناحية الجسمية والحسّية والعقلية والسلوكية واللغوية والتعليمية , ينتج عنها صعوبات خاصة لا توجد لدى الأفراد الآخرين ..
ذوي الاحتياجات الخاصة / يحتاجون للدمج المجتمعي , الذي هو مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع أفراد المجتمع ، بجانب الجهات المعنية وذات العلاقة وغيرهم , مع بذل الجهد والوعي ووضع الخطط المناسبة ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـــ أهم الأسئلة التي تشغل بال كثير من أولياء الأمور :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ما التصرف الصح أو ما الامور التى يجب أن يقوم بها الوالدين إن كان لديهم طفل معاق؟
يواجه الوالدين مع الطفل المعاق تحديات معينة ولكن مع الصبر والحب والدعم يمكنهم مساعدة أطفالهم على عيش حياة سعيدة وإنتاجية , إليكم بعض الخطوات التي قد تفيد:
1. الخطوة الأولى / تقبل إعاقة الطفل , قد يكون ذلك صعبًا في البداية ، ولكن من المهم أن تتذكر أن طفلك ما زال هو نفسه ، ومحبته واحتياجاته لم تتغير , بجانب تجنب التركيز على ما لا يستطيع طفلك فعله ، وركز بدلاً من ذلك على نقاط قوته وإنجازاته.
2. الخطوة الثانية / كلما عرفت المزيد عن نوع إعاقة طفلك كلما كنت أفضل استعدادًا لمساعدته , بجانب التحدث إلى الأطباء والأخصائيين ، مع قراءة الكتب والمقالات ذات الصلة ، انضم إلى مجموعات دعم للآباء.
3. الخطوة الثالثة / من المهم التواصل مع طفلك بشكل مفتوح وصادق , تحدث معه عن مشاعره وتجاربه ، واستمع إليه دون إدانة , تأكد من أن طفلك يشعر بأنّه محبوب ومقبول على الرغم من إعاقته.
4. الخطوة الرابعة / حدد احتياجات طفلك حيث أن كل طفل معاق له احتياجات معينة , من المهم تحديد احتياجات طفلك وتوفير الدعم والخدمات التي يحتاجها , قد تشمل هذه الخدمات العلاج الطبيعي والمهني ، والتعليم الخاص وخدمات التأهيل المهني وغيرها.
5. الخطوة الخامسة / ضع حدودًا واضحة , من المهم وضع حدود واضحة لطفلك ، تمامًا كما تفعل مع أي طفل آخر عادي , سيساعد هذا طفلك على تعلم السلوكيات المناسبة والمسؤولية.
6. الخطوة السادسة / شجع طفلك على الاستقلالية شجع طفلك على أن يكون مستقلاً قدر الإمكان , أعطه الفرصة لتجربة أشياء جديدة وتعلم مهارات جديدة , ثق بقدرة طفلك على النجاح.
7. الخطوة السابعة / اعتني بنفسك من المهم أن تعتني بنفسك جسديًا وعاطفيًا , قد يكون تربية طفل معاق أمرًا صعبًا ، ولكن من المهم أن لا تنسَ نفسك , تأكد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم ، وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
8. الخطوة الثامنة / اطلب الدعم , لا تتردد في طلب الدعم من الآخرين , تحدث إلى عائلتك وأصدقائك ، وانضم إلى مجموعات دعم للآباء ، واطلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر , تذكر أنك لست وحدك ، وهناك العديد من الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في تربية طفلك المعاق.
• كيفية اكتشاف الحالة الصحية للطفل أذا كان معاق أو غير معاق بنوع ما من الإعاقات ؟
• علامات عامة تدل على صحة جيدة للطفل:
1. التواصل الاجتماعي: يتفاعل الطفل مع الآخرين وينشئ علاقات.
2. السلوك العاطفي: يعبر الطفل عن مشاعره بطريقة مناسبة لعمره.
3. النمو الجسدي: يزداد وزن وطول الطفل بشكل منتظم وفقًا لعمره.
4. التطور المعرفي: يكتسب الطفل مهارات جديدة مثل التحدث والفهم وحل المشكلات.
5. التطور الحركي: يتعلم الطفل المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة في الوقت المناسب.
• علامات قد تدل على وجود مشكلة صحية:
1. الإعاقة الذهنية: مثل صعوبة التعلم أو الفهم.
2. التأخر في النمو: مثل تأخر المشي أو الكلام.
3. الإعاقة النفسية: مثل اضطراب القلق أو الاكتئاب.
4. المشاكل الصحية المتكررة: مثل العدوى أو الحساسية أو آلام المعدة.
5. التغيرات في السلوك: مثل الانفعال الشديد أو الانسحاب أو قلة التركيز.
6. الإعاقة الجسدية: مثل صعوبة استخدام اليدين أو القدمين أو الرؤية أو السمع.
7. التغيرات في عادات الأكل والنوم: مثل فقدان الشهية أو قلة النوم أو النوم الزائد.
• ملاحظة:
هذه مجرد علامات عامة ، ولا يمكن تشخيص أي حالة صحية بشكل مؤكد إلا من قبل طبيب مختص.
• كيف يتم تشخيص إعاقة الطفل؟
1. الفحوصات الجسدية: يقوم الطبيب بفحص الطفل بحثًا عن أي علامات جسدية تدل على وجود إعاقة.
2. الاختبارات التشخيصية: قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات تشخيصية، مثل اختبارات الدم أو اختبارات التصوير، لتأكيد التشخيص.
3. تقييمات التطور: قد يقوم الطبيب بإجراء تقييمات لتقييم مهارات الطفل في مجالات مختلفة، مثل المهارات الحركية والمهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية.
4. من المهم أن يتم تشخيص إعاقة الطفل في أقرب وقت ممكن ، حتى يتمكن من تلقي العلاج والدعم المناسبين.
• موارد مفيدة:
- وزارة الصحة المصرية: https://www.mohp.gov.eg/
- المجلس الأعلى للطفولة والأمومة: https://nccm.gov.eg/
- جمعية رعاية أطفال مصر: https://www.facebook.com/atfalmesr/
• نصائح للآباء والأمهات:
1. انتبهوا إلى علامات التطور الطبيعي للطفل , اصطحبوا طفلكم إلى الطبيب بانتظام لإجراء الفحوصات الوقائية.
2. لا تترددوا في طرح الأسئلة على الطبيب إذا كان لديكم أي مخاوف بشأن صحة طفلكم , ابحثوا عن المعلومات والدعم من الموارد المتاحة , تذكروا أن كل طفل لديه قدراته الخاصة.
• ما أسباب عدم تقبل بعض أفراد المجتمع أوضاع وظروف ذوي الاحتياجات الخاصة؟
1. يفتقر بعض أفراد المجتمع إلى المعرفة الكافية حول أنواع الإعاقات ، مما قد يؤدي إلى سوء الفهم والتمييز.
2. ينظر البعض إلى الإعاقة على أنها عيب أو نقص ، مما يخلق شعورًا بالخوف أو الرفض تجاه ذوي الاعاقات.
3. نقص الثقافة الدينية والإيمان بالقضاء والقدر , بجانب نقص الوعي المعرفي أو وجود جهل مجتمعي مركب.
4. يشعر بعض الناس بالخوف من التفاعل مع ذوي الإعاقات ، لعدم معرفتهم بكيفية التعامل معهم أو التواصل.
5. يخشى البعض من أنّه قد يسيء التصرف أو يقول شيئًا خاطئًا يتسبب بجرح مشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة.
• ما التصنيف لذوي الاحتياجات الخاصة داخل الأسر في المجتمع ؟
1. الأسرة القادرة على تقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية المتميزة للطفل المعاق.
2. الأسرة القادرة على تقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية الجيدة / المقبولة للطفل المعاق.
3. الأسرة الغير قادرة على تقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية للطفل المعاق لأسباب كثيرة منها المالية.
4. الطفل المعاق الذي ليس لديه أسرة , أو كان لديه أسرة , أو الموجودين في الشوارع بدون مسؤول عام / خاص.
• أهم مشاكل أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة مع العائلة والاصدقاء والجيران وربما المجتمع؟
1. نقص الوعي المعرفي لاحتياجات ذوي الإعاقات وقدراتهم مما قد يؤدي إلى سوء المعاملة أو التهميش.
2. عدم تقبل الاطفال المعاقين ضمن أطفال الاسرة أو العائلة , بجانب المعاملة من خلال الشفقة المُصتنعة.
3. الإساءة من الأقربين أو الناس , يتعرضون للإساءة الجسدية أو النفسية أو الجنسية من قبل أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية أو الغرباء.
4. الإهمال من الأقربين أو الناس , يتعرضون للإهمال من قبل أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية ، مما قد يؤدي إلى تفاقم إعاقتهم أو تعرضهم للخطر.
5. الوصم الاسري أو الاجتماعي فمنهم من يتعرضون للوصم الاجتماعي والتنمر من قبل الاسرة أو المجتمع ، مما يؤثر على ثقتهم بنفسهم ويحد من مشاركتهم في المجتمع.
• لماذا كثير من الدول تهمل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
1. نقص الوعي حيث يفتقر المجتمع إلى الوعي باحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وقدراتهم.
2. الأسباب الاقتصادية حيث نقص الموارد وبالتالي العجز عن تقديم خدمات اجتماعية مناسبة لهم.
3. الفساد حيث يؤدي الفساد في الحكومات إلى إهدار الموارد المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
4. الأسباب السياسية حيث نقص المشاركة السياسية لذوي الاحتياجات الخاصة وعدم مراعاة متطالبهم.
5. التركيز على الأولويات الأخرى حيث تركز الحكومات على أولويات أخرى مثل الاقتصاد أو الأمن أو غيره.
6. الحروب والصراعات حيث تؤدي إلى تدمير البنية التحتية التي تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة , مما قد يؤدي إلى تفاقم إعاقتهم وتعرضهم للخطر.
7. لذا لابد من الدعوة إلى التغيير والنظر في أمور ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الضغط على صُناع القرار لسنّ القوانين والتشريعات اللازمة لهم..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ أهم الوعي المعرفي حول ذوي الاحتياجات الخاصة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ذوي الاحتياجات الخاصة:
هم أفراد لهم صعوبات وحاجات تستدعي توفير فرَص خاصة للنمو والتعليم باستخدام أدوات وأساليب معينة يتم تنفيذها عن طريق أفراد أو جماعات ، الإعاقة بشكل عام تفرض قيوداً على الأداء الأكاديمي للفرد ، الأمر الذي يجعل أمور حياتية كثيرة صعبة , يمكن تصنف الإعاقات بشكل عام إلى أربع فئات رئيسية هي :
• الإعاقة الحركية:
1. هي ضعف أو فقدان القدرة على الحركة أو التحكم في أجزاء من الجسم.
2. تشمل الشلل النصفي أو الشلل الرباعي أو ضمور العضلات أو التشوهات الخلقية أو غيرها حسب وصف الحالة
• الإعاقة الحسية:
1. هي ضعف أو فقدان القدرة على الإحساس أو عدم استخدام إحدى الحواس الخمس.
2. تشمل الإعاقة البصرية مثل العمى وضعف البصر , الإعاقة السمعية مثل الصمم وضعف السمع , الإعاقة الذوقية فقدان أو ضعف حاسة التذوق , الإعاقة الشمية فقدان أو ضعف حاسة الشم , الإعاقة اللمسية فقدان أو ضعف حاسة اللمس.
• الإعاقة العقلية:
1. هي ضعف أو فقدان القدرة على التعلم أو الفهم أو التواصل أو كل ما سبق.
2. تشمل الإعاقة الذهنية مثل متلازمة داون , اضطرابات النمو مثل اضطراب طيف التوحد , الإعاقات الذهنية المكتسبة مثل إصابات الدماغ وغيرها حسب وصف الحالة.
• الإعاقة النفسية:
1. هي اضطراب في الصحة العقلية يؤثر على المشاعر والسلوكيات.
2. تشمل اضطرابات الذهان مثل الفصام , اضطرابات الأكل مثل الشره القهري وفقدان الشهية العصبي , اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق , اضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية الحدية , إدمان المخدرات والكحوليات والعادات السيئة , يؤدي كل ما سبق إلى مشاكل نفسية ومجتمعية خطيرة.
• الإعاقة المزدوجة:
1. هذه الفئات السابقة ليست حصرية ، أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من أكثر من نوع واحد من الإعاقة.
2. الإعاقة المركّبة هي عبارة عن مجموعة من الإعاقات المختلفة لدى الشخص الواحد ، كما أن بعض الإعاقات قد تصاحبها نواحي قصورٍ أخرى.
3. شدة الإعاقة يمكن أن تختلف من شخص لآخر ، لذا نجد بعض الأشخاص قد يكونون قادرين على العيش بشكل مستقل ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى مساعدة دائمة.
• ملاحظة:
مع التقدم العلمي والتكنولوجي ، تتوفر المزيد من العلاجات والتقنيات المساعدة التي تُساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على عيش حياة مستقلة وإنتاجية قدر المستطاع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ ما أهم المتطلبات لذوي الاحتياجات الخاصة من الجهات المعنية وذات العلاقة وغيرهم ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من الجانب الإنساني والأخلاقي , يتم ذلك عن طريق بذل الجهد والوعي ووضع الخطط المناسبة واتخاذ مجموعة من الخطوات منها التالي:
• السعي وراء سنّ القوانين والتشريعات:
1. سن القوانين والتشريعات التي تحظر التمييز العنصري بكل أشكاله ضدهم.
2. سن القوانين والتشريعات التي تضمن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المجتمع.
3. سن القوانين والتشريعات التي تضمن أنهم ليسوا عالة على أنفسهم واهاليهم والمجتمع.
4. سن القوانين والتشريعات التي تضمن تخصيص الموارد لدعم برامج الدمج وتوفير الخدمات اللازمة.
5. سن القوانين والتشريعات التي تضمن المتابعة والتقويم المستمر والتقييم لهم ضمان فعالية برامج الدمج.
• السعي وراء تغيير النظرة المجتمعية:
1. نشر الوعي من خلال برامج التوعية والتثقيف.
2. تشجيع التفاعل الإيجابي بين جميع أفراد المجتمع.
3. مكافحة الأفكار النمطية السلبية المرتبطة بالإعاقة.
4. دور المؤسسات الدينية والتعليمية والإعلام في نشر التوعية.
5. تعزيز ثقافة تقبل الغير بكل أدب واحترام بدون الشفقة المُصطنعة.
6. إبراز قدرات وإنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة في الجهات الإعلامية.
7. التعرف على ذوي الاحتياجات وفهم احتياجاتهم وتحدياتهم والتعامل معهم باحترام.
• السعي وراء خلق البيئة الآمنة المحفزة :
1. تعديل الأرصفة لاستقبال سير ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.
2. تعديل بعض الشوارع لاستقبال سير ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.
3. الشعور بالأمن والأمان المجتمعي في البيت والشارع والمواصلات العامة والعمل.
4. تعديل في بعض المواصلات العامة من أجل استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.
5. ادخال تعديلات في المباني السكانية والمرافق خاصة العامة لكي تكون مناسبة للجميع.
6. تعديل نظام دورات المياه العمومية والمصالح الحكومية لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.
7. تعديل بعض الإنظمة داخل مواقع العمل المتواجد فيها أصحاب الاحتياجات من أجل الدعم اللازم لهم.
8. ضمان سهولة حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والعمل.
9. دعم التوظيف بحيث يتم تقديم فرص عمل مناسبة لقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة في أسواق العمل المختلفة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابعاً ــ ما أهم الاحتياجات الضرورية لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل القدرة على التعايش المجتمعي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الاحتياج للرعاية الصحية المخصصة المجانية:
1. الحصول على طعام مغذي ومتوازن يلبي احتياجاتهم الجسدية.
2. الحصول على الرعاية الصحية المتخصصة لهم حسب نوع الإعاقة.
3. الحصول على الرعاية الصحية اللازمة للحفاظ على صحتهم وعلاج أي أمراض أو إصابات آخري.
4. الحصول على أدوات ووسائل النظافة الشخصية من أجل الحفاظ على نظافتهم الشخصية إذا لزم الأمر.
5. الحصول على الأجهزة المساعدة التي تساعدهم على ممارسة الأنشطة اليومية ، مثل الكراسي المتحركة والعكازات وأجهزة السمع وأجهزة الكلام وغيرها.
• الاحتياج للمؤسسات التعليمية المتخصصة المجانية:
1. مدارس لها تصميم هندسي وطاقة استيعابية تناسب نوع الإعاقة.
2. مدارس بها مشرفين ومشرفات على درجة عالية من الإعداد والتأهيل.
3. مدارس متوفر فيها الأدوات والوسائل اللازمة للتعليم / التدريب / غيرها.
4. مدارس توفر بيئة تعليمية ونفسية ومحفزات على التعلم / التدريب وحب المكان.
5. مدارس متوفر بها معدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة.
6. يوجد بحث كامل حول التصميم الهندسي للمدارس والتجهيزات وتحسين سبل الإدارة.
• الاحتياج للخدمات والرعاية الشاملة الاجتماعية المجانية:
1. توفر دور رعاية اجتماعية لمن لا مأوى له ولا أسرة.
2. توفر أو تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة بالتأهيل المهني المناسب.
3. توفر أو تقديم مساعدات تساعدهم على اكتساب المهارات المناسبة للعيش.
4. توفر الدعم المالي والمعنوي والتأهيل والتوعية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة.
5. توفر خدمات الأرشاد النفسي والمعنوي والمهني للأسر من أجل التعامل الأمثل مع الحالات.
6. توفر الدعم للمبادرات والأنشطة التي تهدف إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.
7. توفر الأنشطة الترفيهية من خلال الجهات المعنية وذات الصلة ومنظمات العمل المدني والخيري.
8. توفر الاستماع لذوي الاحتياجات الخاصة , وعدم تقرير مصيرهم بدون أخذ آراهم وموافقاتهم.
• الاحتياجات الأخرى :
1. يحتاجون المعاملة الحسنة بدل من الشفقة عليهم وجرح مشاعرهم ولأولياء أمورهم.
2. يحتاجون تقديم الخدمة لهم بطريقة عادية / طبيعية مثل تقديم الخدمة للناس العادية.
3. يحتاجون لمن يعالج قضاياهم أو يتولى قضاياهم أمام صُناع القرار والجهات المعنية وذات الصلة.
4. يحتاجون أماكن بلا حواجز بيئية تواجههم وتمنعهم من الوصول إلى الأماكن والخدمات العامة.
5. يحتاجون إلى الخدمات المتكاملة حيث أن الخدمات المتاحة غير كافية أو غير مناسبة لاحتياجاتهم.
6. يحتاجون للدمج والمشاركة المجتمعية بالتوعية والاعلام والمؤسسات الدينية والتعليمية وغيرهم من الجهات.
7. يحتاجون إلى المراكز التأهيلية لذوي الإعاقة حيث تُقدم هذه المراكز خدمات التأهيل والتدريب لذوي الإعاقة ، وتهدف إلى مساعدتهم على تحقيق الاستقلالية والاندماج في المجتمع.
8. يحتاجون إلى تفعيل رعاية ذوي الإعاقة مثل برنامج "كرامة ذوي الإعاقة" حيث يُقدم هذا البرنامج معاشًا شهريًا لذوي الإعاقة ، وتوفير فرص العمل والتدريب لهم ، ودعم دمجهم في المجتمع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المصادر :
المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر: http://www.ncpd.gov.eg/ar/
الجمعية المصرية لتأهيل المعاقين: https://www.elahrarhp.gov.eg/ko/
منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف): https://www.unicef.org/egypt/
تقنية الذكاء الاصطناعي عبر البحث والقراءة والاطلاع لمجموعة من المصادر المتنوعة والمتخصصة.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات