الخطوات المنطقية لاصلاح وتحسين المنظومة التعليمية (خارطة الطريق) ــ Logical steps for reform and improvement of the educational system (roadmap)



•  الخطوات المنطقية لاصلاح وتحسين المنظومة التعليمية  (خارطة الطريق)
Logical steps for reform and improvement of the educational system (roadmap)
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• خارطة الطريق:
هي نظرة فاحصة تحدد معالم وأهداف المشروع المراد تنفيذه والغرض الرئيسي منه , مع التأكيد على الجدول الزمني للتنفيذ وشرح مراحله ، خارطة الطريق هي بمثابة الدليل وأداة اتصال رائعة يمكن استخدامها لإبقاء أصحاب المصلحة على اطلاع في أي مرحلة من دورة التنفيذ لعمليات المشروع المختلفة ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـــ وزارة التعليم ما قبل الجامعي ( الهيكل التنظيمي ) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الجانب الهيكلي :
التقسيم إلى قطاعات: يمكن تقسيم الوزارة إلى قطاعات رئيسية تتناسب مع المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي) بحيث تكون مستقلة حتى في الجوانب المالية والادارية:
1. قطاع التعليم العام (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي) + رياض الاطفال
2. قطاع التدريب التقني والمهني ( الثانوي ) بأنواعه وتخصصاته المختلفة.
3. قطاع التعليم الخاص والدولي (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي) + رياض الاطفال.
4. قطاع ............................................................................................
• بالإضافة إلى قطاعات لدعم العمليات التعليمية المختلفة ومنها التالي :
1. قطاع الخدمات المساندة للعملية التعليمية.
2. قطاع المناهج والبرامج التدريبية والتدريبات العملية.
3. قطاع التنسيق والتعاون والشراكة الداخلية والخارجية الدولية.
4. قطاع التكنولوجيا التعليمية: يعتني بدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
5. قطاع اللامركزية: يمكن منح قدر من اللامركزية للمدارس والإدارات التعليمية المحلية لزيادة المرونة والاستجابة للاحتياجات المحلية.
6. قطاع ......................................................................................
• الجانب التنظيمي:
الوضوح والمرونة: يجب أن يكون الهيكل التنظيمي واضحًا ومرنًا في نفس الوقت، بحيث يسمح بالتكيف مع التغيرات والتطورات المستمرة في مجال التعليم. المشاركة المجتمعية: يجب أن يشمل الهيكل التنظيمي آليات للمشاركة المجتمعية في صنع القرارات التعليمية. التقييم المستمر: يجب أن يكون هناك نظام تقييم مستمر للأداء المؤسسي والفردي لضمان الجودة وتحسين الأداء.
• الجانب الإداري :
الكفاءة والشفافية: يجب أن تكون الإدارة الوزارية تتمتع بالكفاءة والشفافية، وأن تعتمد على أسس علمية في اتخاذ القرارات. الاستثمار في الموارد البشرية: يجب الاستثمار في تطوير الكوادر البشرية العاملة في الوزارة وتوفير بيئة عمل محفزة. التكنولوجيا: يجب الاستفادة من التكنولوجيا في إدارة العمليات التعليمية والإدارية.
• مكونات الهيكل التنظيمي المقترح:
1. العدالة: يجب أن يكون الهيكل التنظيمي عادلًا ويضمن المساواة في الفرص.
2. الفعالية: يجب أن يساهم الهيكل التنظيمي في تحقيق أهداف الوزارة بكفاءة.
3. الوضوح: يجب أن تكون مهام ومسؤوليات كل وحدة تنظيمية واضحة المعالم.
4. المرونة: يجب أن يكون الهيكل التنظيمي مرنًا وقادرًا على التكيف مع التغيرات.
5. التكامل: يجب أن تكون هناك تكامل بين مختلف الوحدات التنظيمية لتحقيق الأهداف المشتركة.
• التحديات التي تواجه بناء الهيكل التنظيمي:
1. التغيرات السريعة في مجال التعليم تتطلب تحديثًا مستمرًا للهيكل التنظيمي.
2. نقص الموارد: قد يؤدي نقص الموارد المالية والبشرية إلى صعوبة تنفيذ الهيكل التنظيمي المثالي.
3. الاختلافات بين المناطق حيث تختلف الاحتياجات التعليمية من منطقة إلى أخرى، مما يتطلب مرونة في الهيكل التنظيمي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً وزارة التعليم ما قبل الجامعي ( العمليات التشغيلية ) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الخطوة الأولى / تكليف وزير للتعليم ما قبل الجامعي بالمعايير المهنية:
1. تحقيق المؤهلات العلمية المناسبة لشغل منصب وزير التعليم ما قبل الجامعي.
2. تحقيق الشروط التكليف لتولي منصب الوزارة + الكفاءة والخبرة العلمية والعملية.
3. تحقيق البحث في السيرة الذاتية لكل مرشح لمنصب وزير التعليم من أجل الاختيار الأمثل.
• الشروط الأخرى :
1. القدرة على القيادة إي امتلاك مهارات القيادة والتحفيز والإلهام للموظفين.
2. القدرة على العمل تحت الضغط والقدرة على العمل بكفاءة في ظل الظروف الصعبة.
3. القدرة على توفر المهارات الإدارية والقدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والإشراف.
4. القدرة على وضع تصور للرؤية والرسالة والأهداف من خلال القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
5. القدرة على توفر مهارات العمل الجماعي والقدرة على تفعيل العمل الجماعي بفعالية ضمن فريق.
6. القدرة على توفر مهارات حلّ المشكلات والقدرة على تحليل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة.
7. القدرة على توفر مهارات التواصل والقدرة على التواصل الفعّال مع مختلف الجهات المعنية وذات الصلة.
8. القدرة على توفر النزاهة والأخلاق المهنية والتمتع بسيرة حسنة والتزام بأعلى معايير الأخلاقيات المهنية.
9. القدرة على توفر روح المبادرة والإبداع والقدرة على التفكير خارج الصندوق وطرح أفكار جديدة ومبتكرة.
• التحديات:
اختيار الوزير بدون المعايير المهنية , اختيار الوزير بناء على الاختيار الأمني , اختيار الوزير بناء على أمور سياسية أو غيرها.
• الخطوة الثانية / تقديم التسهيلات والمساعدات الحكومية لوزارة التعليم:
1. التمويل العام / تخصيص ميزانية كافية للوزارة لتغطية نفقات التعليم ، بما في ذلك رواتب المعلمين.
2. سد العجز / مساعدة الوزارة في سد العجز للعاملين خاصة المعلمين ( تعيين , تعاقد , بالحصة , غيرها ).
3. التسهيلات / من أجل توفر التجهيزات العامة والفنية للمدارس مثل الآلات والاجهزة وغيرها بدون جمارك.
4. التراخيص / إعطاء صلاحيات للوزير من أجل القدرة على الاستثمار الامثل للمنظومة خاصة التعليم الفني.
5. التمويل المخصص / تخصيص ميزانية لمشاريع تطوير التعليم ، مثل برامج تدريب المعلمين وتطوير المناهج الدراسية وإدخال واستخدام التكنولوجيا في كل الحقل التعليمي , وتحديث العمل الإداري.
6. التمويل المخصص / تحسين البنية التحتية من أجل بناء مدارس جديدة , إصلاح وصيانة المدارس القائمة بناء على جداول أعمال زمني , بجانب تحسين بيئة التعلم بجعلها آمنة ومحفزة , مع توفير أماكن كافية للطلاب بالفصول التعليمية.
• التحديات:
عدم تفاهم الحكومة لأهمية بناء وهيكلة التعليم وتنظيم وتحسين المدخلات والعمليات التشغيلية والمخرجات , وكل ما سبق يحتاج ميزانية مناسبة وقدر كافي من التسهيلات .
• الخطوة الثالثة ــ جمع المعلومات / البيانات / الاحصاءات / عن طريق متخصصين:
1. ملف المدارس والمنشآت التعليمية العام والفني بين ( العجز / الزيادة / التابعة للوزارة / المستأجرة / الأوقاف).
2. ملف العاملين بالوزارة بين ( العجز والزيادة / التدريب والتطوير / الخدمات الاجتماعية / الرواتب والاستثمار )
3. ملف التجهيزات العامة والفنية للمدارس والمنشآت بين (العجز / الزيادة / الاحتياجات الآجلة العاجلة / غيرها)
4. ملف المناهج والبرامج التدريبية للتعليم العام والفني بين ( الإعداد والتصميم / التطوير / التحديث / الإضافة )
5. ملف الخدمات الداعمة / المساندة للعملية التعليمية بين ( العجز والزيادة / التفعيل الضروري/ مدي الاهتمام ).
6. كذلك الأمر بالنسبة لباقي ملفات القطاعات الأخرى داخل أو خارج ديوان عام الوزارة , لكي يسهل التعامل معها والحصول على المعلومات والإحصائيات الدقيقة الصادقة ... المعطيات .
• التحديات:
العشوائية في طرق جمع المعلومات والبيانات والاحصاء , اعطاء معلومات وبيانات وإحصائيات غير دقيقة أو خطأ , إجراء عملية جمع المعلومات والبيانات من غير المتخصصين.
• الخطوة الرابعة ــ تحليل المعلومات / البيانات / الاحصاءات / عن طريق متخصصين:
1. تنظيم وأرشفة المعلومات والاحصائيات التي تم جمعها بدقة وصدق.
2. تحليل المعلومات والاحصائيات للقدرة على تحديد المدخلات المطلوبة للعمليات التشغيلية.
3. تحليل المعلومات والاحصائيات للوقوف على حجم الصعوبات والمشكلات التي لم تحل بعد.
4. جمع وتحليل المعلومات يساعد في تحديد إعداد الخطة العامة الاستراتيجية للوزارة والقطاعات.
5. تحليل المعلومات والاحصائيات لتحديد الاحتياجات العاجلة والآجلة والمستقبلية للعمليات التشغيلية.
6. جمع وتحليل المعلومات يساعد على معرفة الإمكانيات المتاحة بالفعل والإمكانيات المهدرة والمنسية.
7. جمع وتحليل المعلومات يساعد على معرفة حجم الطاقات البشرية الفاعلة والطاقات الغير فاعلة أو المهدرة.
8. جمع وتحليل المعلومات من أجل الوقوف على العجز والزيادة في ( الميزانية , المباني , الأفراد , التجهيزات , المناهج , الخدمات المساندة , غيرها ).
9. جمع وتحليل المعلومات يساعد في معرفة كل الأعمال والسياسات الداخلية لديوان عام الوزارة , وكذلك معرفة كل الأعمال والسياسات الخارجية لديوان عام الوزارة.
• التحديات:
العشوائية في طرق تحليل المعلومات والبيانات والاحصاء , اعطاء تحليلات عن البيانات والإحصائيات غير دقيقة أو خطأ , إجراء عملية تحليل المعلومات والبيانات والإحصائيات من غير المتخصصين.
• الخطوة الخامسة ــ العمل على إعداد خطط لتحسين المدخلات :
1. تحديد حجم الميزانية المطلوب للمدخلات المُحسنة لتشغيل العمليات التعليمية.
2. تحديد خطة للتوزيع العادل للمدخلات الضرورية لكل قطاعات الوزارة المختلفة.
3. تحديد المعايير المهنية المطلوبة للمدخلات والعمليات التشغيلية لضمان جودة المخرجات.
4. تحديد اسهامات القطاع الخاص وسوق العمل وغيرهم في تحديد جودة المدخلات المطلوبة.
5. تحديد تنظيم الأعمال / التنسيق والتعاون بين قطاع التعليم الفني والمؤسسات التدريبية الأخرى التابعة للوزارات والقطاع الخاص , من أجل تنسيق الأعمال نحو متطلبات الأسواق والتخصصات والمخرجات وغيرها من الأعمال المشتركة للبعد عن العشوائيات .
• التحديات:
كيفية تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم ( إقليميا , دولياً ) , كيفية تحسين الأعمال بين الوزارة والجهات الداعمة والمانحة من الداخل والخارج , كيفية القدرة على اتمام الشراكات الداخلية مع القطاع الخاص للإسهامات في للعملية التعليمية.
• الخطوة السادسة ــ تشكيل مجلس إدارة مصغر من المتخصصين لقيادة أعمال الوزارة برئاسة الوزير :
• أهم المهام:
1. العمل على إبراز الإنجازات من خلال العمل الجماعي المشترك للفريق وليس للفرد.
2. العمل على جعل الخدمات المساندة للعملية التعليمية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية.
3. العمل الجاد على تطبيق نظام الطاقة الاستيعابية في بعض المدارس في أقرب وقت ممكن.
4. العمل على القضاء على نظام الدروس الخصوصية والسناتر التعليمية في أقرب وقت ممكن.
5. العمل على الاعتراف بوجود تحديات وصعوبات تواجه النظام التعليمي الحالي والعمل على حلها.
6. العمل على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في معظم أعمال الوزارة والمنظومة التعليمية كلها.
7. العمل على الاستفادة الحقيقية من التجارب التعليمية الناجحة في الداخل أو الخارج المناسبة للتطبيق.
8. العمل على الاستثمار في القطاعات التعليمية للمنظومة التعليمية والعاملين بها , بعيد عن جيوب المواطنين.
9. العمل على تحديد الأهداف الطموحة وتحدياتها ومتطلبات تحقيقها بناء على دراسات نوعية / متخصصة.
10. العمل على تحسين أوضاع المعلمين والموظفين من خلال الرواتب والحوافز والتدريب المستمر حتى سن التقاعد.
11. العمل على تشغيل معظم المدارس بالنظم التالية ( التشغيل الذاتي , التشغيل بالشراكات , التشغيل بالتوأمة).
12. العمل على توفر فرص عمل حر لمن أراد من المتخرجين عن طريق إنشاء أو تكوين الإدارة العامة للمشروعات الصغيرة بالتعاون مع القطاع الخاص والقطاع الحكومي.
13. العمل على الاستفادة الحقيقية من التعليم الفني بجعله شريك حقيقي في اقتصاد الدولة وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية وذات الصلة مثل المؤسسات التدريبية الاخرى واسواق العمل.
• أهم الواجبات:
1. تحديد أهداف واضحة للعمليات التشغيلية قابلة للقياس والتحقيق.
2. تحديد نظام تدريب وتطوير جميع العاملين بالوزارة بصفة مجدولة مستمرة.
3. تحديد نظم العمل الجماعي الإداري والفني لتحقيق الأهداف العامة الموضوعة.
4. تحديد نظم عمل الإدارات المركزية وغيرها كالجزر المتصلة بعيد عن الأعمال الفردية.
5. تحديد متخصصين للتعامل مع الصعوبات الإدارية والمالية والفنية لضمان عدم توقف سير العملية التعليمية.
• آخري :
1. ضمان التشغيل الأمثل للعملية التعليمية ( عمليات التشغيل ).
2. ضمان جودة المدخلات وعمليات التشغيل من أجل مخرجات أفضل.
3. ضمان جودة المخرجات من أجل استعادة الثقة المجتمعية في المنظومة التعليمية.
4. ضمان جودة المخرجات من أجل ضمان الشراكة والدعم من أسواق العمل وغيرها.
5. ضمان القدرة على تقييم أداء المنظومة التعليمية بشكل دوري للتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة.
• التحديات:
عدم الاهتمام بتفعيل هذه الخطوة , والعمل العشوائي بدل العمل المبني على أدلة إجرائية / تنظيمية.
• الخطوة السابعة ــ الاصلاح والتحسين الشامل المجدول للمنظومة التعليمية:
وضع خطة عامة استراتيجية للوزارة لمدة خمسة أو عشرة سنوات على يد متخصصين وبناء على دراسات نوعية / مهنية / تخصصية ثم عرضها على مجلس رئاسة الوزراء ونواب مجلس الشعب , بحيث لا تتأثر هذه الخطة بالتغييرات الوزارية , ولا يمكن للوزير تغير بند من بنود الخطة إلا بعد الرجوع لمجلس التعليم ورئاسة الوزراء ونواب مجلس الشعب.
• التحديات:
عدم الاهتمام بتفعيل هذه الخطوة , والعمل العشوائي بدل العمل المبني على أدلة إجرائية / تنظيمية.
• الخطوة الثامنة ــ العمل على تعزيز مخرجات التعليم ما قبل الجامعي ؟
1. تنمية مهارات القراءة والكتابة ، تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات.
2. تنمية غرس القيم والمبادئ الإيجابية ، إعداد الطلاب للنجاح في التعليم العالي وسوق العمل.
3. تنمية مهارات التواصل والتعاون والابتكار ، بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلمين.
4. تنمية مهارات التواصل بين المدرسة والاسرة والمجتمع ودور العبادة من أجل اكتمال الحلقة التعليمية.
5. تنمية مهارات ( العمل الجماعي , الالتفاف حول راية الدولة , البعد عن العنصرية بكل أشكالها ).
6. تنمية مهارات استخدام التقنيات الحديثة بشكل فعال في جميع مراحل التعليم , وتعزيز التعلم الذاتي.
• التحديات:
عدم الاهتمام بتفعيل هذه الخطوة , والعمل العشوائي بدل العمل المبني على أدلة إجرائية / تنظيمية.
• الخطوة التاسعة ــ الاستثمار الأمثل بعيد عن جيوب المواطنين في المنظومة التعليمية للوزارة والعاملين فيها:
1. الاستثمار في نظام مثل نظام معاهد السالزيان " دون بوسكو "
2. الاستثمار في بناء أو تكوين مدارس نوعية متخصصة للتعليم العام مثل المدارس الدولية.
3. الاستثمار في العاملين في الوزارة ( المعلمين والموظفين ) للاستفادة من خبراتهم في المشاركات المجتمعية.
4. الاستثمار في تكوين أو إنشاء المراكز المهنية المتخصصة للراغبين في العمل بالأسواق وعمل رخص للعاملين.
5. الاستثمار التعاوني بين وزارة التربية والتعليم وبعض الوزارة والهيئات مثل المرور / التليفزيون / النوادي / غيرهم.
6. الاستثمار الخاص لقطاع التعليم الفني في كل مجالاته وتخصصاته ( مشروعات / منافذ بيع / دعم إقامة العمل الحر / الصيانة / الدورات التدريبية / غير ذلك كثير من الأعمال والمشروعات .
• التحديات:
عدم الاهتمام بتفعيل هذه الخطوة , والعمل العشوائي بدل العمل المبني على أدلة إجرائية / تنظيمية.
• الخطوة العاشرة ــ تحسين جودة المدخلات للعملية التعليمية بطريقة مستمرة ومجدولة :
1. المدارس والمنشآت التعليمية نحو خطة مجدولة للتحسين ( سد العجز , الإصلاح , الصيانة , التعديل ).
2. المناهج والبرامج التدريبية وغيرها لمدارس التعليم العام والفني ( الإعداد والتصميم , الإضافة , التعديل ).
3. التجهيزات العامة والفنية للمباني والورش والمعامل وغيرها ( سد العجز , الإصلاح , الصيانة , التعديل ).
4. تشجيع المشاركات المجتمعية مثل ( أولياء الأمور , الشراكات الداخلية , الشراكات الخارجية / التوأمة ).
5. تحسين جودة المعلمين والموظفين بين ( التدريب والتطوير , التحديث , الاستثمار , توفير الأدوات المكتبية ).
6. الخدمات المساندة أو الداعمة للعملية التعليمية ( توفر المطلوب , تدريب المعلمين على الاستخدام , التفعيل ).
7. تحسين جودة نظم المالية والإدارية والمخزنية (التقنيات الحديثة , التدريب والتطوير , يسر الإجراءات غيرها )
8. تطبيق النظام التجريبي المجدول لعدد من المدارس , وفقاً لجدول سابق من أجل المتابعة وتقويم وتقييم الأعمال.
9. تقييم تحصيل الطلاب ، تقييم جودة المعلمين ، تقييم كفاءة المدارس ، تقييم فعالية المناهج الدراسية وغيرها
10. توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية ومحفزة للتعلم , تشمل توفير مرافق مدرسية حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات ، وضمان وجود مكتبات غنية بالكتب والمصادر التعليمية ، وتوفير بيئة نفسية واجتماعية جيدة.
11. تطبيق نظام التقويم المستمر والتقييم النهائي لمنظومة التعليمية , وكذلك داخل المراحل التعليمية المختلفة , بجانب جعل السنة النهائية للتعليم الثانوي عبارة عن نظام تحصيلي 50% ونظام تكميلي / قدرات 50%.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات