رسالة إلى معالي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد 2024 م ـــــ A letter to His Excellency the new Minister of Education and Technical Education



• رسالة إلى معالي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد 2024 م
A letter to His Excellency the new Minister of Education and Technical Education
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• بعد التحية ــ
مصر بلد علم وعلماء تاريخ حافل وإنجازات عظيمة , لقب "أم الدنيا" ليس مجرّد لقب تاريخي، بل هو شهادة على دور مصر الحضاري العريق كمنارة للعلم والمعرفة منذ فجر التاريخ , شهدت مصر حضارةً عريقةً برز فيها العديد من العلماء والمفكرين في مختلف المجالات ، من الطب والفلك والرياضيات إلى الفلسفة والأدب , ولكن في الوقت الحالي لكل جواد كبوة ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسماء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من القدم حتى الان:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. في العصر الفرعوني لم تكن هناك وزارة تعليمية موحدة في مصر القديمة، لكن اهتم المصريون القدماء بالتعليم من خلال , معابد الكتابة , مدارس القصر , بيوت الحكمة.
2. في العصر الروماني أسس الرومان مدارس ابتدائية وثانوية لتعليم اللغة اليونانية واللاتينية والفلسفة وغيرها.
3. في العصر القبطي أهتمت الكنيسة القبطية بالتعليم من خلال , المدارس الكنسية ,الأديرة , وغيرها.
4. في العصر الإسلامي ازدهر العلم حيث تأسست كثير من المدارس مروراً إلى الأزهر وبيت ودار الحكمة وغيرها.
5. في العصر الحديث تم تأسيس نظارة المعارف العمومية وهي أول وزارة تعليمية في مصر الحديثة , تغير اسم الوزارة عدة مرات عبر العصور ومن أهم هذه التغييرات (1937 وزارة المعارف , 1953 وزارة التربية والتعليم , 1979 وزارة التعليم , 1986 وزارة التعليم والدولة للبحث العلمي , 1997 وزارة التعليم والبحث العلمي , 2004 وزارة التعليم والبحث العلمي والثقافة , 2011: وزارة التعليم والبحث العلمي , 2012: وزارة التربية والتعليم , 2013: وزارة التعليم , 2015: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
• المصدر :
https://archive.org/details/hamlaenglish_gmail_201806
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ ما أهم متطلبات التحسين في المنظومة التعليمية الحالية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يواجه للمنظومة التعليمية العديد من التحديات التي تتطلب حلولًا شاملة للتحسين وإليكم أهم المتطلبات..
• ملف رياض الاطفال (الروضة) العام / الخاص:
1. تحسين نظام البنية التحتية الشاملة.
2. تحسين المستويات لرياض الأطفال بين المخفضة / العادية / المميزة / الفاخرة.
3. تحسين نظام الطاقة الاستيعابية بناءا على العدد المقبول والتجهيزات الداخلية.
4. تحسين المناهج والبرامج التدريبية وإضافة الالتفاف حول الراية والعمل الجماعي وتقدير الأخرين.
5. تحسين أعمال رياض الأطفال ( الروضة ) بالإمكانيات المتاحة عن طريق الخبراء والمتخصصين والمهتمين.
• ملف التعليم الأساسي العام / الخاص:
1. تحسين نظام الطاقة الاستيعابية بناءا على العدد المقبول والتجهيزات الداخلية.
2. تحسين نظام البنية التحتية الشاملة بصفة مجدولة مستمرة والبناء وفقاً للمعايير.
3. تحسين المستويات لمدارس التعليم الأساسي بين المخفض / العادي / المميز / الفاخر.
4. تحسين المناهج والبرامج التدريبية بحيث لا يوجد خلل كبير بين أنواع المدارس المتنوعة.
5. تحسين أعمال مدارس التعليم الإساسي بالإمكانيات المتاحة عن طريق الخبراء والمتخصصين والمهتمين.
• ملف التربية الخاصة ( الفكرية / النظر / الصم والبكم ) العام / الخاص:
1. تحسين نظام الطاقة الاستيعابية بناءا على العدد المقبول والتجهيزات الداخلية.
2. تحسين نظام البنية التحتية الشاملة بصفة مجدولة مستمرة والبناء وفقا للمعايير.
3. تحسين المستويات لمدارس التربية الخاصة بين المخفضة / العادية / المميزة / الفاخرة.
4. تحسين أعمال مدارس التربية الخاصة بالإمكانيات المتاحة عن طريق الخبراء والمتخصصين والمهتمين.
• ملف التعليم الثانوي ( الثانوية العامة) العام / الخاص:
1. تحسين نظام الطاقة الاستيعابية بناءا على العدد المقبول والتجهيزات الداخلية.
2. تحسين نظام البنية التحتية الشاملة بصفة مجدولة مستمرة والبناء وفقاً للمعايير.
3. تحسين المستويات لمدارس التعليم الثانوى بين المخفض / العادي / المميز / الفاخر.
4. تحسين المناهج والبرامج التدريبية بحيث لا يوجد خلل كبير بين أنواع المدارس المتنوعة.
5. تحسين النقص في التقنية الذكية والمعامل المتطورة , ونظم البحث العلمي , بجانب إلغاء بعبع الثانوية العامة عن طريق :
- جعل الدراسية المدرسية على النظام التحصيلي للثلاثة سنوات وتطبيق نظام التقويم والتقييم.
- حصول الطالب على 50% فقط من المجموع , ومن أراد استكمال الدراسية الجامعية عليه اجتياز نظام التكميلي أو ما يسمى القدرات 50% .
- بذلك يتم القضاء على الدروس الخصوصية والسناتر التعليمية وبعبع الثانوية العامة , ويُتيح للأهالي راحة البال وعدم الارهاق المادي بسبب الدروس.
6. تحسين أعمال مدارس التعليم الثانوي بالإمكانيات المتاحة عن طريق الخبراء والمتخصصين والمهتمين.
• ملف التعليم الفني العام / الخاص:
1. فصل قطاع التعليم الفني عن وزارة التربية والتعليم.
2. ضم قطاع التعليم الفني لوزارة القوى العاملة أو الصناعة.
3. تغيير المسمى لقطاع التعليم الفني إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
• ملفات وقضايا آخري :
1. حل مشكلة تفشي ظاهرة الغش والتسريب الجماعي المنتشر بمعظم المدارس.
2. حل مشكلة العجز في عدد المعلمين ، مما يؤدي إلى زيادة عدد الطلاب في الفصل الواحد.
3. حل مشكلة إهمال الجودة في التعليم الحكومية , وتنمية الجودة في المدارس الدولية والخاصة.
4. حل مشكلة عدم وجود نظام تقييم شامل للطلاب يأخذ بعين الاعتبار جميع مهاراتهم وخصائصهم.
5. حل مشكلة الإهمال الكبير لمدارس الريف من حيث البنية التحتية المناسبة والمعلمين والإمكانيات.
6. حل مشكلة المدارس الرسمية ذات المراحل والمدارس المشتركة من حيث قلة الاخلاقيات والزواج العرفي.
7. حل مشكلة تهميش مشاركات أولياء الأمور في العملية التعليمية لأن المدارس دائما تطلب منهم فلوس بدون خدمة.
8. حل مشكلة التركيز على الحفظ والتلقين دون الاهتمام بتنمية مهارات التفكير النقدي والإبداع لدى الطلاب.
9. حل مشكلة قلة تفعيل الخدمات المساندة للعملية التعليمية ( الوسائل التعليمية , السلامة المهنية , تقنية المعلومات , غيرها )
10. حل مشكلة الاعتماد على الامتحانات فهي الطريقة الأساسية لتقييم الطلاب ، مما يُركز على قياس قدرة الطالب على الحفظ والتذكر دون الاهتمام بمهاراته الأخرى مثل مهارات التفكير النقدي والإبداع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ ما أهم متطلبات التحسين المالي والإداري والفني للمنظومة التعليمية الحالية ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. تحسين نظام العمل المالي والاداري والفني عن طريق التدريب والتقنيات الحديثة.
2. تحسين نظام التوزيع العادل لميزانية التعليم من أجل تقديم الخدمات في جميع المحافظات.
3. تحسين مشكلة قلة تدريب المعلمين والموظفين بالتدريب الكافي التخصصي والثقافي والمساند.
4. تحسين نظام الإدارات المركزية والعامة وغيرها في تحرى الدقة في جمع وتحليل وأرشفة المعلومات.
5. تحسين مشكلة سوء استخدام موارد الوزارة فيما لا ينفع الوزارة والعاملين فيها والطلاب والطالبات.
6. تحسين نظام حصر إمكانيات الوزارة لاستفادة منها للعاملين والطلاب ( المتاحة , المهدرة , المنسية ).
7. تحسين نظام عمل الإدارات المركزية والعامة وغيرها تعمل بنظام الجزر المنعزلة بدل نظام الجزر المتصلة.
8. تحسين مشكلة انخفاض رواتب المعلمين مما يُؤثر على معنوياتهم ويُشجعهم على البحث عن مصادر دخل.
9. تحسين مشاكل التكاليف والترقيات حتى لا يكون لها تأثير سلباَ على كفاءة العمل والعلاقات الانسانية.
10. تحسين نظام الإدارات المركزية والعامة وغيرها لا تعمل بنظام العمل الجماعي المبنى على روح الفريق الواحد.
• آخري :
1. تحسين المدخلات والعمليات التشغيلية لتحسين المخرجات.
2. تحسين نظام تحديد الاحتياجات الآجلة والعاجلة للمعلمين والمنظومة التعليمية.
3. تحسين نظام الأدلة الإجرائية للمؤسسة التعليمية , بناء قاعدة معلومات حديثة.
• ملاحظة:
1. طلب الحكومة بزيادة تخصيص ميزانية كافية للتعليم من أجل التطوير والتحسين والجودة.
2. طلب الحكومة بمنع أو تقليل الضرائب والجمارك على التجهيزات الفنية للمنشآت التعليمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الخلاصة:
1. التعليم يمتلك العقول والخبرات والدراسات النوعية التخصصية ولكن يحتاج من يبحث عنها.
2. التعليم مرتبط بالوزير وديوان الوزارة وليس مرتبط بخطة استراتيجية بعيدة عن التغييرات الوزارية.
3. الاستثمار الامثل في قطاع التعليم العام بحيث يكون لصالح العاملين بالوزارة والوزارة وتحسين الاوضاع.
4. المشاركة في الفعاليات الدولية والمؤتمرات المعنية بالتعليم، وذلك للاطلاع على الأفضل للعملية التعليمية.
5. استخدام التكنولوجيا في التعليم لتُواكب التطورات التكنولوجية الحديثة وتُسعى إلى دمجها في التعليم.
6. التعاون بين الوزارة مع الجهات المعنية بالتعليم مثل الجامعات ومراكز الأبحاث لتبادل الخبرات والمعلومات.
7. تعزيز القيم والأخلاق حيث يجب التُركيز على تعزيز القيم والأخلاق لدى الطلاب من خلال برامج التربية.
8. التعليم ليس له رؤية أو رسالة أو أهداف تم بنائها على أسس ودراسات تخصصية نوعية ومعلومات صحيحة.
9. التعليم منظومة ومسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع الحكومة المعلمون الطلاب أولياء الأمور المجتمع.
10. المراجعات الحقيقية للسلبيات والصعوبات والمشاكل بالصدق والأمانة مع ووجود المعطيات والمعلومات اللازمة.
11. التعليم يحتاج توفر التحفيز المادي والمعنوي للمعلمين والموظفون والطلاب وغيرهم من أجل الاسهام في الأهداف.
مدرب ومراجع السلامة التعليمية وتقنيات اللحام بالتعليم الفني سابقاً
Instructor, educational safety references and welding technology
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليقات