السلامة الصحية من الإشعاع ـ Health safety from radiation




السلامة الصحية من الإشعاع ـ Health safety from radiation
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـ الإشعاع :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الإشعاعات من المخاطر الفيزيائية الطبيعية والصناعية , الإشعاع ـــ هو نوع من أنواع الطاقة وإصدار الطاقة (حرارية أو ضوئية أو كهربية أو ذرية) على شكل أمواج أو جسيمات من مصادر طبيعية أو صناعية , كما يعرف الإشعاع بأنه العملية التي ينتج عنها انطلاق طاقة علي شكل جسيمات أو موجات..
• خطر الإشعاع :
1. تقدر الجهات العلمية في أمريكا بأن الشخص العادي يتلقى جرعات من الإشعاع مقدارها 360 مللي ريم في السنة , وتعتبر نسبة التعرض للإشعاعات الطبيعية 80% , 20% في الثانية من الإشعاعات الصناعية.
2. يمكن أي يؤدي الإشعاع المؤين (إدخال طاقة إلي خلايا الجسم) إلي إحداث تغييرات في التوازن الكيميائي لخلايا الجسم وبعض هذه التغيرات قد يؤدي إلي خلل في السائل الذري للإنسان (DNA) وبالتالي يؤدي إلي تحولات جينية خطيرة قد تنتقل أيضا إلي الأطفال بعد ولادتهم. والتعرض لكميات كبيرة من الإشعاع قد يؤدي إلي حدوث أمراض خلال ساعات أو أيام وقد يؤدي للوفاة .
• مصادر الإشعاع:
1. المصادر الطبية ــــ تطبيقات إشعاعية تشخيصية وتداخلية , معالجة إشعاعية , طب نووي..
2. مصادر صناعية ــــ المفاعلات والتفجيرات النووية , أجهزة توليد الأشعة السينية , في مجال التعليم والبحث العلمي مثل مخابر الفيزياء النووية، بحوث الصيدلة الإشعاعية ، التطبيقات الزراعية.
3. مصادر طبيعية أشعة كونية التي تنشأ بين النجوم وفي الفضاء الخارجي ومن الإنفجارات الشمسية , أشعة أرضية منبعثة من باطن الأرض وسطحها بفعل وجود بعض المواد المشعة في الصخور كالبوتاسيوم واليورانيوم وغاز الرادون المشع المتسرب من الأرض في كل أنحاء العالم بفعل تفكك بعض الفلزات المشعة
• تأثير الإشعاعات بصفة عامة على الإنسان :
1. الإصابة بالعقم الجنسي . احمرار الجلد والتهابه وتساقط الشعر .
2. الخطر الوراثى , وتأثيره على التشوهات الخلقية في المواليد . التعرض المستمر للأشعة يؤدى إلى إتلاف الأنسجة والعضلات .
3. الوفاة في حالة تعرض الجسم لكمية من الأشعة تبلغ (500) راد . تؤثر على جهاز تكوين الدم وقد تصيبه بتشوهات أو التهابات أو بعض أنواع السرطانات.
• مهن ذات مخاطر في مجال الإشعاع :
1. عمال الدهانات المضيئة. الأطقم الجوية ورواد الفضاء. عمال إنتاج النيوكليدات المشعة.
2. عمال مناجم اليورانيوم ومطاحنه. العاملون في المفاعلات الذرية ومنشآت الطاقة النووية. العلماء الذين يستخدمون مواد نشطة إشعاعياً لأغراض البحوث.
3. فني التصوير بالأشعة صناعياً (بمن فيهم القائمين بأعمال حقلية تشمل عمليات لحام الأنابيب) بعض العاملين الصحيين (المصورين الشعاعيين ، الطب النووي ، التعامل مع النفايات الطبية المشعة)
• السلامة من الإشعاع :
1. التعرف على مخاطر الإشعاعات المؤينة والغير مؤينة في الحياة اليومية.
2. الاستخدام الامثل حسب المواصفات الموصي بها لأي مصدر ( جهاز ) يصدر منه إشعاع.
3. الالتزام الكامل بإرشادات وتعليمات السلامة المهنية في مكان العمل والتجهيزات الفنية والأفراد.
4. ينصح العلماء بأن تكون المنطقة المعرضة للإشعاع ذات تهوية جيدة لكي تسهل حركة الهواء ، والذي بدوره يقلل من تأثير الإشعاعات المنبعثة.
5. المناطق الرطبة تزيد من تأثير الإشعاع ، وخصوصا في المناطق والأنسجة والأعضاء التي تقل فيها كمية الدم مثل الأذنين والعينين.
6. وسائل الوقاية من الإشعاعات ( الزمن , المسافة , الحواجز ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ـ الأمراض الجلدية المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• العوامل المؤدية للامراض الجلدية المهنية:
1. العوامل الطبيعية مثل الحرارة , أشعة الشمس , أو غير ذلك . العوامل الهندسية مثل الصدمة الكهربائية ( الصاعقة ) , الاحتكاك والضغط . العوامل الحيوية مثل البكتريا أو الفطريات أو الفيروسات أو الطفليات أو لدغ الحشرات , غير ذلك.
2. عوامل كيميائية: مثل التأثير المباشر ــــ المواد التي تحدث الألتهاب بالجلد إذا وضعت بكمية ودرجة تركيز كافية. التأثير الغير مباشر ــــ المواد التي تحدث حساسية بالجلد وخصوصا إذا تعرض لاشعة الشمس .
• المواد التى تسبب الأمراض الجلدية المهنية؟
1. المواد المهيجة ـــــ سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية , البويات والورنيش, الزفت , النار , القطران.
2. القلويات , المعادن وطلائها , النيكل , حامض الكروم وأملاح , مواد الصباغة , المطاط ومركباته.
3. المواد ذات النشاط الأشعاعى تؤدى إلى " اسمرار بالجلد , تقرحات , ضمور , أورام , وسقوط الشعر مع الجرعات الشديدة .
4. مستخرجات البترول ( زيوت وشحوم ) , المذيبات العضوية مثل ( رابع كلورو الكربون ) , الأسمنت , المسلح , الخرسانة , الزرنيخ يؤدى إلى تضخم باليدين والقدمين عن طريق البلع.
• العوامل المناعية الطبيعية للجلد ؟
يتمتع الجلد بخاصية مقاومتة للمواد الضارة التى تصيبه نتيجة الملامسة وترجع هذه الخاصية إلى ما التالي :
1. وجود المادة الملونة ـــ وهى تحمى الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية . وجود الغدد العرقية ــــ تفرز العرق وهو يخفف درجة تركيز المواد الميجة.
2. وجود الطبقة الكيراتينية ــــ المكونة من خلايا متلاصقه مع بعضها بمادة صمغية وظيفة هذه الطبقة حماية الجلد من المواد الضارة . وجود غدد دهنية ــــ حيث تفرز مادة دهنية تحتوى على الكرولسترول , ومواد شمعية تقى الجلد من المواد القلوية .
• نقاط الضعف للجلد :
فتحات الغدد العرقية , فتحات الغدد الدهنية , منابت الشعر , أى جرح أو قطع بالجلد .
• العوامل المهيئة لضعف الجلد وإصابته :
1. النوع ـ النساء أكثر تأثيرا بالمواد المهيجة من الرجال. سمك الجلد ــ الجلد السميك أقل عرضه للمواد المهيجة.
2. الجنس ـــ الأجناس الملونة أقل عرضه من البيض للمواد المهيجة . نوع الجلد ــ الجلد الأبيض الرقيق يتأثر بالمواد المهيجة أكثر من ذو البشرة الداكنة.
3. كمية الشعر ــ كلما زادت كمية الشعر كلما كان الشخص أكثر تأثيراً بالزيوت والشحوم. الطقس ـــ تظهر الأمراض الجلدية المهيجة فى فصل الصيف بسبب كثرة العرق ولبس الملابس الخفيفة.
4. النظافة ـــ نظافة مكان العمل جدرانه , أرضيات , ماكينات , نظافة بيئة العمل , النظافة الشخصية من العوامل الهامة في تقليل نسبة حدوث الأمراض الجلدية المهنية.
5. الحساسية وهى أعراض غير عادية تظهر على الجسم نتيجة لملامسة أو دخول نوع معين من المواد إلى الجسم وهى لا تظهر لجميع الأشخاص ولكن للبعض ولنوع معين من المواد ولا تظهر عند التعرض للمرة الأولى.
6. جفاف الجلد ـــ كلما زادالجفاف بالجلد يؤدى إلى الهرش مع وجرح أو قطع الجلد , وتسرب المواد الضارة إلى الجسم . السن ـــ الأمراض الجلدية أكثر حدوثا فى صغار السن والمستجدين فى الصناعة أما كبار السن فيعانوا من أكزيما مزمنة.
• الجلد :
1. الجلد ــ هو العضو الذي يغطي الجسم البشري وأجسام كثير من الحيوانات الأخرى , كما أن الجلد هو أكبر أعضاء جسم الإنسان.
2. وظيفة الجلد الرئيسية في الإنسان ـــ هي حماية الجسم , ويعد أحد خطوط الدفاع الأولى ضد الجراثيم ، والجلد يحمي الجسم من خلال خصائصه الفيزيائية , فهو يكاد يكون مقاومًا للبلل تمامًا ، ويمنع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم , يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق التحكم فى كمية تدفق الدم وأفرازالعرق , غير ذلك .
3. يتركب الجلد من ــــ البشرة: طبقة الجلد الخارجية , وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤولة عن لون البشرة وهى طبقة كبراتية صلبة شبه ميته ويبرز منها نهايات الشعر وفتحات الغدد العرقية والأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والليمفاوية.
• الخلاصة :
مما سبق يتبين لنا أن الأمراض الجلدية المهنية تتميز بعدة مواصفات لا يمكن التفرقة بينها وبين الامراض الجلدية العادية , ولكي نصل إلي التشخيص يجب أن نعتمد علي عدة أسس يبني علي أساسها تشخيص الحالة كمرض مهني كالتالي:
1. تاريخ المرض , أماكن ظهوره , تطوره , نوع التعرض. العوامل المهيئة للإصابة بالامراض المهنية الجلدية , عمل اختبارات الحساسية.
2. اختفاء الاعراض أو تحسنها عند التوقف عن العمل , ظهور الاعراض عند العودة للعمل . عدم وجود مرض جلدي مهني سابق لالتحاقه بالمهنة , ظهور المرض الجلدي بعد التحاقه بالعمل .
3. ظهور الاعراض الجلدية في أماكن الجسم المكشوفه المعرضه للمواد المشتبه فيها , ظهور نفس الاعراض عند عدد كبير من العمال بحيث أصبح ظاهرة يمثل ظاهرة مرضية .
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حسب معايير الأوشا / إعداد ـ بدرالدين أحمد

تعليقات