ظاهرة الغش والتسرب الجماعي المنتشرة في المدارس وكيفية الحد منها ـ ـ Problems of the moral aspect of male and female students in co - ed schools



  * ظاهرة الغش والتسرب الجماعي المنتشرة في المدارس وكيفية الحد منها ــ
Problems of the moral aspect of male and female students in co - ed schools
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• جرس إنذار مجتمعي ...
الحلقة المجتمعية مفقودة بين المؤسسة الدينية والمؤسسة التعليمية والأسر داخل المجتمع ! النتيجة انهيار أخلاقي غير مسبوق داخل البيوت والمدارس والشوارع والمواصلات والاماكن العامة وغير ذلك ..
إذاً ما الجديد في الأمر ... الجديد في الأمر هو التجاهل شبه التام من الجهات المعنية وذات العلاقة بدل الاهتمام والتقويم المستمر والتقييم , النتيجة مشاكل مجتمعية متشابكة وخروج كثير من الأمور خارج نطاق التحكم والسيطرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـــ الأسباب الرئيسية وراء فقد أو ضعف حلقة الوصل المجتمعي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المؤسسة الدينية:
1. المؤسسة الدينية الرسمية تعني التهميش من الاعلام الهابط الفاسد الذي يستضاف من لا أصل لهم.
2. المؤسسة الدينية بها خلل شديد بحيث أنها لا تهتم كثيراً بمسائل الحلال والحرام والصح والخطأ للمجتمع.
3. المؤسسة الدينية بها خلل شديد لذا هي لا تستطيع تجاه الأسرة إلى اساليب التربية وتكوين شخصية الابناء.
4. المؤسسة الدينية بها خلل شديد بحيث أن الكثير من الأفراد والأسر لم تعتبرها المراجع الديني الاساسي لهم.
• المؤسسة التعليمية:
1. المؤسسة التعليمية بها خلل شديد في تفعيل نظام التقويم المستمر والتقييم والتواصل مع الاهالي.
2. المؤسسة التعليمية بها خلل شديد لذا هي فاقدة لاستخدام للتربية وضاع منها التعليم , فاقد الشيء لا يعطيه.
3. المؤسسة التعليمية بها خلل شديد في التحكم والسيطرة على الطلاب والطالبات داخل المدارس لأسباب كثيرة جداً يطول شرحها , لذا فالمؤسسة التعليمية خارج نطاق التكامل بين أفراد الاسرة والتفاعلات المجتمعية.
4. المؤسسة التعليمية بها خلل شديد لذا تم تهميش مادة الدين خاصة الإسلامي , بالتالي يوجد كثير من البنين والبنات بين الإهمال الديني في البيت والمدرسة والمؤسسة الدينية لذا كانت المحصلة صفر.
• الأسرة / الأسر :
1. عدم وجود حلول للتربية تتناسب مع الوالدين , أب يعمل طول اليوم وأم تعمل نصف اليوم.
2. عدم معالجة المشاكل الأسرية بأساليب سليمة تساعد على استمرار البناء الأسري متماسك.
3. عدم وجود حلول لصعوبة الحياة ( الارتفاع في المستويات المعيشية بجانب الغلاء المستمر للأسعار ).
• الفجوة بين الوالدين والأبناء:
1. غياب الاب والام المتكرر يومياً جعل انتماء الأبناء لمن قام بالتربية لهم لسد الفراغ.
2. غياب الفرصة بسبب عمل الوالدين للتقرب للأبناء ومعرفة طريقة فكرهم وحياتهم.
3. غياب الفرصة بسبب انشغال الوالدين أو فجوة أصبح الإنباء يبحثون عن البدل مثل النت أو الصديق.
4. غياب الفرصة بسبب انشغال الوالدين أو الفجوة الفكرية بين الابناء والوالدين أوجدت جفاء في المعاملة.
• مشاكل الأقارب والجيران:
1. تأثير المشاكل الأسرة والعائلية كبير جداً على نفسية الأبناء وطرق تعاملاتهم مع بعض.
2. تأثير المشاكل الأسرة والعائلية مع الجيران جعل كثير من الأهالي يدفع الابناء إلى لغة الإجرام.
3. تأثير المشاكل الأسرة والعائلية جعل الوالدين يهتمون بالتقليد وغير ذلك حتى لا يقول فلان أقل من فلان.
4. تأثير المشاكل الأسرة والعائلية جعل الوالدين يهتمون بالدنيا والصراعات بعيد عن تقوية الوعي الديني والعلمي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ـــ نتائج فقد أو ضعف حلقة الوصل المجتمعي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• على المستوى الداخلي للمدارس خاصة المشتركة:
1. ظهور مسألة التنمر بشدة بين البنين والبنات , تحول التنمر إلى حفلة وحقد وحسد وتشكيل شلة / جماعة من أجل التنمر على ولد ما أو بنت ما داخل أو خارج المدرسة.
2. ظهور مسألة التحرش اللفظي أو الحثي أو الجنسي المباشر بين البنين والبنات , تحول التحرش إلى ابتزاز عن طريق المقاطع الصوتية أو الصور أو الرسائل أو غير ذلك داخل وخارج المدارس.
3. ظهور مسألة العلاقات الغرامية من مرحلة الابتدائية وصولاً إلى الإعدادية / المتوسطة وطبعاً الاستمرار حتى المرحلة الثانوية وغالباً تنتهي بالزواج العرفي أو الزنا الخفي.
4. ظهور مسألة شرب السجائر بشدة في المدرسة وعلى باب المدرسة وداخل الفصل , وزاد الأمر في بعض الأحيان إلى بيع أو تعاطي المخدرات والكحوليات داخل بعض المدارس.
• أمور تساعد على التنمر أو التحرش:
1. فترة الفسحة أو التزويغ من الحصص فرص لتجديد العلاقات العاطفية والثنائيات.
2. الفترة المسائية التى أصبحت أشد وأقوى من الفترة الصباحية في المدرسة المشتركة.
3. فترة حصص الألعاب الرياضية للبنات بين كشف العورة أو إظهار المفاتن في ظل وجود البنين والمعلمين.
• على المستوى الخارجي للمدارس خاصة المشتركة:
1. استخدام الموبايلات والتطبيقات في التجسس والابتزاز بين البنين والبنات.
2. تكوين مجموعات ( شلة ) من البنين أو البنات من أجل العراك مع شلة آخري.
3. السهولة في سب الدين أمام المدرسة أو في الشارع أو حتى في المواصلات لأي سبب.
4. بدل الذهاب من المدرسة إلى الدرس أو السنتر التعليمي , يكون الذهاب إلى أماكن آخري.
5. الاتفاق على التواجد في مكان ما من أجل تعاطي المخدرات أو الكحوليات أو من أجل الإباحية.
6. السهولة في سب الاب والأم بأقذر الشتائم بين البنين بعضهم وحتى البنات من باب الحب والود بينهم.
7. السهولة في أخذ المواعيد والرسائل والصور بين كثير من البنين والبنات قبل وأثناء وبعد اليوم الدراسي.
8. كثير من البنات لا تذهب للمدرسة ويكون معها بعض الملابس أو موجودة في مكان ما من أجل أشياء آخري.
9. المعاكسات بين البنين والبنات وتزدحم الطرق بالطلاب والطالبات خاصة أثناء خروج المدارس ، بجانب أن بعض البنات لهن سلوكيات خاطئة وأيضاً يلبسنا ملابس مثيرة وأصواتهن عالية يدفعن الشباب لمضايقتهن.
• على مستوى التعاملات المجتمعية بين الطلاب والطالبات في إي مكان:
1. توفر الفلوس لدى كثير من الطلاب أو الطالبات بالمدارس أمكن لهم التباهي بها والتنمر والتحرش.
2. توفر القدرة على شراء كثير من الذمم داخل المدارس جعل الكثير يكفر بوجود عدالة مدرسية لأبنائه.
3. توفر الخلل في العملية التعليمية بمعظم المدارس أوجد الأخطاء الفادحة أثناء فترة الإشراف للمعلمين والمعلمات.
4. توفر البنين مع البنات في الفصل الدراسي تسبب في كثير من المشاكل التى يتم تصفيتها بين البنين خارج المدرسة.
5. توفر أو سهولة القدرة على رفع الغياب بطرق مشروعة أو غير مشروعة تسبب في سهولة الغياب (التزويغ) عن المدرسة بين البنين والبنات وتحويل مشاكل المدرسة إلى خارج المدرسة.
6. توفر التستر من إدارة المدرسة على الكثير من المشاكل الأخلاقية حتى لا تدخل المدرسة في مشاكل مع الإدارة التعليمية والاهالي وحتى يحافظ المدير أو المديرة على مكانها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• خلاصة القول:
تم نسف العملية التعليمية داخل المدارس خاصة المشتركة والمختلطة , المستوي الأخلاقي للطلاب والطالبات محزن فيكفي أن تزور أي مدرسة لتري العجب , الطلاب والطالبات يتعاملون بأساليب مبتذلة تفتقد الأدب فمثلاً المزاح والهزار يصل إلي استخدام اليد والقدم ، ولا مانع أن تضرب طالبة زميلها أو يضربها أو يشد شعرها.
• نصائح لمن يهمه الأمر :
1. معرفة فن المصاحبة للولد والبنت من الوالدين حتى لا يكون فكرهم عند غيركم .
2. معرفة فن التعامل مع مرحلة المراهقة للبنين والبنات التي تبدأ غالباً في سن مرحلة الدراسة الإعدادية.
3. معرفة محتوى الموبايلات للأبناء والبنات كل فترة زمنية , معرفة من هم الأصدقاء للأبناء ( الولد , البنت ).
4. عدم إهمال نظم التربية الحديثة القائمة على الدين والعلم وتنظيم العلاقات بين أفراد الأسرة وتنظيم العلاقات المجتمعية.
5. تقوية الجانب الأخلاقي والديني للأولاد ومعرفة الحلال والحرام , عدم إهمال المشكلات التي تتعرض لها البنين والبنات في المدارس.
6. بكل أسف كثير من الأمهات تقول أن البنت والولد مع بعضهم من الحضانة وهي ذي أخته وهو ذي أخوها , وبلاش أفكاركم السودة , وتجاهل كل هذه السنوات التي تتسبب في إقامة علاقات غير مشروعة بين البنت والولد , وبكل أسف شديد ! هذه المشاكل لا تشغل حيزاً من منظمات العمل المدني والخيرى والجمعيات الأهلية وحتى وزارة .... والتعليم .
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات