مقالة حول // التجهيزات الفنية بالمؤسسات والمنشآت التعليمية ـ ـ Technical equipment for educational facilities




• مقالة حول  // التجهيزات الفنية بالمؤسسات والمنشآت التعليمية ــ
Technical equipment for educational facilities
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
التجهيزات الفنية شأنها شأن غيرها تحتاج كل فترة زمنية إلى التطوير والتحديث بجانب مراجعة الإيجابيات والسلبيات , ثم العمل على تحديد التحديات والصعوبات التي تتعلق بتحسين ظروف التشغيل داخل المنشآت.
عند شراء المعدات يراعي توجيهات سوق العمل والبعد عن المعدات كثيرة المشاكل الفنية على أن يشمل التوريد النقل للآلات والاجهزة أعمال التركيب والتشغيل وبرنامج التدريب المصور , مع تصريح التركيب من السلامة المهنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـــ إدارة التجهيزات الفنية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارة عامة تسعى إلى الوصل لتحقيق أهداف , بالتعاون مع باقي الإدارات والجهات المعنية , من أجل تحسين مخرجات العملية التعليمية.
• التعريف:
هي تنظيمات إدارية وتقنية تهتم بالأقسام العملية (الورش) والمعامل وغيرها بالمنشآت التعليمية , من خلال المساعدة في تقديم التقنيات الحديثة بجانب التعامل مع المنشآت ومتطلباتها ومشكلاتها .
• المفهوم :
العمل على دراسة احتياجات المنشآت التعليمية وتحديد متطلباتها ومشكلاتها والعمل على حل المشكلات وتوفير المتطلبات من التجهيزات التقنية ، والمواد التعليمية ، وتتعاون في ذلك مع الجهات ذات العلاقة.
• الأهداف:
1. توظيف إمكاناتها بأفضل الطرق . تصنيف الإمكانات بين الفاعلة والمهدرة .
2. التكامل مع الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية. التكامل مع الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج .
3. العمل على تدريب وتطوير المدربين على الآلات والاجهزة . تنفيذ برنامج التمكين من تشغيل جميع وظائف الآلات . التعاون بين الإدارة والجهات المعنية لصالح العملية التعليمية.
• الأقسام الداخلية:
1. قسم / تقنية المعلومات ( الحصر ) . قسم / التخطيط ومتابعة أعمال التجهيزات.
2. قسم / متابعة عمليات الشراء والتكهين وغيرها. قسم / تأمين الملحقات وقطع غيار الآلات والاجهزة.
3. قسم / تأمين أعمال الصيانة ومراجعة مراكز الخدمات . قسم / تنفيذ التمكين من تشغيل جميع وظائف الآلات والاجهزة .
• أعمال الإدارة العامة للتجهيزات :
1. دراسة المشكلات الفنية . اعداد خطة للتعامل المشكلات الفنية.
2. دراسة الاحتياجات الفعلية من الاثاث المكتبي. اعداد خطة للتعامل مع متطلبات الاثاث المكتبي.
3. تحديد الاحتياجات الفعلية للمنشآت التعليمية من الآلات والاجهزة. اعداد خطة للتعامل مع متطلبات الاثاث المكتبي.
4. الاستعانة المؤقتة بفريق عمل متخصص لكل دراسة مهنية أو غير ذلك . وضع قواعد عمل قابلة للتطوير والتعديل لضمان جودة أعمال الإدارة المركزية للتجهيزات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ـــ طرق تعامل المنشآت التعليمية مع التجهيزات الفنية ( نماذج العمل )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• نموذج حصر الآلات والأجهزة :
جدول يتضمن ( التخصص/القسم ـ الألة/الجهاز ـ التصنيف (قديم/حديث) ــ العدد(تعمل /لا تعمل) الاسباب.
• نموذج التجهيزات والموارد البشرية والطاقة الاستيعابية للورش:
جدول يتضمن ( التخصص/القسم ـ التجهيزات اللازمة ـ العدد ـ الطاقة الاستيعابية ـ الموارد البشرية ـ التكلفة التقديرية للمعدات ـ التكلفة التقديرية للخامات / المواد الاولية ـ العمر الافتراضي ـ ساعات التشغيل.
• نموذج بيان الدليل الاجرائي للعدد والمعدات:
جدول يتضمن ( أسم البند ـ المواصفات الكهربائية /الميكانيكية/السلامة المهنية ـ الملاحظات الفنية.
• نموذج حالة للألة / الجهاز { سجل حالة لماكينة }:
جدول يتضمن ( بلد المنشأ ـ تاريخ التصنيع .ـ العمر الافتراضي ـ المواصفات الكهربائية.ـ المواصفات الميكانيكية. وقت التوريد ـ أعمال التركيب والتشغيل-برنامج التدريب . الملحقات وقطع الغيار الهامة . جدول الصيانة . الكتالوجات , اسطوانة . غطاء الالة).
• نموذج بيان مواصفات الآلات والأجهزة عند طلبها :
جدول يتضمن ( أسم البند ـ المواصفات الكهربائية / الميكانيكية/ السلامة المهنية ـ ملاحظات فنية )
1. أسم البند ــ ..................
2. تحديد المواصفات الفنية بدقة .............
3. تحديد المواصفات الكهربائية بدقة .............
4. تحديد المواصفات الميكانيكية بدقة .............
5. تحديد اشتراطات السلامة في الالة / الجهاز ............
6. الملاحظات الفنية ـــ الشراء يشمل النقل والتوريد والتركيب والتشغيل والتدريب والتوثيق واسطوانة(CD) والضمان + توفر قطع الغيار والملحقات ومراكز خدمات ما بعد البيع ( الصيانة ).
• نماذج آخري :
1. تصنيف الآلات والاجهزة والعدد وغيرها لكل تخصص / شعب .
2. حصر عدد الآلات والاجهزة والعدد وغيرها الفاعلة لكل تخصص / شعب .
3. حصر عدد الآلات والاجهزة والعدد وغيرها المهدرة لكل تخصص / شعب .
4. حصر عدد الآلات والاجهزة والعدد وغيرها الغير نافعة لكل تخصص / شعب .
5. التشغيل الفوري للآلات والاجهزة التي تحتاج الى ملحقات وقطع الغيار دائمة للتشغيل.
6. دراسة المساحات والطاقة الاستيعابية للورش والمعامل لتحديد ما يلزم من التجهيزات.
7. العمل على تأمين الاحتياجات الفعلية لكل منشأة تعليمية حسب جداول عمل متفق عليها.
8. العمل على خروج الآلات والاجهزة والعدد وغيرها الغير قابلة للتحديث من نطاق الخدمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• توصيات فنية :
1. يوجد دليل إجرائي يوضع اشتراطات ومواصفات الآلات والاجهزة والعدد وطرق الاختيار.
( طريقة التشغيل , مخاطر التشغيل , طريق الايقاف , تعليمات خلف الماكينة , العدد المسموح به لتشغيل الماكينة , الاعطال الكهربائية والميكانيكية البسيطة , وسيلة السلامة المهنية المناسبة , جدول تشغيل الماكينة , التزام الافراد نحو الدليل الاجرائي . تقديم الخبرات والاستشارات الفنية للمتدربين ) .
2. أن تتوافق الآلات والاجهزة مع الحقائب والبرامج التدريبية بالتخصصات والشعب وسوق العمل.
3. لضمان جودة تشغيل الآلات والاجهزة لابد من تدريب العاملين عليها حسب المواصفات والمعايير المهنية .
4. إن سوء الاستخدام والإهمال في العدد والآلات والأجهزة يؤدى إلى قصر عمرها الافتراضي ومن ثم شراء الآلات والأجهزة مرة آخري.
5. عدم وجود قطع الغيار اللازمة للمعدات يؤدى إلى عدم الاستفادة القصوى منها , وفى المقابل فأن وجود قطع الغيار والمواد بكميات أكثر من اللازم ينتج عنه تكدس بالمستودعات وتلف المواد وضعف كفاءة التخزين.
6. سوء التخزين ينتج عنه تلف المواد أو فقدها كما أن عدم صيانة الآلات والأجهزة حسب الجدول يسهم في الهدر العام للإمكانات والموارد , وعدم تنفيذ أنواع الصيانة المختلفة ينتج عنه تلف أو كسر المعدات كما ينتج عنه ضياع الوقت وسوء جودة التدريب وتعطيله.
7. أن يكون العاملون على الآلات والأجهزة مؤهلين وعلى دراية كافية بطرق تشغيل الآلات , وإيقافها وما قد ينجم عنها من إخطار وكيفية مواجهتها {التشغيل الامن}.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات