الاستعداد للعام الدراسي الجديد بالمؤسسات التعليمية ( السلامة المهنية ) ـ Occupational safety and preparation for the new academic year in educational institutions


• محاضرة بعنوان /
  الاستعداد للعام الدراسي الجديد بالمؤسسات التعليمية ( السلامة المهنية ) ـ
Occupational safety and preparation for the new academic year in educational institutions
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
المؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها تحتاج إجراءات شبه ثابتة قبل بدء العام الدراسي الجديد منها ( أعمال الصيانة المتنوعة , الأمن والامان "بيئة آمنة محفزة " , جاهزية الفصول والمعامل والورش وغيرهم , تحديد المخاطر بالداخلية أو الخارجية التعامل معها ) , كل منشأة لها كود حسب نوع النشاط كما يوجد لكل منشأة أدلة إجرائية أو تنظيمية هى عبارة وثيقة ذات أهمية تلعب دورًا مهمًا وبارزًا في التعريف  بالنشاط داخل المنشأة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً : كيف يتم استقبال العام الدراسي الجديد من خلال أعمال السلامة المهنية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تنفيذ التوصيات الفنية:
1. على مدار العام الدراسي السابق يوجد تقارير فنية للسلامة المهنية بالمؤسسة التعليمية تتضمن تقارير فنية حول التوصيات العاجلة والآجلة .
2. على مدار العام الدراسي السابق يوجد تقارير فنية للجان المتابعة بالمؤسسة التعليمية تتضمن تقارير فنية حول التوصيات العاجلة والآجلة .
3. من الممكن أن تكون المؤسسة التعليمية مُدرجة ضمن جدول الصيانة الجزئية أو الشاملة أو غيرها من قبل اللجان المتخصصة بالمديريات أو الوزارة أو هيئة الأبنية.
• تنفيذ أعمال الصيانة للمؤسسة التعليمية:
• الصيانة البسيطة الداخلية:
1. ملء ما يحتاج من طفايات الحريق , إصلاح وصيانة ودهان القطع الخشبية.
2. مراجعة الإضاءة بالمباني , مراجعة أغطية للبالوعات , مراجعة إنارة الأعمدة الكهربائية.
3. تنفيذ بعض أعمال المحارة البسيطة بالاماكن التي تحتاج , تركيب وإصلاح السباكة الصحية.
4. تركيب وإصلاح الصيانة الكهربائية (الوصلات الكهربائية , الأسلاك الكهربائية , الأجهزة الكهربائية)
5. ما يستجد من أعمال مطلوبة للصيانة البسيطة الداخلية للمؤسسة التعليمية.
• الصيانة الخارجية ( ... ):
تتم أعمال الصيانة الخارجية بناء على التوصيات الفنية الخاصة بالسلامة المهنية أو لجان المتابعة أو إي جهة معنية أو ذات علاقة.
• تأمين أماكن المخاطر المحتملة أو الموجودة ( الداخلية والخارجية ):
المخاطر هي ربط بين احتمال وقوع حدث ما والآثار المترتبة على حدوثه , يتم تصنيف المخاطر المهنية , كالمخاطر الفيزيائية ( طبيعية . صناعية) , المخاطر البيولوجية أو الحيوية ( طبيعية . صناعية ) , المخاطر الكيميائية ( غازية . سائلة . صلبة ) , المخاطر الهندسية (الميكانيكية. كهربائية) , أو غير ذلك ومن أهم المخاطر الموجود بالمؤسسات التعليمية التالي :
• خارجية:
1. صعوبة الوصول للمنشأة التعليمية , صعوبة الخروج الأمن من المؤسسة التعليمية.
2. وجود مصانع ذات روائحة كريهة , أو ضوضاء , وجود سفح جبلي , أبراج ضغط عالي كهربائي.
3. وجود أشجار مائلة على السور مما يسبب الشروخ , تلاصق المنشأة التعليمية بحرم السكك الحديدية.
4. صعوبة وصول سيارات الدفاع المدني والاسعاف , عدم سلامة أسوار المنشأة أو وجود الاشغالات حول الأسوار.
• داخلية:
1. ضعف البنية التحتية للمباني والمرافق , تكدس الرواكد والمخلفات والقمامة.
2. تلف في السباكة الصحية لدورات المياه , عدم تأمين السلالم والممرات وشبابيك المباني.
3. عدم تغيير زجاج النوافذ بمادة البولي كربونيت , عدم وجود معدات ووسائل سلامة مهنية كافية.
4. وجود أسطوانات غاز البوتاجاز مع الغاز الطبيعي , وجود عوائق في الممرات والساحات مما يعوق الحركة.
• تأمين معدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة:
1. توفر أدوات حماية شخصية مناسبة للأفراد , توفر وسائل مكافحة العدوى.
2. جرادل الرمال , بطانيات الحريق , كاميرات مراقبة , أجهزة إنذار حريق , شنطة إسعافات أولية.
3. صناديق خراطيم مياه الحريق , شبكة مياه حريق جافة أو رطبة , طفايات CO2 + طفايات بودرة جافة.
4. توفر بئر مياه أو خزانات مياه علوية للحريق , توفر اللوحات الارشادية الارضية والجانبية والعلوية , أدوات هدم.
• تحقيق توصيات السلامة المهنية :
1. وجود مسافة بين الاسوار ومباني المنشأة إن أمكن ذلك.
2. تأمين المباني أو المرافق التي لها قرار إزالة حتى يتم إزالتها.
3. التمديدات الكهربائية للمباني وللآلات والاجهزة أن تكون بحالة جيدة.
4. تقليم الاشجار المجاورة للأسوار والمباني , وقص الحشائش التي خارج السيطرة.
5. رفع القمامة يومياً , مع تخصيص مكان لها , وتخصيص مكان للرواكد والمخلفات.
6. توفر المخططات الهندسية للمباني , تعليق كروكي هندسي عام , وكروكي لكل مبنى.
7. أن يكون للمؤسسة التعليمية لجنة متخصصة في شؤون السلامة المهنية , تتعاون مع الأزمات , وأمن المنشأة.
8. إقامة المحاضرات التوعوية للعاملين والطلاب , تحديد الطاقة الاستيعابية الحالية والمستقبلية للمنشأة , تحديد الطبيعة الجسدية للأفراد ( نوع الاعاقة ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً : تأمين البيئة بالمؤسسة التعليمية بجعلها ( آمنة ومحفزة ) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الأسئلة المعرفية التأمينية:
• ما شروط تحقيق البيئة التعليمية الأمنة والمحفزة ؟
1. التصميم الهندسي المناسب للأنشطة المختلفة والأعداد المقبولة , مع تحقيق البناء والمعايير المهنية.
2. جودة القوى العاملة من حيث التدريب والتطوير والاحوال الاجتماعية , جودة الخدمات المساندة للعملية.
3. جودة التجهيزات العامة والفنية للمباني والمرافق وغيرهما , جودة المناهج والبرامج التدريبية والتدريبات العملية.
• لماذا تفتقد معظم مدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للبيئة الأمنة ؟
1. العجز في المصادر المالية المخصصة لأعمال الصيانة بالمدارس أو البناء للمدارس الجديدة.
2. ضعف توفر دراسة نوعية / مهنية لكل مدرسة لتحديد الاحتياجات بدقة , ضعف أعمال الصيانة الدورية.
3. تنفيذ بعض أعمال البناء والصيانة للمدارس أثناء أيام الدراسة في وجود الطلاب دون مراعاة للمعايير المهنية.
4. وجود جهة ليس لها ضمير في استلام المدارس من المقاولين , استخدام أدنى أنواع مواد البناء والتشطيب وغيرها.
5. عدم المحاسبة نحو الإهمال المتعمد داخل المدارس بعد الانتهاء من أعمال الصيانة المختلفة , بجانب إهمال الجهات الرقابية ( المتابعة العامة , الأشراف الفني ) في رفع التقارير الفنية ومتابعتها.
6. عدم رجوع الإدارة العامة للأبنية التعليمية إلى رأي العاملين بالمدارس قبل تنفيذ أعمال الصيانة المختلفة , بجانب
خلال في نظام العمل بين الإدارة العامة للأبنية التعليمية والمقاولين وكثير من الاعمال الفنية الاخرى.
• لماذا تزداد نسب الإصابات والحوادث سنويا ً داخل كثير من المدارس؟
يحدث فعلاً زيادة في نسب الإصابات والحوادث للأفراد والممتلكات مع كل عام دراسي جديد لمجموعة من البنود الهامة منها التالي:
1. مباني مستأجرة وهي تحت بند المباني الاثرية أو تابعة لوزارة الآثار.
2. فقد أو ضعف العين الفاحصة داخل معظم المدارس , فقد الرابط أو الانتماء بين الافراد والمدرسة.
3. مباني مستأجرة مدارس بأعمال صيانة أقل , أراضي مستأجرة تم بناءها تكون أعمال الصيانة بها أقل.
4. ضعف الوعي الثقافي نحو أهمية المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة , اتخاذ الاجراءاءت الداخلية الخاطئة لكثير من المديرين نحو تقنيات المدرسة.
5. خوف كثير من المديرين من تصدير المشاكل التقنية للمدرسة للإدارة التعليمية , تطبيق نظرية البكاء على رأس الميت عندما يحدث شيء يتم أتخاذ إجراء ضئيل.
6. إصابة فرد ما داخل المدرس , الكل بلا استثناء يعمل على احتواء الامر بعيد عن السلطة الأعلى منه , دون البحث في اسباب الاصابات أو الحوادث لمنعها أو السيطرة عليها , بجانب إهمال لجنة السلامة.
• ما الاسباب الاخرى وراء زيادة الاصابات والحوادث داخل كثير من مدارس التعليم العام والفني؟
1. الإهمال الاسري: قلة المتابعة والمراقبة الاسرية للأولاد , قلة التوعية الاسرية للأولاد نحو المدارس , نقص في تربية الاولاد انعكس سالباً على تصرفاتهم , الانعكاس الاخلاقي السيئ للطلاب داخل وخارج المدرسة.
2. الإهمال المدرسي الداخلي: إهمال الإشراف اليومي. عدد المدخنين (موظف . طالب). نسب التحرش اللفظي والجنسي. نسب المشاجرات والإصابات بين الطلاب. انخفاض نسب الاخلاقيات الحميدة بين الطلاب. انعدام الاحساس بالبيئة الامنة والمحفزة داخل المدرسة. انعدام الاحساس بالمسؤولية نحو النفس أو الاخر أو المكان. تعمد تخريب الممتلكات العامة داخل مباني ومرافق المدرسة.
3. الإهمال الوزاري: انخفاض المستويات التعليمية إلى أدنى المستويات. ترك ضبط العلاقة بين الطالب والمعلم وولي الامر. انخفاض معدلات الانتماء المدرسي لأدني المستويات. ترك ضبط العلاقة بين وولي الامر وتعليمات الوزارة بالمدرسة. ترك حسم كثير من أمور الانضباط المدرسي , وعمل لوحات تنظمية حبر على ورق.
4. العجز في المعلمين وحتى الموظفين الاداريين : سبب في الاهمال للأشراف المدرسي. سبب غير متعمد للطلاب داخل المدرسة. سبب غير متعمد للتجهيزات والمرافق بالمدرسة. سبب في جعل المدرسة بيئة غير آمنة أو محفزة للجميع.
5. أسباب أخرى متنوعة : الظروف السياسية والاقتصادية للدولة. غياب دور التنمية البشرية داخل المدارس. استأجر مباني لا تصلح أن تكون مدارس. عدم القدرة على تطبيق نظام الطاقة الاستيعابية. مساحات المدارس الصغيرة على غير المواصفات الفنية. عدم مراعاة الظروف النفسية والاجتماعية للمعلمين والموظفين. غياب نظام المحاسبة والتستر والمحافظة على الاخطاء بين بعض الاطراف. بناء المدارس وصيانتها لا يشمل الجوانب الامنية واشتراطات السلامة المهنية. التراخي من قٍبل الإشراف في التبليغ عن الملاحظات سواء للأفراد أو الممتلكات. المصالح والمنافع بين بعض الاطراف تتسبب في تعطيل القانون ووقوع الحوادث والاصابات. الضعف الشامل لمنظومة التربية والتعليم من أهم وأقوى الاسباب وراء تكرار الاصابات والحوادث بالمنشآت التعليمية المختلفة.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد / بدرالدين أحمد



• محاضرة بعنوان /
  مراجعات السلامة المهنية بالمؤسسة التعليمية :
Occupational safety reviews in the educational institution
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
أماكن التعليم أو غيرها بيئات غير طبيعية من حيث درجات الحرارة العالية أو المنخفضة أو وجود الآلات الدوارة ، والأجهزة الحساسة ، والمواد السامة وغيرها لذا علينا إتباع أساليب السلامة التي تعمل على حماية الارواح والممتلكات , السلامة المهنية مسؤولية كل فرد في موقع عمله وأنها مرتبطة بعلاقته مع من حوله..
السلامة المهنية ليست عملا يأتي بالصدفة ولكن تتحقق عن طريق المشاركة الجماعية بين الافراد , إن التطور الذي يشهده العالم اليوم وما صاحبه من تطور في الصناعات وغيرها قد أفرز الكثير من الأخطار التي ينبغي على الإنسان معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها وليس هناك من يتمنى أن يصاب بحادث يفقده التمتع بما منّ الله به عليه من صحة وعافية وسلامة أعضاء ، فقد يصاب بسبب قلة الاهتمام أو الإهمال ولو للحظات قليلة وهي كافية لجعله يتألم لفترات طويلة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ أهم المراجعات الخارجية للسلامة المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. المنشأة في المكان الأمثل لها ! الطرق المؤدية إلى المنشأة آمنة وخالية من المخاطر المختلفة !
2. المنشأة لها بوابات خارجية آمنة ! البوابات ليست على الطريق مباشرة ! خروج الطلاب آمن !
3. المنشأة لها سور حسب المواصفات الفنية ! السور عليه إضاءة ليلية ! السور له أرصفة ولا يوجد تهديدات له !
4. المنشأة بعيدة عن مستويات المخاطر المحتملة والمتوقعة ! المنشأة لا تُعني من تهديدات أو مخاطر خارجية لها !
5. المنشأة بها مجموعات من الباصات الخاصة لنقل الطلاب حسب الفئة العمرية وفقاً لاشتراطات السلامة الفنية!
6. المنشأة بها تقارير فنية شهرية بالحالة ! المنشأة على تواصل مع الجهات المعنية وذات العلاقة لتحسين الاشتراطات الخارجية !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ أهم المراجعات الداخلية للسلامة المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. المنشأة بها صور للمخططات الهندسية للمباني والمرافق وغيرها (البنية التحتية)!
2. المنشأة يتطابق معها نظام الطاقة الاستيعابية ! يوجد مسافة بين الأسوار والمباني !
3. المنشأة ذات مدخل جيد ! المنشأة ذات ملاعب / ساحة جيدة ! المنشأة ذات ممرات آمنة !
4. المنشأة ذات مباني ومرافق وورش وغيرها تم بنائها بناء على اشتراطات السلامة المهنية الموصي بها !
5. المنشأة ( الممرات , الفصول , المعامل , الورش , التجهيزات ) بحالة جيدة بعيد عن المخاطر المهنية !
6. المنشأة بها أماكن مخصصة للقمامة وآخري مخصصة للرواكد والمخلفات وتم توزيع سلال المهملات !
7. المنشأة بها كروكي مُعلق كل مبنى وبها كروكي عام معلق وبها أدوات ووسائل السلامة حسب الكروكي
8. المنشأة بها تقارير فنية شهرية بالحالة ! المنشأة على تواصل مع الجهات المعنية وذات العلاقة لتحسين الاشتراطات الداخلية !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ أهم المراجعات لمعدات ووسائل السلامة المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. يوجد طفايات مناسبة للأنشطة الداخلية صالحة !
2. يوجد خط مياه مخصص لأطفاء الحرائق ( جاف / رطب ) !
3. يوجد تأمين لخراطيم مياه الإطفاء الموجودة داخل الصناديق !
4. يوجد شنطة إسعافات أولية ! يوجد جرادل رمل بعدد الطفايات !
5. يوجد ملصقات وتعليمات ارشادية معلقة ومرسومة ونقطة تجمع !
6. يوجد كاميرات مراقبة تم توزيعها على جميع الأماكن بالمنشأة !
7. يوجد تأمين أدوات الحماية الشخصية والصحة للعاملين والطلاب !
8. يوجد تأمين عدد من بطانيات الحريق للبوفيه ومكاتب الموظفين والورش !
9. يوجد متابعة لصناديق خراطيم مياه الحريق كل (15) يوم بسبب القوارض والزواحف !
10. يوجد تأمين اللوحات الارشادية والتعليمات الخاصة بالسلامة والعاملين والاخلاء والطوارئ !
11. يوجد بئر مياه مخصص لإطفاء الحريق بالمضخة , أو البديل عبارة خزانات مخصصة فوق الأسطح !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابعاً ــ مراجعات أعمال لجنة السلامة المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. تم تكوين لجنة السلامة المهنية بالمنشأة بمحضر رسمي وتكليف !
2. تم تأمين لمعدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة للأرواح والممتلكات !
3. تم تكليف مشرف لجنة أعمال السلامة ينوب عن المدير بتكليف رسمي!
4. تم التعاون بين لجنة السلامة المهنية وباقي اللجان المعنية داخل المنشأة التعليمية!
5. تم تفعيل خطط عمل ( يومية , أسبوعية , شهرية ) لمشرف واعضاء لجنة السلامة !
6. تم تفعيل ملفات عمل أعضاء لجنة السلامة ( ملف إداري , ملف فني , تقارير فنية ) !
7. تم نشر الوعي الكافي عن أهمية السلامة بين الطلاب والموظفين كما تم تدريب الطلاب والموظفين!
• لجنة السلامة المهنية:
مدير المؤسسة رئيس اللجنة , مشرف السلامة مقر اللجنة. مشرف الأزمات والكوارث عضو اللجنة , مشرف لجنة الأمن بالمدرسة عضو اللجنة. مشرف لجنة أعمال الصيانة عضو اللجنة , مشرف لجنة التدريب والجودة ـــ عضو اللجنة. وكيل المباني العلمية والمعامل عضو اللجنة , وكيل الأقسام العملية ( الورش ) ـــ عضو اللجنة. يضاف لعدد الأعضاء نفس العدد من الطلاب , في حالة وجود عضو تمريض أو دكتور يضاف للجنة.
• توضيح:
يفضل أن يكون مسئول التمريض عضو مع اللجنة , اللجنة تضم عدد ( ) من الطلاب بعدد الأعضاء , أذا
كان العاملين بالمنشأة بين ( 40 : 50 ) موظف , يكون عدد أعضاء اللجنة من ( 3 : 5 ) فرد , كل ما سبق بناءاً على تعليمات الإدارة العامة للسلامة المهنية.
• أعمال لجنة السلامة المهنية:
1. الإعلان عن الاجتماع الأول وتوزيعه على المرشحين , الإعلان يتضمن نقاط الحوار ( الاستعدادات للعام الدراسي , التأكيد على تكوين أعضاء لجنة السلامة المهنية لمباشرة عملها , ما يستجد من أعمال ).
2. محضر الاجتماع يتضمن ما حدث في الاجتماع بوجود السادة الزملاء المرشحين للجنة أو أعضاء اللجنة السابقة , المناقشات , المهام والواجبات والحقوق وغير ذلك وفقاً لتعليمات الواردة من الإدارة العامة للسلامة المهنية.
3. في النهاية يتم تجهيز محضر اجتماع اللجنة ( السلامة المهنية ) , وذكر التوصيات , التوقيع عليه بالعلم من
الحضور واعتماده , ثم أخذ صورة لكل عضو .
4. حصر معدات ووسائل السلامة المهنية بالمدرسة لتحديد الصالح والمحتاج إلى الصيانة , مع تحديد متطلبات المدرسة من أدوات ووسائل ومعدات السلامة المهنية للعام الدراسي الجديد.
5. يتم تحديد المهام والواجبات لكل عضو من أعضاء لجنة السلامة المهنية حسب التعليمات الواردة , كما يتم اطلاع الجميع على الخطة العامة للسلامة المهنية.
6. إعداد سجل خاص بإدارة خدمات وسياسات السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل التي تهدف إلى تأسيس وتطبيق وتنسيق برامج ومعايير السلامة المهنية التي تجعل كل أنشطة العمل أو التدريب لا تضر بصحة وسلامة الطلاب والعاملين والممتلكات. التأكيد على حصول الأعضاء على شهادات الدفاع المدني (الحماية المدنية).
• إعداد خطة العمل:
إعداد الخطة السنوية الخاصة بتنفيذ السياسات وإدارة الخدمات الخاصة بالسلامة المهنية وتأمين بيئة العمل والخطط الاستثمارية الخاصة بالاحتياجات والمتطلبات لتنفيذ هذه السياسة.
1. التفتيش اليومي: يتضمن طابور الصباح , الفصول والمعامل والورش , أماكن الأنشطة الطلابية , أماكن رفع القمامة , دورات المياه , ما يستجد.
2. التفتيش الأسبوعي: يتضمن أسطح المباني , خلف المباني , المستودعات , معدات ووسائل السلامة , غرفة الحارس , أماكن الرواكد والمخلفات , ما يستجد.
3. التفتيش الشهري: يتضمن غرفة الكهرباء العامة , غرفة المولد , بئر مياه الحريق , المرور والتقييم والتقويم الشهري للمدرسة داخلياً وخارجياً , ما يستجد.
4. كتابة التقرير الفني للمدرسة: يتضمن البطاقة التعريفية , نماذج المرور , الملاحظات والمستجدات , والتوصيات , وما يستجد التوعية والتثقيف الدوري : يتضمن الطلاب والمعلمين والموظفين , عن طريق إقامة الندوات وورش العمل والتدريبات العملية , تنفيذ فرضية الإخلاء والطوارئ , المشاركات مع الإدارة العامة للحماية المدنية أو غيرها.
• جاهزية السجلات:
نماذج العمل والتوثيق والصور والملصقات واللوحات الارشادية والتعليمات. النشرات والتعاميم , المشتريات
والطلبات ,الاجتماعات , الصادر والوارد. تعليمات وزارة الصحة والعمل , البطاقة التعريفية والبيانات الضرورية , توزيع المعدات. أعمال المتابعة العامة , معدات ووسائل السلامة المهنية , أعمال فرضية الإخلاء والطوارئ. طرق الوقاية من الحرائق خاصة المحتملة , المخططات الهندسية للمباني والمرافق , الاصابات والحوادث , وسائل المكافحة. التدريب وإقامة المحاضرات , المشاركات المجتمعية , مخططات أرضيات الورش , سجل التقارير الفنية السنوية , والتعاون بين الازمات والكوارث وآمن المنشأة وأعمال الجودة . غيرها
• أعضاء اللجنة:
1. التعرف على جميع الأنشطة بالمدرسة والخامات والمواد الأولية لعمليات التدريب وأماكن الخطورة المحتملة.
2. تحديد السياسات وخدمات السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل بالمدرسة حسب موقع كل عضو من الأعضاء.
3. إبداء الرؤى مع الإدارة والمختصصين فيما يخص أعمال السلامة المهنية والأعمال المشتركة مع الجهات الأخرى
4. التعرف على كيفية اتخاذ الاحتياطات الوقائية من المخاطر المحتملة خاصة الحرائق والانفجار حتى وصول الجهات المختصة.معاينة الحوادث الجسيمة والإصابات وحوادث العمل والإمراض المهنية للتعرف على اوجه القصور الذي أدى إليها وإعداد التقارير الفنية الخاصة بأسبابها وطرق منعها أو الحد منها .
5. إعداد تصاريح العمل قبل البدء في إجراء إى عمليات للصيانة والإصلاح أو إى عمليات أخرى من المحتمل أن تسبب خطورة على سلامة وصحة العاملين والطلاب , ويجب التأكد من إن جميع الإجراءات والاحتياطات لتأمين بيئة العمل قد نفذت بدقة , كما يجب إخطار لجنة السلامة المهنية بالأعمال قبل القيام بها.
• تطبيق التعليمات والارشادات الواردة من الادارة العامة للسلامة المهنية:
الإرشادات العامة للأفراد , الإرشادات المتخصصة للأفراد , الإرشادات العامة للمباني والمرافق , الإرشادات الأخرى المتنوعة , التدريبات الضرورية للافراد بالمؤسسات التعليمية:
الإسعافات الاولية. إقامة المحاضرات ـ نشر الثقافة التوعوية للسلامة المهنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المراجعات التي تمت :
1. تم استخدام نظام الطاقة الاستيعابية !
2. تم تبديل زجاج النوافذ بمادة البولي كربونيت !
3. تم تدريب عدد مناسب من الموظفين في الحماية المدنية !
4. تم تأمين معدات ووسائل سلامة مهنية صالحة وكافية !
5. تم تعليق كروكي هندسي عام وكروكي لكل مبنى!
6. تم التخلص من المخلفات والرواكد عمل نظافة يومياً دورية !
7. تم معالجة أسباب الاصابات والحوادث المتكررة بين الطلاب !
8. تم تأمين التمديدات الكهربائية للمباني وللآلات والاجهزة بحالة جيدة !
9. تم معالجة الأمور لاشتراطات السلامة داخل المباني المستأخرة وخاصة القديمة !
10. تم توثيق أعمال السلامة ( أوراق , حساب إلى , تصوير , سجلات , غير ذلك )!
11. تم تقليم الاشجار المجاورة للأسوار والمباني وقص الحشائش التي خارج السيطرة !
12. تم جدولة أعمال السلامة المهنية الإشرافية ( اليومية , الشهرية , السنوية , الفجائية )!
13. تم التصرف مع العجز في المصادر المالية المخصصة لأعمال السلامة المهنية بالمنشأة التعليمية !
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات