الموسوعة الإدارية للسلامة بالمؤسسات التعليمية وغيرها ــ Encyclopedia of administrative safety for educational institutions and others


• الموسوعة الإدارية للسلامة بالمؤسسات التعليمية وغيرها:

Encyclopedia of administrative safety for educational institutions and others
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• تمهيد:
المنشآت سواء كانت مؤسسات تعليمية إدارية أو غيرها تحتاج مجموعة من الإجراءات للأمن والامان ( بيئة آمنة محفزة ) نظراً لوجود الكثير من المخاطر بالداخل أو الخارج , المنشأة لها كود حسب نوع النشاط , كما يوجد لكل منشأة أدلة إجرائية أو تنظيمية هى عبارة وثيقة ذات أهمية تلعب دورًا مهمًا وبارزًا في التعريف بالنشاط داخل المنشأة.

Facilities, whether educational, administrative or otherwise, need security and safety measures (a safe and stimulating environment) due to the presence of many risks inside or outside

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ اشتراطات السلامة الإدارية قبل العمل بالمنشأة:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. التأكد من سلامة المواد الأولية وخامات البناء المستخدمة.
2. التأكد من الالتزام بالمواصفات الفنية وفقاً للتصميم الهندسي.
3. التأكد من توفر اشتراطات وتصديق الإدارة العامة للحماية المدنية.
4. التأكد من مواصفات أبواب الطوارئ , تفتح بالدفع من الداخل إلى الخارج.
5. التأكد من مواصفات التصميم نحو جودة التهوية والاضاءة الطبيعية والصناعية.
6. التأكد من توفر خزانات المياه المخصصة للإطفاء , أو البديل بئر المياه بالمضخة.
7. التأكد من جودة التشطيبات النهائية المناسبة لكل المباني والمرافق الإدارية وغيرها من المباني.
8. التأكد من توفر خط مواسير مياه الحريق لكل المباني مع توفر صناديق بالخراطيم والحنفيات.
• التجهيزات العامة:
1. التأكد من جودة الاجهزة الكهربائية المستخدمة داخل المباني الإدارية.
2. التأكد من جودة المكاتب والدولاب وغيرها المستخدمة داخل المباني الإدارية.
3. التأكد أن نظام التجهيزات شامل التوريد والتركيب والتشغيل والتدريب والضمان.
4. التأكد من توفر مراكز خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار والملحقات والكتالوجات.
• معدات ووسائل السلامة المهنية:
1. التأكد من توفر أجهزة الإنذار عن الحريق , كاميرات مراقبة.
2. التأكد من توفر جرادل رمل , طفايات بودرة + CO2 + بطانيات الحريق.
3. التأكد من توفر خزانات المياه المخصصة للإطفاء , أو البديل بئر المياه بالمضخة.
4. التأكد من توفر شنط اسعافات أولية , كروكي عام للمباني , وسائل مكافحة العدوى.
5. التأكد من توفر خط مواسير مياه الحريق لكل المباني مع توفر صناديق بالخراطيم والحنفيات.
6. التأكد من توفر المخططات الهندسية للمباني , تصديق الإدارة العامة للحماية المدنية , تدريب العاملين.
7. التأكد من توزيع معدات وسائل السلامة وفقا للطاقة الاستيعابية , المجالات المصممة للحركة ووالتشغيل.
• اللوحات الارشادية والتعليمات:
1. التأكد من توفر اللوحات الإرشادات المعلقة وذات الإضاءة والجانبية والأرضية.
2. التأكد من توفر الإشارات والملصقات التي تساعد العاملين وغيرهم على التصرف السليم أثناء الخطر.
3. التأكد من توفر الإرشادات والتعليمات الخاصة ( بالموظفين , العملاء , الأمن , البوفيه , الحراسة , المستودعات , غير ذلك ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ اشتراطات السلامة الإدارية أثناء العمل بالمنشأة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الالتزام بالتعليمات العامة للموظفين:
1. الالتزام بالتعاون الكامل مع لجنة السلامة المهنية بالمكان.
2. الالتزام نحو عدم عرقلة وإرباك مخارج وممرات الطوارئ وغيرها.
3. الالتزام نحو التأكد من جودة الوصلات الكهربائية قبل التعامل معها.
4. الالتزام نحو عدم وضع مبرد المياه أسفل طابلوه الكهرباء أو بجوار مصدر خطر.
5. الالتزام نحو حدوث الخطر يتم الطلب من الزائر أو العميل التوجه معاك إلى المكان الآمن.
6. الالتزام نحو مكانك منظم مرتب ( بيئة آمنة ) , مع استخدام تقديرك للأشياء قبل التعامل معها.
7. الالتزام باستخدام أدوات الحماية الشخصية المناسبة عند الضرورة , مع تنفيذ تعليمات وزارة الصحة.
8. الالتزام بعدم ترك درج دولاب الملفات مفتوح بغير حاجه إليه , عدم ترك وصلات الكمبيوتر بدون حماية.
9. الالتزام نحو استخدام الحواس إثناء العمل يساعدك على العمل بأمان أكثر وهذا يعنى ضرورة الاستماع للأصوات الغير مؤلفة وشم الروائح الغير عادية وتحسس درجات الحرارة والاهتزازات الغير عادية التي تطرأ على المكان من الداخل والخارج.
• الالتزام بالتعليمات العامة لإدارة المنشأة :
1. التأكد من توفر عمال النظافة يومياً بكل المنشأة.
2. التأكد من توفر عمل لجنة السلامة المهنية بالمنشأة.
3. التأكد من توفر عمل فريق الحراسة ( صباحاً , ليلاً ).
4. التأكد من توفر اشتراطات البيئة الأمنة والمحفزة للموظفين.
5. التأكد من صلاحية معدات ووسائل السلامة المهنية المستخدمة.
6. التأكد من عدم السماح للموظفين بالتدخين أثناء الدوام الرسمي.
7. التأكد من حصول بعض الافراد على شهادة الدفاع المدني وتدريب باقي الموظفين.
• الالتزام بالتعليمات العامة أثناء حالات الطوارئ:
1. في حالة الطوارئ لا داعي للذعر , الابلاغ الفوري للجهات المعنية والمسؤولة بالمكان.
2. كل مشرف لديه بعض الإرشادات للعمل بها حسب الحالة , المهمة الأولى للطوارئ هي إنقاذ الجميع.
• الالتزام بالتعليمات داخل غرف المكاتب:
إن العاملين في المكاتب الميدانية هم أيضا يواجهون مخاطر عديدة تؤدى إلى وقوع الحوادث والإصابات ، لذا يجب إتباع قواعد السلامة ذلك لتجنب الحوادث والإصابات ومنها:
1. الالتزام بعدم ترك الطرود وأكياس البريد بالقرب من المداخل أو عند المنحنيات.
2. الالتزام بعدم وضع سلات المهملات في الممرات أو في أماكن يشكل وضعها خطر التعثر بها.
3. الالتزام بعدم وضع أوعية السوائل والمشروبات والمزهريات بجانب الأجهزة الكهربائية والمكتبية.
4. الالتزام بعدم القراءة أثناء المشي , عدم الإسراع في الممرات أو عند الزوايا أو عبر المداخل والمخارج.
5. الالتزام بإبقاء كافة الحواجز الواقية الموجودة أصلا على إي جهاز كهربائي و عدم نزعها إطلاقا.
6. الالتزام بإتباع أساليب التخزين السليم للمواد والمستندات وكذلك إثناء عملية حفظ الملفات وغيرها.
7. الالتزام باستخدام سلم مخصص من أجل تناول أو إنزال أشياء من فوق الأسطح الأعلى من قامة الفرد.
8. الالتزام بالحذر أثناء المشي على الأرضيات المبتلة , يجب إغلاق أدرج المكاتب ودواليب الملفات بعد الانتهاء.
9. الالتزام بأن تكون الغرف وفقاً للشروط الصحية مثل التهوية , الإضاءة ، درجة الحرارة ، الرطوبة ، غيرها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ التوصيات الهامة للسلامة الإدارية للمنشآت :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• التوصيات العامة:
1. يفضل أن يكون نظام التكييف المركزي لكل المباني والمرافق.
2. يفضل أن يكون نظام البوفيه الخاص بكل مجموعة من العاملين.
3. يفضل أن يكون نظام مراعاة الطاقة الاستيعابية ( مساحة ومكاتب وأفراد ).
4. يفضل أن يكون أماكن محددة ومخصص من أجل الرواكد والمخلفات والمهملات وحتى القمامة.
5. يفضل أن يكون نظام صارم نحو قراءة التعليمات والارشادات الخاصة بالسلامة والتقيد بتنفيذها.
6. يفضل أن يكون نظام المحافظة على الصيانة الدورية ( المستمرة ) للمباني والآلات والأجهزة وغيرها.
7. يفضل أن يكون نظام استخدام السلامة المهنية وأن تكون جزء من مسؤولية كل موظف تجاه المنشأة.
8. يفضل أن يكون نظم المتابعة والمراقبة من أجل التقويم والتقييم وتصحيح الأوضاع خاصة المتعلقة بالسلامة.
9. يفضل أن يكون نظم السيطرة على الضوضاء بالمكاتب والتي تتسبب في زيادة الضغط العصبي على الموظف.
10. يفضل أن يكون نظم العمل من خلال التقنيات الحديثة الأدراية ونظم المعلومات الرقمية الذكاء الاصطناعي.
• مواصفات قاعة العمل :
ذات تهوية جيدة , مساحة عمل مناسبة , نسبة رطوبة مناسبة {%20 - %40 } , الإنارة جيدة ويفضل مصابيح الفلوريسنت , درجة حرارة مناسبة {20 - 25 درجة مئوية } ينصح بأن يحتوي مكان العمل على نباتات منزلية و التي تساهم في الراحة نفسية أثناء العمل.
• التوصيات الخاصة:
1. توفر نظم الرعاية الصحية الجيدة التي تضمن جودة صحة الموظفين من أجل الإنتاج.
2. توفر غرف ذات سعة مناسبة لعدد المكاتب , الفراغ بين كل مكتب على الاقل متر.
3. توفر مكاتب تناسب أعمال الموظفين , توفر دواليب لحفظ الاوراق والأجهزة المكتبية.
4. توفر مساحات خضراء , توفر دهانات مناسبة , توفر دورات مياه أدمية للموظفين والعملاء.
5. توفر الحرص على أن تكون الاجتماعات والمناقشات المطولة في غرف الاجتماعات وليس في مكاتب العمل.
6. توفر تقسيم العمال بين ( عامل متخصص للبوفيه , عامل متخصص لدورات المياه , عامل متخصص للمستوعات , عامل متخصص للنظافة في الغرف )
• ينصح الخبراء باستخدام وضعية "الصامت" للهاتف المحمول أثناء التواجد في المكاتب ، علاوة على تعديل أماكن أجهزة الطبع لتكون منفصلة عن أماكن تواجد الموظفين.
• توخي الحذر عند تداول السوائل الحارة كالشاي والقهوة وغيرها , القيام ببعض التمارين من فترة إلى أخرى أثناء الجلوس في المكتب لتجنب الإرهاق الناتج عن فترات الجلوس الطويلة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• توصيات لمستخدمي الحاسب الألي:
• يحدث على المدي القريب والبعيد:
يحدث لمستخدمي الحاسب الآلي والأجهزة الذكية لمدة طويلة يومياً بدون ضوابط أن يتعرضون إلى توتر عصبي وإجهاد في عضلات العين وبعض الصداع والقلق النفسي وضعف في التركيز , على المدى البعيد يحدث آلام بالعضلات والمفاصل والعمود الفقري , وزيادة الوزن نتيجة لعدم الحركة , ومشاكل بسبب المجالات الكهرومغناطيسية.
• الحلول :
1. شرب القليل من الماء كل حوالي ساعة يساعد على عدم جفاف العين .
2. النظر كل حوالي من 10 : 30 دقيقة إلى خارج حيز الشاشة أن أمكن .
3. توفر الإضاءة الكافية في مكان العمل وتنظيم درجات الحرارة مهم جداً.
4. الكشف الدوري على العين , مع تقليل ساعات العمل إمام الكمبيوتر أو تنظيمه.
5. بعض الأفراد الذين عادة لا يحتاجون إلى نظارات قد يحتاجوا إلى العدسات التصحيحية للعمل.
6. إبقاء العين بالسائل المائي (عن طريق وامض أو استخدام قطرات العين المناسبة ) لمنعها من الجفاف.
7. ينصح بتركيب مادة في زجاج النظارة لمن يرتدى النظارة تسمي (( مضاد للأشعة )) Ante Reflection استشارة طبيب العيون إذا احتاج الأمر .
8. ينصح بأخذ فترة راحة كل (30 : 60) دقيقة وذلك بالنظر إلى أبعد نقطة في الغرفة لمدة نصف دقيقة أو من خلال النافذة أو غمض العين , كما ينصح بتكرار الرمش أو غمض العين بين فترة وأخرى لتجنب الجفاف
• يحدث نوع من الأجهاد لليدين والاصابع:
الام في منطقة الاصابع واليدين , وأيضاً آلام في الرقبة والكتفين والذراعين , غالبا يكون تنميل أصابع اليد بسبب الفأرة ولوحة المفاتيح واستمرار اليد على الفأرة , آلام فى الرقبة والكتفين والذراعين والفخذين , آلام بالقدم وغالبا يكون السبب الجلوس إلى شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة , بجانب المجالات الكهرومغناطيسية.
• الحلول :
1. ممارسة تمرين اليد والاصابع بالفتح والغلق ـ راجع مقاطع الفيديو , ينصح بالتنقل أثناء استخدام الكمبيوتر ما بين لوحة المفاتيح والفأرة.
2. استخدام فترات للراحة بطريقة منظمة تتناسب مع ساعات العمل أمام الكمبيوتر , غسل اليدين باستمرار ، أفضل طريقة للحفاظ على صحتك بعد ملامسة الكمبيوتر والأدوات المكتبية التي قد تحتوي على البكتريا والجراثيم.
• أخطاء الجلوس أمام الكمبيوتر :
آلام أسفل الظهر الفقرات القطنية , بسبب مدة الجلوس وأحياناً خطأ طريقة الجلوس , وأيضاً آلام في الرقبة والكتفين والذراعين والفخذين , آلام بالقدم غالبا يكون السبب الجلوس إلى شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة , بجانب المجالات الكهرومغناطيسية.
• الحلول:
1. درهم وقاية خير من قنطار علاج , يجب أن يكون للمقعد ظهر و أن يكون له مساند جانبية.
2. يجب أن يكون ارتفاع مقعد الكرسي تقريباً بمستوى ركبة القدم , ينصح بأن يكون مقعد العمل حر الحركة و قابل لتعديل ارتفاعه بحيث يمكن للشخص أن يختار الوضعية الصحية المناسبة و المريحة له.
3. يجب أن يكون ارتفاع ومساحة طاولة العمل مناسباً للشخص ولطبيعة العمل ولذلك ينصح باستخدام طاولة ذات ارتفاع متغير لكي تتناسب مع أكثر من شخص .
4. للأشخاص البالغين يجب أخذ استراحة مدتها 10 دقيقة بعد كل ساعتي عمل على الكمبيوتر على الأقل وبغض النظر عن نوعية العمل الذي يقوم به.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• نصائح لمستخدمي الحاسب الالي:
1. حفاظ على الشاشة نظيفة وخالية من الغبار. يفضل استخدام شاشات الكريستال السائل. LED, LCD
2. أن تكون الشاشة قابلة للتحريك و التعديل حسب راحة المستخدم . الارتفاع المثالي هو إن يقع نظرك على الشاشة مباشرة (كخط مستقيم).
3. ينصح بأن يكون ارتفاع الشاشة مناسبا بحيث تكون على مستوى النظر. يجب أن تبعد الشاشة عن عين المستخدم مسافة 50سم أو بطول ذراع الشخص.
4. إذا كنت من مستخدمي الشاشات القديمة التقليدية يجب عليك استعمال { الواقي الفلتر } TRC ينصح بوضع الشاشة في مكان مناسب داخل المكتب أو الغرفة بحيث تقل الانعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.
5. أن تكون الأحرف و الرموز واضحة على لوحة المفاتيح و الشاشة , ينصح بأن تكون لوحة المفاتيح حرة الحركة بحيث يستطيع المستعمل التحكم بها بدون جهد إضافي.
• في وقت الاستراحة ينصح بإجراء تمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وعلى تنشيط عضلات العينيين و من هذه التمارين ما يلي:
1. أغمض العينين مدة 3 إلى 4 ثواني ثم افتح العينيين مدة 3 إلى 4 ثواني كرر هذا التمرين خمس مرات.
2. انظر إلى طرف انفك مدة 3 إلى 4 ثواني ثم انظر إلى جسم بعيد مدة 5 إلى 6 ثواني كرر هذا التمرين.
3. انظر إلى الأمام ثم إلى اليمين ثم إلى الأمام ثم إلى اليسار ثم إلى الأمام ثم إلى الأعلى ثم إلى الأمام ثم إلى الأسفل ثم إلى الأمام ثم انظر إلى جسم بعيد مدة 4 ثواني كرر هذا التمرين خمس مرات . مع مراعاة الجلوس بوضعية صحية و مريحة على الكرسي و ثبات الرأس أثناء إجراء
4. انهض وأفرد ذراعيك فوق رأسك. أدر رأسك إلى جانب واحد (الأذن إلى الكتف) ؛ عقد ؛ الاسترخاء ؛ كرر على الجانب الآخر . جلب الكتفين ببطء حتى الإذنين . تمارين الضغط وتقوية اليد عن طريق السوسته , الذراع مستقيم أمامك ؛ سحب اليد إلى الوراء مع جهة أخرى ، ثم سحب أسفل ؛ عقد ؛ الاسترخاء ، مع تكرار ناحية أخرى , أو عمل اى تمارين أنت تجيد فعلها .
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات