الجودة والسلامة بالمؤسسات التعليمية Quality of occupational safety in various educational institutions


• محاضرة بعنوان / الجودة والسلامة بالمؤسسات التعليمية:
Quality of occupational safety in various educational institutions
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الجودة Quality
هي المطابقة لمعايير أو مواصفات معينة وهي جملة السمات والخصائص للمنتج أو الخدمة التي تجعله قادراً على الوفاء باحتياجات معينة.
الجودة محاولة الوصول بالنشاط المؤسسي لأقل نسب الملاحظات والصعوبات والمشاكل , يتم ذلك عن طريق برنامج جودة السلامة المهنية بالمؤسسة التعليمية .. الجودة إي تصحيح الأوضاع وتفعيل نظام التقويم المستمر والتقييم للمدخلات والمخرجات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً : معايير الجودة المعتمدة بالمؤسسات التعليمية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. البند الاول ـــــ الرؤية والرسالة:
يقيس هذا المعيار ــــ مدى وضوح الرؤية والرسالةُ للمنشأة , ومدى مناسبتها للأهداف الموضوعة ، وأن تكون الرسالة مؤثرة في توجيه التخطيط والعمل داخل وخارج المنشأة.
2. البند الثاني ـــــ أداء الإدارة بالمنشأة:
يقيس هذا المعيار ــــ مدي قيام إدارة المنشأة بمهامها وواجباتها المعروفة , ضمن أدبيات علم وفن الإدارة وطرق التنمية الحديثة , وغير ذلك بكل ما يخص نظم الإدارة.
3. البند الثالث ـــــ أداء العاملين بالمنشأة:
يقيس هذا المعيار ــــ مدي أداء العاملين , وكيفية التعرف على الكفايات / الجدارات , والإداء المهني ومدي
تطبيق الجدارات , ومدي الأثر التدريبي على العاملين والمنشأة .
4. البند الرابع ـــــ تقويم المنهج أو المنتج :
يقيس هذا المعيار ـــ مدى مطابقة المنتج النهائي لمراحل التصنيع المختلفة , مدي قدرة المنتج على الظهور بدون عيوب تصنيع , مدي تقديم خدمات ما بيع التوريد أو البيع , أو كل ما يخص المنتج .
5. البند الخامس ـــــ خدمات العاملين بالمنشأة:
يقيس هذا المعيار ــــ مدي الخدمات التي تقدم للعاملين من بداية الالتحاق بالوظائف المختلفة حتى سن التقاعد أو غير ذلك , من خلال العمل عبر الدليل الاجرائي / التنظيمي لكل وظيفة داخل المنشأة.
6. البند السادس ــــــ القوى البشرية:
يقيس هذا المعيار ــــ مدى الاستثمار الأمثل للقوى البشرية , مدي تحقيق العدل والمساواة بين العاملين , مدي العمل على تحفيزهم وتشجيعهم وتحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية اللازمة لهم ورفع مستوى أدائهم لضمان فاعليتهم , كما يولي هذا المعيار اهتماماً خاصاً بكيفية اكتساب المهارات وجمع المعلومات عن القوى البشرية داخل المنشأة.
7. البند السابع ــــــ تقويم البرامج التشغيلية الانتاجية / التدريبية / التعليمية:
يقيس هذا المعيار ــــ مدي التفاعل مع البرامج التشغيلية المتنوعة داخل للمنشأة , معرفة مدى ملائمة هذه البرامج التشغيلية للمنشأة وسوق العمل ، الجهود المبذولة في عملية تطوير البرامج التشغيلية أو الانتاجية بما يحقق تطلعات المستفيدين منها والمنشأة .
8. البند الثامن ـــــ المباني والتجهيزات الفنية والخدمات المساندة:
يقيس هذا المعيار ــــ مدي استثمار المنشأة للمباني والورش والمرافق والمعامل بالشكل الأمثل ، مدي القدرة على المحافظة عليها وصيانتها ، مدي تهيئة الظروف اللازمة لتوفير بيئة عمل آمنة ومحفزة , مدي الجهود المبذولة في المحافظة على التجهيزات والاستفادة منها بالشكل الأمثل وصيانتها ، مدي القدرة على تأمين التجهيزات الحديثة حسب تقنيات سوق العمل وإمكانات المنشأة.
9. البند التاسع ــــــ العلاقة التفاعلية مع المجتمع :
يقيس هذا المعيار ــــ مدي فاعلية المنشأة داخل المجتمع المحلي والاسواق من خلال البرامج التشغيلية والمنتجات والخدمات الأخرى المجتمعية ، مدي إبراز دور المنشأة وتوضيح رسالتها وأهدافها للعملاء ، مدي القدرة على تحقيق الشراكات الاستراتيجية المناسبة لنشاط المنشأة , والفائدة على البيئة المحيطة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً: ملفات أو متطلبات تشغيل البند الثامن :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ملف التشغيل الورقي ( الألكتروني ):
1. إعداد خطة عمل للبند الثامن ضمن الخطة العامة للتقويم الذاتي للمنشأة.
2. حفظ الاعمال كلها بطريقة ورقية ومعها الارشفة الالكترونية , مع توفر نماذج عمل تم إعدادها مسبقاً.
3. كتابة التقرير الابتدائي ثم التقرير النهائي بالتوصيات الفنية والادارية للبند الثامن , ايجابيات أو سلبيات.
• ملف التشغيل التقني ( علمي وعملي ):
1. التهيئة والإعلان عن دراسة التقويم الذاتي بصفة عامة , ونفس الاجراء للبند الثامن.
2. تشكيل فريق عمل لكل ملف على حدا ( مباني , تجهيزات , خدمات مساندة ).
3. الاتفاق بين فريق العمل على نوعية البيانات المطلوبة , وأساليب الحصول عليها من مصدرها.
4. يتم جمع ومراجعة وتصنيف وتحليل البيانات / المعلومات المطلوبة , للتأكد من صدق المعلومات.
5. تحقيق الأهداف الموضوعة من خلال الخطة العامة , بحيث المتطابقة مع اشتراطات ومعايير الجودة.
• ملفات لجنة السلامة المهنية للمؤسسة:
• ملفات ورقية / إلكترونية:
1. صورة من المخطط الهندسي للمباني.
2. البطاقة التعريفية للمؤسسة التعليمية.
3. الطاقة الاستيعابية الحالية والمستقبلية.
4. آخر ثلاث تقارير فنية حديثة عن المؤسسة التعليمية.
5. ملف معالجة الامور مثل الأصابات والحوداث وغير ذلك.
6. التوصيات الفنية أو التعديلات الفنية المطلوبة لبعض المباني أو غيرها.
• عملي / تشغيلي:
1. تقرير / نموذج وصفي للحالة العامة للبنية التحتية للمؤسسة.
2. تقرير / نموذج وصفي لكفاءة معدات ووسائل السلامة المهنية.
3. تقرير / نموذج وصفي للحالة العامة للمباني والمرافق من الخارج.
4. تقرير / نموذج وصفي للحالة العامة للمباني والمرافق من الداخل.
5. تقرير / نموذج وصفي لكفاءة أدوات الحماية الشخصية للأفراد.
6. تقرير / نموذج وصفي عن أنواع المخاطر المحتملة أو المتوقع حدوثها.
7. تقرير / نموذج وصفي عن الرواكد والمخلفات ومكان تجميع القمامة.
8. تقرير / نموذج وصفي عن حالة الكفاءة للمعامل والآلات والاجهزة والعدد المعاونة.
9. تقرير / نموذج وصفي عن مدى التعامل بين السلامة والصيانة والأمن والأزمات والكوارث.
• أعمال التدريب:
1. الأفراد ملتزمون بالسلامة والحماية الشخصية أثناء العمل.
2. الأفراد مُدربون على الآلات والاجهزة الحديثة ( التمكين ).
3. الأفراد مُدربون على استخدام جميع أنواع طفايات الحرائق.
4. الأفراد مُدربون على تنفيذ فرضية الأخلاء والطوارئ كل عام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• إضافة / مفاهيم :
• معيار Standard
هو مصطلح يشير إلى الحالة المثالية للأداء المتوقع والذي يصمم لمساعدة الجهات التدريبية لتكوين
منظور متكامل لإدارة أدائها التنظيمي لتحقيق الفاعلية والكفاءة دائمة التحسن بما يتوافق وتطلعات المستفيدين من خدماتها.
• العنصر Element
هو عبارة عن معيار فرعي مشتق من المعيار الرئيسي ويمثل جزء من مكوناته ، ويحتوي على عدة مؤشرات قابلة للقياس.
• المؤشر Indicator
هو مقياس كمي أو نوعي للأداء يُستخدم لإثبات التغيير ويورد تفاصيل عن مدى تحقيق النتائج المتوقعة ،
ولكي تكون المؤشرات مفيدة ودقيقة للقياس ، من المهم تحديد مؤشرات تكون مباشرة وموضوعية وعملية وملائمة، ويتم تحديثها بصورة مستمرة
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بحث وإعداد / بدرالدين أحمد


 

تعليقات