المخاطر المهنية بالمؤسسات التعليمية ـ السلامة المهنية : Possible occupational risks in educational institutions



* المخاطر المهنية بالمؤسسات التعليمية ـ السلامة المهنية
Possible occupational risks in educational institutions
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
المخاطرة هو عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه , .يتم تصنيف المخاطر المهنية , كالمخاطر الفيزيائية (طبيعية . صناعية) , المخاطر البيولوجية أو الحيوية ( طبيعية . صناعية ) , المخاطر الكيميائية ( غازية . سائلة . صلبة ) , المخاطر الهندسية (الميكانيكية. كهربائية) , غير ذلك من المخاطر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً : المخاطر المهنية المحتملة بالمؤسسة التعليمية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المخاطر الخارجية :
1. بسبب صعوبة الوصول للمؤسسة , المؤسسة في مكان غير مناسب (سفح جبلي).
2. بسبب تلاصق المنشأة التعليمية بحرم السكك الحديدية , وجود أشجار مائلة على الأسوار.
3. بسبب صعوبة الوصول لحنفية إطفاء الحريق العمومية , الاشغالات حول الأسوار من الخارج , غير ذلك .
4. بسبب وجود البوابات الرئيسية على الشارع العام مباشرة , صعوبة وصول سيارات الخدمة مثل الدفاع المدني.
5. بسبب وجود المؤسسة بجوار المصانع والروائحة الكريهة , وجود ضوضاء , وجود أبراج كهرباء ضغط عالي.
• المخاطر الداخلية:
1. بسبب وجود مباني لها قرار إزالة ولم يتم إزالتها. بسبب وجود مباني مهجورة وغير مستغلة.
2. بسبب وجود الاشجار بدون تقليم خاصة بالمجاورة للأسوار والمباني , الحشائش خارج السيطرة.
3. بسبب وجود ضعف عام في البنية التحتية للمنشأة التعليمية , بسبب إهمال اعمال الصيانة الدورية.
4. بسبب عدم وجود مسافة بين الاسوار ومباني المنشأة , بسبب إهمال لأغطية للبالوعات والصرف الصحي.
5. بسبب تكدس الرواكد والمخلفات والمهملات منذ سنوات , إصلاح وصيانة دورات المياه بالمباني والمرافق.
6. بسبب إهمال حالة النظافة العامة وخاصة اليومية , إهمال مكان تجميع القمامة والتخلص منها بصفة دائمة.
• المخاطر داخل المباني والمرافق:
1. بسبب الكثافة العددية على مبنى ذات سلم واحد وعدم البحث عن البدائل.
2. بسبب مراوح الأسقف التي تعمل بدون الكشف عليها والتأكد من صلاحيتها.
3. بسبب وجود أسطوانات غاز البوتاجاز مع الغاز الطبيعي , عدم وجود كاميرات مراقبة كافية.
4. بسبب الوصلات الكهربائية للإضاءة سيئة , الوصلات الكهربائية للآلات والأجهزة عشوائية.
5. بسبب وجود تكدس من الآلات والاجهزة لا تعمل ولا تستخدم , و لا يوجد طفايات صالحة للتشغيل.
6. بسبب عدم تخطيط الارضيات وعدم وجود مجاري لصرف المياه , عدم توفر شبكة مياه حريق داخلية.
7. بسبب تراكم المعدات والمخلفات بجوار الورش من الخارج , عدم فصل الكهرباء عن المعامل نهاية اليوم.
8. بسبب وجود مواد قابلة للاشتعال داخل معظم الورش , وجود الغازات المستخدمة (استلين) , أو غير ذلك.
9. بسبب أن التجهيزات الفنية بدون اشتراطات السلامة المهنية , بجانب تراكم مخلفات التدريب داخل الورش.
10. بسبب وجود أرضيات ( بلاط ) بدل الصبة المسلح ذات المواصفات الموصي بها , عدم وجود مخارج للطوارئ.
11. بسبب عدم ترتيب وتنظيم الآلات والاجهزة , وعدم خلو الممرات من العوائق , إهمال صيانة وإصلاح البوابات.
12. بسبب إهمال إصلاح وصيانة البوابات وعدم وجود بوابة طوارئ , سوء التمديدات الكهربائية للمباني وغيرها.
13. بسبب زجاج النوافذ المكسور ولا يُستبدل بالبولي كربونيت , تدني المستوى العام للنظافة بالفصول والمعامل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً : خطورة أهمال معدات ووسائل السلامة المهنية على المؤسسة التعليمية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• خطورة إهمال التدريب:
1. عدم القدرة على حُسن التصرف أثناء الأزمات والكوارث.
2. عدم القدرة على تقييم الأمور بسبب نقص الوعي الثقافي للسلامة.
3. عدم القدرة على استخدام أدوات ومعدات السلامة بسبب إهمال التدريب.
4. عدم القدرة على تنفيذ فرضيات الخلاء والطوارئ بسبب إهمال التدريب اللازم.
• خطورة إهمال التعليمات والإرشادات:
1. عدم وجود لجنة للسلامة المهنية متخصصة.
2. عدم الألتزام بأدوات الحماية الشخصية من قٍبل الجميع.
3. عدم وجود معدات ووسائل سلامة مهنية صالحة للاستعمال.
4. عدم توفر القدر الكافي من معدات ووسائل السلامة المهنية
5. عدم تعليق ارشادات وتعليمات السلامة المهنية للأفراد والمباني.
6. عدم الاهتمام بتشغيل تصاريح السلامة المختلفة ( الساخنة , الباردة ).
7. عدم الاهتمام بتعليمات وزارة الصحة مثل توفر وسائل مكافحة العدوى.
• خطورة إهمال معدات ووسائل السلامة المهنية:
1. عدم وجود كاميرات المراقبة ــ يسبب مشكلات وحوداث كثيرة,
2. عدم وجود أجهزة إنذار حريق كاملة ـــ سبب في فقد الإنذار المبكر للحريق.
3. عدم وجود بطانيات حريق ـــ يسبب عدم القدرة على التعامل مع حريق الآلات والاجهزة .
4. عدم وجود شنط إسعافات أولية ـــ يسبب عدم القدرة على التعامل مع الاصابات البسيطة.
5. عدم توفر طفايات حريق متنوعة صالحة للاستخدام ـــ يسبب عدم المساعدة في إطفاء الحرائق.
6. عدم توفر بئر مياه أو خزانات مياه خاصة للحرائق ــــ يتسبب ذلك في استمرار اشغال الحريق إن وجد.
7. عدم صيانة خراطيم الحريق أو استبدالها ــــ يتسبب في عدم وجود خرطوم صالح للاستخدام اثناء الحريق.
8. عدم وجود أدوات الحماية الشخصية للأفراد ـــ يتسبب في حدوث حوادث وإصابات كثيرة أثناء التدريبات.
9. عدم وجود أدوات هدم , جرادل رمل ـــ يتسبب ذلك في عدم القدرة على المساعدة لعمليات الحريق وغيرها.
10. عدم وجود لوحات ارشادية جانبية أو علوية أو أرضية ــــ يسبب في حدوث مشكلات كثرة خاصة أثناء القيام بتنفيذ فرضية الاخلاء والطوارئ.
11. عدم وجود لوحات ارشادية وتعليمات خلف الآلات والاجهزة ــــ يتسبب في حدوث مشكلات أثناء التدريب بجانب حدوث حوادث واصابات بين الطلاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً : خطورة إهمال مسببات الحرائق داخل المؤسسات التعليمية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. حرائق بسبب سوء التمديدات الكهربائية والصيانة العشوائية.
2. حرائق بسبب سوء تخزين المواد القابلة للاشتعال بدون سلامة وفي الأماكن الخطأ.
3. حرائق بسبب تراكم القمامة والمخلفات والرواكد في منور أو فناء المبنى أو غير ذلك.
4. حرائق بسبب إهمال الأفراد , بجانب إهمال التفتيش والمتابعة اليومية وسوء النظافة العامة.
5. حرائق بسبب سوء التخزين وارتفاع درجات الحرارة , وسوء التهوية الطبيعية والصناعية في المكان.
6. حرائق بسبب أسباب آخري ...
• الموت بسبب اندلاع الحرائق أو غيرها :
1. عدم تدريب الأفراد على فرضيات الإخلاء والطوارئ بطريقة جيدة.
2. عدم توفر مخارج طوارئ كافية للطاقة الاستيعابية للمؤسسة التعليمية.
3. عدم توفر ممرات خالية من المعوقات والصعوبات اثناء الإستخدام للهروب.
4. عدم توفر مواصفات للأبواب حسب اشتراطات وتوصيات السلامة الموصي بها.
- عدد الأفراد ـــــــــــــــــــــــ عدد المخارج العرض ــ الصافي الادنى للمخرج.
-عدد أقصاه 200 فرد ـــــــــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 90 سم ــــــــــــــ
-عدد أقصاه 300 فرد ــــــــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــــــــــــــــــ 122 سم ـــــــــــــــــ
-عدد أقصاه 500 فرد ــــــــــــــــــــ 2 ــــــــــــــــــــــــــــــــ 152 سم ــــــــــــــــ
-عدد أقصاه 750 فرد ــــــــــــــــــــ 3 ــــــــــــــــــــــــــــــــ 152 سم ــــــــــــــــ
-عدد أقصاه 1000 فرد ـــــــــــــــــ 4 ــــــــــــــــــــــــــــــــ 152 سم ــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابعاً : نتائج الإهمال وترك المخاطر المهنية المختلفة داخل المؤسسات التعليمية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشكلة تكمن في أن تجاهل دور السلامة داخل المؤسسة, ينعكس سلباً على نوع الأنشطة المختلفة بالمؤسسة , مما يُشكل خطورة بالغة على الارواح والممتلكات , كما أن تقليص المصروفات للسلامة يتسبب في الاصابات والحوادث وخلق بيئة غير آمنة غير محفزة , وتكون النتائج كالتالي:
1. عدم ترسيخ ممارسات العمل الأمن , عدم تصحيح التصرفات والظروف الغير آمنه .
2. عدم وجود الإرشادات السليمة والصحيحة للأفراد بالمباني الإدارية والورش والمعامل وغيرها.
3. عدم تحسين وسائل التدريب والانتاج وتقليل المخاطر , بجانب فقد طرق المتابعة لأعمال السلامة.
4. عدم القدرة والسيطرة على الحرائق التي تنشب دائماً في إي وقت وبدون معرفة للأسباب الحقيقية لها.
5. عدم وجود حد لأسباب الحوادث والإصابات داخل بيئة العمل أو التدريب , بجانب إهمال دراستها وتحليلها.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد المتخصص / بدرالدين أحمد.

تعليقات