إعداد وتصميم البرامج التدريبية العلمية والعملية : : Preparing and designing scientific and practical training programs



*  إعداد وتصميم البرامج التدريبية العلمية والعملية :
Preparing and designing scientific and practical training programs
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
المؤسسات التعليمية والتدريبية المختلفة تحتاج إلى مجموعة من البرامج التدريبية المختلفة من أجل التدريب طويل الأجل ( دراسي اكاديمي ) أو التدريب قصير الأجل ( دورات تدريبية ).
المؤسسات التعليمية والتدريبية المختلفة تحتاج إلى مجموعة من البرامج التدريبية المختلفة , التي هي في حقيقة الأمر عبارة عن حقائب تدريبية للدراسات الأكاديمية أو برامج تدريبية سريعة ( دورات تدريبية ) للأعداد والتأهيل السريع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ الإعداد والتصميم للحقائب التدريبية (علمي وعملي) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتطلب الإعداد والتصميم للحقائب التدريبية (علمي وعملي) , والتي تستخدم داخل نظام الدراسة الأكاديمية للمدارس أو المعاهد أو الكليات التقنية أو غيرها التالي :
1. معد الحقيبة التدريبية ـــ ( السيرة الذاتية + الخبرة العملية المؤهلة لإعداد الحقائب ).
2. المعطيات الأولية والمعطيات الثانوية ( الاتفاق ) وفقاً لمتطلبات العميل , نوع الدراسة الأكاديمية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مُعد الحقيبة التدريبية :
1. مُعد الحقيبة التدريبية محقق للسيرة الذاتية في هذه الاتجاه.
2. مُعد الحقيبة التدريبية متخصص في المجال وقارئ ومُطلع جيد.
3. الدورات التدريبية الحاصل عليها , الدورات التدريبية التي أخذها.
4. الحصول على الدورة التدريبية لإعداد وتصميم الحقائب التدريبية بصفة عامة.
5. مُعد الحقيبة التدريبية يمتلك الخبرة العلمية والعملية في تدريس المادة العلمية والعملية.
6. مُعد الحقيبة التدريبية يعرف معايير الالتزام بالتصميم المناسب وفقاً للمعايير المحلية أو الدولية.
• المعطيات الأولية والثانوية (الاتفاق) وفقاً لمتطلبات العميل:
• معطيات أولية:
1. تحديد ( النوع , العمر , المؤهل ) للمشاركين / المتدربين .
2. تحديد نوع المؤسسة التدريبية ( مدرسة , معهد , كلية , غير ذلك ) .
3. تحديد المدة الدراسية التدريبية للحقيبة التدريبية ( عام , أقل أو أكثر ).
4. تحديد نوع الشهادة المطلوب الحصول عليها ( مهني , فني , تقني ) لتحديد كم المعلومات المناسبة.
• معطيات ثانوية:
1. أن تكون الحقيبة التدريبية مرجع علمي للمدرب والمتدرب والقارئ.
2. تحديد كم المعلومات العلمية والمهارات الفنية المطلوب اكتسابها للمتدربين.
3. تحديد أنسب الاساليب والوسائل التعليمية المناسبة أو المصاحبة للحقيبة التدريبية.
4. عدد الوحدات التدريبية المطلوبة داخل الحقيبة التدريبية والموزعة بالساعات التدريبية.
5. الشكل ( الإطار العام ) النهائي للحقيبة من الخارج ( الغلاف ) والمحتوى من الداخل.
6. عدد الساعات التدريبية الإجمالية للحقيبة التدريبية مقسمة على عدد الأسابيع الدراسية.
• التصميم العام للحقيبة التدريبية:
1. تحديد الإطار العام ( الشكل ) والاتفاق على الإخراج المناسب.
2. تحديد المادة العلمية والعملية المناسبة للحقيبة مع ذكر المراجع.
3. تحديد لغة الكتابة ونوع الخط , وأسلوب عرض الحقيبة التدريبية.
4. الالتزام بالقواعد المنهجية المتفق عليها , بجانب القواعد الإجرائية الأخرى.
5. التنوع والشمولية بعيدة عن الغموض والتعقيد , خالية من الأخطاء العلمية واللغوية.
6. الحقيبة التدريبية مترابطة بالمعلومات العلمية والتدريبات العملية بالحقائب ذات العلاقة.
7. توضيح الاقتباس للمعلومات والإشارة إليه , التأكد من صحة المعلومات العلمية والعملية ومدى حداثتها.
• الحقيبة التدريبية:
1. مطابقة للمعايير الوطنية للمهنة ومحققة للواجبات والمهام.
2. مطابقة نوع السلامة المهنية التخصصية المناسبة للحقيبة التدريبية.
3. مطابقة نوع الصيانة التخصصية الضرورية المناسبة للحقيبة التدريبية.
4. مطابقة أفضل الطريقة المناسبة لاستخراج المادة العلمية والعملية للحقيبة.
 النوع الأول منهجية التحليل المهني ـ منهجية أوربية حيث تعتمد هذه المنهجية على التحليل المهني لكل خطوة من خطوات العمل المهني داخل إي مؤسسة تدريبية أو انتاجية أو غيرها.
 النوع الثاني منهجية الداكوم ـ منهجية أوربية حيث تعتمد هذه المنهجية على العمل التخصصي , كما أنها معنية بتطوير أو تصميم المناهج والبرامج التدريبية والتدريبات العملية للمؤسسات التدريبية.
 النوع الثالث منهجية تحليل اجراءات العمل ـ منهجية أوربية حديثة تعتمد على التحليل المهني المحدث , تسمى منهجية تحليل اجراءات العمل (WPA) لا تختلف كثيراً عن منهجية التحليل المهني ولكنها محدثة في بعض بنود التشغيل.
5. مطابقة تحديد الأهداف العامة والهدف الرئيسي مع باقي المحتوي الداخلي.
6. مطابقة معايير التقييم للمادة العلمية والعلمية للحقيبة التدريبية وفقاً للمعايير المتوافق عليها.
7. مطابقة المحتوى أو الوصف للحقيبة التدريبية للوحدات التدريبية الداخلية وعدد الساعات التدريبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ الإعداد والتصميم للدورات التدريبية (علمي وعملي) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. مطابقة تحديد الأهداف العامة والهدف الرئيسي مع باقي المحتوي الداخلي.
2. مطابقة المحتوى أو الوصف للبرنامج التدريبي للمحاضرات العلمية والتدريبية العملية.
3. مطابقة استخدام منهجية في تصميم البرنامج التدريبي ( الدورة التدريبية ) بما يناسب نوع وظروف التدريب.
4. تحديد المستفيد أو المشاركين في البرنامج التدريبي , تحديد الخطة التدريبية ( المعلومات العلمية والتدريبات العملية ).
5. تحديد طرق ووسائل المساعدة التدريبية والتعليمية المصاحبة للبرنامج , تحديد وقت ومكان التدريب , وعدد الإيام والساعات التدريبية للبرنامج.
6. مطابقة ورشة التحليل الوظيفي ( المهني ) لكل خطوة من خطوات العمل داخل إي مؤسسة تدريبية أو غيرها من المؤسسات , ثم الإعداد أو التخطيط الجيد لبرنامج يسمى حافز تحسين الأداء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الدورات التدريبية والتطويرية :
1. شهادات تدريبية أو تطويرية لمن يُريد من الأشخاص في الوقت والمكان والزمن المناسب له .
2. شهادات يتم الحصول عليها على مدار العمر الوظيفي لكل موظف بطريقة مجدولة ومستمرة.
3. شهادات يتم الحصول عليها للموظف من أجل الترقي أو الانتقال للوظائف القيادية أو التأهيل العملي.
4. شهادات تدريبية أو تطويرية في جميع المجالات أو التخصصات والشعب وغير وحسب الاحتياج البشري أو المؤسسي أو سوق العمل أو غير ذلك , كما أنها تُعطي علمي أو عملي أو الأثنين معاً.
5. شهادات تعتمد على عدد ساعات وأيام التدريب المحددة سلفاً , وبعد الانتهاء من البرنامج التدريبي يُمنح المشارك الشهادة تصدر بالحضور أو الإنهاء أو الاجتياز.
6. الدورات التدريبية أو التطويرية ـ هي شهادات نوعية (علمي , عملي ) تقديرية تُمنح للمشارك فيها بعد حضوره الساعات المقررة للدورة التدريبية في صورة محاضرات مباشرة أو غير مباشرة , وليست شهادات للمؤهلات الدراسية المعروفة المُعتمدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً : حساب الساعات التدريبية المقررة داخل البرامج التدريبية المختلفة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الساعات التدريبية للدورات التدريبية:
الدورات التدريبية والتطويرية أقل مدة للاعتماد حسب التصنيف الدولي (8) ساعات تدريبية , وأكثر مدة للاعتماد حسب التصنيف الدولي (40 : 60 ) ساعة تدريبية.
• الساعات التدريبية لنظام الحقائب التدريبية للتعليم الفني :
التعليم الفني عبارة عن مجالات متنوعة وتخصصات كثيرة , كما أن للتعليم الفني نظام تصنيف دراسي مثل ( المهني , الفني , التقني ) , لذا تختلف عدد الساعات من تصنيف للأخر .
• التدريب المهني :
الإعداد والتأهيل المهني للمتدربين عبارة عن عدد ساعات تدريبية بين ( 600 : 1800 ) ساعة , يتم تقسمها على عام دراسي أو عامين , غالباً بعد الشهادة الإعدادية أو غيرها ــ المتخرج مساعد فني.
• التدريب الفني :
الإعداد والتأهيل الفني للمتدربين عبارة عن عدد ساعات تدريبية بين ( 2100 : 2400) ساعة , يتم تقسمها على ثلاثة أعوام دراسية بعد الشهادة الإعدادية / المتوسطة أو غيرها ــ المتخرج فني بسوق العمل.
• التدريب التقني :
الإعداد والتأهيل التقني للمتدربين عبارة عن عدد ساعات تدريبية بين ( 1600 : 1800) ساعة , يتم تقسمها على عامين للدراسة أو أكثر بعد الشهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها ــ المتخرج فني أول بسوق العمل.
• التدريب التخصصي :
الإعداد والتأهيل التخصصي للمتدربين عبارة عن عدد ساعات تدريبية بين ( 2400 : 5000 ) ساعة , يتم تقسمها على أربعة أو خمسة سنوات دراسية بعد الشهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها ــ المتخرج أخصائي أو مهندس أخصائي فني بسوق العمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• يعتمد نظام تحديد الساعات التدريبية على التالي:
1. النظام التطبيقي التشغيلي للمعايير المهنية للتخصصات والشعب.
2. نظام الكفايات المهنية أو الجدارات المهنية أو الكفاءات أو المنهجيات .
3. النظام التشغيلي الذي يعمل على دمج المواد العلمية مع التدريبات العملية بطريقة جيدة وحديثة.
4. النظام التشغيلي عبر المعايير المهنية لكل تخصص أو مهنة واستنتاج الساعات التدريبية المطلوبة.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد والبحث / بدرالدين أحمد

تعليقات