التعليم الفني والسلامة المهنية بالمؤسسات التعليمية المختلفة ــ : Educational institutions for technical education and occupational safety


• التعليم الفني والسلامة المهنية بالمؤسسات التعليمية المختلفة ــ
Educational institutions for technical education and occupational safety
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
المؤسسات التعليمية للتعليم الفني والتدريب التقني والمهني ضمن المؤسسات التي تحتاج زيادة في اجراءات الأمن والامان نظراً لوجود بعض المخاطر المهنية أثناء التدريب .. المظهر الخارجي والداخلي للمؤسسة التعليمية الصناعية من عوامل الجذب , حسب المعايير المهنية الدولية فأن كل مؤسسة تعليمية لها كود حسب نوع النشاط الداخلي أو ما يسمي الدليل الإجرائي / التنظيمي , وهو وثيقة ذات أهمية للمؤسسات التعليمية , الكود يلعب دورًا مهمًا وبارزًا في التعريف بالنشاط المؤسسي , كما يتم إعداده وفقاً للمعايير المهنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ اشتراطات السلامة قبل الإنشاءات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الأقسام العملية ( الورش ) :
1. الاسقف للورش على بعد لا يقل عن (8) أمتار.
2. الاختيار التنظيمي العام للمبنى ( النمط الشكلي ).
3. يفضل أن تكون الورشة عبارة عن هنجر 80 × 40 م 2
4. لا يزيد عدد الأقسام العملية عن ( 6 ) ورش كحد أقصى.
5. الهنجر بعيد عن سور المؤسسة التعليمية بمسافة لا تقل عن(10) م .
6. المسافة بين كل هنجر ( ورشة ) بالمؤسسة وآخر لا تقل عن (20) م .
7. مراعاة الطاقة الاستيعابية مع عدد الأقسام العملية مع نوع النشاط وأعمار الطلاب.
8. مبنى للخدمات المساندة والأنشطة الطلابية. الورشة عبارة عن ( مبنى أو هنجر مستقل ).
9. توفر مجاري ومواسير لصرف مياه الامطار. التأكيد على تركيب مادة البولي كربونيت.
10. دورة مياه داخل كل ورشة , مستودع لكل ورشة , معمل وفصل وغرف معلمين لكل ورشة.
11. ضمان توفر مجاري صرف مياه في أرضية الورش. يفضل أن يكون حوائط الورش جزء منها سيراميك.
12. أرضيات الورشة صبة مسلح , بدهان كيماوي مخصص. يراعي في أبواب الطوارئ للورش أن تكون مانعة للحريق والدخان.
13. يراعي في أبواب الطوارئ للورش أن تفتح بالدفع من الداخل إلى الخارج. ضمان توفر اشتراطات السلامة في العدد المعاونة والآلات والاجهزة أثناء التشغيل.
14. تركيب مانعة الصواعق أذا كان الامر ضروري. ضمان جودة التهوية والاضاءة الطبيعية والصناعية. ضمان سلامة المباني والاسطح والمرافق وصلاحيتها للتشغيل.
• المباني والمرافق:
1. اشتراطات وتصديق الإدارة العامة للحماية المدنية.
2. اعتماد نظام الطاقة الاستيعابية للمؤسسة ( الحالية , المستقبلية ).
3. جودة التهوية والاضاءة الطبيعية والصناعية . مخرج للطوارئ مناسبة.
4. أن لا يقل عرض الممر عن 2.5 متر مربع في حالة الفصول من جانب واحد.
5. المساحات الكافية للقاعات والفصول التعليمية والمعامل والورش والأنشطة.
6. أن لا يزيد عدد الطلاب في الصف الدراسي عن (25) طالب في إي تخصص.
7. ألا يقل نصيب الطالب الواحد من فراغ حجرة الدراسية ( الفصل ) عن 2 متر مربع.
8. أن لا يقل عرض الممر عن 3.5 متر مربع في حالة وجود الفصول الدراسية من الجانبين .
9. المساحة الكلية للمدرسة الثانوية الصناعية لا تقل عن 20.000 متر مربع شامل الورش.
10. ألا يقل نصيب الطالب الواحد من فراغات المدرسة المخصصة للعب وغيره عن(10) متر مربع.
11. ساحة انتظار سيارات , دورات المياه المناسبة , المساحات الخضراء , غرف ( عزل . استقبال . مستودع عام ) .
• التجهيزات العامة:
1. جودة الآلات والاجهزات والعدد المعاونة وغيرها.
2. التجهيزات تشمل تدريب المعلمين على الآلات والاجهزة.
3. نظام التجهيزات شمل التوريد والتركيب والتشغيل والتدريب.
4. توفر مراكز خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار والملحقات والكتالوجات.
• معدات ووسائل السلامة:
1. جرادل رمل. كاميرات مراقبة. شنطة اسعافات أولية.
2. طفايات بودرة + CO2 كروكي عام للمباني. وسائل مكافحة العدوى.
3. توفر خزانات لمياه الإطفاء. بئر بالمضخة لمياه الإطفاء. اللوحات الارشادية والتعليمات.
4. حنفيات مياه الحريق بالصناديق. حنفيات حريق بالخراطيم بالساحات. نقالات تستخدم للطوارئ
5. توزيع معدات وسائل السلامة وفقا للطاقة الاستيعابية. المجالات المصممة للحركة ووالتشغيل ضمن السلامة.
6. المخططات الهندسية للمباني والمرافق وكروكي عام. تصديق الإدارة العامة للحماية المدنية ( الدفاع المدني ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً : اشتراطات السلامة بعد الإنشاءات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• التعليمات الخاصة:
1. التعاون الكامل مع لجنة السلامة المهنية.
2. مكانك منظم مرتب ( بيئة آمنة ). استخدم تقدير للأشياء قبل التعامل معها.
3. لا تترك درج دولاب الملفات مفتوح بغير حاجه إليه. لا تترك وصلات الكمبيوتر على الأرض بدون حماية.
4. الالتزام باستخدام أدوات الحماية الشخصية المناسبة. أستخدم تقديرك الجيد في التفكير قبل فعل الأشياء.
5. أستخدم تقديرك الجيد في التفكير قبل فعل الأشياء.الالتزام بزي العمل واستخدام أدوات السلامة الشخصية.
6. استخدامك السلامة المهنية جزء من مسئوليتك تجاه مدرستك. قراءة التعليمات والارشادات والتنفيذ وملاحظة الاشياء من حولك من الضروريات.
7. استخدام الحواس إثناء العمل يساعدك على العمل بأمان أكثر وهذا يعنى ضرورة الاستماع للأصوات الغير مؤلفة وشم الروائح الغير عادية وتحسس درجات الحرارة والاهتزازات الغير عادية التي تطرأ على الماكينات إثناء التشغيل .
• الارشادات الخاصة:
1. ترتيب وتنظيم الآلات والاجهزة وفقاً للسلامة.
2. جودة الوصلات الكهربائية العادية وللآلات والاجهزة.
3. استخدامك السلامة المهنية جزء من مسئوليتك تجاه مؤسستك.
4. ضمان حركة المرور والصيانة الدورية بين الآلات والاجهزة.
5. خط توزيع لنقاط الأرضي ( ارث ) الخاصة بالشحنات الكهربائية.
6. توزيع معدات وسائل السلامة وفقا لتنظيم الآلات والاجهزة بالورشة.
• التعليمات للإدارة:
1. توفرشروط ومعايير الوظيفة للموظفين.
2. التأكد من صلاحية معدات ووسائل السلامة.
3. حصول بعض الافراد على شهادة الدفاع المدني.
4. عند حدوث خطر اطلب من الزائر التوجه معاك إلى المكان الآمن.
5. توفير بيئة آمنة ومحفزة للجميع. توفر النظافة العامة بجميع الأماكن.
6. التبليغ الفوري في حال حدوث شيء يتعارض مع اشتراطات السلامة المهنية.
7. استخدام ارشادات السلامة المهنية أثناء وجودك في الفصل أو المعمل أو غير ذلك.
8. تأمين السلالم والنوافذ وممرات الفصول. توزيع معدات وسائل السلامة حسب المواصفات.
9. توفير العمالة اللازمة للقيام بأعمال النظافة. التأكد من خلو المكان من أي فرد عند نهاية اليوم الدراسي.
10. يتم اختيار العاملين بالمؤسسة التعليمية وفقاً لتحقيق الاشتراطات والمعايير المهنية المحلية والدولية المتفق عليها.
• التعليمات الصحية:
1. التأكد من سلامة الاغذية التي يتعامل معها الجميع من الداخل أو الخارج.
2. الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة بجانب الالتزام بتعليمات إدارة السلامة المهنية.
• التعليمات نحو التدريب المطلوب :
1. تنفيذ برنامج المسح والتقرير الفني. تنفيذ برنامج التوعوية الثقافية للجميع.
2. تنفيذ برنامج التوعوية العلمية والعملية للعاملين. تنفيذ برنامج فرضية الإخلاء والطوارئ مرتين في العام.
3. تشكيل لجنة سلامة مهنية مسؤولة عن المباني والافراد. تنفيذ برنامج تدريبي عن المخاطر الموجودة والمحتملة.
• تعليمات أثناء حالات الطوارئ:
1. في حالة الطوارئ لا داعي للذعر. الابلاغ الفوري للجهات المعنية والمسؤولة.
2. كل مشرف لديه بعض الإرشادات للعمل بها حسب الحالة . المهمة الأولى للطوارئ هي إنقاذ الجميع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ الصعوبات بالمؤسسات التعليمية للتعليم الفني والتدريب التقني والمهني:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. التصميم والبناء للمؤسسات بدون مراعاة لاشتراطات السلامة.
2. التصميم والبناء للمؤسسات غير مُتناسب مع التجهيزات العامة والفنية.
3. التصميم والبناء بعيد عن نظام التصاميم الدولية المتوافق عليها للتعليم الفني.
4. ضعف الكشف الطبي الدوري للطلاب والطالبات والعاملين بالمؤسسات التعليمية.
5. المؤسسات التعليمية ذات دعم مالي محدود من الوزارة كونها بمصاريف حكومية.
6. ضعف في الانشطة المختلفة بسبب محدودية الوضع المالي وعدم توفر الامكانيات الضرورية.
7. تنظيم وترتيب الآلات والاجهزة. تقسيم مساحتها إلى دورات تدريبية. خلف كل آلة لوحة ارشادية خاصة بها.
8. استخدام الآلات والاجهزة والعدد الاكثر أمان في التدريب. تصوير الاعمال أو التدريب بعد التأكد من المظهر الحسن للجميع.
9. توزيع معدات ووسائل السلامة الصالحة. يوجد ممر للحركة بين الآلات والاجهزة. حول كل آلة تخطيط لمكان العمل الأمن.
10. عدد الطلاب حول الالة / المعدة بين 7 : 10طالب. إمكانية تنفيذ صيانة الآلات والاجهزة بكل سهولة. جاهزية وسلامة الآلات والأجهزة قبل وأثناء وبعد التدريب.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد تخصصي / بدرالدين أحمد

تعليقات