مقالة معرفية عن الأكل الصحي ـ Knowledge article about healthy eating


• مقالة معرفية عن الأكل الصحي ـ Knowledge article about healthy eating
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد :
القدرة الشرائية هي غالباً صاحبة القرار في موضوع شراء الغذاء الصحي لكثير من المواطنين , عندما تمتلك القدرة على الشراء بلا مشاكل مالية وأقتصادية , فلا تشترى إلا ما يفيد صحتك وصحة أسرتك من الطعام والشراب ... الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن , يقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد , الغذاء الصحي له تحديد في قيمة السعر الحراري الذي يتناسب مع كل فرد واحتياجاته ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• معلومات مٍعرفية هامة حول بعض الغذاء الصحي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• العسل النحل :
1. الأفضل للصحة والجسم وكثير من الأمراض العسل الجبلي المضمون ( فائقة الجودة ).
2. الأحسن للصحة والجسم وبعض الأمراض العسل المأخوذ من الأشجار المضمون ( عالي الجودة ).
3. العادي للصحة والجسم وربما القليل جداً من الأمراض عسل المناحل تربية البشر ( الجودة متفاوتة ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• العصائر :
1. علب العصائر المُعلبة المكتوب عليها ( عصير ) تعني توفر الفاكهة الطبيعية داخل العلب.
2. علب العصائر المُعلبة المكتوب عليها ( نكتار ) تعني توفر الفاكهة ويضاف إليه السكريات وغيرها.
3. علب العصائر المُعلبة المكتوب عليها ( شراب ) تعني الماء والسكر والمواد الصناعية الملونة والمواد الحافظة والنكهات , وقد تبلغ الفاكهة نسبة 10٪ فقط .
4. العصائر المُصنعة بدون معرفة للعلامة التجارية خطر جداً على الصحة العامة , لأنها تتكون من الماء والسكر والمواد الصناعية الملونة والنكهات والمواد الحافظة بمواصفات غير معروفة المصدر أو الجانب الصحي
5. المياه الغازية الكثير منا يعتاد على تناول المشروبات الغازية يوميًا دون الانتباه لصحة الجسم , بالرغم من المذاق المقبول للمياه الغازية إلا أن لها كثير من الأضرار المباشرة والغير مباشرة منها ( زيادة الوزن وتراكم
الدهون في الجسم , الشعور بالجوع , خطورة لمرضى السكري , ضعف الذاكرة والشيخوخة المبكرة ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الجبن :
1. الجبن الطبيعي يصنع من الحليب الطبيعي أو المضاف له القشدة أو الزبدة الطبيعية ، وعادةً ما يكون مدون على العلبة إحدى العبارات التالية ( طبيعي 100% , خالٍ من الزيوت النباتية ) , في بعض الأحيان لا تجد عبارة " لا تحتوي على زيوت نباتية" مدونة على العلبة ، وبالتالي يجب قراءة مكوناتها جيدًا ، والتأكد من أن الجبن معد من الزبدة الطبيعية أو القشدة.
2. الجبن النباتي الدهن تعتبر الزيوت النباتية هي المكون الرئيسي في تحضير هذا النوع من الجبن ، حيث تقوم شركات الأغذية بنزع الدسم الموجود بالحليب ، واستعاضته بزيت النخيل ، ولذلك فالجبن النباتي أقل تكلفة من النوع الطبيعي , من أبرز العبارات المدونة على علبة الجبن النباتي ( جبن نباتي , جبن معدل بالزيت النباتي , جبن محضر بالزيت النباتي ) , في حالة عدم تواجد هذه العبارات ، يجب قراءة المكونات جيدًا ، وإذا وجدنا زيت النخيل مهدرجًا في المكونات ، فهذا دليل على أن هذا الجبن نباتي دهني.
• أيهما أفضل لصحة طفلِك ؟
الجبن النباتي مكوناته خطيرة عليك وعلى طفلك , يضاف على الجبن النباتي بعض المستحلبات ، مثل فوسفات الصوديوم الذي يتسبب في الإصابة بتليف الكلى ، وفوسفات البوتاسيوم أحد أسباب الإصابة بالحساسية والإسهال , كما يحتوي الجبن النباتي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، التي تزيد من فرص إصابة الأطفال بأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما تصيبهم بمرض السكري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الألبان:
1. حليب البودرة (المجفف) يحتوي على الفيتامينات المهمة لتكوين الأنسجة ، كما أنه يحتوي على المعادن ، ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وغير ذلك , الحليب المجفف له مضار وله فوائد منها أنه يحتفظ بقيمته الغذائية لفترة طويلة طالما يتم حفظه في مكان جاف وبعيد عن الرطوبة.
2. الحليب البقري (الطبيعي , المُبستر) , لا يوجد فرق بين الطبيعي والمجفف ، حيث يصنع الحليب البودرة من النوع السائل عن طريق تجفيفه من الماء الذي يحتوي عليه , ولكن عند إضافة كمية زائدة من المياه عند تحضير اللبن البودرة سيتم تخفيفه أكثر من اللازم فتقل قيمته الغذائية , أقرأ تعليمات العبوة.
• لماذا يفضل خبراء التغذية ألا نتناول الحليب البودرة ؟
لأن المعالجة الصناعية التي يتعرض لها اللبن السائل ليتحول إلى النوع الأول تقلل من قيمته الغذائية ، الأمر
الذي يتسبب في أن يفقد الجسم للعديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها , بجانب عدم الالتزام بالمكونات وكمية المياه المضافة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الحلاوة الطحينية:
1. الحلاوة المغشوشة منتشرة بالأسواق هى ذات خطورة بالغة على صحة الأنسان وتسبب العديد من الأمراض , يستخدم فيها الردئ من الزيوت والفول السوداني والالوان والمكونات الصناعية , وخاصة الحلاوة البيضاء التي تحتوى على ثانى أكسيد التيتانيوم الملوث.
2. الحلاة الطبيعة تتكون من السمسم والزيوت الطبيعية الاخرى , الحلوة الأصلية لونها بيج قاتما وليس الدرجات الفاتحة القريبة من اللون الأبيض , عند تذوقها لاتشعر بأن السكر بها كثير , عند تذوق الحلوة الأصلية تجد لاشئ يغلب على مذاقها سوى الطحينة.
• سائل الطحينة:
الطحينة الموجودة في كثير من الاسواق مكوناتها من الدقيق / البر وأشياء آخري , الطحينة الأصلية مكوناتها السمسم وأشياء آخرى , الفرق كبير في السعر والصحة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• دواجن المزارع:
غالباً المشكلة في نوع وتركيبة العلف ( دون المواصفات الموصي بها ) , والأضافات السيئة الآخري لذا من الافضل البحث عن الدجاج المزارع الاصغر حجم تجنباً لكثير من المشاكل الصحية , وتجنب مفروم الدجاج إلا المضمون المأمون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسماك المزارع:
غالباً المشكلة في نوع وتركيبة العلف ( دون المواصفات الموصي بها ) , والأضافات السيئة الآخري لذا من الافضل البحث عن الأسماك الطازج (نيلي ,بحري) إن أمكن , أو تقليل كم الشراء والتباعد في الفترات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مشتقات اللحوم: ( اللانشون , البيف , الهامبرجر , وغيرهما ):
مكتوب عليها أنها من لحم بقري حلال ولكن ! لذا نرجو الحذر من الغش في المكونات الداخلية وخاصة المنتج في دولة معروفة بالغش أو البديل المُصنع تحت السلم بالمنزل , الحرص واجب , تجنب مشتقات اللحوم الغير مضمونة ومأمونة لأن معظمها مسبب للسرطان , ويفضل اللحوم المفرومة أمام عينك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• معلومات معرفية سريعة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. اللحوم المستوردة لم تٌذبح حسب الشريعة الاسلامية.
2. الكبدة داخل معظم الاسواق مستوردة وغالباً بها غش تجاري معروف.
3. الأسمدة العضوية (السماد الطبيعي) هي الافضل للزراعة وصحة الإنسان.
4. أكلة خبر التميس أفضل ألف مرة من الفول والفلافل بسبب الزيوت والبقوليات.
5. يوجد في الاسواق أنواع من زيوت الطعام تنتج وتعبأ تحت السلم من زيوت مستخدمة أو غير صالحة.
6. كثير من المحال التجارية للشاورما تشتري فراخ المزارع المريضة أو المجمد قريب أو منتهي الصلاحية.
7. زيت التموين زيت مخلوط / خليط مكتوب عليه ذلك , وهو نوع ردئ من الزيوت يفضل أستخدامه لمرة واحدة.
8. يفضل معرفة بلد المنتج , مواصفات المنتج , تاريخ الصلاحية , خاصة في المُعلبات مثل التونة وغيرها , كما يفضل التعرف على أهم أمراض الزراعة الظاهرة على المزروعات .
9. كثير من المحال للحلويات والمخبوزات تنتج المخبوزات بدون سمنة بلدي أو صناعي معروف , رغم ارتفاع الثمن وكتابة أنها بالسمن البلدي ويضاف عليها مادة المارجرين وغيرها بجانب مكسبات الطعم.
10. باقي أصناف الطعام أو الشراب معرفة الخصائص والفوائد والمضار عبر الكتابة على المنتج أو وصف المنتج عبر المعلومات الغذائية الصحية على مواقع التواصل عبر الانتر نت (التغذية الصحية).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المنتجات الصحية تحتاج طهي صحي:
1. معرفة التحضير والطهي الموصي به لكل صنف , معرفة التحضير والطهي الامثل للأطعمة الأخرى.
2. التعرف على التحضير والطهي الامثل للأطعمة المُبردة , تحضير واجبات تكون مصدر لطاقة للجسم.
3. التأكد من نظافة أدوات التحضير والطهي قبل الاستخدام , حفظ بقايا الطعام في المكان المخصص , وفي أدوات مخصصة ( عبوات آمنة صحياً تحمل رقم (5 ) .
• معلومة :
1. الغش التجاري هو إظهار الشيء على غير حقيقته , كما أنه عمل يهدف إلى تغيير أو تعديل السلعة المعدة للبيع بطريقة غير مشروعة ، أو الغش التجاري عبارة عن أعمال تهدف إلى إخفاء عيوب السلع أو إكسابها مظهر آخر يختلف عن الحقيقة.
2. أهم الأسباب وراء الغش التجاري ضعف الوازع الديني , فقد الشرف بالبحث عن المكسب السريع , قلة وعي المواطن تجاه بيانات المكتوبة على السلع , قلة وجود البيانات الضرورية المكتوبة على السلع , غياب الدور الرقابي للدولة والإعلام , ضعف مستويات العقوبة على الغش.
3. أحذر مظاهر الغش التجاري في الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية وفي بيع منتجات لا تصلح للمسلمين , في إعادة التعبئة وكتابة تاريخ صلاحية جديد.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات