• كيفية إدارة وتنمية الوعي المجتمعي ــــ
National Authority for Community Awareness Development
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مقدمة :
• في عالم تتسارع فيه التحديات وتتعقد فيه القضايا المجتمعية ، يصبح الوعي والتثقيف المجتمعي حجر الزاوية لبناء مجتمع قوي ومترابط , من هذا المنطلق الذي تسعى إليه الهيئة الوطنية لتنمية الوعي المجتمعي , لتكون المرجع الأول والشريك الاستراتيجي للدولة في نشر ثقافة المعرفية وفي المسؤولية المشتركة للمواطن ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الفكرة:
فكرة إنشاء هيئة موحدة لتنمية الوعي المجتمعي , هي توحيد الجهود تحت مظلة واحدة تضمن أن يكون العمل المجتمعي ( جماعي , منظمًا ، مستدامًا ، مؤثرًا ) في النهاية إلى بناء مجتمع أكثر وعيًا وتماسكًا.
• الفائدة:
1. التكامل والتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية وذات الصلة بالتنمية المجتمعية.
2. تحسين جودة الحياة ، تعزيز التماسك الاجتماعي ، حل المشكلات العائلية والمجتمعية.
3. تحسين صورة الدولة , حيث وجود جهة رسمية تُعنى بالوعي المجتمعي يعكس التزام الدولة بقضايا التنمية البشرية والاجتماعية ، مما يُعزز صورتها على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ المراحل التشغيلية الفعلية للهيئة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التشغيل الفعلي للهيئة يحتاج إلى مراحل زمنية ( تأسيس الهيئة , توظيف الكفاءات , حملة توعوية , تحديد المنهجيات , تحديد الأنشطة والبرامج ).
• المتطلبات الموصي بها:
1. الرقمنة , بناء نظام رقمي متكامل يسهل جميع الإجراءات والمعاملات.
2. التوعية , إطلاق حملات توعوية للمجتمع حول أهمية دور الهيئة وكيفية الاستفادة من خدماتها.
3. التمويل , تخصيص ميزانية كافية للهيئة في بداية تأسيسها لتمكينها من إنجاز مهامها بكفاءة.
• خطوات الإنشاء للهيئة:
لكي يتم إنشاء الهيئة ، هناك عدة خطوات أساسية منها , الإطار القانوني , التخطيط الاستراتيجي الهيكل الإداري والفني , الادلة الاجرائية , غيرها من البنود .
1. التشريع القانوني ـ صياغة قانون أو مرسوم لإنشاء الهيئة وتحديد صلاحياتها وميزانيتها.
2. تحديد الصلاحيات الممنوحة من الدولة للهيئة للتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية وذات الصلة.
3. تكوين فريق تأسيسي ـ تعيين فريق من المتخصصين لوضع اللوائح الداخلية والهيكل التنظيمي.
• الميزانية التقديرية:
1. تقديم تقدير تقريبي للتكاليف المطلوبة لإنشاء الهيئة وتشغيلها في السنة الأولى ، مع تقسيمها إلى بنود ( رواتب ، نفقات تشغيلية ، تكاليف الحملات الإعلامية ، ......... ).
• المنهجيات التي تتبعها الهيئة للتشغيل:
• منهجية العمل الموحد:
1. العمل التعاوني مع المجالس القومية مثل ( المجلس القومي للمرأة ، والمجلس القومي للطفولة والأمومة ، والمجلس القومي لحقوق الإنسان ).
2. العمل التعاوني مع المؤسسات مثل ( التعليم , الصحة , المجتمع المدني , العمل الخيري , الجمعيات الأهلية , الجهات الداعمة , الجهات المانحة ).
• منهجية توزيع الأعمال:
1. تنسيق الأعمال بين الهيئة والجهات المعنية وذات الصلة في القطاعات الحكومية المختلفة.
2. تنسيق الأعمال بين الهيئة والجهات المعنية وذات الصلة في القطاع الخاص والمجتمع المدني.
3. توزيع الأعمال والمسؤوليات التوعوية والثقافية على الجهات المختصة داخل المؤسسات الحكومية.
4. توزيع الأعمال والمسؤوليات التوعوية والثقافية على الجهات المختصة داخل المؤسسات والقطاع الخاص.
• المهام والواجبات الأساسية للهيئة:
• المهام :
1. وضع خطة عمل واضحة ومدروسة ومعلومة للجميع.
2. بناء قاعدة معلومات على مستوي الدولة , لتوزيع الأعمال على كل مجتمعات الدولة.
3. وضع خطة شاملة تحدد الأولويات والأهداف المرحلية للهيئة , على مدار خمس سنوات.
• الواجبات:
1. إصدار التقارير الدورية السنوية عن إنجازات الهيئة وتأثيرها على المجتمع.
2. إصدار التقارير والدراسات حول القضايا المجتمعية الهامة مثل ( الصحة ، التعليم ، حقوق الإنسان ، البيئة ).
3. التقييم والمتابعة , تحديد مؤشرات لقياس مدى البرامج مثل ( عدد المستفيدين ، مدى انتشار الرسالة ، التغيير في السلوك المجتمعي ).
4. التعاون والتنسيق مع الهيئات العامة للإعلام والإذاعة والتلفزيون ، والاعلام الخاص , لبث برامج ومحتوى توعوي موجه للجمهور حول موضوعات مختلفة , بجانب إنشاء موقع إلكتروني خاص بالهيئة.
• الإدارات الداخلية لتشغيل الهيئة:
1. إدارة الموارد البشرية. إدارة تقنية المعلومات. إدارة الإعلام والتواصل
2. إدارة العلاقات المجتمعية إدارة التخطيط والدراسات إدارة الشؤون المالية والإدارية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ الأنشطة والبرامج التفاعلية للهيئة مع المجتمع:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يُعد الوعي المجتمعي أساسًا لبناء مجتمع متماسك وفعّال ، ويتم تنميته من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التدريبية التي تهدف إلى تعزيز الفهم والمسؤولية المشتركة , ومن أهم هذه الأنشطة والبرامج:
• العمل مع المؤسسات الحكومية والغير حكومية:
1. حملات الوعي بالسلامة النفسية. حملات لتعزيز الوعي الأمني والمروري.
2. حملات السلامة والصحة المهنية العامة. حملات أهمية الصيانة البسيطة والكُتيبات.
3. حملة حوار الأجيال , تعزيز قيم التفاهم والتعايش , بعيد عن العنصرية والتنمر والتحرش.
• المشاركات المجتمعية:
1. العمل التطوعي : تنظيف الأحياء ، مساعدة كبار السن ، مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
2. يوم الدفاع المدني , أسبوع المرور , أسبوع الشجرة , اليوم الوطني. يوم اليتيم , التدخين , يوم الصحة العالمي , يوم المعلم , يوم ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. الزيارات الميدانية مثل زيارة دور الأيتام , مراكز ذوي الهمم ، مما يُتيح للأفراد فرصة للتعرف على التحديات التي تواجه هذه الفئات والتفاعل معها بشكل مباشر.
4. الحملات التوعوية مثل تنظيم حملات في المدارس ، الجامعات ، أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي حول قضايا معينة ، مثل التوعية بحقوق الطفل أو أهمية الحفاظ على البيئة.
• المشاريع المجتمعية:
المشاريع المتناهية الصغير . المشاريع الصغيرة والمتوسطة. المشاريع الكبيرة الاستثمارية.
• برامج عائلية:
1. الحملة التوعوية # ضد الإساءة للدين والشتائم البذيئة داخل المجتمع ـ
2. الحملة التوعوية ( أطفالنا أمانة لنحمهم معاً من المخاطر المحيطة بهم ) ــ
3. كيفية التربية الحسنة. كيفية احتواء المشكلة. كيفية التكامل المجتمعي.
4. كيفية العلاقة الحسنة مع الجيران. كيفية المشاركة في تربية الاطفال. كيفية الحصول على رخصة الزواج.
• برامج تعليمية:
التوجيه والارشاد المهني. كيفية الاستثمار في التعليم العام. كيفية الاستثمار في التعليم الفني.
• برامج الموظفين والشركات:
الادلة الاجرائية. دراسة سوق العمل. الإنتاج الهزيل أو الرشيق. الخدمات الداعمة في مجال العمل.
• برامج التنمية البشرية:
برنامج التفكير النقدي. لغة الجسد وفن التواصل. برنامج الذكاء العاطفي. مهارات التعامل مع الاخرين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• التوصية:
1. إنشاء هيئة وطنية متخصصة في التوعية والثقافة العامة المجتمعية هو مشروع طموح يتطلب تخطيطًا دقيقًا ومراحل متتالية لضمان نجاحه واستدامته.
2. إنشاء هيئة وطنية للتوعية والثقافة المجتمعية هو استثمار طويل الأجل في رأس المال البشري ، ويتطلب التزامًا سياسيًا قويًا وتخطيطًا منهجيًا لضمان تحقيق أهدافه على المدى البعيد.
• التحديات المحتملة:
• ما هي أبرز العقبات التي قد تواجه إنشاء مثل هذه الهيئة ؟ وكيف يمكن التغلب عليها ؟
1. الحصول على دعم ومساندة مالية مستمر من الجهات الحكومية والخاصة يتطلب إقناعًا كبيرًا بقيمة الهيئة.
2. تغيير السلوك المجتمعي: الوعي وحده لا يكفي لتغيير السلوكيات الراسخة في المجتمع , قد تحتاج الهيئة إلى وقت وجهد كبيرين لرؤية نتائج ملموسة.
3. البيروقراطية , حيث إنشاء كيان جديد في أي نظام حكومي غالبًا ما يواجه تحديات بيروقراطية معقدة ، من الإجراءات التشريعية إلى الهيكلة الإدارية ، مما قد يؤخر البدء الفعلي لعمل الهيئة.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والاعداد / بدرالدين أحمد
ما شاء الله تسلم ايدك
ردحذفجزاك الله خير
حذف