عندما يكون القائد أو المسؤول هو المشكلة أو الأزمة الحقيقية للمؤسسة؟ ؟When is the leader or official the cause of the real problem or crisis in the organization


• عندما يكون القائد أو المسؤول هو المشكلة أو الأزمة الحقيقية للمؤسسة؟
 ؟When is the leader or official the cause of the real problem or crisis in the organization
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
تتحول المشكلات إلى أزمات عندما تتراكم وتتفاقم بسبب الإهمال أو سوء الإدارة أو عدم الرغبة في إيجاد حلول لها في وقت مبكر , عندما يفشل القائد في أداء مهامه بشكل فعال وأخلاقي يصبح هو المشكلة..
• متى يكون القائد أو المسؤول هو سبب المشكلة أو الأزمة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. عدم تحمل المسؤولية: إلقاء اللوم على الآخرين وعدم الاعتراف بالأخطاء.
2. نقص الكفاءة: عدم امتلاك المهارات أو المعرفة اللازمة لإدارة الأمور بشكل صحيح.
3. الاستبداد وعدم المرونة: اتخاذ القرارات بشكل فردي وعدم التكيف مع الظروف المتغيرة.
4. التواصل الضعيف: عدم القدرة على توصيل المعلومات بوضوح أو الاستماع إلى آراء الآخرين.
5. المحاباة والتحيز: تفضيل البعض على الآخرين ، مما يخلق بيئة عمل سلبية ويؤدي إلى استياء.
6. غياب الرؤية: عدم وجود خطة واضحة أو أهداف محددة ، مما يجعل الفريق أو المؤسسة يتخبط.
7. الإهمال والتأخير: تجاهل المشكلات في بدايتها أو تأخير معالجتها حتى تتفاقم وتتحول إلى أزمة.
8. سوء القرارات: اتخاذ قرارات خاطئة أو متسرعة أو غير مدروسة تؤدي إلى مشكلات أو تفاقمها.
9. السلوك غير الأخلاقي: القيام بأفعال غير نزيهة أو مخالفة للقانون أو القيم ، مما يضر بسمعة المؤسسة.


• ما النتائح المتوقعة أو المحتملة بسبب سؤ تصرفات القائد أو المسؤول ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• على الأفراد بالمؤسسة:
1. تدهور العلاقات بين الزملاء: نتيجة للمحاباة أو الظلم.
2. انخفاض الروح المعنوية: والشعور بالإحباط وعدم التقدير.
3. زيادة التوتر والقلق: بسبب بيئة العمل السلبية والضغوط غير المبررة.
4. الشعور بعدم الأمان الوظيفي: في ظل إدارة غير مستقرة أو غير عادلة.
5. تأثير سلبي على الصحة النفسية والجسدية: نتيجة للضغوط المستمرة.
• على سياسة المؤسسة:
1. غياب الشفافية: في اتخاذ القرارات وتطبيق الإجراءات.
2. عدم العدالة: في توزيع الفرص والمكافآت والمسؤوليات.
3. فقدان الثقة في القيادة: مما يقوض أي مبادرات أو تغييرات تحاول المؤسسة تطبيقها.
4. تضارب المصالح: إذا كان القائد يفضل مصالحه الشخصية على مصلحة المؤسسة.
5. جمود السياسات: وعدم القدرة على التكيف مع التغيرات بسبب تصلب آراء القيادة.
• على اقتصاد المؤسسة:
1. هدر الموارد: سواء كانت مالية، بشرية، أو وقت.
2. صعوبة جذب المستثمرين: بسبب الصورة السلبية للمؤسسة.
3. فقدان الميزة التنافسية: نتيجة لعدم القدرة على الابتكار والتطور.
4. انخفاض الأرباح: بسبب تراجع الإنتاجية والمبيعات وتدهور السمعة.
5. زيادة التكاليف: نتيجة للأخطاء، وإعادة العمل، والنزاعات القانونية المحتملة.
• على المؤسسة بصفة عامة:
1. تدهور السمعة: سواء بين العملاء أو في الأوساط المهنية.
2. انخفاض الإنتاجية: بسبب عدم الرضا والإحباط بين الموظفين.
3. صعوبة تحقيق الأهداف: نتيجة لغياب الرؤية الواضحة أو سوء التوجيه.
4. ارتفاع معدل دوران الموظفين: حيث يبحث الأفراد عن بيئات عمل أكثر صحية.
5. ضعف الابتكار: بسبب الخوف من ارتكاب الأخطاء أو عدم تقدير الأفكار الجديدة.



• دراسة حالة مؤسسية مثل قطاع ( السياحة ) للتوضيح :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أي قطاع له مكونات أساسية هي الأعمدة أو العناصر ( البنية التحتية , الأفراد من ذوي الكفاءات , الخطط والبرامج , المكاتب السياحية , التسويق , الجودة والتقدم ) , انهيار عمود يعني انهيار المؤسسة.
• عناصر نجاح السياحة ـــ Tourism success items
• البنية التحتية:
توفر البيئات السياحية وغيرها الأمنة والمحفزة , توفر الجودة في الخدمات العامة حسب النظم والمعايير الدولية , توفر الجودة في المزارات المختلفة ( سهولة الوصول والخروج ) مع توفر الخدمات المختلفة.
• المكاتب السياحة:
وجود التنافس في تقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة للسائحين خاصة المجانية , وجود برنامج سياحي صادق منافس وبسعر مقبول وتسهيلات وخدمات مجانية , وجود التنافس في إبراز المزارات السياحية المختلفة.
• الوعي المجتمعي:
التنافس الحقيقي بين المحلات والأسواق والمزارات وغيرها في الجذب السياحي للسعر والجودة , التوعية المجتمعية لأهمية السياحة في تشغيل الأفراد وبعض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
• الاهتمام الحكومي:
1. تنفيذ سياسة التنافس بين الجهات المعنية وذات العلاقة في التنشيط السياحي وتقديم التسهيلات للجذب.
2. تنفيذ سياسة التنافس في تقديم مشاهد حضارية في الشوارع والمواصلات والمزارات وغيرها من الأماكن.
3. تنفيذ سياسة التنافس الغير مُعلن بين مصر والدول المنافسة من حيث الاطلاع والاستفادة والتطبيق والجذب.
• الترويج السياحي :
1. التحسين المستمر والمجدول للبنية التحتية للمزارات السياحية المختلفة.
2. الاهتمام بمستويات السياحة الداخلية للمواطنين والمقيمين إسعار مقبولة تناسب الجميع.
3. قيام الإعلام المرئي والمسموع والنت بالدور المنوط به نحو نشر التوعية المجتمعية لأهمية السياحة.
4. تقديم التسهيلات والتراخيص الحكومية وغير ذلك لأصحاب المكاتب السياحة من أجل جودة العمل.
5. تقديم التسهيلات الحكومية لأصحاب المحلات المختلفة المشاركة في الموسم السياحي من أجل جودة العمل.
6. فرض عقوبات صارمة على كل مخالفي الأنظمة السياحة المعمول بها ( أفراد , أصحاب محلات أو فنادق ).
7. زيادة أعداد شرطة السياحة السرية والمُعلنة من أجل الرقابة والمتابعة بالتعاون مع الجهات المعنية وذات العلاقة.
8. التقدير الحكومي للأحياء السكانية ذات الطابع الحضاري الجيد , وذات المستوى الجيد من النظافة العامة.

• السؤال / كيف ينجح قطاع السياحة في مصر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. وضع المسؤول المناسب في المكان المناسب ,المحاسبة والمسألة للكبير والصغير في التقصير.
2. العمل على تحسين الصورة الذهنية مثل إبراز الأمن والأمان والاستقرار والتخلص من صعوبات السياح.
3. الحفاظ على الآثار والتراث بالترميم والصيانة بشكل يحافظ على قيمتها , بدل الهدم والأزالة والإهمال.
4. تشجيع وتنشيط كل الحرف والصناعات المرتبطة بقطاع السياحة من توفر الجودة , وتوفر فرص العمل.
5. تعزيز جودة المنتج السياحي وتنوعه مثل الفنادق والطرق والمطارات وغيرها , مع الارتقاء بمستوى الخدمات بتدريب العاملين في القطاع السياحي على المعايير العالمية للضيافة والخدمة.
• يجب تحسين تجربة السائح ؟ كيف ذلك ...
1. تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرات وتسهيل الدخول والخروج من المطارات والموانئ.
2. إنشاء منصات رقمية وتطبيقات توفر معلومات وافية للسياح عن الوجهات السياحية والخدمات المتاحة.
3. توفير بيئة آمنة مريحة محفزة للسياح في جميع الوجهات السياحية بعيد عن الصعوبات والمعوقات والمشكلات.
4. أن تكون السياحة من خلال عيون ورأي الأخوة العرب والسياح الأوروبيين وغيرهم , في صور متعددة منها توفر موقع للشكاوي الفورية والآراء , الاستبيان , التوصيات للمكاتب السياحية , غيرها.
• الاستفادة من تجربة أو يوميات السائح ( أراء , ملاحظات , توصيات )
• في المطار ؟
1. لفظ الحمد لله على السلامة من الموظفين يعني إعطاء الإكرامية ! حتى عند الدخول لدورة المياه.
2. سوء التنظيم الإداري والفني وتخليص الأوراق ! لماذا يدفع 25 دولار أمريكي وهو قادم لمصر في المطار !
3. يتعرض الكثير من السياح لمضايقات من السائقين للتاكسي أو الأوبر أو الملاكي أو حتى غيرهم.
• عند ايجار سكن؟
1. يتعرض الكثير منهم للبيع وتسليم الأهالي سواء من السائق أو البواب أو السمسار.
2. يتعرض الكثير إلى عمليات نصب من خلال الصور المعروضة للشقق عبر النت وبين الحقيقة داخل الشقة.
3. أعطال المصاعد وبعض الأجهزة الكهربائية داخل الشقة , بجانب سخافة البوابين وأمن العمارة والديفيري.
4. للتلاعب بأسعار الشقق , فضلا عن قلة أعمال الصيانة الضرورية للشقق , أو عدم وجود بعض الضروريات.
• سلبيات الشوارع والاماكن العامة:
1. ظاهرة سوء المظهر العام للشارع والرصيف والإشغالات على الأرصفة وجزء من الشوارع.
2. ظاهرة البلطجية في أماكن انتظار السيارات , ظاهرة وقوف الشحاتين بصفة دائمة أمام المحلات.
3. ظاهرة زيادة عدد مُروجي المخدارات والنساء , ظاهرة سير الشحاتين وراء الأشقاء العرب لمسافات.
4. ظاهرة قلة الرقابة الفعلية على المحلات خاصة الاكل والشرب والكافيهات من أجل ضبط الجودة.
5. ظاهرة تعرض البعض ممن يمارس الرياضة خاصة في الساعات الأولى للنهار لمحاولات نصب واحتيال.
6. ظاهرة قلة إشارات المرور وأماكن العبور وقلة اللوحات المرورية الإرشادية والخرائط وقلة احترام قواعد المرور
• البيع والشراء وفروق الأسعار :
1. فروق الأسعار الكثيرة في المحلات والمزارات وعن شراء الهدايا وغير ذلك ؟
2. الكذب والحلف بالله في كل شيء , والرجل يكذب في عمليات البيع والشراء؟
3. الغلاء في اسعار العلاج في العيادات والمستشفيات ؟ بجانب بعض عمليات النصب ؟
4. عدم وجود جهة رقابية على الأسعار التي ترتفع في الصيف بشكل مبالغ فيه لدرجة فرض مبالغ ثابتة على السياح العرب في بعض المقاهي والمطاعم تصل إلى 150 جنيها مهما كان حجم الطلب صغير ؟
5. يعاني الأجانب من سوء المعاملات من المصريين في المزارات والشوارع والمواصلات وبعض الفنادق , بجانب سلوكيات وظواهر سيئة مثل ( التنمر , التحرش , الشحاته ) , فضلا عن غلاء الأسعار المُبالغ فيه في كثير من السلع , واسلوب أخذ الاكراميات / البقشيش بأسلوب سيئ جدا , وأمور كثيرة جداً سيئة .



• نتائج كل ما سبق أعلاه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. تراجع السياح عن الذهاب الى مصر وتفضيل الدول الاخرى عليها.
2. تراجع في جزء من الدخل القومي وتراجع في مصدر للعملة الصعبة.
3. تراجع قطاع السياحة بالتالي تراجع الصناعات والانشطة المرتبطة بها.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات