الإصابات والحوادث داخل المدارس بين الأخطاء والأسباب والنتائج والحلول ـ Injuries and accidents in schools: errors, causes, consequences, and solutions
• الإصابات والحوادث داخل المدارس بين الأخطاء  والأسباب والنتائج  والحلول ـ
Injuries and accidents in schools: errors, causes, consequences, and solutions
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
يمكن حصر وتصنيف الإصابات والحوادث في المدارس بنسب عالية , ضمن ثلاثة محاور رئيسية ، ( الأخطاء الفردية ، الإهمال للسلامة والصيانة ، وسوء أحوال البنية التحتية ) , وغالبًا ما تكون هذه المحاور مترابطة وتتقاطع مع بعضها البعض..
• أولاً /  الإصابات والحوادث بالمدارس ورائها الأخطاء الفردية المتكررة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الأخطاء:
1. شرب السجائر والتخلص منها بطريقة خاطئة.
2. عدم الابلاغ عن الاماكن ذات الخطورة المباشرة.
3. المشاجرات والعنف والتنمر والتحرش بين الطلاب.
4. قلة التعامل الجيد مع الآلات والأجهزة والعدد المعاونة.
5. الادوات والوسائل التعليمية في حالة سيئة ومنها الغير قابل للاستعمال.
6. قلة النظافة وتراكم الرواكد والمخلفات والقمامة داخل معظم المدارس.
7. العمل على تخريب الممتلكات العامة مثل المراوح ومفاتيح الكهرباء والسباكة وغيرهم.
• الاسباب:
1. التساهل مع أخطاء الافراد , والمرور دون عقاب واضح معلن للجميع.
2. قلة الوعي والتدريب للجميع بلا استثناء على معرفة المخاطر المحتملة والمتوقعة.
3. إهمال الإشراف من الكادر المدرسي , غالباً بسبب نقص فريق الإشراف وقلة المعلمين.
4. غياب روح الانتماء الوطني للمدرسة لأسباب كثيرة , مما يجعل التخريب تسلية وسد فراغ.
5. قلة قدرة المدرسة على أخذ إجراءات تأديبية مع المتورطين لرادع الباقي لأسباب كثيرة يطول شرحها.
• النتائج:
1. حدوث الإصابات والحوادث المتكررة داخل المدارس , بسبب سلوكيات الافراد الخاطئة.
2. إصابات جسدية مباشرة  للطلاب ( كسور ، جروح ، كدمات ) نتيجة السقوط ، الاصطدام ، أو العنف.
3. زيادة الإصابات النفسية نتيجة التنمر أو التحرش , انتشار الأمراض المعدية بين التلاميذ بالروضة والابتدائي.
• الحل:
مراجعة كل ما سبق أعلاه من الأخطاء والأسباب والنتائج من قبل متخصصين ومهتمين لوضع حلول مناسبة.
• ثانياً /  الإصابات والحوادث بالمدارس ورائها إهمال السلامة والصيانة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الأخطاء:
1. انهيار جزء من سور المدرسة , سقوط بوابة المدرسة.
2. سقوط الزجاج أو الشباك أو شراعة الباب أو المروحة.
3. قلة تنفيذ الصيانة الوقائية الداخلية البسيطة داخل كل مدرسة.
4. سقوط طالب في بالوعة , كهربة طالب بسبب سلك كهرباء عاري.
5. سقوط شجرة على الطلاب , انهيار جزء من المباني خاصة دورات المياه.
6. تدافع الطلاب أثناء الخروج من المدرسة إلى الشارع بين إصابات وحوادث.
7. ترك الادوات والوسائل التعليمية في حالة سيئة تسبب الاصابات والحوادث.
8. اصابات وحوادث متكررة داخل المعامل والأقسام العملية ( الورش / المطابخ ).
9. التخزين الغير آمن للمواد الخطرة مثل المحروقات والمواد الكيميائية أو الأدوات الحادة.
10. مخزن غير آمن للرواكد والمخلفات , بجانب ترك القمامة غالباً طوال الاسبوع الدراسي.
• الأسباب:
1. إهمال مدى أهمية أعمال الصيانة بجميع أنواعها داخل المنشأة التعليمية.
2. إهمال الوعي بالسلامة والصحة المهنية , وإهمال تطبيقها داخل المدارس.
3. خلط الأمور بين مفهوم آمن المنشأة , السلامة والصحة المهنية , الأزمات والكوارث.
4. إهمال التخزين الآمن للمواد الخطرة مثل المحروقات والمواد الكيميائية أو الأدوات الحادة.
5. قلة الكشف على مرافق المدرسة والتجهيزات العامة والفنية لتحديد الخطورة ومستويات للتعامل معها.
6. وجود مخزن غير آمن للرواكد والمخلفات وتراكم المخلفات حول الورش  بجانب المواد المُبعثرة في كل مكان.
7. غالباً عدم وجود متخصص في مجال السلامة والصيانة بالمدرسة , مما يجعل العبء على المعلم المكلف بمهامه.
8. عدم عمل تقرير عن حالة المدرسة من الخارج للداخل قبل بدء العام الدراسي لتحديد المخاطر المتوقعة والمحتملة.
• النتائج:
1. إصابات ناتجة عن استخدام معدات غير آمنة , أو أماكن غير آمنة.
2. مشاكل مع أولياء الامور والادارة المدرسية بسبب الاصابات والحوادث لابنائهم.
3. حدوث الإصابات والحوادث المتكررة داخل المدارس , بسبب الإهمال لمجال السلامة والصيانة.
• الحل:
مراجعة كل ما سبق أعلاه من الأخطاء والأسباب والنتائج من قبل متخصصين ومهتمين لوضع حلول مناسبة.
• ثالثاً /  الإصابات والحوادث بالمدارس ورائها سوء البنية التحتية بصفة عامة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الأخطاء:
1. عدم القدرة على تطبيق نظام الطاقة الاستيعابية.
2. تأخير أعمال الصيانة للمدارس التي تم تأجيرها.
3. ساحات وملاعب غير مؤهلة أو أرضيات غير مستوية ، أو جود حفر .
4. تأخير أعمال الصيانة للمباني والمرافق بالمدارس الحكومية حتى تنهار.
5. تنفيذ كثير من أعمال الصيانة الظاهرية التي تنهار بعد عدة اسابيع أو أشهر.
6. ترك الآلات والأجهزة التي لا تعمل داخل المعامل والورش والمكاتب بدون فائدة.
7. مبانٍ قديمة ومتهالكة بنيت منذ سنوات طويلة دون تحديث أو ترميم شامل مناسب.
8. شراء الآلات والأجهزة للمعامل والمكاتب والورش بدون الاهتمال بالمواصفات والسلامة.
9. عدم الاهتمام بقياس العمر الافتراضي للبنية التحتية للتعامل معها وتجنب حدوث حوادث وأزمات.
• الأسباب :
1. ترك المدارس الغير مملوكة بدون صيانة شاملة.
2. تأخير أعمال الصيانة بالمدارس غالباً للعجز المادي.
3. عيوب إنشائية خطيرة مثل تشققات في الجدران ، أسقف آيلة للسقوط، أعمدة متصدعة.
4. البيروقراطية وراء ترك الآلات والأجهزة التي لا تعمل داخل المعامل والورش والمكاتب بدون فائدة.
5. البحث عن الرخيص وراء شراء الآلات والأجهزة للمعامل والمكاتب والورش بدون مواصفات والسلامة.
6. تصميم معماري غير آمن مثل سلالم ضيقة ممرات غير كافية غياب حواجز الأمان غياب التعاون مع السلامة
7. نقص وتهالك المرافق الأساسية مثل عدم وجود دورات مياه كافية وصحية ، تهالك شبكات المياه أو الكهرباء ، مما قد يؤدي إلى انقطاع الكهرباء أو ماس كهربائي.
• النتائج:
1. إصابات خطيرة داخل المعامل والورش والمطابح بين الطلاب.
2. اضطرار لإغلاق المدارس أو أجزاء منها، مما يعطل العملية التعليمية بالكامل.
3. حوادث وحرائق بسبب تهالك التوصيلات الكهربائية أو إهمال الصيانة والسلامة والبنية التحتية.
4. إصابات خطيرة جداً وقد تصل إلى الوفاة نتيجة انهيار أجزاء من المبنى أو السقوط من ارتفاعات كبيرة.
• الحل:
مراجعة كل ما سبق أعلاه من الأخطاء والأسباب والنتائج من قبل متخصصين ومهتمين لوضع حلول مناسبة.
• رابعاً /  الملاحظات والتوصيات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. لا نستطيع جميع كل الأخطاء والاسباب والنتائج داخل هذه المقالة فالأمر يطول شرحه.
2. عدم التخلص من الرواكد والمخلفات والتجهيزات الغير نافعة وراء كثير من المشاكل والازمات.
3. التغذية المدرسية في بعض الحالات تتسبب إصابات وتسمم أو أمراض بين التلاميذ ( مشاكل صحية ).
4. البيروقراطية والخوف على المنصب وراء كثير من استمرار الاصابات والحوادث المُتستر عليها بالمدارس.
5. عدم التفريق بين أنواع الصيانة وبين السلامة والازمات والامن المدرسي وراء تكرار الاصابات والحوادث.
6. فقدان الثقة في المؤسسات التعليمية بمعني تتأثر ثقة أولياء الأمور والمجتمع في وجودة مدارس آمنة ومحفزة.
7. الإهمال الحكومي الواضح للمؤسسات التعليمية وراء تدهور التعليم والبنية التحتية داخل المؤسسات التعليمية.
8. التصميم الهندسي للمنشآت التعليمية دون التنسيق والتعاون المسبق مع الادارة العامة للسلامة والصحة المهنية التعليمية وراء تصميم معماري غير آمن
9. إهمال التقرير الفني للمدارس قبل بداية العام الدراسي بفترة وبعد الانتهاء من العام الدراسي , سبب رئيسي في استمرار سلسلة الإصابات والحوادث داخل المدارس.
10. غياب المتخصصين في علوم الصيانة والسلامة والازمات والكوارث والامن للمنشآت وراء استمرار الاصابات والحوادث والتحميل على المعلمين فوق ما هم مكلفون به.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

.jpg)


تعليقات
إرسال تعليق