أنواع أنظمة الحكم في دول العالم ؟ Types of governance systems within countries worldwide



• أنواع أنظمة الحكم داخل الدول في جميع أنحاء العالم
Types of governance systems within countries worldwide
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ لماذا تختلف دول العالم في أنظمة الحكم من دولة إلى آخري ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دول العالم تنقسم إلى فئتين رئيسيتين ( جمهوريات / ممالك ) وكذلك أنظمة الحكم داخل الدول تختلف من دولة إلى أخرى ..
• الجمهوريات:
1.الجمهورية الديمقراطية الرئاسية:
يتم انتخاب رئيس الدولة ورئيس الوزراء بشكل منفصل , يتمتع رئيس الدولة بسلطة تنفيذية كبيرة , أمثلة البرازيل ، مصر .
2. الجمهورية الديمقراطية البرلمانية:
يتم انتخاب رئيس الدولة من قبل البرلمان بشكل مباشر أو غير مباشر , يتمتع رئيس الوزراء بسلطة تنفيذية كبيرة , أمثلة الهند ، كندا.
3. الجمهورية الديمقراطية شبه رئاسية:
مزيج من النظامين البرلماني والرئاسي , يتمتع كل من رئيس الدولة ورئيس الوزراء بسلطات تنفيذية , أمثلة فرنسا ، روسيا ، جنوب إفريقيا.
4. الجمهورية الاشتراكية:
تهدف إلى تحقيق المساواة الاقتصادية والاجتماعية , ملكية الدولة لوسائل الإنتاج , دور محدود للقطاع الخاص , أمثلة الصين ، فيتنام ، كوبا , وغيرها كثير !
5. الجمهورية الدكتاتورية:
يحكمها فرد أو مجموعة صغيرة من الأفراد بقبضة حديدية , لا توجد انتخابات حرة  , قمع الحريات السياسية , أمثلة كوريا الشمالية ، سوريا ، كوبا , وغيرها كثير !
• الممالك :
1. الملكية المطلقة:
يتمتع الملك بسلطة مطلقة , لا توجد انتخابات بالمعنى المفهوم , أمثلة السعودية ، الإمارات العربية ، وغيرهما.
2. الملكية الدستورية:
يتمتع الملك بسلطة رمزية إلى حد كبير , رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة الفعلي , توجد انتخابات حرة وعادلة , أمثلة المملكة المتحدة ، إسبانيا، اليابان.
• أنواع أخرى من أنظمة الحكم:
1. الدول الدينية:
يتم تطبيق أحكام الدين في جميع جوانب الحياة , أمثلة المملكة العربية السعودية ، إيران ، الفاتيكان.
2. الدول الفدرالية:
تقسيم السلطة بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية , أمثلة الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا ، ألمانيا.
• ملاحظة:
هذه ليست قائمة شاملة لجميع أنظمة الحكم الموجودة , قد تتضمن بعض الدول مزيجًا من العناصر من مختلف أنواع الحكم , تخضع أنظمة الحكم للتغيير بمرور الوقت ــ المصادر متعددة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ لماذا يفضل كثير من المصريين أفراد وعائلات الإقامة خارج مصر ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسباب تفضيل العديد من المصريين أفرادًا وعائلات للعيش خارج مصر معقدة ومتعددة الأوجه , تشمل بعض العوامل الرئيسية:
1. يواجه العديد من المصريين صعوبة في العثور على وظائف ذات رواتب جيدة في مصر ، ممّا يدفعهم إلى البحث عن فرص أفضل في الخارج.
2. توفر الدول المتقدمة بشكل عام فرصًا وظيفية ذات رواتب أعلى ومستويات معيشة أفضل ، ممّا قد يجذب العمالة المصرية ذوي المهارات العالية.
3. قد يواجه بعض المصريين صعوبة في العثور على عمل يتناسب مع مهاراتهم أو تعليمهم في مصر ، ممّا يدفعهم إلى البحث عن فرص في الخارج حيث قد يكون الطلب على مهاراتهم أعلى.
4. شهدت مصر فترة من الاضطرابات السياسية في السنوات الأخيرة، ممّا قد يدفع بعض الناس إلى البحث عن الاستقرار والأمان في البلدان الأخرى.
5. قد يخشى بعض المصريين من الاضطهاد أو العنف بسبب معتقداتهم السياسية أو الدينية ، ممّا يدفعهم إلى طلب اللجوء أو الهجرة إلى بلدان أخرى.
6. يسعى بعض المصريين للحصول على تعليم أفضل لأنفسهم أو لأطفالهم ، ممّا قد يدفعهم إلى الهجرة إلى بلدان بها أنظمة تعليمية ذات تصنيف عالٍ.
7. قد تكون فرص الحصول على تعليم عالٍ ذي جودة في مصر محدودة ، ممّا قد يدفع بعض الطلاب إلى البحث عن فرص في الخارج.
8. قد لا تكون أنظمة الرعاية الصحية في مصر كافية لتلبية احتياجات بعض الناس ، ممّا يدفعهم إلى البحث عن رعاية صحية أفضل في الخارج.
9. قد تكون إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية المتخصصة أو رعاية الأمراض المزمنة محدودة في مصر، ممّا قد يدفع بعض الناس إلى طلب العلاج في الخارج.
10. قد يخشى بعض المصريين من القيود المفروضة على حريتهم الشخصية في مصر، ممّا قد يدفعهم إلى البحث عن حرية أكبر في التعبير والتجمع في بلدان أخرى.
11. قد تواجه بعض المجموعات ، مثل النساء أو الأقليات الدينية، تمييزًا في مصر، ممّا قد يدفعهم إلى الهجرة إلى بلدان أكثر تسامحًا.
12. قد يرغب بعض المصريين في تجربة ثقافات جديدة أو أن يكونوا جزءًا من مجتمعات ذات قيم مختلفة , قد تجذب بعض المصريين أنماط الحياة في البلدان الأخرى ، مثل التركيز على الفردية أو المادية.
13. كل ما سبق بجانب البحث عن النظام والحرية الشخصية والنظافة العامة والبيئة الأمنة المحفزة والعمل والمقابل المُجزي والتعليم والصحة , بجانب الرفاهية المعتدلة والمتنوعة وحرية التنقل والاستمتاع والمعاملة الادمية .
• من المهم ملاحظة أن هذه مجرد بعض العوامل العامة التي قد تدفع المصريين إلى العيش خارج مصر , تختلف دوافع كل شخص للهجرة ، وقد يلعب مزيج من هذه العوامل أو عوامل أخرى دورًا في قرار الفرد , بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه ، تجدر الإشارة إلى أن بعض المصريين الذين يعيشون في الخارج قد يخططون للعودة إلى مصر في النهاية , قد يعتمد قرارهم على تحسين الظروف في مصر أو على تغير احتياجاتهم الشخصية.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

 

تعليقات