معظم الناس في المجتمع لم تعتاد على فعل كثير الأمور الصحيحة ـــ:! ! The most important things that many people are not accustomed to within communities



• معظم الناس في المجتمع لم تعتاد على فعل كثير الأمور الصحيحة ـــ
The most important things that many people are not accustomed to within communities
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ التعليم المُضاف من الروضة إلى الجامعة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. تعليم الأطفال القرآن الكريم من مرحلة الروضة حتى تستقيم اللغة العربية للطفل.
2. تعليم الأطفال اللعب والعمل الجماعي من مرحلة الروضة حتى تستقيم الأهداف وتحقيقها.
3. تعليم الأطفال / الأولاد البعد عن العنصرية وأشكالها والفخر القًبلي وبالتالي عدم التنمر والتحرش.
4. تعليم الأطفال / الأولاد التعبير عن الرأي , كيفية إحترام الرأي والرأي الأخر , وعدم العصبية للآراء.
5. تعليم الأطفال / الأولاد ( المواطنين , المقيمين ) الالتفاف حول راية الوطن من أجل الوطن وليس الأشخاص.
6. تعليم الأطفال / الأولاد احترام الكبير , تقدير كل صاحب عمل شريف حتى لو كان غير مناسب للبعض.
7. تعليم الأطفال / الأولاد معنى ما لهم وما عليهم , إي الحقوق والواجبات والمهام في البيت والشارع والعمل والمجتمع والوطن.
8. مساعدة الأهالي في معرفة أحوال أطفالهم ( السلوكيات ) خاصة في مراحل ( الروضة , التعليم الأساسي ) في صورة تقارير شهرية أو نصف سنوية تُرسل للاهالي , من أجل مساعدة الأهالي على تقويم وتقييم الأطفال مع المدرسة وحتى تكتمل أو تستقيم الحلقة بين المدرسة والأسرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ الإضافة المعرفية للأهالي خاصة المتزوجين حديثاً:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. متابعة الأطفال منذ الولادة صحياً ونفسياً يساعد الأهالي على اكتشاف أحوال الاطفال الصحية.
2. عدم ذهاب الطفل / الولد المريض بمرض معدي للمدرسة , من أجل حماية الأطفال الأخرين حتى يتعافا.
3. عدم تنمية السلوكيات العدائية للطفل / الولد ضد الأخرين , لمجرد أن يأخذ حقه ولا يكن مطية لأحد.
4. في حال معرفة أن الطفل له سلوك في المدرسة غير البيت , عالج الأمر وأهتم به بالمتابعة الصحية أو النفسية.
5. ليس كل طفل صادق أو كاذب , لذا يجب التحقق من الكلام قبل تحديد إي إجراء حتى تستقيم الأمور.
6. عدم تنمية سلوك أنا من بعيد الطوفان عن الأطفال , سوف يعاني الاهالي والمجتمع من هؤلاء الاطفال عندما يكبروا.
7. عدم إهمال تقارير المدارس حول الأطفال / الأولاد , حتى لا تهمل احتياجات الطفل الصحية أو النفسية قبل أن تتفاقم الأمور وتخرج عن السيطرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ الإضافة المعرفية العامة للمجتمع:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. أن يعتاد أفراد المجتمع على توزيع المجهود بالتالي تقليل الوقت والجهد على الجميع وزيادة الإنتاجية.
2. أن يعتاد أفراد المجتمع على روح التعاون وتقوية العلاقات العامة والإنسانية داخل العمل وخارج العمل.
3. أن يعتاد أفراد المجتمع على تبادل المسؤوليات والثقة والتواصل والاحترام والفكر مع شيء من الحذر.
4. أن يعتاد أفراد المجتمع على نظام أو ممارسة العمل الجماعي في البيت والشارع والعمل وكل مظاهر الحياة.
• ما السبب وراء عدم التعود على ممارسة العمل الجماعي ؟
أن ممارسة تعليم العمل الجماعي لم يبدأ من سن الروضة / رياض الأطفال بمروراً بكل مراحل العمر.
• ما أهم صعوبات العمل الجماعي لمن لم يعتاد عليه ؟
1. يفتقد العمل الجماعي غالباً لروح التعاون بين الفريق المُكلف.
2. يفتقد العمل الجماعي غالباً للتنظيم والسيطرة ويكثر فيه العمل العشوائي.
3. يفتقد العمل الجماعي غالباً للعدل فتجد أفراد تعمل وتجتهد , وأفراد تنتظر الثمرة بعد تعب الأخرين.
4. يفتقد العمل الجماعي غالباً إلى ترك الأنانية وحب الذات وحب الظهور وحب نسب أعمال غيرك إليك.
5. يفتقد العمل الجماعي غالباً لروح التسامح وتوزيع الأدوار ويكثر فيه المشاجرات والخصام وفشل التنفيذ.
• إضافة مجتمعية ( فائدة المحافظة على الكتالوجات ):
1. سهولة الوصول إلى المعلومات مما يُتيح للفرد الاستخدام الأمثل للألة / الجهاز.
2. سهولة معرفة طرق التجميع وقطع الغيار والملحقات وإجراءات الصيانة الوقائية الصحيحة.
3. سهولة التعامل مع تعليمات التشغيل ونظام الصيانة الدورية للألة / الجهاز بالتالي زيادة عمرها الافتراضي.
• ما السبب وراء عدم التعود على ممارسة الحفاظ على الكتالوج والصيانة ؟
أن ممارسة الحفاظ على الكتالوج والصيانة الدورية للألة أو الجهاز , أمر لم يعتاد عليه الفرد داخل الأسرة أو داخل المؤسسات التعليمية أو داخل أماكن العمل.
• ما أهم صعوبات الحفاظ على الكتالوج والصيانة؟
1. فقد ثقافة التعامل مع الألة / الجهاز من خلال الكتيب.
2. فقد ثقافة الرجوع للكتيب في حالة الأعطال أو الصيانة الوقائية.
3. فقد ثقافة أهمية الكتيب في الحفاظ على العمر الافتراضي للألة / الجهاز.
4. فقد ثقافة تخصيص أماكن مخصصة من أجل الكتالوج / الكتيب / CD
5. فقد ثقافة أهمية الكتيب والاعتماد على الخبرة الشخصية أو خبرة الأخرين في التشغيل.
• إضافة مجتمعية ( فائدة ممارسة الألتزام بالسلامة المهنية ):
1. خلق بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر ومحفزة.
2. الوعي بالمخاطر المهنية المحتملة والمتوقعة وكيفية التعامل معها.
3. تصحيح التصرفات وتقليل الأمراض المهنية ونسب الإصابات والحوادث المهنية.
• ما السبب وراء عدم التعود على ممارسة السلامة المهنية ؟
أن السلامة المهنية ثقافة مجهولة داخل البيت والمدرسة والعمل , مروراً باقي مجالات حياتك المهنية والعامة.
• ما أهم صعوبات السلامة المهنية لمن لم يعتاد عليه ؟
1. صعوبة التطبيق في الحياة العامة والمهنية والخاصة للأفراد.
2. صعوبة التطبيق للخلط بينها وبين آمن المنشآت والأزمات والكوارث.
3. صعوبة التطبيق في أماكن التدريب / العمل بأعتبارها ضياع للوقت والجهد والمال.
4. صعوبة التطبيق بسبب قلة الوعي وقلة النشر وقلة الثقافة عنها لدي قيادات مؤسسات الدولة.
• إضافات مجتمعية آخري
1. تطبيق قواعد وقوانين المرور , حماية بفضل الله من الإصابات والحوادث.
2. تطبيق قواعد الوعد والصدق والأمانة وكلمة الشرف , تذكر بالخير والاحترام بين الناس.
3. تطبيق نظام المشاركات المجتمعية ( العمل المدني والخيري ) , أمر مفيد جداً لك ولحياتك المهنية.
4. تطبيق قواعد المعاملات الحسنة من خلال الدين والأخلاقيات , تذكر بالخير والاحترام بين الناس.
5. تطبيق القواعد المعرفية حول ما له وما عليه ( الحقوق والواجبات ) , أمر يجعلك لا تأخذ حق غيرك.
6. تطبيق قواعد عرض المشاكل أو الصعوبات بأسلوب جيد واضح مهذب , يجعل الأخرين يستمعون إليك.
7. تطبيق قواعد الاستخدام الأمثل لتطبيقات الإنترنت ونظام التواصل الاجتماعي , أمر يجعلك غير مدمن.
8. تطبيق قواعد عدم العنصرية ( الشكل , الجنس , اللون , العرق , الدين ) , أمر يجعل لك شأن مع الله.
9. تطبيق الالتزام بالسيرة الحسنة خارج البلاد ( في السفر ) من خلال عمل الجاليات , أمر يُحسن صورة بلدك.
10. تطبيق قواعد السؤال قبل فعل أمر ما سواء يخص حياتك أو حياة غيرك , يجعلك تبعد عن الحرام أو الخطأ.
11. تطبيق قواعد الالتفاف حول الرموز المحترمة في علوم الدين ووعلوم الدنيا والبحث العلمي , أمر يُضيف إليك.
12. تطبيق قواعد من قال لا أعلم فقد أفتى , وعدم الإدعاء بالمعرفة لكل شيء , أمر يجعلك محترم بين الأخرين.
13. تطبيق سياسة عدم التخوين وسوء الظن وأن المُتكلم كاذب , بل العكس صحيح المُتكلم صادق حتى يثبت العكس , يجعل ضميرك ونفسيتك مرتاحة.
14. تطبيق سياسة حُسن المعاملات بيننا , أدب الاستماع , احترام الرأي والرأي الأخرى , الاختلاف في الرأي لا يٌفسد للود قضية , يجعل الثقة فيك كبيرة وفي كلامك.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات