لجنة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسات التعليمية ( قبل الجامعي , الجامعي ) ـــ Occupational safety supervisor between acceptance or rejection in various institutions



• لجنة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسات التعليمية ( قبل الجامعي , الجامعي ) ــ
Occupational safety supervisor between acceptance or rejection in various institutions
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد :
الترشيح أو التقدم كمسؤول للسلامة المهنية في المدارس أو المؤسسات التعليمية أو غيرها من المؤسسات الأخرى , يتطلب اتخاذ بعض الخطوات هذه الخطوات تختلف من مكان لمكان ومن دولة إلى آخري حسب الأنظمة التعليمية أو أنظمة المؤسسات ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ أسباب القبول أو الرفض للأفراد أن يكونوا مشرفي سلامة مهنية بالمدارس أو غيرها:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسباب قبول الأفراد:
1. غالباً أو ظناً من الفرد الحصول على مزايا أو مكاسب ما.
2. غالباً أو ظناً من الفرد أن القبول من حسن الطاعة مع الإدارة وكسب نقاط.
3. غالباً نوع من الضغط على الفرد من قٍبل المدير لسد العجز وتصحيح الأوضاع.
4. غالباً أو ظناً من الفرد أن الموضوع سهل وأنه يضيف له ميزة أو مكانة في العمل.
5. غالباً زيادة في تخصص ما ومحاولة الخروج من التخصص إلى طبيعة عمل جديدة.
• أسباب رفض الأفراد :
1. غالباً بسبب عدم فهم مجال السلامة المهنية.
2. غالباً بسبب ضغط مهام الوظيفية الأساسية.
3. غالباً بسبب عدم تحمل المسؤولية واعباء إضافية.
4. غالباً بسبب الخلط بين السلامة والأزمات والأمن.
5. غالباً بسبب حدوث بعض المشاكل للسلامة في مدارس ولم تحل بطرق جيدة.
• العشوائية الإدارية في اختيار مشرفي السلامة المهنية بالمدارس أو غيرها:
غالباً معظم العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لديهم خلط بين عمل لجنة الأزمات والكوارث ولجنة الأمن المدرسي ولجنة السلامة المهنية بسبب قلة الوعي الثقافي , بناءا على ما سبق يتم اختيار الفرد كمسؤول للسلامة المهنية بالمدرسة أو غيرها بطريقة عشوائية نذكر منها التالي:
1. غالباً يتم الاختيار للفرد بطريقة عشوائية بعيد عن المعايير المهنية , نتيجة رفض الأفراد التكليف.
2. غالباً يتم استرضاء الفرد من قٍبل المدير مع الوعد بتخفيف جدول الحصص المقررة أو إعطائه مزايا.
3. غالباً في مصر مديري المدارس والمؤسسات التعليمية هم من يتحملون المسؤوليات الخاصة للسلامة المهنية.
4. غالباً يكون الفرد الذي تم اختياره لا يعلم شيء عن السلامة المهنية ولا على المهام والواجبات الخاصة بها.
5. غالباً الشخص المرشح لا يحصل على دورات تدريبية تأهيلية أو حتى الدورة التدريبية الخاصة بالحماية المدنية.
6. غالباً لا يوجد تفريق بين أعمال أمن المنشآت التعليمية والأزمات والكوارث والسلامة المهنية في مدارس مصر.
• كيفية تصحيح الأوضاع لكل ما سبق:
1. الترشيح للفرد يكون بعد توضيح مهام وواجبات السلامة مع حق القبول والرد لأسباب محددة.
2. الترشيح للفرد بناء على وجود بعض المزايا الإضافية التي تجعله مُقبل على عمله أو تكليفه الجديد.
3. الترشيح للفرد يفضل أن يكون من أصحاب التخصصات العلمية العملية مثل الميكانيكا أو غيرها.
4. الترشيح للفرد بناء على معايير مهنية محددة ثم إعداد وتأهيل للفرد عن طريق إعطائه دورات تدريبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ أسباب قبول الأفراد وظائف مشرفي سلامة مهنية بالمؤسسات المختلفة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسباب القبول:
1. وظيفية مستقلة يمكن الحصول عليها عن طريق الأعلان الداخلي أو الخارجي للمؤسسة.
2. وظيفية مستقلة يمكن الحصول عليها نتيجة المؤهلات للفرد ( المؤهل , الخبرة العملية , غيرها ).
3. وظيفية مستقلة ذات مكانة واهتمام وميزات خاصة في الشركات الأجنبية , قطاع بترول , غيرها .
4. وظيفية مستقلة ذات مكانة واهتمام شخصي من المتقدم للوظيفة ( الحب , التمكين , الأبداع الوظيفي ).
• السيرة الذاتية للمُتقدمين غالباً بها التالي:
1. تحقيق الشروط المطلوبة في الإعلان عن الوظيفية.
2. تحقيق الحصول على شهادة التدريب بالحماية المدنية.
3. تحقيق سنوات الخبرة المطلوبة في مجال السلامة المهنية.
4. تحقيق الحصول على دورات تدريبية معتمدة للسلامة المهنية.
5. حصول الفرد على دورة تدريبية للتنمية البشرية فن التواصل مع الأخرين.
6. حصول الفرد على دورة تدريبية لأعمال الصيانة العامة للآلات والاجهزة والمباني.
• معرفة الأعمال المطلوبة من مشرفي السلامة المهنية وفرق العمل ( الأعضاء ) تجاه المؤسسة:
1. مدي قدرة المشرف والفريق على حماية الأفراد والممتلكات بالمؤسسة من المخاطر المختلفة.
2. مدي قدرة المشرف والفريق على فهم الأنشطة المختلفة للمؤسسة ومتطلباتها للسلامة المهنية.
3. مدي قدرة المشرف والفريق على قياس الاحتياجات العاجلة والآجلة للأفراد والممتلكات والمرافق.
4. مدي قدرة المشرف والفريق اصدار التعليمات والإرشادات ومتابعة التنفيذ من قٍبل العاملين بالمكان.
5. مدي قدرة المشرف والفريق على جعل بيئة العمل آمنة ومحفزة , الوصول إلى صفر الإصابات والحوادث.
6. مدي قدرة المشرف والفريق على نشر الوعي الثقافي للسلامة المهنية والتعاون مع الجهات المعنية وذات العلاقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ أهم أعمال المؤسسات الناجحة نحو المقبولين للعمل بمجالات السلامة المهنية بها:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• التدريب التأهيلي للعمل:
1. التدريب على فهم طبيعة الأنشطة المختلفة للمؤسسة الداخلية والخارجية.
2. التدريب على فهم إعداد الخطط الخاصة بالسلامة للمكان اليومية والشهرية والسنوية.
3. التدريب على فهم امهارات احتياجات البيئة المؤسسية من ووسائل ومعدات السلامة المهنية.
4. التدريب على مدي تمكين فريق العمل من معرفة المهام والواجبات والحقوق وطرق تطبيقها.
5. التدريب على فهم معنى العين الفاحصة , ونظم كتابة التقارير الفنية , والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
• التدريب والتطوير المستمر :
1. التدريب على فهم المخاطر بين ( الموجودة , المحتملة , غيرها ) وطريق التحكم والسيطرة عليها.
2. التدريب على فهم مهارات ( جمع وتحليل المعلومات , حل المشكلات , العمل الجماعي , لوائح السلامة ).
3. التدريب على التقنيات الحديثة من أجل تنظيم أعمال السلامة بالمنشأة عبر المعاملات الالكرونية والارشفة.
4. التدريب على جعل مشرف السلامة نفسه مدرب سلامة ناجح لتدريب العاملين على تدريبات السلامة المختلفة.
5. التدريب والتطوير لمشرف واعضاء لجنة السلامة المهنية يكون منظم ومجدول ومستمر خلال العمر الوظيفي.
• دور المؤسسة في إنجاح فريق السلامة:
1. مدي القدرة على توفر التدريب والتطوير المجدول لفريق العمل على مدار عمرهم الوظيفي.
2. مدي القدرة في إعطاء بعض الصلاحيات لفريق العمل من شأنها المساعدة في اتمام المهام الخاصة بهم.
3. مدي القدرة على توفر متطلبات السلامة المهنية للأفراد والممتلكات , توفر بند مالي للاحتياجات والتدريب.
4. مدي القدرة على دعم فريق العمل بالمعلومات الضرورية والتنسيق والتعاون بينه وبين الجهات المعنية وذات العلاقة.
• دور المؤسسة في جعل مشرف السلامة مدرب متميز :
- البحث في الإمكانيات الذاتية للفرد بناء على السجل الشخصي:
1. يمتلك القدرة على كسب ود وثقة الأخرين , فن توصيل المعلومات بطريقة جيدة.
2. يمتلك القدرة على إلقاء محاضرات وتدريبات علمية عملية بوسائل تدريبية حديثة.
3. يمتلك القدرة على تقديم المشورة للمشاركين والعاملين بشأن السلامة المهنية التخصصية.
4. يمتلك قدر كافي من المعلومات العامة والتخصصية للسلامة والأنشطة الداخلية للمؤسسة.
5. يمتلك معرفة نظم الأعمال المكتبية واطلاع المشاركين إلى مواقع ذات علاقة بمجال السلامة.
6. يمتلك قدرة حل المشكلات وترغيب العاملين في العمل الجماعي وتنفيذ فرضية الاخلاء بنجاح تمام.
• ملاحظة /
في حال صعوبة إعداد وتأهيل المشرف لكل يُصبح مدرب يجب الاستعانة بفرد متخصص من خارج المؤسسة.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات