لجنة السلامة المهنية بالمؤسسات التعليمية بين القبول أو الرفض ـــ Occupational safety supervisor between acceptance or rejection in various institutions



• لجنة السلامة المهنية بالمؤسسات التعليمية بين القبول أو الرفض ــ
Occupational safety supervisor between acceptance or rejection in various institutions
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد :
الترشيح أو التقدم كمسؤول للسلامة المهنية في المدارس أو المؤسسات التعليمية أو غيرها من المؤسسات الأخرى , يتطلب اتخاذ بعض الخطوات هذه الخطوات تختلف من مكان لمكان ومن دولة إلى آخري حسب الأنظمة التعليمية أو أنظمة المؤسسات ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ أسباب القبول أو الرفض للأفراد أن يكونوا مشرفي سلامة مهنية بالمدارس أو غيرها:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسباب قبول الأفراد:
1. غالباً أو ظناً من الفرد الحصول على مزايا أو مكاسب ما.
2. غالباً أو ظناً من الفرد أن القبول من حسن الطاعة مع الإدارة وكسب نقاط.
3. غالباً نوع من الضغط على الفرد من قٍبل المدير لسد العجز وتصحيح الأوضاع.
4. غالباً أو ظناً من الفرد أن الموضوع سهل وأنه يضيف له ميزة أو مكانة في العمل.
5. غالباً زيادة في تخصص ما ومحاولة الخروج من التخصص إلى طبيعة عمل جديدة.
• أسباب رفض الأفراد :
1. غالباً بسبب عدم فهم مجال السلامة المهنية.
2. غالباً بسبب ضغط مهام الوظيفية الأساسية.
3. غالباً بسبب عدم تحمل المسؤولية واعباء إضافية.
4. غالباً بسبب الخلط بين السلامة والأزمات والأمن.
5. غالباً بسبب حدوث بعض المشاكل للسلامة في مدارس ولم تحل بطرق جيدة.
• العشوائية الإدارية في اختيار مشرفي السلامة المهنية بالمدارس أو غيرها:
غالباً معظم العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لديهم خلط بين عمل لجنة الأزمات والكوارث ولجنة الأمن المدرسي ولجنة السلامة المهنية بسبب قلة الوعي الثقافي , بناءا على ما سبق يتم اختيار الفرد كمسؤول للسلامة المهنية بالمدرسة أو غيرها بطريقة عشوائية نذكر منها التالي:
1. غالباً يتم الاختيار للفرد بطريقة عشوائية بعيد عن المعايير المهنية , نتيجة رفض الأفراد التكليف.
2. غالباً يتم استرضاء الفرد من قٍبل المدير مع الوعد بتخفيف جدول الحصص المقررة أو إعطائه مزايا.
3. غالباً في مصر مديري المدارس والمؤسسات التعليمية هم من يتحملون المسؤوليات الخاصة للسلامة المهنية.
4. غالباً يكون الفرد الذي تم اختياره لا يعلم شيء عن السلامة المهنية ولا على المهام والواجبات الخاصة بها.
5. غالباً الشخص المرشح لا يحصل على دورات تدريبية تأهيلية أو حتى الدورة التدريبية الخاصة بالحماية المدنية.
6. غالباً لا يوجد تفريق بين أعمال أمن المنشآت التعليمية والأزمات والكوارث والسلامة المهنية في مدارس مصر.
• كيفية تصحيح الأوضاع لكل ما سبق:
1. الترشيح للفرد يكون بعد توضيح مهام وواجبات السلامة مع حق القبول والرد لأسباب محددة.
2. الترشيح للفرد بناء على وجود بعض المزايا الإضافية التي تجعله مُقبل على عمله أو تكليفه الجديد.
3. الترشيح للفرد يفضل أن يكون من أصحاب التخصصات العلمية العملية مثل الميكانيكا أو غيرها.
4. الترشيح للفرد بناء على معايير مهنية محددة ثم إعداد وتأهيل للفرد عن طريق إعطائه دورات تدريبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ أسباب قبول الأفراد وظائف مشرفي سلامة مهنية بالمؤسسات المختلفة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أسباب القبول:
1. وظيفية مستقلة يمكن الحصول عليها عن طريق الأعلان الداخلي أو الخارجي للمؤسسة.
2. وظيفية مستقلة يمكن الحصول عليها نتيجة المؤهلات للفرد ( المؤهل , الخبرة العملية , غيرها ).
3. وظيفية مستقلة ذات مكانة واهتمام وميزات خاصة في الشركات الأجنبية , قطاع بترول , غيرها .
4. وظيفية مستقلة ذات مكانة واهتمام شخصي من المتقدم للوظيفة ( الحب , التمكين , الأبداع الوظيفي ).
• السيرة الذاتية للمُتقدمين غالباً بها التالي:
1. تحقيق الشروط المطلوبة في الإعلان عن الوظيفية.
2. تحقيق الحصول على شهادة التدريب بالحماية المدنية.
3. تحقيق سنوات الخبرة المطلوبة في مجال السلامة المهنية.
4. تحقيق الحصول على دورات تدريبية معتمدة للسلامة المهنية.
5. حصول الفرد على دورة تدريبية للتنمية البشرية فن التواصل مع الأخرين.
6. حصول الفرد على دورة تدريبية لأعمال الصيانة العامة للآلات والاجهزة والمباني.
• معرفة الأعمال المطلوبة من مشرفي السلامة المهنية وفرق العمل ( الأعضاء ) تجاه المؤسسة:
1. مدي قدرة المشرف والفريق على حماية الأفراد والممتلكات بالمؤسسة من المخاطر المختلفة.
2. مدي قدرة المشرف والفريق على فهم الأنشطة المختلفة للمؤسسة ومتطلباتها للسلامة المهنية.
3. مدي قدرة المشرف والفريق على قياس الاحتياجات العاجلة والآجلة للأفراد والممتلكات والمرافق.
4. مدي قدرة المشرف والفريق اصدار التعليمات والإرشادات ومتابعة التنفيذ من قٍبل العاملين بالمكان.
5. مدي قدرة المشرف والفريق على جعل بيئة العمل آمنة ومحفزة , الوصول إلى صفر الإصابات والحوادث.
6. مدي قدرة المشرف والفريق على نشر الوعي الثقافي للسلامة المهنية والتعاون مع الجهات المعنية وذات العلاقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ أهم أعمال المؤسسات الناجحة نحو المقبولين للعمل بمجالات السلامة المهنية بها:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• التدريب التأهيلي للعمل:
1. التدريب على فهم طبيعة الأنشطة المختلفة للمؤسسة الداخلية والخارجية.
2. التدريب على فهم إعداد الخطط الخاصة بالسلامة للمكان اليومية والشهرية والسنوية.
3. التدريب على فهم امهارات احتياجات البيئة المؤسسية من ووسائل ومعدات السلامة المهنية.
4. التدريب على مدي تمكين فريق العمل من معرفة المهام والواجبات والحقوق وطرق تطبيقها.
5. التدريب على فهم معنى العين الفاحصة , ونظم كتابة التقارير الفنية , والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
• التدريب والتطوير المستمر :
1. التدريب على فهم المخاطر بين ( الموجودة , المحتملة , غيرها ) وطريق التحكم والسيطرة عليها.
2. التدريب على فهم مهارات ( جمع وتحليل المعلومات , حل المشكلات , العمل الجماعي , لوائح السلامة ).
3. التدريب على التقنيات الحديثة من أجل تنظيم أعمال السلامة بالمنشأة عبر المعاملات الالكرونية والارشفة.
4. التدريب على جعل مشرف السلامة نفسه مدرب سلامة ناجح لتدريب العاملين على تدريبات السلامة المختلفة.
5. التدريب والتطوير لمشرف واعضاء لجنة السلامة المهنية يكون منظم ومجدول ومستمر خلال العمر الوظيفي.
• دور المؤسسة في إنجاح فريق السلامة:
1. مدي القدرة على توفر التدريب والتطوير المجدول لفريق العمل على مدار عمرهم الوظيفي.
2. مدي القدرة في إعطاء بعض الصلاحيات لفريق العمل من شأنها المساعدة في اتمام المهام الخاصة بهم.
3. مدي القدرة على توفر متطلبات السلامة المهنية للأفراد والممتلكات , توفر بند مالي للاحتياجات والتدريب.
4. مدي القدرة على دعم فريق العمل بالمعلومات الضرورية والتنسيق والتعاون بينه وبين الجهات المعنية وذات العلاقة.
• دور المؤسسة في جعل مشرف السلامة مدرب متميز :
- البحث في الإمكانيات الذاتية للفرد بناء على السجل الشخصي:
1. يمتلك القدرة على كسب ود وثقة الأخرين , فن توصيل المعلومات بطريقة جيدة.
2. يمتلك القدرة على إلقاء محاضرات وتدريبات علمية عملية بوسائل تدريبية حديثة.
3. يمتلك القدرة على تقديم المشورة للمشاركين والعاملين بشأن السلامة المهنية التخصصية.
4. يمتلك قدر كافي من المعلومات العامة والتخصصية للسلامة والأنشطة الداخلية للمؤسسة.
5. يمتلك معرفة نظم الأعمال المكتبية واطلاع المشاركين إلى مواقع ذات علاقة بمجال السلامة.
6. يمتلك قدرة حل المشكلات وترغيب العاملين في العمل الجماعي وتنفيذ فرضية الاخلاء بنجاح تمام.
• ملاحظة /
في حال صعوبة إعداد وتأهيل المشرف لكل يُصبح مدرب يجب الاستعانة بفرد متخصص من خارج المؤسسة.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد / بدرالدين أحمد

·       مراجعات السلامة المهنية بالمؤسسة التعليمية :

·       Occupational safety reviews in the educational institution

·       تمهيد:

أماكن التعليم أو غيرها بيئات غير طبيعية من حيث درجات الحرارة العالية أو المنخفضة أو وجود الآلات الدوارة ، والأجهزة الحساسة ، والمواد السامة وغيرها لذا علينا إتباع أساليب السلامة التي تعمل على حماية الارواح والممتلكات , السلامة المهنية مسؤولية كل فرد في موقع عمله وأنها مرتبطة بعلاقته مع من حوله..

السلامة المهنية ليست عملا يأتي بالصدفة ولكن تتحقق عن طريق المشاركة الجماعية بين الافراد , إن التطور الذي يشهده العالم اليوم وما صاحبه من تطور في الصناعات وغيرها قد أفرز الكثير من الأخطار التي ينبغي على الإنسان معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها وليس هناك من يتمنى أن يصاب بحادث يفقده التمتع بما منّ الله به عليه من صحة وعافية وسلامة أعضاء ، فقد يصاب بسبب قلة الاهتمام أو الإهمال ولو للحظات قليلة وهي كافية لجعله يتألم لفترات طويلة..

·       أولاً ــ أهم المراجعات الخارجية للسلامة المهنية:

1.      المنشأة في المكان الأمثل لها !  الطرق المؤدية إلى المنشأة آمنة وخالية من المخاطر المختلفة !

2.      المنشأة لها بوابات خارجية آمنة ! البوابات ليست على الطريق مباشرة ! خروج الطلاب آمن !

3.      المنشأة لها سور حسب المواصفات الفنية ! السور عليه إضاءة ليلية ! السور له أرصفة ولا يوجد تهديدات له !

4.      المنشأة بعيدة عن مستويات المخاطر المحتملة والمتوقعة ! المنشأة لا تُعني من تهديدات أو مخاطر خارجية لها !

5.      المنشأة بها مجموعات من الباصات الخاصة لنقل الطلاب حسب الفئة العمرية وفقاً لاشتراطات السلامة الفنية!

6.      المنشأة بها تقارير فنية شهرية بالحالة ! المنشأة على تواصل مع الجهات المعنية وذات العلاقة لتحسين الاشتراطات الخارجية !

·       ثانياً ــ أهم المراجعات الداخلية للسلامة المهنية:

1.      المنشأة بها صور للمخططات الهندسية للمباني والمرافق وغيرها (البنية التحتية)!

2.      المنشأة يتطابق معها نظام الطاقة الاستيعابية ! يوجد مسافة بين الأسوار والمباني !

3.      المنشأة ذات مدخل جيد ! المنشأة ذات ملاعب / ساحة جيدة ! المنشأة ذات ممرات آمنة !

4.      المنشأة ذات مباني ومرافق وورش وغيرها تم بنائها بناء على اشتراطات السلامة المهنية الموصي بها !

5.      المنشأة ( الممرات , الفصول , المعامل , الورش , التجهيزات ) بحالة جيدة بعيد عن المخاطر المهنية !

6.      المنشأة بها أماكن مخصصة للقمامة وآخري مخصصة للرواكد والمخلفات وتم توزيع سلال المهملات !

7.      المنشأة بها كروكي مُعلق كل مبنى وبها كروكي عام معلق وبها أدوات ووسائل السلامة حسب الكروكي

8.      المنشأة بها تقارير فنية شهرية بالحالة ! المنشأة على تواصل مع الجهات المعنية وذات العلاقة لتحسين الاشتراطات الداخلية !

·       ثالثاً ــ  أهم المراجعات لمعدات ووسائل السلامة المهنية:

1.      يوجد طفايات مناسبة للأنشطة الداخلية صالحة !

2.      يوجد خط مياه مخصص لأطفاء الحرائق ( جاف / رطب ) !

3.      يوجد تأمين لخراطيم مياه الإطفاء الموجودة داخل الصناديق !

4.      يوجد شنطة إسعافات أولية ! يوجد جرادل رمل بعدد الطفايات !

5.      يوجد ملصقات وتعليمات ارشادية معلقة ومرسومة ونقطة تجمع !

6.      يوجد كاميرات مراقبة تم توزيعها على جميع الأماكن بالمنشأة !

7.      يوجد تأمين أدوات الحماية الشخصية والصحة للعاملين والطلاب !

8.      يوجد تأمين عدد من بطانيات الحريق للبوفيه ومكاتب الموظفين والورش !

9.      يوجد متابعة لصناديق خراطيم مياه الحريق كل (15) يوم بسبب القوارض والزواحف !

10. يوجد تأمين اللوحات الارشادية والتعليمات الخاصة بالسلامة والعاملين والاخلاء والطوارئ !

11. يوجد بئر مياه مخصص لإطفاء الحريق بالمضخة , أو البديل عبارة خزانات مخصصة فوق الأسطح !

·       رابعاً ــ  مراجعات أعمال لجنة السلامة المهنية:

1.      تم تكوين لجنة السلامة المهنية بالمنشأة بمحضر رسمي وتكليف !

2.      تم تأمين لمعدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة للأرواح والممتلكات !

3.      تم تكليف مشرف لجنة أعمال السلامة ينوب عن المدير بتكليف رسمي!

4.      تم التعاون بين لجنة السلامة المهنية وباقي اللجان المعنية داخل المنشأة التعليمية!

5.      تم تفعيل خطط عمل ( يومية , أسبوعية , شهرية ) لمشرف واعضاء لجنة السلامة !

6.      تم تفعيل ملفات عمل أعضاء لجنة السلامة ( ملف إداري , ملف فني , تقارير فنية ) !

7.      تم نشر الوعي الكافي عن أهمية السلامة بين الطلاب والموظفين كما تم تدريب الطلاب والموظفين!

·       لجنة السلامة المهنية:

مدير المؤسسة رئيس اللجنة , مشرف السلامة مقر اللجنة. مشرف الأزمات والكوارث عضو اللجنة , مشرف لجنة الأمن بالمدرسة عضو اللجنة. مشرف لجنة أعمال الصيانة عضو اللجنة , مشرف لجنة التدريب والجودة ـــ عضو اللجنة. وكيل المباني العلمية والمعامل عضو اللجنة , وكيل الأقسام العملية ( الورش ) ـــ عضو اللجنة. يضاف لعدد الأعضاء نفس العدد من الطلاب , في حالة وجود عضو تمريض أو دكتور يضاف للجنة.

·       توضيح:

يفضل أن يكون مسئول التمريض عضو مع اللجنة , اللجنة تضم عدد ( ) من الطلاب بعدد الأعضاء , أذا

كان العاملين بالمنشأة بين ( 40 : 50 ) موظف , يكون عدد أعضاء اللجنة من ( 3 : 5 ) فرد , كل ما سبق بناءاً على تعليمات الإدارة العامة للسلامة المهنية.

·       أعمال لجنة السلامة المهنية:

1.      الإعلان عن الاجتماع الأول وتوزيعه على المرشحين , الإعلان يتضمن نقاط الحوار ( الاستعدادات للعام الدراسي , التأكيد على تكوين أعضاء لجنة السلامة المهنية  لمباشرة عملها , ما يستجد من أعمال ).

2.      محضر الاجتماع يتضمن ما حدث في الاجتماع بوجود السادة الزملاء المرشحين للجنة أو أعضاء اللجنة السابقة , المناقشات , المهام والواجبات والحقوق وغير ذلك وفقاً لتعليمات الواردة من الإدارة العامة للسلامة المهنية.

3.      في النهاية يتم تجهيز محضر اجتماع اللجنة ( السلامة المهنية ) , وذكر التوصيات , التوقيع عليه بالعلم من

الحضور واعتماده , ثم أخذ صورة لكل عضو .

4.      حصر معدات ووسائل السلامة المهنية بالمدرسة لتحديد الصالح والمحتاج إلى الصيانة , مع تحديد متطلبات المدرسة من أدوات ووسائل ومعدات السلامة المهنية للعام الدراسي الجديد.

5.      يتم تحديد المهام والواجبات لكل عضو من أعضاء لجنة السلامة المهنية حسب التعليمات الواردة , كما يتم اطلاع الجميع على الخطة العامة للسلامة المهنية.

6.      إعداد سجل خاص بإدارة خدمات وسياسات السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل التي تهدف  إلى تأسيس وتطبيق وتنسيق برامج ومعايير السلامة المهنية التي تجعل كل أنشطة العمل أو التدريب لا تضر بصحة وسلامة الطلاب والعاملين والممتلكات. التأكيد على حصول الأعضاء على شهادات الدفاع المدني (الحماية المدنية).

·       إعداد خطة العمل:

إعداد الخطة السنوية الخاصة بتنفيذ السياسات وإدارة الخدمات الخاصة بالسلامة المهنية وتأمين بيئة العمل والخطط الاستثمارية الخاصة بالاحتياجات والمتطلبات لتنفيذ هذه السياسة.

1.      التفتيش اليومي: يتضمن طابور الصباح , الفصول والمعامل والورش , أماكن الأنشطة الطلابية , أماكن رفع القمامة , دورات المياه , ما يستجد.

2.      التفتيش الأسبوعي: يتضمن أسطح المباني , خلف المباني , المستودعات , معدات ووسائل السلامة , غرفة الحارس , أماكن الرواكد والمخلفات , ما يستجد.

3.      التفتيش الشهري: يتضمن غرفة الكهرباء العامة , غرفة المولد , بئر مياه الحريق , المرور والتقييم والتقويم الشهري للمدرسة داخلياً وخارجياً , ما يستجد.

4.      كتابة التقرير الفني للمدرسة: يتضمن البطاقة التعريفية , نماذج المرور , الملاحظات والمستجدات , والتوصيات , وما يستجد التوعية والتثقيف الدوري : يتضمن الطلاب والمعلمين والموظفين , عن طريق إقامة الندوات وورش العمل والتدريبات العملية , تنفيذ فرضية الإخلاء والطوارئ , المشاركات مع الإدارة العامة للحماية المدنية أو غيرها.

·       جاهزية السجلات:

نماذج العمل والتوثيق والصور والملصقات واللوحات الارشادية والتعليمات. النشرات والتعاميم , المشتريات

والطلبات ,الاجتماعات , الصادر والوارد. تعليمات وزارة الصحة والعمل , البطاقة التعريفية والبيانات الضرورية , توزيع المعدات. أعمال المتابعة العامة , معدات ووسائل السلامة المهنية , أعمال فرضية الإخلاء والطوارئ. طرق الوقاية من الحرائق خاصة المحتملة , المخططات الهندسية للمباني والمرافق , الاصابات والحوادث , وسائل المكافحة. التدريب وإقامة المحاضرات , المشاركات المجتمعية , مخططات أرضيات الورش , سجل التقارير الفنية السنوية , والتعاون بين الازمات والكوارث وآمن المنشأة وأعمال الجودة . غيرها

·       أعضاء اللجنة:

1.      التعرف على جميع الأنشطة بالمدرسة والخامات والمواد الأولية لعمليات التدريب وأماكن الخطورة المحتملة.

2.      تحديد السياسات وخدمات السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل بالمدرسة حسب موقع كل عضو من الأعضاء.

3.      إبداء الرؤى مع الإدارة  والمختصصين فيما يخص أعمال السلامة المهنية والأعمال المشتركة مع الجهات الأخرى

4.      التعرف على كيفية اتخاذ الاحتياطات الوقائية من المخاطر المحتملة خاصة الحرائق والانفجار حتى وصول الجهات المختصة.معاينة الحوادث الجسيمة والإصابات وحوادث العمل والإمراض المهنية للتعرف على اوجه القصور الذي أدى إليها وإعداد التقارير الفنية الخاصة بأسبابها وطرق منعها أو الحد منها .

5.      إعداد تصاريح العمل قبل البدء في إجراء إى عمليات للصيانة والإصلاح أو إى عمليات أخرى من المحتمل أن تسبب خطورة على سلامة وصحة العاملين والطلاب , ويجب التأكد من إن جميع الإجراءات والاحتياطات لتأمين بيئة العمل قد نفذت بدقة , كما يجب إخطار لجنة السلامة المهنية بالأعمال قبل القيام بها.

·       تطبيق التعليمات والارشادات الواردة من الادارة العامة للسلامة المهنية:

الإرشادات العامة للأفراد , الإرشادات المتخصصة للأفراد , الإرشادات العامة للمباني والمرافق , الإرشادات الأخرى المتنوعة , التدريبات الضرورية للافراد بالمؤسسات التعليمية:

الإسعافات الاولية. إقامة المحاضرات ـ نشر الثقافة التوعوية للسلامة المهنية.

·       المراجعات التي تمت :

1.      تم استخدام نظام الطاقة الاستيعابية !

2.      تم تبديل زجاج النوافذ بمادة البولي كربونيت !

3.      تم تدريب عدد مناسب من الموظفين في الحماية المدنية !

4.      تم تأمين معدات ووسائل سلامة مهنية صالحة وكافية !

5.      تم تعليق كروكي هندسي عام وكروكي لكل مبنى!

6.      تم التخلص من المخلفات والرواكد عمل نظافة يومياً دورية !

7.      تم معالجة أسباب الاصابات والحوادث المتكررة بين الطلاب !

8.      تم تأمين التمديدات الكهربائية للمباني وللآلات والاجهزة بحالة جيدة !

9.      تم معالجة الأمور لاشتراطات السلامة داخل المباني المستأخرة وخاصة القديمة !

10. تم توثيق أعمال السلامة ( أوراق , حساب إلى , تصوير  , سجلات , غير ذلك )!

11. تم تقليم الاشجار المجاورة للأسوار والمباني  وقص الحشائش التي خارج السيطرة !

12. تم جدولة أعمال السلامة المهنية الإشرافية ( اليومية , الشهرية , السنوية , الفجائية )!

13. تم التصرف مع العجز  في المصادر المالية المخصصة لأعمال السلامة المهنية بالمنشأة التعليمية !

·       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد / بدرالدين أحمد



تعليقات