لجنة السلامة المهنية بالمؤسسات التعليمية بين القبول أو الرفض ـــ Occupational safety supervisor between acceptance or rejection in various institutions
· مراجعات السلامة المهنية بالمؤسسة التعليمية :
· Occupational safety reviews in
the educational institution
· تمهيد:
أماكن التعليم أو غيرها بيئات غير
طبيعية من حيث درجات الحرارة العالية أو المنخفضة أو وجود الآلات الدوارة ، والأجهزة
الحساسة ، والمواد السامة وغيرها لذا علينا إتباع أساليب السلامة التي تعمل على حماية
الارواح والممتلكات , السلامة المهنية مسؤولية كل فرد في موقع عمله وأنها مرتبطة بعلاقته
مع من حوله..
السلامة المهنية ليست عملا يأتي بالصدفة
ولكن تتحقق عن طريق المشاركة الجماعية بين الافراد , إن التطور الذي يشهده العالم اليوم
وما صاحبه من تطور في الصناعات وغيرها قد أفرز الكثير من الأخطار التي ينبغي على الإنسان
معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها وليس هناك من يتمنى أن يصاب بحادث
يفقده التمتع بما منّ الله به عليه من صحة وعافية وسلامة أعضاء ، فقد يصاب بسبب قلة
الاهتمام أو الإهمال ولو للحظات قليلة وهي كافية لجعله يتألم لفترات طويلة..
· أولاً ــ أهم المراجعات الخارجية للسلامة المهنية:
1. المنشأة في المكان
الأمثل لها ! الطرق المؤدية إلى المنشأة
آمنة وخالية من المخاطر المختلفة !
2. المنشأة لها بوابات
خارجية آمنة ! البوابات ليست على الطريق مباشرة ! خروج الطلاب آمن !
3. المنشأة لها سور
حسب المواصفات الفنية ! السور عليه إضاءة ليلية ! السور له أرصفة ولا يوجد تهديدات
له !
4. المنشأة بعيدة عن
مستويات المخاطر المحتملة والمتوقعة ! المنشأة لا تُعني من تهديدات أو مخاطر
خارجية لها !
5. المنشأة بها
مجموعات من الباصات الخاصة لنقل الطلاب حسب الفئة العمرية وفقاً لاشتراطات السلامة
الفنية!
6. المنشأة بها تقارير
فنية شهرية بالحالة ! المنشأة على تواصل مع الجهات المعنية وذات العلاقة لتحسين
الاشتراطات الخارجية !
· ثانياً ــ أهم المراجعات الداخلية للسلامة المهنية:
1. المنشأة بها صور
للمخططات الهندسية للمباني والمرافق وغيرها (البنية التحتية)!
2. المنشأة يتطابق
معها نظام الطاقة الاستيعابية ! يوجد مسافة بين الأسوار والمباني !
3. المنشأة ذات مدخل
جيد ! المنشأة ذات ملاعب / ساحة جيدة ! المنشأة ذات ممرات آمنة !
4. المنشأة ذات مباني
ومرافق وورش وغيرها تم بنائها بناء على اشتراطات السلامة المهنية الموصي بها !
5. المنشأة ( الممرات
, الفصول , المعامل , الورش , التجهيزات ) بحالة جيدة بعيد عن المخاطر المهنية !
6. المنشأة بها أماكن
مخصصة للقمامة وآخري مخصصة للرواكد والمخلفات وتم توزيع سلال المهملات !
7. المنشأة بها كروكي مُعلق
كل مبنى وبها كروكي عام معلق وبها أدوات ووسائل السلامة حسب الكروكي
8. المنشأة بها تقارير
فنية شهرية بالحالة ! المنشأة على تواصل مع الجهات المعنية وذات العلاقة لتحسين
الاشتراطات الداخلية !
· ثالثاً ــ أهم المراجعات لمعدات
ووسائل السلامة المهنية:
1. يوجد طفايات مناسبة
للأنشطة الداخلية صالحة !
2. يوجد خط مياه مخصص
لأطفاء الحرائق ( جاف / رطب ) !
3. يوجد تأمين لخراطيم
مياه الإطفاء الموجودة داخل الصناديق !
4. يوجد شنطة إسعافات
أولية ! يوجد جرادل رمل بعدد الطفايات !
5. يوجد ملصقات
وتعليمات ارشادية معلقة ومرسومة ونقطة تجمع !
6. يوجد كاميرات
مراقبة تم توزيعها على جميع الأماكن بالمنشأة !
7.
يوجد تأمين أدوات الحماية الشخصية والصحة للعاملين
والطلاب !
8.
يوجد تأمين
عدد من بطانيات الحريق للبوفيه ومكاتب الموظفين والورش !
9. يوجد متابعة لصناديق خراطيم مياه الحريق كل (15) يوم بسبب
القوارض والزواحف !
10. يوجد تأمين اللوحات
الارشادية والتعليمات الخاصة بالسلامة والعاملين والاخلاء والطوارئ !
11. يوجد بئر مياه مخصص
لإطفاء الحريق بالمضخة , أو البديل عبارة خزانات مخصصة فوق الأسطح !
· رابعاً ــ مراجعات أعمال لجنة السلامة
المهنية:
1. تم تكوين لجنة السلامة المهنية بالمنشأة بمحضر
رسمي وتكليف !
2.
تم تأمين لمعدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة
للأرواح والممتلكات !
3. تم تكليف مشرف لجنة أعمال السلامة ينوب عن المدير
بتكليف رسمي!
4.
تم التعاون بين لجنة السلامة المهنية وباقي اللجان المعنية داخل المنشأة
التعليمية!
5. تم تفعيل خطط عمل (
يومية , أسبوعية , شهرية ) لمشرف واعضاء لجنة السلامة !
6. تم تفعيل ملفات عمل
أعضاء لجنة السلامة ( ملف إداري , ملف فني , تقارير فنية ) !
7.
تم نشر الوعي الكافي عن أهمية السلامة بين الطلاب
والموظفين كما تم تدريب الطلاب والموظفين!
·
لجنة السلامة المهنية:
مدير المؤسسة رئيس اللجنة , مشرف السلامة مقر اللجنة. مشرف الأزمات والكوارث
عضو اللجنة , مشرف لجنة الأمن بالمدرسة عضو اللجنة. مشرف لجنة أعمال الصيانة عضو اللجنة
, مشرف لجنة التدريب والجودة ـــ عضو اللجنة. وكيل المباني العلمية والمعامل عضو
اللجنة , وكيل الأقسام العملية ( الورش ) ـــ عضو اللجنة. يضاف لعدد الأعضاء نفس
العدد من الطلاب , في حالة وجود عضو تمريض أو دكتور يضاف للجنة.
·
توضيح:
يفضل أن يكون مسئول التمريض عضو مع اللجنة , اللجنة تضم عدد ( ) من الطلاب بعدد الأعضاء , أذا
كان العاملين بالمنشأة بين ( 40 :
50 ) موظف , يكون عدد أعضاء اللجنة من ( 3 :
5 ) فرد , كل ما سبق بناءاً على تعليمات الإدارة العامة للسلامة
المهنية.
· أعمال لجنة السلامة المهنية:
1. الإعلان عن الاجتماع الأول وتوزيعه على المرشحين ,
الإعلان يتضمن نقاط الحوار ( الاستعدادات للعام الدراسي , التأكيد على تكوين أعضاء
لجنة السلامة المهنية لمباشرة عملها , ما
يستجد من أعمال ).
2. محضر الاجتماع يتضمن ما حدث في الاجتماع بوجود السادة
الزملاء المرشحين للجنة أو أعضاء اللجنة السابقة , المناقشات , المهام والواجبات والحقوق
وغير ذلك وفقاً لتعليمات الواردة من الإدارة العامة للسلامة المهنية.
3. في النهاية يتم تجهيز محضر اجتماع اللجنة ( السلامة المهنية
) , وذكر التوصيات , التوقيع عليه بالعلم من
الحضور واعتماده , ثم أخذ صورة
لكل عضو .
4.
حصر معدات ووسائل السلامة المهنية بالمدرسة لتحديد الصالح والمحتاج
إلى الصيانة , مع تحديد متطلبات المدرسة من أدوات ووسائل ومعدات السلامة المهنية
للعام الدراسي الجديد.
5.
يتم تحديد المهام والواجبات لكل عضو من أعضاء لجنة السلامة المهنية
حسب التعليمات الواردة , كما يتم اطلاع الجميع على الخطة العامة للسلامة المهنية.
6.
إعداد
سجل خاص بإدارة خدمات وسياسات السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل التي تهدف إلى تأسيس وتطبيق وتنسيق برامج ومعايير السلامة
المهنية التي تجعل كل أنشطة العمل أو التدريب لا تضر بصحة وسلامة الطلاب والعاملين
والممتلكات. التأكيد على حصول الأعضاء على شهادات الدفاع المدني (الحماية
المدنية).
· إعداد خطة العمل:
إعداد الخطة السنوية الخاصة بتنفيذ السياسات وإدارة
الخدمات الخاصة بالسلامة المهنية وتأمين بيئة العمل والخطط الاستثمارية الخاصة بالاحتياجات
والمتطلبات لتنفيذ هذه السياسة.
1. التفتيش اليومي: يتضمن طابور الصباح , الفصول
والمعامل والورش , أماكن الأنشطة الطلابية , أماكن رفع القمامة , دورات المياه ,
ما يستجد.
2. التفتيش الأسبوعي: يتضمن أسطح المباني , خلف
المباني , المستودعات , معدات ووسائل السلامة , غرفة الحارس , أماكن الرواكد
والمخلفات , ما يستجد.
3. التفتيش الشهري: يتضمن غرفة الكهرباء العامة ,
غرفة المولد , بئر مياه الحريق , المرور والتقييم والتقويم الشهري للمدرسة داخلياً
وخارجياً , ما يستجد.
4. كتابة التقرير الفني للمدرسة: يتضمن البطاقة
التعريفية , نماذج المرور , الملاحظات والمستجدات , والتوصيات , وما يستجد التوعية
والتثقيف الدوري : يتضمن الطلاب والمعلمين والموظفين , عن طريق إقامة الندوات وورش
العمل والتدريبات العملية , تنفيذ فرضية الإخلاء والطوارئ , المشاركات مع الإدارة
العامة للحماية المدنية أو غيرها.
· جاهزية السجلات:
نماذج العمل والتوثيق والصور والملصقات واللوحات الارشادية
والتعليمات. النشرات والتعاميم , المشتريات
والطلبات ,الاجتماعات , الصادر والوارد. تعليمات وزارة الصحة والعمل ,
البطاقة التعريفية والبيانات الضرورية , توزيع المعدات. أعمال المتابعة العامة ,
معدات ووسائل السلامة المهنية , أعمال فرضية الإخلاء والطوارئ. طرق الوقاية من
الحرائق خاصة المحتملة , المخططات الهندسية للمباني والمرافق , الاصابات والحوادث
, وسائل المكافحة. التدريب وإقامة المحاضرات , المشاركات المجتمعية , مخططات
أرضيات الورش , سجل التقارير الفنية السنوية , والتعاون بين الازمات والكوارث وآمن
المنشأة وأعمال الجودة . غيرها
· أعضاء اللجنة:
1.
التعرف
على جميع الأنشطة بالمدرسة والخامات والمواد الأولية لعمليات التدريب وأماكن الخطورة
المحتملة.
2.
تحديد
السياسات وخدمات السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل بالمدرسة حسب موقع كل عضو من
الأعضاء.
3.
إبداء
الرؤى مع الإدارة والمختصصين فيما يخص أعمال السلامة المهنية والأعمال المشتركة مع الجهات الأخرى
4.
التعرف على كيفية اتخاذ الاحتياطات الوقائية من المخاطر
المحتملة خاصة الحرائق والانفجار حتى وصول الجهات المختصة.معاينة الحوادث الجسيمة والإصابات
وحوادث العمل والإمراض المهنية للتعرف على اوجه القصور الذي أدى إليها وإعداد التقارير
الفنية الخاصة بأسبابها وطرق منعها أو الحد منها .
5. إعداد تصاريح العمل قبل البدء في إجراء إى عمليات للصيانة
والإصلاح أو إى عمليات أخرى من المحتمل أن تسبب خطورة على سلامة وصحة العاملين
والطلاب , ويجب التأكد من إن جميع الإجراءات والاحتياطات لتأمين بيئة العمل قد نفذت
بدقة , كما يجب إخطار لجنة السلامة المهنية بالأعمال قبل القيام بها.
· تطبيق التعليمات والارشادات الواردة من الادارة العامة
للسلامة المهنية:
الإرشادات العامة للأفراد , الإرشادات المتخصصة
للأفراد , الإرشادات العامة للمباني والمرافق , الإرشادات الأخرى المتنوعة , التدريبات
الضرورية للافراد بالمؤسسات التعليمية:
الإسعافات
الاولية. إقامة المحاضرات ـ نشر الثقافة التوعوية للسلامة المهنية.
· المراجعات التي تمت :
1.
تم استخدام نظام الطاقة الاستيعابية !
2.
تم تبديل زجاج النوافذ بمادة البولي كربونيت !
3.
تم تدريب عدد مناسب من الموظفين في الحماية
المدنية !
4.
تم تأمين معدات ووسائل سلامة مهنية صالحة وكافية !
5.
تم تعليق كروكي هندسي عام وكروكي لكل مبنى!
6.
تم التخلص من المخلفات والرواكد عمل نظافة يومياً
دورية !
7.
تم معالجة أسباب الاصابات والحوادث المتكررة بين
الطلاب !
8.
تم تأمين التمديدات الكهربائية للمباني وللآلات والاجهزة
بحالة جيدة !
9.
تم معالجة الأمور لاشتراطات السلامة داخل المباني
المستأخرة وخاصة القديمة !
10.
تم توثيق أعمال السلامة ( أوراق , حساب إلى ,
تصوير , سجلات , غير ذلك )!
11.
تم تقليم الاشجار المجاورة للأسوار والمباني وقص الحشائش التي خارج السيطرة !
12.
تم جدولة أعمال السلامة المهنية الإشرافية (
اليومية , الشهرية , السنوية , الفجائية )!
13.
تم التصرف مع العجز في المصادر المالية المخصصة لأعمال السلامة
المهنية بالمنشأة التعليمية !
· ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإعداد / بدرالدين أحمد
تعليقات
إرسال تعليق