سلاح التلميذ الحقيقي والأسباب الرئيسية وراء عدم التوازن في تربية الأبناء ـ Main reasons behind the imbalance in raising children



• سلاح التلميذ الحقيقي والأسباب الرئيسية وراء عدم التوازن في تربية الأبناء:
The real weapon of the student and the main reasons behind the imbalance in raising children
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
السلاح الأقوى الذي يمكن أن يحمله الأبن أو البنت أو الطالب أو الطالبة أو اليتيم أو اليتيمة في الحياة الدنيا والأخرة بدون ما ينحرف عن المسار الصحيح , بل ويساهم في بناء مجتمع أفضل إن أمكن ؟ ليس كتاب سلاح التلميذ إنما المعرفة والعلم الديني والدنيوي .. من خلال مجموعة متنوعة من الطرق والمصادر ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً / الطرق والمصارد الرئيسية لسلاح المعرفة والعلم في حياة أولادنا:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• طرق المعرفة والعلم:
1. القراءة: مصدراً هاماً للمعرفة ، حيث تسجل وتنقل الأفكار والاكتشافات.
2. الوراثة: تلعب العوامل الوراثية دورًا في تحديد بعض القدرات المعرفية والإبداعية.
3. التعليم: يتم من خلال المؤسسات التعليمية المختلفة ، حيث يتم نقل المعرفة من جيل إلى آخر.
4. الحدس والإلهام: قد تأتي الأفكار الجديدة والإلهامات من مصادر غير متوقعة، مثل الأحلام أو التأمل.
5. التجربة العلمية: تعتمد على الملاحظة المنهجية والتجريب والقياس ، وتعتبر الأساس لبناء المعرفة العلمية.
6. التواصل الاجتماعي: التفاعل مع الآخرين سواء كان ذلك وجهًا لوجه أو عبر النت وتبادل الأفكار والمعرفة.
7. التجربة الحسية المباشرة: أقدم طرق اكتساب المعرفة حيث نتعلم من خلال التفاعل المباشر مع العالم حولنا.
• مصادر المعرفة والعلم:
1. المصدر الأول : الوالدين أو الأقربون بالمعروف بالتوجيه والإرشاد نحو التربية الحسنة.
2. المصدر الثاني : العائلة الكبيرة ( أسرة الزوج وأسرة الزوجة ) , بجانب الأصدقاء المقربون للوالدين.
3. المصدر الثالث : المؤسسات التعليمية منذ فترة الروضة حتى الانتهاء من الدراسة والحصول على المؤهل.
4. المصدر الرابع : الصحبة/ الأصدقاء المقربون / الزمالة من الابتدائي وحتى نهاية الدراسة ثم زمالة العمل.
5. المصدر الخامس : توفر القدوة لدي الأولاد في المنزل أو التعليم أو الحياة , البديل البحث عن القدوة !!!!!!
6. المصدر السادس: السلوك والميول الذاتي لشخصيات الاولاد بجانب المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وغيرها
• طرق اكتساب المعرفة والعلم:
1. الفهم: يتطلب تحليل المعلومات وربطها بمعارف سابقة.
2. الحفظ: يتم من خلال تكرار المعلومات وتثبيتها في الذاكرة.
3. التحليل النقدي: يشمل تقييم المعلومات وتحديد صحتها وموثوقيتها.
4. التطبيق: يتم من خلال استخدام المعرفة لحل المشكلات واتخاذ القرارات.
5. الإبداع: هو القدرة على توليد أفكار جديدة وحلول مبتكرة للمشكلات.
• العوامل المؤثرة على اكتساب المعرفة والعلم:
1. القدرات الفردية: تختلف القدرات المعرفية من شخص لآخر.
2. البيئة: تلعب البيئة المحيطة دورًا هامًا في توفير الفرص والتحفيز للتعلم.
3. الاهتمام: يعتبر الاهتمام بالموضوع من أهم العوامل التي تحفز على التعلم.
4. الدافع: قد يكون الدافع داخليًا (مثل الرغبة في المعرفة) أو خارجيًا (مثل الحاجة إلى الحصول على شهادة).
• ملاحظة:
1. المعرفة: هي الإدراك أو الفهم لشيء ما، سواء كان هذا الشيء ملموسًا أو مجردًا.
2. العلم: هو مجموعة من المعارف المنظمة والمنهجية التي تم الحصول عليها من خلال الملاحظة والتجربة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً / الأسباب الرئيسية وراء عدم التوازن في تربية الأبناء ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الوالدين :
1. حرمان الاولاد من العيش الكريم بالرغم من قدراتهم على ذلك.
2. عدم حُسن الاختيار : البحث عن الشريك المناسب للرجل والمرأة وفقاً للشرع.
3. عدم بناء أرض صلبة للأولاد مبنية وفقاً للشرع للوقوف عليها في مواجهة الحياة.
4. قلة فهم الحياة : حضور الزوجين قبل أو بعد الزواج الدورة التدريبية (رخصة الزواج).
5. الأب الجاهل أو المتعلم الجاهل أو المُدعي الثقافة , النتيجة فشله في تحمل مسؤولياته.
6. سوء الاستقبال : الاستعداد الجيد بالمعرفة والعلم من أجل تربية الأطفال تربية صالحة.
7. تربية الاولاد بدون نماء شخصيتهم ( معدومي الشخصية ) بالسيطرة والعنف والإرهاب.
8. قلة فهم نظم التربية الحديثة: متطلبات المراحل العمرية للاولاد , التي تتناسب مع الشرع.
9. سوء تنظيم شؤون الحياة : منع التدخل في شؤون الأسرة وتربية الأولاد من أقرب الأقربين.
10. البحث عن سبل التربية الحديثة دون معايير ويكون ذلك على حساب اللغة العربية وتعاليم الدين.
11. سوء اختيار الاماكن والتي تأثر سلباً على تربية الاولاد مثل بعض ( النوادي , النقابات , غيرها ).
12. الأم الجاهلة أو المتعلمة الجاهلة الدائمة الشكاوى من كل شيء , النتيجة لا تهتم بمسؤولياتها كما يبغي.
• المؤسسات التعليمية والدينية:
1. سوء أحوال معظم المؤسسات التعليمية سواء الحكومية أو الخاصة.
2. سوء منظومة التربية والتعليم التي تُعاني من نقص شديد في التربية والتعليم.
3. سوء الزمالة للأولاد أثناء مشوارهم التعليمي لفترة طويلة خاصة سن المراهقة.
4. ضعف تأثير دور مؤسسات العبادة في نفوس الاولاد / الطلاب لفترة عمرية طويلة.
5. سوء إدارة ديار الأيتام وعدم وجود أفراد مؤهلة من أجل تحقيق التوجيه والإرشاد.
6. سوء الظروف الاجتماعية بالتالي عدم القدرة على اختيار المؤسسات التعليمية المتميزة أو الجيدة.
7. المؤسسات التعليمية غير قادرة على تنمية قدرة الأولاد نحو التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
• ضغوط الحياة:
1. مشاكل تؤثر على الاولاد منها اشغال الزوجة ساعات طويلة في عملها.
2. مشاكل تؤثر على الأولاد منها احتياج الزوج أو أسرة الزوجة لجزء من راتبها.
3. مشاكل تؤثر على الاولاد منها خلافات بسبب سرعة الإنجاب أو تأخير الإنجاب.
4. مشاكل تؤثر على الاولاد منها فترة عدم وجود الوالدين لساعات طويلة خارج البيت.
5. مشاكل تؤثر على الاولاد منها أن الوالدين خارج نطاق تطبيق التعاليم الدينية والدنيوية السليمة.
6. مشاكل تؤثر على الاولاد منها ارتفاع مستوى المعيشة مع محدودية الدخل وغلاء الأسعار المستمر.
7. مشاكل آخري تؤثر على الاولاد منها حالات الطلاق , حالات الوفاة لأحدى الوالدين , تغيير في الظروف المعيشية من مستوي لمستوى , كثرة المشاكل الأسرية والعائالية.


• خطورة الاولاد على أنفسهم من الجانب التربوي:
1. نتيجة مرور الأولاد بفترات صعبة جداً عليهم خلال فترة الطفولة.
2. نتيجة مرور الاولاد بمرحلة قوية من التنمر أو التحرش خلال فترة الطفولة.
3. نتيجة مرور الاولاد بظروف أسرية صعبة منها المشاكل المتكررة ثم الطلاق.
4. نتيجة مرور الاولاد بفترات من الإهمال الغير مُبرر بالتالي أصبح عن الاولاد اللامبالاة.
5. نتيجة مرور الاولاد بفترات الاعتماد على الوضع المالي للأسرة دون الاعتماد على النفس.
6. نتيجة مرور الاولاد بمصاحبة الأشرار وترك مصاحبة الأخيار , والبحث دائما عن المتعة والشهوات.
7. نتيجة مرور الاولاد بفترات من الترف الزائد الذي يصل بالشباب الى الادمان والانحراف ثم الاكتئاب.
8. نتيجة مرور الاولاد بفترات البحث عن الذات من خلال النت أو القدوة أو الرمز الخطأ وتجاهل الوالدين.
9. نتيجة مرور الاولاد بفترات عدم القدرة على التواصل الجيد مع الآخرين من أجل اكتساب الخبرات الحياتية.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات