الأسباب الرئيسية وراء الخلل في تربية الأبناء ــ ـ Main reasons behind the imbalance in raising children




• الأسباب الرئيسية وراء الخلل في تربية الأبناء
Main reasons behind the imbalance in raising children
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـــ الأسباب الرئيسية وراء الخلل في تربية الأبناء :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. سوء الاختيار :
سؤ الاختيار بين الزوجين في بدء التعارف على أساس بعيد عن الخُلق والدين والعادات والتقاليد الحميدة.
2. عدم الخبرة للزوجين:
عدم الخبرة للزوجين في المعاملات الاجتماعية , الجهل بمسؤوليات بيت الزوجية , بمعرفة الحقوق والواجبات.
3. فقد الاستقلالية:
بيت الزوجية شاشة عرض تليفزيونية للأهالي والأقارب والأصدقاء والجيران والزملاء في العمل وغير ذلك.
4. ضغوط الحياة:
ضغوط الحياة كثيرة منها ارتفاع مستوى المعيشة مع محدودية الدخل , غلاء الأسعار المستمر مع زيادة المسؤوليات للأسرة , مشاكل بسبب الاحتياج إلى جزء أو راتب الزوجة , مشاكل بسبب عمل الزوجة.
5. الإنجاب:
خلافات بسبب سرعة الإنجاب أو تأخير الإنجاب أو عدم المحافظة على صحة الأم والجنين , أو إنجاب طفل أو طفلين فقط.
6. خلل في أساليب التربية السليمة:
الجهل بأساليب التربية , التربية بمشاركة الاهالي للزوجين , تربية الحضانات , تربية الجيران , تربية الأطفال بالعنف والارهاب والتخويف.
7. ظروف آخري :
يمكن لبعض الظروف أن تُفشل التربية مثل ــ حالات الطلاق , حالات الوفاة لأحدى الوالدين , تغيير في الظروف المعيشية من مستوي لمستوى , قليلة المقدرة المالية , كثيرة المشاكل خاصة الإسرية , غير ذلك .
• التصحيح لكل ما سبق:
حُسن الاختيار بين الزوجين بعضهما البعض , التدريب أو القراءة للحصول على رخصة الزواج من أجل معرفة قيمة الحياة الزوجية , الاستقلالية الحقيقية عن أهل الزوج وأهل الزوجة , المحافظة على أسرار البيت , عدم السماح بالتدخل في حياتكما , تنظيم الإنجاب , تطبيق أساليب التربية الحميدة وفقاً للدين والدنيا والعادات والتقاليد الحميدة , معرفة التربية حسب المرحلة العمرية ـــ 1 : 6 ـــ 7 : 13 ــــ 14 : 21 وفقا الدين ونظم التربية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ نتيجة الخلل في التربية ( الأسرة الفاشلة في المجتمع الفاسد وتكوين الدولة سيئة السمعة) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مفهوم الأسرة الفاشلة:
1. سؤ الاختيار بين الزوجين منذ بدء التعارف , النتيجة أب تخلى وأم مشغولة.
2. الأب الجاهل أو المتعلم الجاهل أو المُدعي الثقافة , النتيجة فشله في تحمل مسؤولياته.
3. الأم الجاهلة أو المتعلمة الجاهلة الدائمة الشكاوى من كل شيء , النتيجة لا تهتم بمسؤولياتها كما يبغي.
4. الوالدين خارج نطاق تطبيق التعاليم الدينية أو الدنيوية السليمة في تربية الأولاد , النتيجة فشل في بر الأولاد.
5. الوالدين تركوا الحسد والحقد يكبر مع الأولاد , النتيجة الكل ينظر لمصلحته فقط على حساب الأخوة .
6. الأخ معه ما يكفيه ولكنه غير راضي ينظر لما بين يد من حوله مثل ( الأخت والأخ والخال والعم والصديق ) ولا يشبع أبدأً.
7. الأخت معها ما يكفيها وزيادة ولكنها تنظر إلى حياة أختها أو إلى حياة أخيها وكل تفكرها كيف تستطيع استغلالهم لصالحها.
8. الأسرة دائماً في خلافات وقطيعة بين ( الوالدين والأبناء , الأبناء بعضهم البعض ) , كل ذلك نتيجة سوء التربية والتداخل بين الأبناء في حياة بعضهم البعض.
• مفهوم المجتمع الفاسد:
مجتمع يفتقد للقدوة في الأب والمعلم والواعظ والقاضي وغيرهم , القدوة هي الحلقة المفقودة في ربط الحياة الطبيعية السليمة بين الدين والمجتمع والأسر.
1. الأب أو الأم يلوم أبنائه وهو لم يُربي , ثم يُريد بر الأبناء.
2. المعلم أو المعلمة يلوم طلابه وهو لم يُعلم , ثم يريد أن يرى الحصاد الجيد.
3. القاضي يلوم الناس على كثرة القضايا بينهم , وهو يعلم أن نزاهة القضاء ضعيفة في المجتمع.
4. الداعي لله يلوم جمهوره على عدم الإتباع وفعل الصواب , وهو يعلم أنه يكذب عليهم باسم الدين.
5. الحاكم يريد الحب والطاعة من شعبه وهو يظلم ويلوم وينتقد ويُهمل شؤون شعبه ويهتم بأمور أخرى.
6. الحياة بين الناس حسابات وتوقعات ونتائج والمجتمع هو الميزان في الحسابات فما بال ضياع الميزان المجتمعي.
7. عندما تخرج من بيت يفتقد القدوة وتجد مجتمع مملوء بالفاسد والوحوش من بني أدم ماذا تنتظر إلا الخراب.
8. مجتمع ليس به راعي من أجل بالرعية , مجتمع يحاسبك فقط ولا يُحاسب نفسه , مجتمع مملوء بالمنافقين وغيرهم فماذا تنتظر منه إلا أن تكون فرد فاسد أو منعزل.
• مفهوم تكوين الدولة سيئة السمعة:
1. عدم تخفيف الظروف على الشباب من أجل العفة والزواج وتكون مجتمع شبه فاضل.
2. عدم تخفيف عبء الحياة المختلفة على الآباء والأمهات من أجل المساعدة في حُسن التربية للأبناء.
3. الفشل في تأسيس مراكز تدريب جيدة متخصصة في إعطاء حقيقي لرخصة الزواج والمعاملة الصحية.
4. عدم معالجة الظواهر السيئة والسلوكيات المجتمعية بكل جدية والبحث عن العلاج العلمي المتخصص.
5. عدم تحسين جودة المؤسسات التعليمية والدينية التي تتواصل مع الأسر من أجل استكمال الحلقة المجتمعية.
6. الفشل في تنظيم أعمال الإعلام المرئي والمسموع من أجل المساعدة في تحسين النظم المجتمعيات نحو الأفضل.
• النتائج المتوقعة لكل ما سبق:
1. الحياة المملؤة بالتنمر والتحرش اللفظي والجسدي بين معظم أفرادها.
2. تغير شديد في العادات والتقاليد والأصول بين معظم الناس إلى الأسؤ.
3. غياب القيم والمبادئ والاخلاقيات والمعاملات الحسنة على أساس الدين.
4. الإخفاق أو العجز عن بلوغ الهدف أو الغاية لأسباب كثيرة منها كل ما سبق.
5. الجميع يبحث في السلبيات وإبرازها دون الوقوف على إي إيجابيات أو تحسين.
6. تحول المجتمع إلى مستهلك كبير ومنتج صغير وترك الحكومات الامر دون معالجات.
7. المجتمع يسود فيه سوء الظن والحسد والحقد وصدق الكلمة والمعاملة الا ما رحم ربي.
8. سوء الخدمات العامة والتغذية والصحة والتعليم وظهور السلوكيات والظواهر المجتمعية السيئة.
9. الاخفاق في التنمية والتقدم والاسراع في التخلف والتأخر وترك الحكومات الامر دون معالجات.
• التصحيح لكل ما سبق:
المصلحة العامة قبل المصلحة الشخصية , المشاكل بالمواجهة والحلول بدل التراكم وتصيد الأخطاء , الرأي والرأي الأخر , حُسن الاستماع , حسن التصرف , المعالجات المجتمعية وتحسين الخدمات العامة مثل التعليم والصحة , وقوف الدولة على مسافة واحدة من الجميع بعيد عن العرق والدين واللون والشكل , تحسين مؤسسات الدولة نحو التنمية والإنتاجية وتوفر فرص عمل..
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات