الأقسام العملية (الورش) ذات الخطورة والسلامة المهنية ـــ Occupational safety within hazardous practical departments

• محاضرة بعنوان /
 الأقسام العملية (الورش) ذات الخطورة والسلامة المهنية ـــ
Occupational safety within hazardous practical departments
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد :
أن الحوادث والإصابات التي لها علاقة بالمهن تقع غالباً لأن معظم العاملين ليس لديهم التدريب الكافي واللازم لتأدية العمل أو التدريب بالطرق الأمنه , لذا تعمل برامج السلامة المهنية على أن يتلاقي العاملين تدريب متخصص أمن , بهدف تحسين أساليب العمل والتدريب بالمنشأة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً : المخاطر المهنية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المخاطر عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه , ومن أهم أنواع المخاطر التالي:
• المخاطر الفيزيائية ( طبيعية . صناعية ):
مثل الرطوبة. الحرارة . التهوية . الإضاءة . الاتربة. البرودة . الصواعق . السيول والفيضانات . زحف الرمال وتحرك الكثبان الرملية. الضوضاء . الضجيج . الضغط الجوي . الإشعاعات. الاهتزازات ...
• المخاطر الكيميائية ( غازية . سائلة . صلبة ):
1. غازية مثل الأبخرة والأدخنة والغازات المعدنية الناتجة عن عمليات اللحام وتبخر المواد الكيماوية واحتراقها وتفاعلها وتدخل عن طريق الأنف.
2. سائلة مثل المحاليل العضوية الاحماض الدهانات المنظفات السائلة المبيدات السائلة وتدخل عن طريق امتصاص الجلد أو البلع أو الحقن.
3. صلبة مثل الغبار المساحيق والمبيدات وغبار العمليات الصناعية للإسمنت والاسبستوس وتدخل عن طريق الأنف أو الفم .
• المخاطر الهندسية (الميكانيكية. كهربائية):
1. الميكانيكية مثل مخاطر العدة والأدوات والآلات والمواد المضغوطة , التخزين والمخازن التنظيم والترتيب وتوزيع الآلات , للمنشأة ( اسقف . حوائط . ارضيات )
2. الكهربائية مثل التمديدات والتجهيزات الكهربائية , الكهرباء الساكنة , الصدمة الكهربائية , الانفجارات الناجمة عن الكهرباء , غير ذلك .
3. المخاطر الهندسية ... مثل السقوط من الأماكن العالية. الأحمال المتعلقة بالأوناش . المرور على الطرق والسكك الحديدية. غير ذلك .
• المخاطر البيولوجية أو الحيوية (طبيعية . صناعية):
لها تأثير قوي وخطير عند التعرض لها ، فهي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بالأمراض الخطيرة والمعدية ، وتكمن المخاطر البيولوجية في التعرض المهني للكائنات الدقيقة الحية المعدية، وافرازاتها السامة والطفيليات وغيرها .
1. المخاطر البيولوجية الطبيعية الموجودة في الهواء الذي نعيش فيه يحتوى على كائنات من جميع الأصناف منها الكبير ومنها الدقيق ولجميعها تأثير على البيئة الطبيعية دون تدخل من الإنسان مثل الفيروسات .
2. المخاطر البيولوجية الصناعية نظراً لوجود علم استخدامات وتصنيع مركبات بيو كيميائية باستخدام علم الميكروبيولوجي وذلك لاستخدامها في تطوير الصفات الوراثية سلمياً لتطوير نظم الزراعة الحيوية وإنتاج الأسمدة الطبيعية وغيرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً : أهم أسباب المخاطر المهنية بالأقسام العملية (الورش) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. عيوب في التصميم الهندسي للمبنى ـ فقد تطبيق الطاقة الاستيعابية , مع عدم الرجوع إلى تعليمات السلامة والصحة المهنية في التصميم والبناء
2. عدم تطبيق اساليب السلامة المهنية ـ فقد الالتزام بتطبيق اساليب ومعايير السلامة والصحة المهنية من قٍبل المكان والأفراد داخل مكان العمل.
3. عدم تطبيق نظام الصيانة المرتبط السلامة المهنية ـ فقد نظام الصيانة الدورية ( يومية , اسبوعية , ... ) , الإنحراف عن نظام الصيانة الموصي بها لمكان العمل.
4. إهمال يتعلق بالإفراد المتعاملون من المكان والآلات والأجهزة ـ حول المعدة يوجد أجزاء مبعثرة وغير ذلك , عدم الاهتمام بالتوصيلات الكهربائية للآلات والاجهزة. التهاون بمتطلبات السلامة المهنية أثناء تشغيل الأجهزة والآلات , فقد القدرة على معرفة المخاطر المهنية الغير معروفة أثناء التدريب.
5. المتدربين الغير مُدربون أو ليسوا على دراية كافية بطرق تشغيل المعدة وإيقافها ومعرفة ما قد ينجم عنها من أخطار وكيفية مواجهتها . عدم إستخدام الحواس إثناء العمل على المعدة أو الجهاز وهذا يعنى ضرورة الاستماع للأصوات الغير مؤلفة وشم الروائح الغير عادية وتحسس درجات الحرارة والاهتزاز الغير عادي الذي تطرأ على المعدة إثناء التشغيل .
6. إهمال التوصيات الفنية والطبية ـ بيئة العمل أو التدريب ( حيز أو مكان لتأدية عمل أو تدريب ما بوجود مدرب وعدد من المتدربين حول معدة أو غير ذلك ) , يجب أن يكون البناء مطابق للمواصفات المعمول بها من حيث التهوية الجيدة . الاضاءة الكافية . توفر اشتراطات السلامة . يجب أن تتناسب المساحة مع عدد الدورات والتجهيزات . يجب أن تتناسب المساحة مع الطاقة الاستيعابية للتخصص .
7. أهمال مشرف السلامة المهنية لعمله ـ عدم التأكد من أن الآلات والأجهزة داخل الأقسام والتخصصات تعمل بشكل جيد , عدم مراجعة الآلات التي تحتاج إلى تركيب حواجز حماية أو خلية ضوئية أو غير ذلك , عدم الاحتفاظ بسجلات دائمة لمتابعة الإصابات الناتجة عن التدريب والتبليغ بها والعمل على حلها.
• تحديد أفضل السبل لمنع المخاطر المهنية بالورش:
مراجعة ما سبق , مع تحليل المخاطر وتحديد أفضل السبل لمنعها والتغلب عليها وأفضل هذه الطرق علي الترتيب ما يلي :
1. تحديد أبعاد المخاطر . Elimination of the Hazard
2. التعويض Substitution. {فن علم الأعمال البديلة }
3. العزل Isolation{فن وعلم الفصل }
4. التحكم الهندسي . Engineering Control { فن وعلم السيطرة على تنفيذ الاعمال }
5. التحكم الإداري . Administration Control{فن وعلم إدارة تدفق المعلومات والموارد}
6. استعمال مهمات الوقاية الشخصية PPE.
7. العلامات الإرشادية والتحذيرية والمخاطر المهنية.
المخاطر في مكان العمل تحتاج الي تعريفها وتوضيحها لتنبيه العاملين للخطر الناتج عنها ويتم ذلك بواسطة الألوان المميزة والعلامات الإرشادية المميزة , والألوان المميزة توضح وتعرف نوع الخطر وبالتالي تساعد العامل علي التعرف علي درجة الخطورة ويقود ذلك الي تقليل احتمالات الإصابة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً : مصادر المخاطر المهنية المحتملة داخل الورش:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الأماكن العامة:
1. ورش النجارة , ورش اللحام , ورش ميكانيكا السيارات , ورش سباكة المعادن ...
2. فقد وسائل الحماية للآلات والاجهزة مثل عدم وجود وسائل حماية للأجزاء الميكانيكية والكهربائية.
3. أمكان أو مناطق التشغيل في الآلات والاجهزة مثل ماكينة السنبك , أو سنبك المقص المتعدد الاغراض.
4. نقاط الالتقاء في الآلات والاجهزة مثل الأجزاء الدوارة بالمعدات والآلات , أماكن السيور والتروس وغيرها.
5. مكان الآلات والاجهزة بدون تحديد ما يلزم من حماية مثل الحواجز أو غير ذلك , كما يجب تحديد نوع عمليات المعدة والموقع ومعرفة نوع المواد المستخدمة والمنتج , وتحديد الإضاءة الموضعية للمعدة والدخول الآمن لإجراء أعمال الصيانة.
• مخاطر عمليات اللحام والقطع :
1. إهمال تصريح العمل الساخن: عدم صرف تصريح عمل ساخن . عدم التأكد من توفر جميع شروط السلامة. عدم التأكد من أن القائم بالأعمال مؤهل لها.
2. إهمال الشرر: عدم تحديد وجهة اتجاه الشرر وتأمينها. عدم تقليل الشرر وذلك باختيار مقدار أمبير مناسب. عدم ارتداء أدوات الحماية الشخصية المناسبة للعملية. عدم وجود مراقب سلامة متخصص ومعه وسائل اطفاء.
3. الحرارة والضوء: عدم تأمين وسائل التهوية المناسبة. عدم ارتداء أدوات الحماية الشخصية المناسبة للعملية. عدم وجود وسائل الاخماد والتبريد المناسبة للمكان.
4. الصعقة الكهربائية: عدم الاهتمام بالتأريض . عدم استخدام كمية الجهد والتيار الصحيح. عدم ارتداء أدوات الحماية الشخصية المناسبة للعملية. عدم مراجعة الصيانة الدورية للماكينات المنتج للقوس المعدني.
5. الحريق أو الانفجار : عدم تأمين المكان من المواد القابلة للاشتعال. عدم ارتداء أدوات الحماية الشخصية
المناسبة للعملية. عدم وجود مراقب سلامة متخصص ومعه وسائل اطفاء. عدم تأمين المعدات المستخدمة من عمليات الحريق والانفجار.
6. الحروق : عدم تأمين صندوق أو شنطة الاسعافات الاولية. عدم ارتداء أدوات الحماية الشخصية المناسبة للعملية.
7. الأدخنة والابخرة : عدم تأمين التهوية المناسبة. عدم تأمين الشفاطات المناسبة بالفلاتر . عدم ارتداء أدوات الحماية الشخصية المناسبة للعملية.
8. البراميل والأماكن المغلقة : عدم السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في البراميل المستعملة إلا بعد تنظيفها تماماً والتأكد من خلوها تماماً من المواد القابلة للاشتعال.
عدم السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في الاماكن المغلقة ( خزانات ) إلا بعد تنظيفها تماماً والتأكد من خلوها تماماً من المواد القابلة للاشتعال وتوفر شروط سلامة القطع أو اللحام.
9. لحام في الأماكن الضيقة : لحام في منطقة محصورة ، مثل المرجل ، دبابات ، عنابر السفينة ، أو ما شابه ذلك ، المغلقة أو المقيدة الفضاء ، نضع في اعتبارنا أن كل المخاطر المرتبطة بقوس اللحام العادي . ولذلك، يجب دائما أن تؤخذ احتياطات خاصة.
• المخاطر المحتملة بالآلات والمعدات:
1. مخاطر تتعلق بالمعدة نفسها مثل مخاطر القص والتسلخات وانبعاث مواد خطرة.
2. مخاطر تتعلق بموقع المعدة ، على سبيل المثال مدى ثبات المعدة أو قربها من المعدات الأخرى.
3. مخاطر تتعلق بنظام العمل المصاحب للمعدة مثل أعمال التحميل اليدوي لتزويد المعدة بالمواد الخام.
• نقاط:
1. نقاط التشغيل Point of Operation
2. نقاط الالتقاء بين الأجزاء الدوارة بالمعدات والآلات In-Running Nip Points
• أنواع الإصابات الشائعة عند التعامل مع المعدات:
1. القطع Cutting : مثال على المعدات التي من الممكن أن تسبب حوادث القطع هي المناشير بأنواعها وماكينات تشكيل المعادن ، الفريزة والصاروخ
2. القص Shearing : من الممكن أن تسبب ماكينة تشكيل المعادن قص أي جزء من أجزاء جسم الإنسان في حالة وقوعه بين طاولة المعدة والسلاح الخاص بها ، كذلك المكابس.
3. الاختراق والثقب Stabbing and Puncturing : من الممكن حدوث اختراق لأى مكان بجسم الشخص بواسطة المواد المتطايرة مثل الشظايا المتطايرة من عجلة الجلخ في حالة انكسارها أو الدبابيس المتطايرة من الدباسات الكبيرة المستخدمة بالمصانع كذلك يمكن للمثقاب أن يتسبب في حدوث ثقب للأيدي.
4. الصدمات Impact : تتسبب فيها المعدات المتحركة التي قد تصطدم بالعاملين وتسبب إصابات بليغة لهم ، وعلى سبيل المثال الأيدي المتحركة لأجهزة الروبوت ، أو انحشار جزء من جسم الإنسان بين أجزاء متحركة من المعدة وجزء ثابت.
5. الانحشار Entanglement : يحدث ذلك عند انحشار جزء من الملابس الفضفاضة أو الشعر الطويل في أجزاء
المعدة الدوارة مما يسبب إصابات عديدة.
6. الاحتكاك والتسلخ Friction and Abrasion : عند ملامسة أي جزء من أجزاء الجسم لأى جزء دوار خشن مثل عجلة الجلخ أو الصنفرة يحث نتيجة لهذا الاحتكاك تسلخات بالجلد.
7. السحق Crushing : يحدث ذلك عندما ينحشر جزء من أجزاء الجسم بين جزء ثابت وآخر متحرك بالمعدة مثل المكابس ، أو بين جزأين متحركين للمعدة مثل الرافعة المقص ، أو بين جزء متحرك بالمعدة وبين جدار أو الأرضية مثل الثقل والأرضية.
8. المقذوفات وتطاير الشرر Projectiles and Energy Release : في حالة حدوث انفجار داخل المعدة يتسبب في انبعاث اجزاء من المعدة إلى الخارج على شكل مقذوفات مما قد يسبب مخاطر كبيرة ، وعلى سبيل المثال في حالة انفجار عجلة الجلخ ، كذلك يمكن أن تنبعث بعض الطاقة الكامنة في السست واليايات.
• الأعمال التي تساعد على تجنب المخاطر:
1. دراسة المشكلات الفنية . دراسة الاحتياجات الفعلية والفورية.
2. التخطيط وتحديد المخاطر وتقييمها. الاستعانة بفريق عمل متخصص لكل مهنية .
3. وضع دليل إجرائي يوضع الاشتراطات والمواصفات. وضع قواعد عمل قابلة للتطوير والتعديل لضمان جودة الأعمال. تحديد نوع التدريب المراد تحليل مخاطره , تقسيم نوع التدريب إلي خطوات متتابعة.
• المراجع العلمية :
1. programme of staff development in safety
برنامج تنمية قدرات العاملين في مجال السلامة ... التابع للمعهد الثقافي البريطاني وكلية Oldham College
2. Dupont safety دو بونت ... برنامج stop للعاملين.
3. مراجع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد / بدرالدين أحمد







 

تعليقات