السلامة وجدول احتياجات المنشآت التعليمية من معدات ووسائل السلامة المهنية : ـ Quality of occupational safety equipment and means in educational institutions
• السلامة وجدول احتياجات المنشآت التعليمية من معدات ووسائل السلامة المهنية:
Quality of occupational safety equipment and means in educational institutions
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ• تمهيد:
تعتبر المؤسسات التعليمية أو غيرها من المؤسسات الأخرى بيئات عمل , تتطلب توفير مستويات مناسبة حسب كل نشاط من معايير السلامة والصحة المهنية لضمان سلامة العاملين فيها .. تعتبر السلامة المهنية ركيزة أساسية لأي مشروع ، سواء كان صغيراً أو متوسطاً أو كبيراً , فهي تضمن سلامة العاملين وتحمي الشركة من الخسائر المادية والمعنوية الناتجة عن الحوادث والإصابات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً / احتياجات المؤسسات التعليمية من معدات ووسائل السلامة المهنية :
• أولاً / احتياجات المؤسسات التعليمية من معدات ووسائل السلامة المهنية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مباني الروضة:
كاميرات مراقبة. شنطة إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء ( الرطبة / الجافة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء.
• مدارس المرحلة الأساسية والمرحلة الثانوية:
كاميرات مراقبة. شنطة إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء ( الرطبة / الجافة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة التعليمية.
• مدارس التعليم الفني ( المهنية , الفنية ):
جرادل رمل. ملصقات ورقية. كاميرات مراقبة. بطانية إخماد حريق. شنط إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. أدوات وقاية / حماية شخصية. توفر مصدر مياه الإطفاء ( خزانات / بئر بالمضخة ). طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون / رغوة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. حواجز الأمان: للحماية من الآلات المتحركة والأجزاء الخطرة. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة التعليمية.
• مباني الروضة:
كاميرات مراقبة. شنطة إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء ( الرطبة / الجافة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء.
• مدارس المرحلة الأساسية والمرحلة الثانوية:
كاميرات مراقبة. شنطة إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء ( الرطبة / الجافة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة التعليمية.
• مدارس التعليم الفني ( المهنية , الفنية ):
جرادل رمل. ملصقات ورقية. كاميرات مراقبة. بطانية إخماد حريق. شنط إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. أدوات وقاية / حماية شخصية. توفر مصدر مياه الإطفاء ( خزانات / بئر بالمضخة ). طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون / رغوة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. حواجز الأمان: للحماية من الآلات المتحركة والأجزاء الخطرة. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة التعليمية.
• المعاهد / الكليات / مباني الجامعات:
جرادل رمل. ملصقات ورقية. كاميرات مراقبة. أدوات هدم بسيطة. شنط إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. أدوات وقاية / حماية شخصية. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء ( خزانات / بئر بالمضخة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. حواجز الأمان: للحماية من الآلات المتحركة والأجزاء الخطرة. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة التعليمية. اللوحات الإرشادية ذات الإضاءة والمعلقة ,اللوحات الجانبية بجانب الرسومات الأرضية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً / احتياجات المؤسسات الأخرى من معدات ووسائل السلامة المهنية :
• ثانياً / احتياجات المؤسسات الأخرى من معدات ووسائل السلامة المهنية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المحلات الصغيرة والمشروعات الصغيرة:
كاميرات مراقبة. شنطة إسعافات أولية. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء لا يزيد عن خمسين متر. التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء.
• الهناجر والمولات والمشروعات المتوسطة:
كاميرات مراقبة. أدوات هدم بسيطة. شنطة إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء لا يزيد عن خمسين متر. التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة. اللوحات الإرشادية ذات الإضاءة والمعلقة ,اللوحات الجانبية بجانب الرسومات الأرضية.
• المصانع والمشروعات الكبرى ( المباني / المواقع ):
جرادل رمل. ملصقات ورقية. كاميرات مراقبة. أدوات هدم البسيطة. شنط إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. أدوات وقاية / حماية شخصية. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). أجهزة رفع آمنة: رافعات، ونش، ورافعات شوكية. توفر مصدر مياه الإطفاء ( خزانات / بئر بالمضخة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة. إجراءات آخري تتناسب مع كل نشاط داخل كل مؤسسة. حواجز الأمان: لحماية العمال من الآلات المتحركة والأجزاء الخطرة. اللوحات الإرشادية ذات الإضاءة والمعلقة ,اللوحات الجانبية بجانب الرسومات الأرضية.
• المحلات الصغيرة والمشروعات الصغيرة:
كاميرات مراقبة. شنطة إسعافات أولية. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء لا يزيد عن خمسين متر. التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء.
• الهناجر والمولات والمشروعات المتوسطة:
كاميرات مراقبة. أدوات هدم بسيطة. شنطة إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). توفر مصدر مياه الإطفاء لا يزيد عن خمسين متر. التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة. اللوحات الإرشادية ذات الإضاءة والمعلقة ,اللوحات الجانبية بجانب الرسومات الأرضية.
• المصانع والمشروعات الكبرى ( المباني / المواقع ):
جرادل رمل. ملصقات ورقية. كاميرات مراقبة. أدوات هدم البسيطة. شنط إسعافات أولية. ووسائل مكافحة العدوي. أجهزة إنذار الحريق (كاملة). صناديق خراطيم مياه الحريق. أدوات وقاية / حماية شخصية. طفايات ( بودرة / ثاني أكسيد الكربون ). أجهزة رفع آمنة: رافعات، ونش، ورافعات شوكية. توفر مصدر مياه الإطفاء ( خزانات / بئر بالمضخة ). التدريب على الإطفاء , التدريب على فرضية الإخلاء. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة. إجراءات آخري تتناسب مع كل نشاط داخل كل مؤسسة. حواجز الأمان: لحماية العمال من الآلات المتحركة والأجزاء الخطرة. اللوحات الإرشادية ذات الإضاءة والمعلقة ,اللوحات الجانبية بجانب الرسومات الأرضية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً / إضافات معرفية حول سياق الموضوع مهمة:
• ثالثاً / إضافات معرفية حول سياق الموضوع مهمة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• فوائد الاستثمار في السلامة المهنية:
1. حماية العاملين: تقليل الإصابات والحوادث.
2. زيادة الإنتاجية: بيئة عمل آمنة تساهم في زيادة الإنتاجية.
3. تقليل التكاليف: الوقاية من الحوادث أرخص من معالجتها.
4. تحسين صورة المؤسسة: الالتزام بالسلامة المهنية يعزز صورة المؤسسة.
• نصائح لأصحاب المشروعات:
1. تقييم المخاطر: تحديد المخاطر المحتملة في مكان العمل.
2. وضع خطة للسلامة: وضع خطة شاملة للسلامة تشمل جميع جوانب العمل.
3. توفير المعدات اللازمة: توفير المعدات والوسائل اللازمة لتنفيذ خطة السلامة.
4. المتابعة المستمرة: إجراء عمليات تفتيش دورية للتأكد من الالتزام بخطة السلامة.
5. تدريب العاملين: تدريب العاملين على كيفية استخدام المعدات والوسائل واتباع إجراءات السلامة.
• فوائد الاستثمار في السلامة المهنية:
1. حماية العاملين: تقليل الإصابات والحوادث.
2. زيادة الإنتاجية: بيئة عمل آمنة تساهم في زيادة الإنتاجية.
3. تقليل التكاليف: الوقاية من الحوادث أرخص من معالجتها.
4. تحسين صورة المؤسسة: الالتزام بالسلامة المهنية يعزز صورة المؤسسة.
• نصائح لأصحاب المشروعات:
1. تقييم المخاطر: تحديد المخاطر المحتملة في مكان العمل.
2. وضع خطة للسلامة: وضع خطة شاملة للسلامة تشمل جميع جوانب العمل.
3. توفير المعدات اللازمة: توفير المعدات والوسائل اللازمة لتنفيذ خطة السلامة.
4. المتابعة المستمرة: إجراء عمليات تفتيش دورية للتأكد من الالتزام بخطة السلامة.
5. تدريب العاملين: تدريب العاملين على كيفية استخدام المعدات والوسائل واتباع إجراءات السلامة.
• معلومات حول معدات ووسائل السلامة:
1. جرادل الرمل : مملوء بالرمل الناعم , يوضع أسفل كل طفاية حريق , يستخدم لإطفاء بعض الحرائق.
2. بطانيات الحريق ـــ هي نوع من القماش الذي لا يتفاعل مع النار , ويستخدم في إطفاء الحريق البسيط أو الصغير , خاصة داخل الورش والمعامل.
3. طفايات ثاني أكسيد الكربون CO2 ــ طفاية بوزن حوالي ( 6 ) كجم , طفاية بوزن حوالي ( 12 ) كجم , وآخري ذات أحجام مختلفة مثبتة على كفرات.
4. أجهزة إنذار حريق ـــ يستخدم الجهاز بكل مشتملاته داخل المباني والورش والمرافق وغيرها , كل الإجهزة تتصل بالجهاز الرئيسي للتحكم الذي يشير إلى مكان الحريق.
5. خراطيم مياه الحريق بالصناديق : عبارة عن خرطوم مخصص داخل صندوق للحماية , يستخدم الخرطوم في الاطفاء بعد تركيبه في حنفية الحريق الخاصة به داخل المنشأة التعليمية حتى وصول رجال الدفاع المدني.
6. طفايات البودرة الجافة : عبارة عن طفاية بودرة حريق جافة بوزن حوالي 17.650 كجم , أما البودرة الداخلية يكون وزنها حوالي 6 كجم لذا تسمى طفاية 6 كجم , أو بوزن 12 كجم للبودرة والطفاية 23.50 كجم.
7. حنفيات الحريق الجافة أو الرطبة : عبارة عن نقاط ( حنفيات ) , تم توزيعها بشكل مثالي داخل المحيط الداخلي للمنشأة أثناء عملية الإنشاء , وكذلك تركيب البعض منها داخل الأدوار بالمباني المختلفة للمنشأة.
8. البديل الطبيعي في حال عدم توفر حنفيات الحريق بالمدرسة لصغر مساحتها أو أن المبنى قديم , يتم زيادة عدد طفايات البودرة الجافة , بجانب معرفة أقرب حنفية حريق عمومية للمدرسة ( لا تزيد عن خمسين متر بعد ).
• شراء معدات ووسائل السلامة:
1. شراء الأفضل (ماركة معروفة ) , شراء الأشياء الضرورية ذات القيمة العالية.
2. شراء بالضمان وتوفر المتانة والجودة وبجانب توفر قطع الغيار وخدمات بعد البيع.
• الصيانة لمعدات ووسائل السلامة:
1. طفايات البودرة يتم الكشف الظاهري عليها عن طريق النظر الى العداد ( الساعة , المنظم ) مرة كل شهر.
2. حنفيات الحريق الجافة أو الرطبة , يفضل استخدامها مرة كل ستة أشهر للجافة , يفضل استخدامها مرة كل شهرين للرطبة.
3. أجهزة إنذار الحريق , يفضل الصيانة له عن طريق الشركة المسؤولة عن التركيب , الصيانة كل عام من أجل السلامة والتشغيل.
4. طفاية ثاني أكسيد الكربون CO2 يتم مراجعة المؤسسة المسؤولة كل ثلاث سنوات , ولكن يجب التأكد من صلاحية الطفاية عن طريق وزنها.
5. بئر مياه أو خزانات مياه علوية للحريق , يفضل استخدام مياه البئر في ري المساحات الخضراء مرة كل شهرين , كما يفضل استخدام مياه الحريق داخل الخزانات مرة كل شهر أو شهرين.
6. التأكد من صلاحية أدوات هدم بسيطة , التأكد من جودة وصلاحية كاميرات المراقبة , التأكد من صلاحية وتوفر شنطة أو شنط إسعافات أولية , التأكد من صلاحية وتوفر أدوات الحماية الشخصية للأفراد.
7. خراطيم مياه الحريق بالصناديق , يفضل الكشف الظاهرى التأكد من جودة الخراطيم بعد الرجوع إلى كتالوج الشركة حول مدة الصلاحية للخرطوم , كما يجب تغير الخرطوم بعد مدة الصلاحية حتى وأن لم يستخدم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
• التشغيل الأمثل :
• التشغيل الأمثل :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
1. الطفايات يفضل حفظها في خزانة أو تجويف في الجدار له باب , الطفايات يفضل أن تكون معلقة على الجدار على ارتفاع 1 : 1.5 م للقاعدة .
2. الطفايات يتم وضعها في أماكن مناسبة بحيث لا تبعد عن بعضها أكثر من 20 : 40 م , يفضل أن يكون بجوار كل طفاية داخل الورشة بطانية حريق , وأن يكون لكل ورشة صندوق حريق.
3. قبل بدء العام الدراسي الجديد وتشغيل المنشأة التعليمية , يتم التأكد من جودة وسلامة معدات ووسائل السلامة المهنية المختلفة الموجودة داخل مباني ومرافق المنشأة التعليمية , مع تحديد الاحتياجات الضرورية مثل (
الشراء , الإصلاح , الملء ) , ووجود سجلات رصد دائمة.
4. تدبير مصادر المياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت التعليمية تعد من الأمور الهامة التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل وأثناء وبعد إقامة المنشأة , حيث أن هذه المصادر هي التي يعتمد عليها في إخماد الحرائق عند اتساع نطاقها كما أن الماء يمثل العنصر الرئيسي للمنشآت , أثناء أعمال البناء يتم وضع دراسة ( إعداد مستوى إشراف هندسي وعلمي ) لتحديد الاحتياجات الفعلية من كميات المياه اللازمة لمكافحة الحرائق وغيرها بالمنشآت , ومن أهم أنواع خطوط مياه الحريق بالمنشآت التعليمية التالي ..
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , جافة ولها فتحة خارجية .
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , لها خزانات منفصلة ممتلئة.
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , لها بئر منفصل وخزانات منفصلة.
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , تم توصيلها على شبكة الإطفاء الرئيسية. غير ذلك ( حسب التصميم وظروف التشغيل ) وغير ذلك من الحسابات .
- الشبكة مرتبطة ببئر مياه أو خزانات خاصة لمياه الحريق أعلى المباني , كما يوجد صناديق لخراطيم مياه الحريق , تدبير مصادر بديلة للمياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت التعليمية , مثل توفير العدد الكافي من الطفايات المناسبة , توفير العدد الكافي من بطانيات الحريق , توفير العدد الكافي من الطفايات والجرادل , معرفة وتحديد أقرب نقطة إطفاء من المدرسة.
1. الطفايات يفضل حفظها في خزانة أو تجويف في الجدار له باب , الطفايات يفضل أن تكون معلقة على الجدار على ارتفاع 1 : 1.5 م للقاعدة .
2. الطفايات يتم وضعها في أماكن مناسبة بحيث لا تبعد عن بعضها أكثر من 20 : 40 م , يفضل أن يكون بجوار كل طفاية داخل الورشة بطانية حريق , وأن يكون لكل ورشة صندوق حريق.
3. قبل بدء العام الدراسي الجديد وتشغيل المنشأة التعليمية , يتم التأكد من جودة وسلامة معدات ووسائل السلامة المهنية المختلفة الموجودة داخل مباني ومرافق المنشأة التعليمية , مع تحديد الاحتياجات الضرورية مثل (
الشراء , الإصلاح , الملء ) , ووجود سجلات رصد دائمة.
4. تدبير مصادر المياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت التعليمية تعد من الأمور الهامة التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل وأثناء وبعد إقامة المنشأة , حيث أن هذه المصادر هي التي يعتمد عليها في إخماد الحرائق عند اتساع نطاقها كما أن الماء يمثل العنصر الرئيسي للمنشآت , أثناء أعمال البناء يتم وضع دراسة ( إعداد مستوى إشراف هندسي وعلمي ) لتحديد الاحتياجات الفعلية من كميات المياه اللازمة لمكافحة الحرائق وغيرها بالمنشآت , ومن أهم أنواع خطوط مياه الحريق بالمنشآت التعليمية التالي ..
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , جافة ولها فتحة خارجية .
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , لها خزانات منفصلة ممتلئة.
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , لها بئر منفصل وخزانات منفصلة.
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , تم توصيلها على شبكة الإطفاء الرئيسية. غير ذلك ( حسب التصميم وظروف التشغيل ) وغير ذلك من الحسابات .
- الشبكة مرتبطة ببئر مياه أو خزانات خاصة لمياه الحريق أعلى المباني , كما يوجد صناديق لخراطيم مياه الحريق , تدبير مصادر بديلة للمياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت التعليمية , مثل توفير العدد الكافي من الطفايات المناسبة , توفير العدد الكافي من بطانيات الحريق , توفير العدد الكافي من الطفايات والجرادل , معرفة وتحديد أقرب نقطة إطفاء من المدرسة.
• معلومات عن البودرة الجافة للإطفاء:
1. عبارة عن (( مسحوق كيميائي جاف متعدد الأغراض )) المادة الفعالة أحادي فوسفات الامونيوم , أو بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم أو بودرة المونيكس أو التلك , أو سراميك أو جرافيت أو رمل معين حسب السعة.
2. يتم تعبئة الطفاية بالبودرة , بعد ذلك يتم ضغط الطفاية بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر فى ساعة الضغط الموجودة عليها إلى اللون الأخضر.
3. يستخدم داخل المدارس طفايات البودرة الحديثة ( الكبسولة ). مؤشر طفاية البودرة على اللون الأخضر , أذا الطفاية صالحة للعمل. يفضل أن تكون طفاية البودرة معلقة على ارتفاع متر من سطح الارض. يوجد طفاية بودرة كثير تستخدم داخل المدارس بوزن من 3 : 25 كجم.
4. استخدام البودرة الجافة: حريق المواد الصلبة (A) , حريق المواد السائلة والغازية (B) , حريق الأجهزة والمعدات الكهربائية(C) , لا يفضل استخدام طفايات البودرة في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكمبيوتر حيث أن جزيئات البودرة قد تتسبب في تلف هذه الأجهزة.
5. صلاحية البودرة الجافة داخل الطفاية : المجال الحراري للصلاحية -20° حتي 70° مئوية . ضغط الاختبار 35 بار , ضغط الانفجار يتعدي 70 بار. طفايات البودرة صلاحية من ( 5 : 10 ) سنوات , مع المتابعة الدورية. مادة البودرة صلاحية إلى عشرة ( 10 ) سنوات وفقاً لتقارير مسئولي الإدارة العامة للحماية المدنية. في حالة وجود مؤشر العداد على الجزء الأحمر , أذا تحتاج الطفاية لمراجعة المؤسسة المسئولة عنها , وفي حالة وجود خلل ما بالجسم أو أجزاء الطفاية , يجب مراجعة المؤسسة المسئولة عنها . مدة الضمان عامين من تاريخ الشراء , مجال تغطية الضمان ضد عيوب الصناعة والخامات , وسيلة تغطية الضمان تقتصر على استبدال الجزء المنتج المعيب وذلك بعد التحقق بمعرفتنا من أن العيوب داخل مجال تغطية الضمان أو استبدال المنتج بأكمله فى حالة تعذر تغيير الجزء المعيب طبقاً لرؤية مسئول خدمة العملاء .
6. عناصر إسقاط الضمان سوء الاستخدام ، سوء التداول أو التخزين ، إجراء أي أعمال فحص أو صيانة عن طريق جهات غير مصرح لها بذلك كتابه من قبلنا مطابق وحاصل على اعتماد المواصفات القياسية الأوربية الموحدة DIN/EN3
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد
تعليقات
إرسال تعليق