جودة معدات ووسائل السلامة المهنية في المؤسسات التعليمية Quality of occupational safety equipment and means in educational institutions



جودة معدات ووسائل السلامة المهنية في المؤسسات التعليمية:
Quality of occupational safety equipment and means in educational institutions
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد :
معدات ووسائل السلامة المهنية بدون جودة لا قيمة لها أثناء الإستخدام , جود المعدات والوسائل للسلامة المهنية تأتي من جودة الشراء , جودة الصيانة الداخلية بالمؤسسة التعليمية , جودة الصيانة الخارجية بمركز الخدمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً : معدات ووسائل السلامة المهنية للمؤسسات التعليمية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الضرورية:
1. جرادل الرمل .
جردل الحريق مملوء بالرمل الناعم , يوضع أسفل كل طفاية حريق , يستخدم لإطفاء بعض الحرائق.
2. طفايات البودرة الجافة.
عبارة عن طفاية بودرة حريق جافة بوزن حوالي 17.650 كجم , أما البودرة الداخلية يكون وزنها حوالي 6 كجم لذا تسمى طفاية 6 كجم , أو بوزن 12 كجم للبودرة والطفاية 23.50 كجم.
3. حنفيات الحريق الجافة أو الرطبة.
عبارة عن نقاط ( حنفيات ) , تم توزيعها بشكل مثالي داخل المحيط الداخلي للمنشأة أثناء عملية الإنشاء , وكذلك تركيب البعض منها داخل الأدوار بالمباني المختلفة للمنشأة.
البديل الطبيعي في حال عدم توفر حنفيات الحريق بالمدرسة لصغر مساحتها أو أن المبنى قديم , يتم زيادة عدد طفايات البودرة الجافة , بجانب معرفة أقرب حنفية حريق عمومية للمدرسة ( لا تزيد عن خمسين متر بعد ).
4. خراطيم مياه الحريق بالصناديق.
عبارة عن خرطوم مخصص داخل صندوق للحماية , يستخدم الخرطوم في الاطفاء بعد تركيبه في حنفية الحريق الخاصة به داخل المنشأة التعليمية حتى وصول رجال الدفاع المدني.
• الأساسية:
1. أدوات هدم بسيطة , شنط الإسعافات الأولية.
2. كاميرات المراقبة , أدوات الحماية الشخصية للأفراد.
3. كروكي هندسي لكل مبنى , كروكي عام للمؤسسة التعليمية.
4. اللوحات الإرشادية ذات الإضاءة والمعلقة ,اللوحات الجانبية بجانب الرسومات الأرضية.
5. بطانيات الحريق ـــ هي نوع من القماش الذي لا يتفاعل مع النار , ويستخدم في إطفاء الحريق البسيط أو
الصغير , خاصة داخل الورش والمعامل.
6. طفايات ثاني أكسيد الكربون CO2 ــ طفاية بوزن حوالي ( 6 ) كجم , طفاية بوزن حوالي ( 12 ) كجم , وآخري ذات أحجام مختلفة مثبتة على كفرات.
7. أجهزة إنذار حريق ـــ يستخدم الجهاز بكل مشتملاته داخل المباني والورش والمرافق وغيرها , كل الإجهزة تتصل بالجهاز الرئيسي للتحكم الذي يشير إلى مكان الحريق.
8. بئر مياه أو خزانات مياه علوية للحريق ـــ حسب تصميم المنشأة التعليمية , يتم تركيب خزانات علوية مخصصة لمياه الحريق أو يتم حفر بئر مياه مخصص للحريق مع مضخة رفع .
• آخري :
1. ووسائل مكافحة العدوي , المخططات الهندسية للمباني , سجلات رصد ومتابعة السلامة.
2. تحديد الاحتياجات بناء على الطاقة الاستيعابية الحالية للمنشأة , توفر الاحتياطي من كل نوع .
3. أنظمة مكافحة الحريق ( رشاشات المياه , رشاشات البودرة , نقاط حنفيات الحريق , طفايات الحريق المختلفة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً : أعمال الجودة للمعدات ووسائل السلامة المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الشراء :
1. شراء الأفضل (ماركة معروفة ) , شراء الأشياء الضرورية ذات القيمة العالية.
2. شراء بالضمان وتوفر المتانة والجودة وبجانب توفر قطع الغيار وخدمات بعد البيع.
• الصيانة:
1. جردل الرمل , يفضل أن يكون له غطاء لعدم استخدامه كسلة مهملات , يفضل التأكد من جودة الرمل.
2. بطانية الحريق , يفضل النوع الذي يستخدم أكثر من مرة , مع التأكد من سهولة الاستخدام عن الضرورة.
3. طفايات البودرة يتم الكشف الظاهري عليها عن طريق النظر الى العداد ( الساعة , المنظم ) مرة كل شهر.
4. حنفيات الحريق الجافة أو الرطبة , يفضل استخدامها مرة كل ستة أشهر للجافة , يفضل استخدامها مرة كل شهرين للرطبة.
5. أجهزة إنذار الحريق , يفضل الصيانة له عن طريق الشركة المسؤولة عن التركيب , الصيانة كل عام من أجل السلامة والتشغيل.
6. طفاية ثاني أكسيد الكربون CO2 يتم مراجعة المؤسسة المسؤولة كل ثلاث سنوات , ولكن يجب التأكد من صلاحية الطفاية عن طريق وزنها.
7. بئر مياه أو خزانات مياه علوية للحريق , يفضل استخدام مياه البئر في ري المساحات الخضراء مرة كل شهرين , كما يفضل استخدام مياه الحريق داخل الخزانات مرة كل شهر أو شهرين.
8. التأكد من صلاحية أدوات هدم بسيطة , التأكد من جودة وصلاحية كاميرات المراقبة , التأكد من صلاحية وتوفر شنطة أو شنط إسعافات أولية , التأكد من صلاحية وتوفر أدوات الحماية الشخصية للأفراد.
9. خراطيم مياه الحريق بالصناديق , يفضل الكشف الظاهرى التأكد من جودة الخراطيم بعد الرجوع إلى كتالوج الشركة حول مدة الصلاحية للخرطوم , كما يجب تغير الخرطوم بعد مدة الصلاحية حتى وأن لم يستخدم.
• التشغيل الأمثل :
1. الطفايات يفضل حفظها في خزانة أو تجويف في الجدار له باب , الطفايات يفضل أن تكون معلقة على الجدار على ارتفاع 1 : 1.5 م للقاعدة .
2. الطفايات يتم وضعها في أماكن مناسبة بحيث لا تبعد عن بعضها أكثر من 20 : 40 م , يفضل أن يكون بجوار كل طفاية داخل الورشة بطانية حريق , وأن يكون لكل ورشة صندوق حريق.
3. قبل بدء العام الدراسي الجديد وتشغيل المنشأة التعليمية , يتم التأكد من جودة وسلامة معدات ووسائل السلامة المهنية المختلفة الموجودة داخل مباني ومرافق المنشأة التعليمية , مع تحديد الاحتياجات الضرورية مثل ( الشراء , الإصلاح , الملء ) , ووجود سجلات رصد دائمة.
4. تدبير مصادر المياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت التعليمية تعد من الأمور الهامة التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل وأثناء وبعد إقامة المنشأة , حيث أن هذه المصادر هي التي يعتمد عليها في إخماد الحرائق عند اتساع نطاقها كما أن الماء يمثل العنصر الرئيسي للمنشآت , أثناء أعمال البناء يتم وضع دراسة ( إعداد مستوى إشراف هندسي وعلمي ) لتحديد الاحتياجات الفعلية من كميات المياه اللازمة لمكافحة الحرائق وغيرها بالمنشآت , ومن أهم أنواع خطوط مياه الحريق بالمنشآت التعليمية التالي ..
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , جافة ولها فتحة خارجية .
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , لها خزانات منفصلة ممتلئة.
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , لها بئر منفصل وخزانات منفصلة.
- شبكة مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق ) , تم توصيلها على شبكة الإطفاء الرئيسية. غير ذلك ( حسب التصميم وظروف التشغيل ) وغير ذلك من الحسابات .
- الشبكة مرتبطة ببئر مياه أو خزانات خاصة لمياه الحريق أعلى المباني , كما يوجد صناديق لخراطيم مياه الحريق , تدبير مصادر بديلة للمياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت التعليمية , مثل توفير العدد الكافي من الطفايات المناسبة , توفير العدد الكافي من بطانيات الحريق , توفير العدد الكافي من الطفايات والجرادل , معرفة وتحديد أقرب نقطة إطفاء من المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• معلومات عن البودرة الجافة للإطفاء:
1. عبارة عن (( مسحوق كيميائي جاف متعدد الأغراض )) المادة الفعالة أحادي فوسفات الامونيوم , أو بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم أو بودرة المونيكس أو التلك , أو سراميك أو جرافيت أو رمل معين حسب السعة.
2. يتم تعبئة الطفاية بالبودرة , بعد ذلك يتم ضغط الطفاية بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر فى ساعة الضغط الموجودة عليها إلى اللون الأخضر.
3. يستخدم داخل المدارس طفايات البودرة الحديثة ( الكبسولة ). مؤشر طفاية البودرة على اللون الأخضر , أذا الطفاية صالحة للعمل. يفضل أن تكون طفاية البودرة معلقة على ارتفاع متر من سطح الارض. يوجد طفاية بودرة كثير تستخدم داخل المدارس بوزن من 3 : 25 كجم.
4. استخدام البودرة الجافة: حريق المواد الصلبة (A) , حريق المواد السائلة والغازية (B) , حريق الأجهزة والمعدات الكهربائية(C) , لا يفضل استخدام طفايات البودرة في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكمبيوتر حيث أن جزيئات البودرة قد تتسبب في تلف هذه الأجهزة.
5. صلاحية البودرة الجافة داخل الطفاية : المجال الحراري للصلاحية -20° حتي 70° مئوية . ضغط الاختبار 35 بار , ضغط الانفجار يتعدي 70 بار. طفايات البودرة صلاحية من ( 5 : 10 ) سنوات , مع المتابعة الدورية. مادة البودرة صلاحية إلى عشرة ( 10 ) سنوات وفقاً لتقارير مسئولي الإدارة العامة للحماية المدنية. في حالة وجود مؤشر العداد على الجزء الأحمر , أذا تحتاج الطفاية لمراجعة المؤسسة المسئولة عنها , وفي حالة وجود خلل ما بالجسم أو أجزاء الطفاية , يجب مراجعة المؤسسة المسئولة عنها . مدة الضمان عامين من تاريخ الشراء , مجال تغطية الضمان ضد عيوب الصناعة والخامات , وسيلة تغطية الضمان تقتصر على استبدال الجزء المنتج المعيب وذلك بعد التحقق بمعرفتنا من أن العيوب داخل مجال تغطية الضمان أو استبدال المنتج بأكمله فى حالة تعذر تغيير الجزء المعيب طبقاً لرؤية مسئول خدمة العملاء .
6. عناصر إسقاط الضمان سوء الاستخدام ، سوء التداول أو التخزين ، إجراء أي أعمال فحص أو صيانة عن طريق جهات غير مصرح لها بذلك كتابه من قبلنا مطابق وحاصل على اعتماد المواصفات القياسية الأوربية الموحدة DIN/EN3
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات