الصيانة في القطاعات البترولية ـ Maintenance work within the petroleum sectors



• المحاضرة بعنوان /  الصيانة في القطاعات البترولية:
Maintenance work within the petroleum sectors
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد :
الاهتمام بمجال الصيانة التخصصية يُعتبر شريك أساسي في أعمال القطاعات البترولية المختلفة , الصيانة مجموعة من الإجراءات وسلسلة من العمليات المستمرة التي يجب القيام بها بهدف وضع المنشآت والتجهيزات وغيرهما في وضع الاستعداد التام..
Interest in the field of specialized maintenance is considered an essential partner in the work of the various petroleum sectors. Maintenance is a set of procedures and a series of continuous operations that must be carried out in order to put facilities, equipment, etc. in full readiness
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ـــ نظم تقنية الصيانة الحديثة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عملية تعتمد على مجموعة من العناصر الأساسية من أجل التشغيل الجيد ( الفرد المُؤهل والمُدرب , أدوات العمل الحديثة , تقنية المعلومات , ظروف عمل جيدة )
• البند الأول ـــ الفرد المُؤهل والمُدرب:
الفرد المؤهل يتم اختياره وفقاً للمعايير المهنية والاشتراطات , الفرد المُدرب يتم تدريبه وتطويره وفقاً لخطة مجدولة منذ التعيين حتى التقاعد , يجيد المصطلحات الإنجليزية , ICDL , مهارات آخري , يعرف المهام والواجبات للعمل وفقاً للأنشطة الداخلية للمنشأة.
• البند الثاني ـــ أدوات العمل الحديثة:
أجهزة الكشف السريع للأعطال , بجانب توفر المعدات الحديثة التي تعتمد على النظم التقنية , غير ذلك.
• البند الثالث ــــ تقنية المعلومات :
تشغيل هذه المرحلة يعتمد على مجموعة من الإجراءات التنظيمية التقنية التي تعمل على إرشاد وتوعية الجميع داخل مواقع العمل والإنتاج عن طريق :
1. توثيق الأعمال حسب النظام التقني الحديث لكل حالة أو معدة أو غيرهما , الالتزام التام بالعمل من خلال اتباع التعليمات والإرشادات الخاصة بكتالوجات الآلات والاجهزة.
2. الاعتماد على تحديد خطة عمل الفريق , تحديد مواعيد الصيانة ووقف خطوط الإنتاج وتأمينها , الالتزام بالآلية الواجب إتباعها عند طلب الصيانة , الرفع بطلب إجراء أعمال الصيانة للجهة المسؤولة , تحديد نوع الصيانة المطلوبة وأسبابها ومسبباتها وغير ذلك.
• بطاقات الصيانة:
إن من أفضل الأنظمة التي تضمن تنظيم أعمال الصيانة من الناحية الفنية هو عمل بطاقات وصف لجميع أعمال الصيانة الكبيرة منها والصغيرة , هذه البطاقات لها فوائد كبيرة حيث أنها تعتبر من المراجع الهامة
لفريق الصيانة عند تنفيذ الأعمال وعمل خطة الصيانة و تقديرات حسابات العمل وغيرها من الأمور .
• البند الرابع ــــ ظروف عمل جيدة:
توفر مستويات الأمن والأمان المناسب لتنفيذ أعمال الصيانة المختلفة داخل الموقع ( بيئة آمنة ومحفزة ) , استخدام الحواس إثناء العمل يساعدك على العمل بأمان أكثر وهذا يعنى ضرورة الاستماع للأصوات الغير مؤلفة وشم الروائح الغير عادية وتحسس درجات الحرارة والاهتزازات الغير عادية التي تطرأ على الماكينات إثناء التشغيل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ـــ صيانة خزانات البترول (المستودعات ):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحتاج الخزانات أثناء فترة التشغيل إلى برنامج صيانة شامل , الهدف من الصيانة معالجة إي ظواهر على جسم الخزان , برنامج الصيانة للخزان يعمل على تنظيف ناتجة الترسبات الناجمة عن المواد المُخزنة وتفاعلات الصفيح / الصاج ( البليت ) مع المياه والتفاعلات الناجمة عن تقلبات الطقس والأحوال الجوية.
• صيانة المستودعات تهدف إلى:
1. زيادة العمر الافتراضي للخزان , منع الهدر في المال والجهد والوقت وقواعد التشغيل المتوافق عليها دولياً.
2. منع الهدر في المواد المُخزنة , بجانب تحسين الجودة وتقليل نسب الأعطال , معالجة بعض الامور منها سوء التنفيذ الناتج من عدم مطابقة المواد الأولية المُستخدمة حسب المواصفات الفنيّة.
• إجراءات الصيانة :
1. تحديد نوع العطب أو الخلل الظاهر , تحديد شكل العطب ومكانه وحجمه. تحديد متطلبات التعامل مع العطب أو الخلل , سرعة تنفيذ عملية الصيانة المطلوبة لمنع الهدر .
2. الحرص والتأكد على وجود كل متطلبات السلامة بموقع العمل , مع وجود المراقب أو المتخصص. إيقاف الخزان عن التشغيل وتفريغه من النفط الخام إلى معدل توقف الخزان (أي بارتفاع 1.5 متر ارتفاع المخلفات أو حسب طبيعة المخلفات) .
3. عملية تدوير المخلفات النفطية داخل الخزان وذلك بإدخال كميات من النفط عبر أنابيب الإثارة أو أنابيب أخرى وذلك لتقليل كمية المخلفات النفطية إلى أدنى مستوياتها.
4. ربط مضخات طرد مركزي تعمل بمحركات ديزل تربط هذه المضخات على أنابيب التصريف للخزانات وضخ النفط إلى منظومات أخرى لتقليل كمية المخلفات النفطية.
5. عمل حوض كونكريتي ( حوض خرساني ) أمام البوابات الأرضية لغرض فتح تلك البوابات الأرضية ودخول النفط والمخلفات النفطية إلى هذه الأحواض .
6. تركيب مضخات لولبية تعمل بمحركات كهربائية تنصب على الأحواض تقوم بسحب النفط والمخلفات وضخها إلى منظومات أخرى.
7. إدخال نفط خام بدرجات حرارة مرتفعة من نقاط التصريف إلى داخل الخزان واستلامه من تلك الأحواض بواسطة المضخات اللولبية. إدخال كوادر بشرية تعمل بمعدات يدوية تقوم بدفع ما تبقى من مخلفات نفطية ثقيلة باتجاه الحوض الخرساني.
8. المباشرة بغسل الخزان باستخدام النفط الأبيض والماء المضغوط لإزالة كل ما تبقى من مواد نفطية عالقة .
9. المباشرة بعمليات التنظيف بالعصف ( صنفرة ) الرملي لرفع طبقات الصدأ والأصباغ القديمة على قاعدة وجدار الخزان .
10. المباشرة بعمليات الكشف وتقييم الأضرار , ثم المباشرة بعمليات تصليح الأضرار بواسطة عمليات اللحام بالترقيع أو الاستبدال لصفائح القاعدة المتضررة.
11. تحديد نوع العمل أو الصيانة ( إزالة الطبقة التالفة , الاستبدال ، التنظيف , غير ذلك ) , على أن يتم الامر بأقل كلفة ممكنة وأسرع وقت .
• إضافة:
في الآونة الأخيرة ظهرت مشاكل في قواعد الخزانات النفطية لأسباب عديدة منها قدم الخزانات , الرواسب المصاحبة للنفط من ماء وأملاح ومواد هيدروكربونية ثقيلة حيث إن هذه الرواسب تستقر في قاعدة الخزان وتأخذ حيز من حجم الخزان مما يؤثر على الطاقة الخزينة للخزانات , لذا يحتاج الأمر تدخل شعبة صيانة الخزانات لكي تقوم بمهام إجراء الصيانة ومعالجة كل الظواهر خاصة.
• أعمال الصيانة:
1. تنظيف وتطهير الأنابيب واختبارها والتأكد من جاهزيتها. القيام بعملية تنظيف شاملة وغسيل للخزان بشكل جيد مع استمرار تهوية الخزان لإخراج الغازات منه.
2. تنظيف الخزانات من الأوحال والترسبات النفطية بأعلى مستويات الجودة والسلامة ومعالجة المخلفات حسب توجيهات الهيئة العامة للبيئة.
3. التأكد من عدم وجود اي اثار لمواد قابلة للاشتعال أو غازات عن طريق استعمال أجهزة قياس نسب الغازات وقابلية الاشتعال أو الانفجار.
4. أعمال تنظيف الوحدات الصناعية والحقول والمستودعات النفطية من المواد الصناعية والزيوت والشحوم ومعالجة المخلفات والتخلص منها بالطرق العلمية الحديثة وبالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة.
• تفريغ الخزان:
حيث تتحرر الغازات من الخزان عند سحب السوائل منه الذي يؤدي الى تمددها في الفراغ الناتج من هذا السحب ، بالإضافة الى انخفاض الضغط الجزئي , وبالتالي يدخل الهواء أثناء السحب للحفاظ على الضغط البارومتري ، ويؤدي الى الوصول الى حالة التوازن.
• تحرر الغازات: حيث تتحرر الغازات داخل الخزان بسبب أحد الظروف التالية:
التمدد الحراري للغازات الموجودة , التمدد الحاصل بسبب التغيرات في الضغط البارومتري , زيادة في كمية الغازات بسبب تحررها وذلك في حالة عدم تغير مستوى السائل , أن هذا التغير يحدث في أغلب أنواع الخزانات وخاصة ً عند تجاوز حدود تغيير الضغط أو الحجم داخل الخزان , أما الخزانات ذات السقف الثابت التي تستعمل لخزن النفط فيتم تصميمها لتغير طفيف في الضغط الموجب أو الضغط الفراغي vacuum (بعض الإنشات inches من الماء) وهذا يؤدي الى فقدان كبير في الغازات.
• التحرر عند التوقف:
يحصل بسبب أسباب أخرى مثل تحرر الغازات من الفتحات ، الصمامات ، والمربوطات الأخرى , التحرر بسبب الغليان ويحصل بسبب غليان السائل في الخزان ، وبمعنى آخر عند تغلب الضغط البخاري للسائل على ضغط المحيط.
• الفحص الفراغي :
المباشرة بعمليات الفحص الفراغي لقاعدة الخزان بواسطة صندوق الفحص الفراغي , ثم عملية الفحص الهيدروستاتيكي أو الفحص المائي للخزان بعد غلق البوابات الأرضية والجانبية للخزان.
• الصقل والدهان :
المباشرة بفتح جميع البوابات الجانبية والأرضية والمباشرة بعمليات التنظيف بالنسف الرملي والطلاء بمادة الايبوكسي , ثم غلق البوابات وفتح صمامات الأنابيب المرتبطة بالخزان وإدخاله بالعمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ـــ أعمال الصيانة لأوعية الضغط:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعمال الصيانة الخاصة باستبدال أو فك أو قطع أو إعادة تنفيذ اللحام للصفائح المعدنية للخزانات والأنابيب وملحقاتها أو التنظيف , مرتبطة بأعمال التفتيش المجدولة , ولكن يتم تنفيذ الصيانة وفقاً لبرنامج محدد سلفاً , ومن أهم مراحل الصيانة التالي :
• إجراءات الصيانة :
1. تحديد نوع العطب أو الخلل الظاهر. تحديد شكل العطب ومكانه وحجمه , تحديد متطلبات التعامل مع العطب أو الخلل. سرعة تنفيذ عملية الصيانة المطلوبة لمنع الهدر .
2. إيقاف أوعية الضغط عن التشغيل وتفريغها أذا تطلب الامر ذلك . الحرص والتأكد على وجود كل متطلبات السلامة المهنية بموقع العمل , مع وجود المراقب أو المتخصص في هذه الامور .
• الفحص الدوري :
1. يجب إجراء فحص دوري للخزانات والاوعية , يجب أن يتم تفتيشها بانتظام وفقا للوائح المتعلقة بالسلامة والإشراف الفني .
2. يجب إجراء فحص دوري للأوعية خاصة الصمامات , يجب أن يتم تفتيشها بانتظام وفقا للوائح المتعلقة بالسلامة والإشراف الفني لأوعية الضغط , أي ضغط أو ضغط على وعاء الضغط ممنوع.
3. يمكن أن تتأثر الخواص الميكانيكية للمواد التي تستخدم في التصنيع عن طريق اللحام ، ونتيجة لذلك يتم فحص وصلات اللحام .
• نقل الغاز المسال:
1. يتم نقل الغاز المسال بداخل أوعية ضغط الى مواقع الاستعمال حيث يتم هناك تخفيض الضغط المسلط عليه لإرجاعه الى حالته الغازية واستعماله في حالته الغازية.
2. الضغط الداخلي للأوعية عادتا ما يكون أعلى من الخارجي ألا أنه قد يتعرض السائل داخل الوعاء الى تغيير كما هو الحال في المراجل البخارية.
• ملاحظات فنية:
1. يجب التأكد من وسيله الدخول والخروج من الخزان , اللحام يتم على مراحل لمنع تجمع الغازات الناتجة عن عملية اللحام .
2. وجود الاشخاص المدربين والمؤهلين والملمين بمعلومات السلامة ومخاطر العمل , مكونات الوعاء يتم تجميعها مع بعض بواسطة اللحام وأحيانا الصواميل والبراغي وهذا يتم بواسطة الفلنشات.
3. متابعة وفحص لنسبة الاكسجين داخل الخزان , وجود معدات الاماكن المغلقة خاصة معدات النفاذ والسحب , التأكد من وجود التصريح اللازم ومراقب متابع للعملية عند مدخل الخزان بشكل مستمر.
4. التأكد على وجود كل متطلبات السلامة المهنية بموقع العمل , مع وجود المراقب أو المتخصص , تأمين المكان بمعدات اطفاء الحريق المناسبة وأجهزة التنفس للعاملين بالداخل وتأمين طريقة اتصال مباشرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابعاً ـــ أضافات معرفية عن أعمال الصيانة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. الصيانة يجب أن تكون عملية مستمرة حتى في حالة وقوف العمليات العادية أو الإنتاجية أو غيرها , حيث لا تتعرض أجزاء المعدات لبعض الأعطال المفاجئ أو التآكل أو التلف أو الصدأ أو غير ذلك .
2. نظم الصيانة الحديثة في العمل يعتمد على الاحلال والتجديد وفقاً للكتالوجات , بعيد عن مجال الاصلاح التقليدي , بالتالي زيادة في نسب السلامة للأفراد والآلات والأجهزة.
3. نظم الصيانة الحديثة يتعمد على النظم التقنية التي تصدر إنذار بالصيانة داخل الموقع وعلى أجهزة الحاسب لمسؤولي الصيانة , لتحقيق الظروف التشغيلية المستقرة ( بيئة آمنة محفزة ).
4. نظام الصيانة الحديث قائم على الإقلال من حدوث الأعطال وما تسببه من خسائر اقتصادية نتيجة توقف عمليات الإنتاج وتكـاليف إعادة التشغيل مرة آخري.
5. نظام الصيانة الحديث قائم على تشغيل جميع أنواع أعمال الصيانة المعروفة والصيانة غير المخطط لها ( الفجائية ) والصيانة المخططة ( الدورية وفقاً لقواعد التشغيل ) والصيانة العادية ( البسيطة ) , كل ذلك من خلال برنامج تقنية المعلومات.
6. نظام الصيانة الحديثة يتطلب سجلات اعمال إدارة الصيانة إلكترونية مثل أساليب ضبط ومعايرة المعدة . الفحص والتفتيش أثناء التشغيل. الرسومات والمخططات الهندسية. الاجتماعات الدورية. العدد الخاصة بالأعضاء. الماكينات والأجهزة المعطلة. أعمال الصيانة بكل موقع. النشرات والتعاميم والصادر والوارد. قوائم قطع الغيار الموجودة والمطلوبة. النماذج مثل نموذج { سجل آلة }.
• المراجع :
1. Electric arc welding and gas ــ المؤلف Rybakov
2. موسوعة هندسة لحام المعادن ــــــــ أ . د . أحمد سالم الصباغ
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث و لأعداد / بدرالدين أحمد

تعليقات