المؤسسات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة والسلامة المهنية Educational institutions for people with special needs and occupational safety



المؤسسات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة والسلامة المهنية
Educational institutions for people with special needs and occupational safety
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
المؤسسات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المؤسسات التي تحتاج زيادة في اجراءات الأمن والامان نظراً لظروف منسوبيها الصحية .. مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة يعبر عن فئة ، يختلفون اختلافًا ملحوظًا عن الأفراد العاديين ، تظهر هذه الاختلافات في الجسد أو الفكر أو غير ذلك ، الأمر الذي يحد من قدرتهم على ممارسة النشاطات الأساسية الشخصية والاجتماعية ، ومن هنا فاحتياجاتهم تختلف عن احتياجات باقي أفراد المجتمع..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً ــ اشتراطات السلامة قبل الإنشاءات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. أن لا تقل مساحة المؤسسة عن 8500 متر مربع.
2. أن لا يقل عرض الممر عن 2.5 متر مربع في حالة الفصول من جانب واحد.
3. أن لا يقل نصيب الفرد الواحد من فراغ الحجرة الدراسية عن 4 متر مربع.
4. أن لا يقل عرض الممر عن 3.5 متر مربع في حالة وجود القاعات التدريبية من الجانبين.
5. أن لا يقل نصيب الفرد الواحد من فراغات المؤسسة المخصصة للعب عن (7) متر مربع.
6. توفر المنحدرات المناسبة . مصعد كهربائي لكل مبنى . بجانب مخارج للطوارئ المناسبة.
7. دورات المياه المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة , غرف ( عزل . استقبال . مستودع عام ) .
8. المساحات الكافية للقاعات والمعامل والأنشطة المختلفة بالمؤسسة بجانب المساحات الخضراء .
• التجهيزات العامة:
1. أدوات ومعدات المعامل والورش المناسبة للإعاقة.
2. الأدوات المكتبية والاجهزة الكهربائية المناسبة.
3. جودة التجهيزات خاصة الفنية لأعمال المعامل والورش.
4. القاعات التدريبية بها طاولات عمل مناسبة لتعليمات السلامة.
• معدات ووسائل السلامة:
1. مقاعد متحركة ونقالات تستخدم للطوارئ وغيرها.
2. جرادل رمل . طفايات بودرة . خزانات لمياه الإطفاء. تركيب الكاميرات.
3. حنفيات حريق بالخراطيم . شنطة اسعافات أولية. وسائل مكافحة العدوى.
4. اللوحات الارشادية للمناسبة لنوع الإعاقة . توفر كروكي عام للمباني معلق.
5. المخططات الهندسية للمباني والمرافق وكروكي عام. تصديق الإدارة العامة للحماية المدنية ( الدفاع المدني ).
6. توزيع معدات وسائل السلامة وفقا للطاقة الاستيعابية. المجالات المصممة للحركة ووالتشغيل ضمن السلامة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ اشتراطات السلامة بعد الإنشاءات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• التعليمات الخاصة:
1. التعاون التام مع إدارة المؤسسة نحو تحقيق السلامة العامة.
2. الالتزام الشخصي بتنفيذ تعليمات السلامة على نفسك والأخرين.
3. التعاون التام مع لجنة السلامة المهنية بالمُشكلة بالمؤسسة التعليمية.
• الارشادات الخاصة:
1. عدم استخدام المصعد في حالات الاخلاء والطوارئ.
2. التأكد من وجود لوحات ارشادية تناسب المؤسسة والزائرين.
3. التأكد من خلو الممرات وغيرها من العوائق من أجل السلامة للجميع.
4. الالتزام بتعليمات وارشادات إدارة التوجيه والمتابعة والسلامة المهنية.
• التعليمات الصحية:
1. التأكد من سلامة الاغذية التي يتعامل معها الجميع من الداخل أو الخارج.
2. الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة بجانب الالتزام بتعليمات إدارة السلامة المهنية.
3. الاشراف على مكافحة العدوى (غسل الأيدي ,تطهير و تنظيف الاسطح و الارضيات ).
• التعليمات نحو التدريب المطلوب :
1. تنفيذ برنامج التوعوية العلمية والعملية للعاملين.
2. تنفيذ برنامج فرضية الإخلاء والطوارئ مرتين في العام.
3. تشكيل لجنة سلامة مهنية مسؤولة عن المباني والافراد.
4. تنفيذ برنامج تدريبي عن المخاطر المهنية الموجودة والمحتملة.
• التعليمات للإدارة:
1. توفر العدد المناسب من المشرفين والمشرفات .
2. مراقبة سلوك الاولاد الدائم . مكافحة أشكال العنف بين الاولاد.
3. توفير بيئة آمنة ومحفزة للجميع , توفر النظافة العامة بجميع الأماكن.
4. عدم ترك الأولاد للذهاب لدورات المياه أو شرب الماء أو التجول دون مرافق نهائيا.
5. تواجد مستمر للمشرفات بغرف الاولاد , وعدم ترك الاولاد لوحدهم فى الغرف نهائيا.
6. تأمين السلالم والنوافذ وممرات الفصول , توزيع معدات وسائل السلامة حسب المواصفات.
7. توفير العمالة اللازمة للقيام بأعمال النظافة العامة , التأكد من خلو المكان من أي فرد عند نهاية اليوم.
8. يتم اختيار العاملين بالمؤسسة التعليمية وفقاً لتحقيق الاشتراطات والمعايير المهنية المحلية والدولية المتفق عليها.
9. حرض الإدارة في استلام الاهالي الأطفال في نهاية اليوم أو المصرح لهم من قبل الأهل فقط. توفر عناوين أهالي الأطفال , وكذا أقرب مستوصف ومستشفى.
10. في حال تأخر الأهل عن استلام الطفل يجب الاتصال بهم والتنبيه عليهم وفى حال التكرار يتم استدعاء ولى الامر لتنبيه لخطورة الأمر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ــ الصعوبات بالمؤسسات التعليمية الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنواع المدارس الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المحافظة على البصر , التربية الفكرية , الصم وضعاف السمع ) , من أهم الصعوبات لهذه المؤسسات التعليمية التالي:
1. التصميم والبناء للمؤسسات بدون مراعاة لاشتراطات السلامة.
2. التصميم والبناء للمؤسسات غير مُتناسب مع التجهيزات العامة والفنية.
3. اعتماد المؤسسات التعليمية على إحسان أهل الخير وبعض المؤسسات الاخرى.
4. المؤسسات التعليمية ذات دعم مالي محدود من الوزارة كونها بدون مصاريف.
5. ضعف الكشف الطبي الدوري لذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين بالمؤسسة.
6. ضعف في الانشطة المختلفة بسبب محدودية الوضع المالي وإهمال منظمات العمل المدني.
7. المؤسسات التعليمية الحكومية غير مجهزة وغير مناسبة لجميع الاعاقات بالمستوى المطلوب.
8. نقص شديد في دعم التنمية المهنية لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل الاندماج في المجتمع والتوظيف.
9. نقص شديد في نشر التوعية المجتمعية عنهم. بجانب إهمال تحسين أوضاع المعلمين والمشرفين وغيرهم.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد متخصص/ بدرالدين أحمد




 

تعليقات