السلامة الشاملة لذوى الاحتياجات الخاصة لحياتهم ومؤسساتهم التعليمية والصحية ــ Educational institutions for people with special needs and occupational safety
• السلامة الشاملة لذوى الاحتياجات الخاصة لحياتهم ومؤسساتهم التعليمية والصحية:
Educational institutions for people with special needs and occupational safety
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• تمهيد:
ذوي الاحتياجات الخاصة أفراد يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية أو حسية أو نفسية ، مما يؤثر على قدرتهم على المشاركة الكاملة والفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين , هذه الإعاقات قد تكون دائمة أو مؤقتة، وقد تظهر في أي مرحلة من مراحل الحياة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً / ذوي الاحتياجات الخاصة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإعاقة / ليست مرضاً , ولكنها حالة من الانحراف أو التأخّر في النمو الذي يُعتبر عادياً من الناحية الجسمية والحسّية والعقلية والسلوكية واللغوية والتعليمية , ينتج عنها صعوبات خاصة لا توجد لدى الأفراد الآخرين ..
• الإعاقات حسب التصنيف العام:
• الإعاقة الحركية:
1. هي ضعف أو فقدان القدرة على الحركة أو التحكم في أجزاء من الجسم.
2. تشمل الشلل النصفي أو الشلل الرباعي أو ضمور العضلات أو التشوهات الخلقية أو غيرها حسب وصف الحالة
• الإعاقة الحسية:
1. هي ضعف أو فقدان القدرة على الإحساس أو عدم استخدام إحدى الحواس الخمس.
2. تشمل الإعاقة البصرية مثل العمى وضعف البصر , الإعاقة السمعية مثل الصمم وضعف السمع , الإعاقة الذوقية فقدان أو ضعف حاسة التذوق , الإعاقة الشمية فقدان أو ضعف حاسة الشم , الإعاقة اللمسية فقدان
أو ضعف حاسة اللمس.
• الإعاقة العقلية:
1. هي ضعف أو فقدان القدرة على التعلم أو الفهم أو التواصل أو كل ما سبق.
2. تشمل الإعاقة الذهنية مثل متلازمة داون , اضطرابات النمو مثل اضطراب طيف التوحد , الإعاقات الذهنية المكتسبة مثل إصابات الدماغ وغيرها حسب وصف الحالة.
• الإعاقة النفسية:
1. هي اضطراب في الصحة العقلية يؤثر على المشاعر والسلوكيات.
2. تشمل اضطرابات الذهان مثل الفصام , اضطرابات الأكل مثل الشره القهري وفقدان الشهية العصبي , اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق , اضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية الحدية , إدمان المخدرات والكحوليات والعادات السيئة , يؤدي كل ما سبق إلى مشاكل نفسية ومجتمعية خطيرة.
• الإعاقة المزدوجة:
1. هذه الفئات السابقة ليست حصرية ، أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من أكثر من نوع واحد من الإعاقة.
2. الإعاقة المركّبة هي عبارة عن مجموعة من الإعاقات المختلفة لدى الشخص الواحد ، كما أن بعض الإعاقات قد تصاحبها نواحي قصورٍ أخرى.
3. شدة الإعاقة يمكن أن تختلف من شخص لآخر ، لذا نجد بعض الأشخاص قد يكونون قادرين على العيش بشكل مستقل ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى مساعدة دائمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً ــ متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لإدارة شؤون حياتهم :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مساعدة الأهالي في اكتشاف حالات الإعاقة لدى أطفالهم:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكتشاف الإعاقة في وقت مبكر له أهمية كبيرة في توفير الرعاية والتدخل المناسب للطفل، مما يساهم في تحسين جودة حياته وقدراته , إليكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة الأهالي:
• التوعية المجتمعية:
1. تقييم التطور الحركي واللغوي والاجتماعي للطفل بشكل دوري.
2. توفير بروشورات ومواد إعلامية في العيادات والمستشفيات لتوعية الأهالي.
3. استخدام وسائل الإعلام المختلفة لنشر المعلومات والتوعية حول هذا الموضوع.
4. إجراء فحوصات منتظمة للسمع والبصر، حيث أن ضعف هذه الحواس قد يكون مؤشراً على وجود إعاقة.
5. التأكد من إجراء الفحوصات الطبية الروتينية للأطفال في الأعمار المختلفة خاصة المراحل المبكرة من النمو.
6. تنظيم برامج توعية واسعة النطاق تستهدف الأهالي والمعلمين ومقدمي الرعاية الصحية حول علامات وأعراض الإعاقات المختلفة، وكيفية التعرف عليها في المراحل المبكرة.
• تدريب معلمي الروضة والمرحلة الابتدائية:
1. تشجيع المعلمين على التعاون مع الأهالي في حال ملاحظة أي تغييرات في سلوك الطفل أو أدائه الدراسي.
2. تدريب المعلمين على كيفية التعرف على علامات الإعاقة لدى الأطفال في المدرسة، وكيفية التعامل معهم.
• دور مقدمي الرعاية الصحية:
1. توفير برامج تدريب لمقدمي الرعاية الصحية حول أحدث التقنيات والأساليب المستخدمة في تشخيص الإعاقات.
2. التعاون مع الأخصائيين في مجالات مختلفة (مثل أخصائيي النطق واللغة، وأخصائيي العلاج الطبيعي) لتقديم تقييم شامل للطفل.
• مساعدة الأهالي في تخفيف الأعباء المالية في تربية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر مساعدة الأهالي في تحمل أعباء تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قضية إنسانية واجتماعية مهمة , فالتكاليف الإضافية التي يتحملها هؤلاء الأهالي لتوفير الرعاية الصحية والتأهيل والتعليم لأطفالهم يمكن أن تكون مرهقة للغاية.
• برامج الدعم الحكومي:
1. منح إعفاءات ضريبية للأسر التي لديها أطفال ذوي احتياجات خاصة لتخفيف العبء المالي عليهم.
2. توفير خدمات مجانية أو بأسعار رمزية ذوي الاحتياجات الخاصة في المجالات الصحية والتعليمية والتأهيلية.
3. منح ومساعدات مالية: تقديم منح ومساعدات مالية مباشرة للأسر التي لديها أطفال ذوي احتياجات خاصة لتغطية تكاليف العلاج والتأهيل والأجهزة التعويضية.
• برامج التأمين الصحي:
1. توسيع تغطية التأمين الصحي لتشمل تكاليف علاج وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
2. إنشاء برامج تأمين صحي متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة تغطي تكاليفهم الطبية بشكل كامل.
• الدعم من المؤسسات الخيرية والخاصة:
1. توفير أجهزة تعويضية: توفير أجهزة تعويضية مجانية أو بأسعار مخفضة للأطفال الذين يحتاجون إليها.
2. تقديم خدمات تأهيلية: تقديم خدمات تأهيلية مجانية أو بأسعار مخفضة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. تقديم منح دراسية: تقديم منح دراسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على استكمال دراستهم.
• مساعدة الأهالي في توفر رعاية صحية جيدة مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفير رعاية صحية مجانية أو بأسعار معقولة لذوي الاحتياجات الخاصة هو تحدٍ كبير يواجه العديد من الأسر , تتطلب هذه الفئة العمرية رعاية طبية متخصصة مستمرة ، مما يزيد من الأعباء المالية على الأسر.
• برامج دعم الرعاية الصحية:
1. توفر أماكن للرعاية الصحية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة مجانية أو اقتصادي.
2. توفر أماكن للرعاية الصحية داخل المستشفيات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة مجانية أو اقتصادي.
• مساعدة الأهالي في توفر مؤسسات تعليمية متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• دعم الحكومات:
1. تطوير مناهج دراسية متخصصة تتناسب مع احتياجات الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة.
2. توفير برامج تدريب مكثفة للمعلمين على أساليب التدريس المتخصصة للطلاب ذوي الإعاقات.
3. السعي لدمج الطلاب ذوي الإعاقات في المدارس العامة قدر الإمكان ، مع توفير الدعم اللازم لهم.
4. تخصيص ميزانيات أكبر لإنشاء وتطوير مؤسسات تعليمية متخصصة وبنية تحتية وموارد بشرية مؤهلة.
• القطاع الخاص:
1. حث الشركات والمؤسسات على التبرع للمؤسسات التعليمية المتخصصة.
2. تشجيع الشراكات بين القطاع الخاص والحكومي لإنشاء مدارس متخصصة.
3. تبني برامج المسؤولية الاجتماعية التي تستهدف دعم التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
• المجتمع المدني:
1. تشجيع التطوع في المؤسسات التعليمية المتخصصة.
2. تنظيم حملات توعية بأهمية التعليم المتخصص لذوي الإعاقات.
3. الاستفادة من البرامج الدولية التي تدعم التعليم لذوي الإعاقات.
4. تأسيس جمعيات ومؤسسات أهلية متخصصة في مجال التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
5. تقديم منح مالية للأسر التي لديها أطفال ذوي احتياجات خاصة لمساعدتهم على تغطية تكاليف التعليم.
• تحقيق اشتراطات السلامة في المؤسسات التعليمية:
1. أن لا تقل مساحة المؤسسة عن 8500 متر مربع.
2. أن لا يقل عرض الممر عن 2.5 متر مربع في حالة الفصول من جانب واحد.
3. أن لا يقل نصيب الفرد الواحد من فراغ الحجرة الدراسية عن 4 متر مربع.
4. أن لا يقل عرض الممر عن 3.5 متر مربع في حالة وجود القاعات التدريبية من الجانبين.
5. أن لا يقل نصيب الفرد الواحد من فراغات المؤسسة المخصصة للعب عن (7) متر مربع.
6. توفر المنحدرات المناسبة . مصعد كهربائي لكل مبنى . بجانب مخارج للطوارئ المناسبة.
7. دورات المياه المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة , غرف ( عزل . استقبال . مستودع عام ) .
8. المساحات الكافية للقاعات والمعامل والأنشطة المختلفة بالمؤسسة بجانب المساحات الخضراء .
• تحقيق اشتراطات السلامة في التجهيزات العامة:
1. أدوات ومعدات المعامل والورش المناسبة للإعاقة.
2. الأدوات المكتبية والاجهزة الكهربائية المناسبة.
3. جودة التجهيزات خاصة الفنية لأعمال المعامل والورش.
4. القاعات التدريبية بها طاولات عمل مناسبة لتعليمات السلامة.
* تحقيق اشتراطات السلامة في معدات ووسائل السلامة:
1. مقاعد متحركة ونقالات تستخدم للطوارئ وغيرها.
2. جرادل رمل . طفايات بودرة . خزانات لمياه الإطفاء. تركيب الكاميرات.
3. حنفيات حريق بالخراطيم . شنطة اسعافات أولية. وسائل مكافحة العدوى.
4. اللوحات الارشادية للمناسبة لنوع الإعاقة . توفر كروكي عام للمباني معلق.
5. المخططات الهندسية للمباني والمرافق وكروكي عام. تصديق الإدارة العامة للحماية المدنية ( الدفاع المدني ).
6. توزيع معدات وسائل السلامة وفقا للطاقة الاستيعابية. المجالات المصممة للحركة ووالتشغيل ضمن السلامة.
• تحقيق اشتراطات السلامة ( التعليمات , الإرشادات )
• التعليمات الخاصة:
1. التعاون التام مع إدارة المؤسسة نحو تحقيق السلامة العامة.
2. الالتزام الشخصي بتنفيذ تعليمات السلامة على نفسك والأخرين.
3. التعاون التام مع لجنة السلامة المهنية بالمُشكلة بالمؤسسة التعليمية.
• الارشادات الخاصة:
1. عدم استخدام المصعد في حالات الاخلاء والطوارئ.
2. التأكد من وجود لوحات ارشادية تناسب المؤسسة والزائرين.
3. التأكد من خلو الممرات وغيرها من العوائق من أجل السلامة للجميع.
4. الالتزام بتعليمات وارشادات إدارة التوجيه والمتابعة والسلامة المهنية.
• التعليمات الصحية:
1. التأكد من سلامة الاغذية التي يتعامل معها الجميع من الداخل أو الخارج.
2. الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة بجانب الالتزام بتعليمات إدارة السلامة المهنية.
3. الاشراف على مكافحة العدوى (غسل الأيدي ,تطهير و تنظيف الاسطح و الارضيات ).
• التعليمات نحو التدريب المطلوب :
1. تنفيذ برنامج التوعوية العلمية والعملية للعاملين.
2. تنفيذ برنامج فرضية الإخلاء والطوارئ مرتين في العام.
3. تشكيل لجنة سلامة مهنية مسؤولة عن المباني والافراد.
4. تنفيذ برنامج تدريبي عن المخاطر المهنية الموجودة والمحتملة.
• التعليمات للإدارة:
1. توفر العدد المناسب من المشرفين والمشرفات .
2. مراقبة سلوك الاولاد الدائم . مكافحة أشكال العنف بين الاولاد.
3. توفير بيئة آمنة ومحفزة للجميع , توفر النظافة العامة بجميع الأماكن.
4. عدم ترك الأولاد للذهاب لدورات المياه أو شرب الماء أو التجول دون مرافق نهائيا.
5. تواجد مستمر للمشرفات بغرف الاولاد , وعدم ترك الاولاد لوحدهم فى الغرف نهائيا.
6. تأمين السلالم والنوافذ وممرات الفصول , توزيع معدات وسائل السلامة حسب المواصفات.
7. توفير العمالة اللازمة للقيام بأعمال النظافة العامة , التأكد من خلو المكان من أي فرد عند نهاية اليوم.
8. يتم اختيار العاملين بالمؤسسة التعليمية وفقاً لتحقيق الاشتراطات والمعايير المهنية المحلية والدولية المتفق عليها.
9. حرض الإدارة في استلام الاهالي الأطفال في نهاية اليوم أو المصرح لهم من قبل الأهل فقط. توفر عناوين أهالي الأطفال , وكذا أقرب مستوصف ومستشفى.
10. في حال تأخر الأهل عن استلام الطفل يجب الاتصال بهم والتنبيه عليهم وفى حال التكرار يتم استدعاء ولى الامر لتنبيه لخطورة الأمر .
• الصعوبات بالمؤسسات التعليمية الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة:
أنواع المدارس الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المحافظة على البصر , التربية الفكرية , الصم وضعاف السمع ) , من أهم الصعوبات لهذه المؤسسات التعليمية التالي:
1. التصميم والبناء للمؤسسات بدون مراعاة لاشتراطات السلامة.
2. التصميم والبناء للمؤسسات غير مُتناسب مع التجهيزات العامة والفنية.
3. اعتماد المؤسسات التعليمية على إحسان أهل الخير وبعض المؤسسات الاخرى.
4. المؤسسات التعليمية ذات دعم مالي محدود من الوزارة كونها بدون مصاريف.
5. ضعف الكشف الطبي الدوري لذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين بالمؤسسة.
6. ضعف في الانشطة المختلفة بسبب محدودية الوضع المالي وإهمال منظمات العمل المدني.
7. المؤسسات التعليمية الحكومية غير مجهزة وغير مناسبة لجميع الاعاقات بالمستوى المطلوب.
8. نقص شديد في دعم التنمية المهنية لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل الاندماج في المجتمع والتوظيف.
9. نقص شديد في نشر التوعية المجتمعية عنهم. بجانب إهمال تحسين أوضاع المعلمين والمشرفين وغيرهم.
• مساعدات آخري متنوعة للأهالي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. السعي وراء تغيير النظرة المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة.
2. تكوين مجموعات دعم للأسر لتبادل الخبرات والمعلومات والمشورة.
3. إنشاء قاعدة بيانات شاملة بأسماء ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم لتسهيل عملية تقديم المساعدات.
4. توفير أدوية مجانية: يجب توفير الأدوية الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مجانًا أو بأسعار رمزية.
5. يمكن تشجيع الأفراد والشركات على التبرع للمؤسسات التي تهتم برعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
6. توفير برامج دعم نفسي للأسر التي لديها أطفال ذوي احتياجات خاصة لمساعدتهم على التعامل مع التحديات التي يواجهونها.
7. يمكن للمؤسسات الخيرية والخاصة تقديم منح مالية للأسر التي تعاني من ضائقة مالية لتغطية تكاليف الرعاية الصحية لأطفالهم.
8. تبسيط الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمات الطبية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير خطوط ساخنة لتقديم الاستشارات والمساعدة.
9. إنشاء صناديق خاصة: يمكن إنشاء صناديق خاصة تدعم الأسر التي لديها أطفال ذوي احتياجات خاصة وتغطي تكاليف العلاج والأجهزة التعويضية.
10. السعي وراء خلق البيئة الآمنة المحفزة مثل تعديل الأرصفة , طرق ركوب المواصلات , طرق الصعود داخل المصالح الحكومية وغيرها , طرق الصعود للعمارات السكانية , نظام دورات المياه العمومية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً ـــ أهم الأسئلة التي تشغل بال كثير من أولياء الأمور :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ما التصرف الصح أو ما الامور التى يجب أن يقوم بها الوالدين إن كان لديهم طفل معاق؟
1. الخطوة الأولى / تقبل إعاقة الطفل , قد يكون ذلك صعبًا في البداية ، ولكن من المهم أن تتذكر أن طفلك ما زال هو نفسه ، ومحبته واحتياجاته لم تتغير , بجانب تجنب التركيز على ما لا يستطيع طفلك فعله ، وركز بدلاً من ذلك على نقاط قوته وإنجازاته.
2. الخطوة الثانية / كلما عرفت المزيد عن نوع إعاقة طفلك كلما كنت أفضل استعدادًا لمساعدته , بجانب التحدث إلى الأطباء والأخصائيين ، مع قراءة الكتب والمقالات ذات الصلة ، انضم إلى مجموعات دعم للآباء.
3. الخطوة الثالثة / من المهم التواصل مع طفلك بشكل مفتوح وصادق , تحدث معه عن مشاعره وتجاربه ، واستمع إليه دون إدانة , تأكد من أن طفلك يشعر بأنّه محبوب ومقبول على الرغم من إعاقته.
4. الخطوة الرابعة / حدد احتياجات طفلك حيث أن كل طفل معاق له احتياجات معينة , من المهم تحديد احتياجات طفلك وتوفير الدعم والخدمات التي يحتاجها , قد تشمل هذه الخدمات العلاج الطبيعي والمهني ، والتعليم الخاص وخدمات التأهيل المهني وغيرها.
5. الخطوة الخامسة / ضع حدودًا واضحة , من المهم وضع حدود واضحة لطفلك ، تمامًا كما تفعل مع أي طفل آخر عادي , سيساعد هذا طفلك على تعلم السلوكيات المناسبة والمسؤولية.
6. الخطوة السادسة / شجع طفلك على الاستقلالية شجع طفلك على أن يكون مستقلاً قدر الإمكان , أعطه الفرصة لتجربة أشياء جديدة وتعلم مهارات جديدة , ثق بقدرة طفلك على النجاح.
7. الخطوة السابعة / اعتني بنفسك من المهم أن تعتني بنفسك جسديًا وعاطفيًا , قد يكون تربية طفل معاق أمرًا صعبًا ، ولكن من المهم أن لا تنسَ نفسك , تأكد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم ، وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
8. الخطوة الثامنة / اطلب الدعم , لا تتردد في طلب الدعم من الآخرين , تحدث إلى عائلتك وأصدقائك ، وانضم إلى مجموعات دعم للآباء ، واطلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر , تذكر أنك لست وحدك ، وهناك العديد
من الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في تربية طفلك المعاق.
• كيفية اكتشف الحالة الصحية للطفل أذا كان معاق أو غير معاق بإي اعاقة ؟
• علامات عامة تدل على صحة جيدة للطفل:
1. التواصل الاجتماعي: يتفاعل الطفل مع الآخرين وينشئ علاقات.
2. السلوك العاطفي: يعبر الطفل عن مشاعره بطريقة مناسبة لعمره.
3. النمو الجسدي: يزداد وزن وطول الطفل بشكل منتظم وفقًا لعمره.
4. التطور المعرفي: يكتسب الطفل مهارات جديدة مثل التحدث والفهم وحل المشكلات.
5. التطور الحركي: يتعلم الطفل المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة في الوقت المناسب.
• علامات قد تدل على وجود مشكلة صحية:
1. الإعاقة الذهنية: مثل صعوبة التعلم أو الفهم.
2. التأخر في النمو: مثل تأخر المشي أو الكلام.
3. الإعاقة النفسية: مثل اضطراب القلق أو الاكتئاب.
4. المشاكل الصحية المتكررة: مثل العدوى أو الحساسية أو آلام المعدة.
5. التغيرات في السلوك: مثل الانفعال الشديد أو الانسحاب أو قلة التركيز.
6. الإعاقة الجسدية: مثل صعوبة استخدام اليدين أو القدمين أو الرؤية أو السمع.
7. التغيرات في عادات الأكل والنوم: مثل فقدان الشهية أو قلة النوم أو النوم الزائد.
• ملاحظة:
هذه مجرد علامات عامة ، ولا يمكن تشخيص أي حالة صحية بشكل مؤكد إلا من قبل طبيب مختص.
• كيف يتم تشخيص إعاقة الطفل؟
1. الفحوصات الجسدية: يقوم الطبيب بفحص الطفل بحثًا عن أي علامات جسدية تدل على وجود إعاقة.
2. الاختبارات التشخيصية: قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات تشخيصية، مثل اختبارات الدم أو اختبارات التصوير، لتأكيد التشخيص.
3. تقييمات التطور: قد يقوم الطبيب بإجراء تقييمات لتقييم مهارات الطفل في مجالات مختلفة، مثل المهارات الحركية والمهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية.
4. من المهم أن يتم تشخيص إعاقة الطفل في أقرب وقت ممكن ، حتى يتمكن من تلقي العلاج والدعم المناسبين.
• موارد مفيدة:
-وزارة الصحة المصرية: https://www.mohp.gov.eg/
-المجلس الأعلى للطفولة والأمومة: https://nccm.gov.eg/
-جمعية رعاية أطفال مصر: https://www.facebook.com/atfalmesr/
• نصائح للآباء والأمهات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. انتبهوا إلى علامات التطور الطبيعي للطفل , اصطحبوا طفلكم إلى الطبيب بانتظام لإجراء الفحوصات الوقائية.
2. لا تترددوا في طرح الأسئلة على الطبيب إذا كان لديكم أي مخاوف بشأن صحة طفلكم , ابحثوا عن المعلومات والدعم من الموارد المتاحة , تذكروا أن كل طفل لديه قدراته الخاصة.
• ما أسباب عدم تقبل بعض أفراد المجتمع أوضاع وظروف ذوي الاحتياجات الخاصة؟
1. يفتقر بعض أفراد المجتمع إلى المعرفة الكافية حول أنواع الإعاقات ، مما قد يؤدي إلى سوء الفهم والتمييز.
2. ينظر البعض إلى الإعاقة على أنها عيب أو نقص ، مما يخلق شعورًا بالخوف أو الرفض تجاه ذوي الاعاقات.
3. نقص الثقافة الدينية والإيمان بالقضاء والقدر , بجانب نقص الوعي المعرفي أو وجود جهل مجتمعي مركب.
4. يشعر بعض الناس بالخوف من التفاعل مع ذوي الإعاقات ، لعدم معرفتهم بكيفية التعامل معهم أو التواصل.
5. يخشى البعض من أنّه قد يسيء التصرف أو يقول شيئًا خاطئًا يتسبب بجرح مشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة.
• ما التصنيف لذوي الاحتياجات الخاصة داخل الأسر في المجتمع ؟
1. الأسرة القادرة على تقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية المتميزة للطفل المعاق.
2. الأسرة القادرة على تقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية الجيدة / المقبولة للطفل المعاق.
3. الأسرة الغير قادرة على تقديم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية للطفل المعاق لأسباب كثيرة منها المالية.
4. الطفل المعاق الذي ليس لديه أسرة , أو كان لديه أسرة , أو الموجودين في الشوارع بدون مسؤول عام / خاص.
• أهم مشاكل أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة مع العائلة والاصدقاء والجيران وربما المجتمع؟
1. نقص الوعي المعرفي لاحتياجات ذوي الإعاقات وقدراتهم مما قد يؤدي إلى سوء المعاملة أو التهميش.
2. عدم تقبل الاطفال المعاقين ضمن أطفال الاسرة أو العائلة , بجانب المعاملة من خلال الشفقة المُصتنعة.
3. الإساءة من الأقربين أو الناس , يتعرضون للإساءة الجسدية أو النفسية أو الجنسية من قبل أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية أو الغرباء.
4. الإهمال من الأقربين أو الناس , يتعرضون للإهمال من قبل أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية ، مما قد يؤدي إلى تفاقم إعاقتهم أو تعرضهم للخطر.
5. الوصم الاسري أو الاجتماعي فمنهم من يتعرضون للوصم الاجتماعي والتنمر من قبل الاسرة أو المجتمع ، مما يؤثر على ثقتهم بنفسهم ويحد من مشاركتهم في المجتمع.
• لماذا كثير من الدول تهمل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
1. نقص الوعي حيث يفتقر المجتمع إلى الوعي باحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وقدراتهم.
2. الأسباب الاقتصادية حيث نقص الموارد وبالتالي العجز عن تقديم خدمات اجتماعية مناسبة لهم.
3. الفساد حيث يؤدي الفساد في الحكومات إلى إهدار الموارد المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
4. الأسباب السياسية حيث نقص المشاركة السياسية لذوي الاحتياجات الخاصة وعدم مراعاة متطالبهم.
5. التركيز على الأولويات الأخرى حيث تركز الحكومات على أولويات أخرى مثل الاقتصاد أو الأمن أو غيره.
6. الحروب والصراعات حيث تؤدي إلى تدمير البنية التحتية التي تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة , مما قد يؤدي إلى تفاقم إعاقتهم وتعرضهم للخطر.
7. لذا لابد من الدعوة إلى التغيير والنظر في أمور ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الضغط على صُناع القرار لسنّ القوانين والتشريعات اللازمة لهم..
• المصادر :
المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر: http://www.ncpd.gov.eg/ar/
الجمعية المصرية لتأهيل المعاقين: https://www.elahrarhp.gov.eg/ko/
منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف): https://www.unicef.org/egypt/
تقنية الذكاء الاصطناعي عبر البحث والقراءة والاطلاع لمجموعة من المصادر المتنوعة والمتخصصة.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البحث والإعداد / بدرالدين أحمد
تعليقات
إرسال تعليق