قسم اللحام وتشكيل المعادن النموذجي ـ Welding workshop and model metal forming





 قسم اللحام وتشكيل المعادن النموذجي :
Welding workshop and model metal forming
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• تمهيد:
ورشة اللحام وتشكيل المعادن تحتاج العمل من خلال الطاقة الاستيعابية , كما أنها من أخطر أنواع الورش في المدارس , الورشة تنتمي للتخصصات الميكانيكية والصناعات المعدنية , المتخرج مهني أو فني , الورشة النموذجية المنشودة ( اللحام وتشكيل المعادن ) , تتطلب تحقيق مجموعة من البنود التالية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• أولاً : تحقيق الطاقة الاستيعابية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• مواصفات المبنى / الهنجر :
1. تحقيق اشتراطات السلامة المهنية في الورشة.
2. أن يكون ارتفاع السقف على بعد لا يقل عن (8) أمتار.
3. المساحة الكلية تتناسب مع أعداد الطلاب والتجهيزات الفنية.
4. يفضل أن تكون الورشة عبارة عن هنجر مستقل ( علمي وعملي ).
5. الأرضية الخاصة بالورشة بها مجاري طولية وعرضية لصرف المياه .
6. تخصيص المساحة دورات تدريبية منفصلة + مساحة مخصصة للتصنيع.
7. المساحة المطلوبة للحد الأدنى (40 × 25 × 8 م3 ) إلى (80 × 30 × 8 م3 ).
8. يوجد عدد ( 2 ) بوابة كهربائية لدخول وخروج المعدات والمشاريع الإنتاجية.
9. الهنجر بعيد عن سور المدرسة بمسافة بين ( 5 : 10 ) متر مع وجود رصف بعرض 2 متر .
10. أن يكون للورشة مجموعة غرف خارجية ( شبكة الغازات , الكمبريسور , المحروقات ).
• تقسيم المساحات الداخلية:
1. مكتب المشرف , مكاتب معلمين.
2. المعمل , الفصل التعليمي (2) , المستودع (2).
3. دورات المياه (2) , مكان التدريب , مكان التصنيع.
4. المرافق الخارجية , ومساحات مناسبة أمام بوابات القسم.
5. يوجد مدخل رئيسي للأفراد , ومدخل آخر ( طوارئ ) للأفراد.
6. الغرف الخارجية خاصة ( أسطوانات الغازات , الكمبريسور , المواد القابلة للاشتعال )
• اشتراطات التجهيزات الفنية والبرامج التدريبية:
• التجهيزات الفنية:
1. تحقيق اشتراطات السلامة المهنية في التجهيزات الفنية.
2. التجهيزات الفنية تتناسب مع المساحة الكلية وأعداد الطلاب.
3. التجهيزات الفنية تشمل قطع الغيار والملحقات وتوفر مراكز الصيانة.
4. يتم توفر المواد الاولية وخامات التدريبات العملية ومواد التصنيع والعدد المعاونة.
5. التجهيزات الفنية للورش تشمل ( التوريد / النقل , التركيب , التشغيل , التدريب , التوثيق ).
6. التجهيزات الفنية تشمل معدات وعدد الورشة التأسيسية , شبكة الغازات , تشكيل المعادن , آخري.
• البرامج التدريبية:
1. الدورات التدريبية ذات مساحات كافية للتدريب والتصنيع.
2. توفر البرامج التدريبية المناسبة لسوق العمل المحلي والاقليمي.
3. توفر الوسائل التعليمية المصاحبة ومنها معمل أجهزة المحاكاة.
4. توفر المواد الثقافة المناسبة للمجال الدراسي ومتطلبات سوق العمل.
5. إضافات مثل برنامج حقيبة المشاريع الانتاجية وبرنامج السلوك المهني.
• القوى البشرية ( الأعداد للأفراد ):
• المعلمين / المدربين :
1. عمل المعلمين علمي وعملي معاً.
2. تدريب المعلمين علمي وعملي معاً.
3. أعداد المعلمين وفقاً للطاقة الاستيعابية.
4. أعداد المعلمين لليوم الدراسي بين ( 5 : 10 ) مدرب.
5. أعداد الطلاب للمعلم الواحد بين ( 5 : 10 ) متدرب.
• الطلاب / المتدربين :
1. تحقيق اشتراطات الوقاية والسلامة الشخصية للأفراد.
2. أعداد الطلاب تتناسب مع والتجهيزات الفنية والمساحة الكلية.
3. إكساب المتدرب أساسيات المهارات الفنية وفقاً الإعداد المهارى.
4. الطاقة الاستيعابية الاجمالية للطلاب في اليوم الدراسي الواحد بين ( 25 : 75 ) متدرب.
• القبول والتسجيل:
1. اللياقة الصحية. السن والمجموع .
2. المقابلة الشخصية. التعهد بشروط القبول.
• المميزات الدراسية:
1. يصرف للمتدرب مُكافأة شهرية طوال مُدّة التدريب ( إن أمكن ).
2. توفير الكُتب الدراسية وتأمين مُعدّات السلامة المهنية وجميع لوازم التدريب .
3. توفير المعامل والورش وتأمين كافة تجهيزاتها ومستلزماتها من العُدد اليدوية والآلات الحديثة.
4. تُتاح للخِريجين فُرَص التدريب في المؤسسات الصناعية أو التجارية بالقطاعين الحكومي والخاص.
5. فتح المجال أمام المتدربين بالمشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة والمشاركات المجتمعية ذات العلاقة.
6. يمكنه الاستفادة من القروض المهنية التي تمنحها الدولة حسب الأنظمة الخاصة لإقامة المشاريع الصغيرة.
7. يُمنح الخِرّيج شَـهادة دبلوم تعادل الثانوية العامة , مع حق استكمال الدراسة وفقاً لشروط التعليم الجامعي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثانياً : تجهيز معمل محاكاة اللحام ـ Simulation Lab for Welding
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المحاكاة علم افتراضي لتقليد واقع معين , كما أنها محاولة إعادة عملية ما في ظروف اصطناعية مشابهة إلى حد ما للظروف الطبيعية , أو أنها تمثل وتقدم الصفات المميزة لسلوك نظام مجرد أو فيزيائي بوساطة سلوك نظام آخر يحاكي الأول.
• التصميم الإنشائي :
المساحة المناسبة للطاقة الاستيعابية , توفر معدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة.
• التجهيزات الفنية:
1. طاولات العمل مستقلة. أجهزة الحاسب الالي (محاكاة).
2. خوذة مصممة خصيصًا لتعرض صورًا من العالم الحقيقي.
3. شاشات عرض ومتقاعد للمشاهدة , قطع غيار وملحقات أجهزة الحاسب الالي .
• وحدة المحاكاة:
جهاز عبارة عن حاسب ألي مبرمج , يتم بناءه كنموذج أو نسخة مطابقة غالبا بحجم أصغر للمعدة أو الأداة المطلوب التدريب عليها أو دراستها , ثم يتم تنفيذ الاختبارات على النموذج ودراسة النتائج , التفاصيل ..
1. عبارة عن حاسب آلي لماكينة لحام , الحاسب الالي أو الوحدة متصلة بقاعدة عبارة عن طاولة عمل.
2. الحاسب الالي بها شاشة للتشغيل والمشاهدة للمدرب , ومتصل بشاشة كبيرة للسماح للأخرين بالمشاهدة.
3. الوحدة لها طورش عمل GMAW / GTAW, ولها ماسك الكترود (بنسه) SMAW الوحدة متصلة بخوذة لحام الكترونية للأفراد , الخوذة لها عدد (2) كاميرا وهى سهلة الاستخدام.
• الفائدة من المحاكاة في عمليات اللحام المختلفة:
1. توفير الوقت والجهد والمال. التدريب الوصفي الغير مكلف.
2. التدريب من خلال الابعاد الثلاثية. فرص للتدريب المستمر لاكتساب مهارات.
3. دراسة النظام ومشاهدة نتائجه بصورة واضحة. نظام افتراضي يحاكي النظام الواقعي بالضبط.
1. يساعد في تدريب المدرب والمتدرب على الاسس المطلوبة في التحليلات العلمية , كما أنه يساعد استخدم أسلوب المحاكاة على ملاحظة التغيرات التي تطرأ على صياغة المعضلة.
• فكرة التشغيل :
فكرة التشغيل للوحدة قائمة على أن وحدة العمل تسمح لك بتعلم إي نوع من أنواع اللحام مثل ( SMAW . GMAW . GTAW ) , حسب البرمجة التي تقوم بها لبرنامج التشغيل..
1. اختيار اليد التي تعمل بها ( يمين , يسار ) .
2. اختيار نوع اللحام SMAW / GMAW / GTAW
3. اختيار نوع سلك اللحام المناسب للشغلة , قطر السلك .
4. اختيار نوع الوصلة ( تقابلي , تراكبي , زاوية , غير ذلك ) .
5. اختيار الوصلة تكون بشطف , بدون شطف , لحام مواسير , غير ذلك .
6. يتم ضبط البرنامج حسب البرمجة , ويكون المتدرب مرتدي الخوذة لبدء التعامل / التشغيل.
7. يبدأ المتدرب بعمل خط اللحام بشكل واقعي عندما تظهر له الدائرة الخضراء في شاشة الخوذة.
8. يحصل الطلاب على ملاحظات حول قدرتهم على الحفاظ على تعليمات وشروط اللحام في الوقت الفعلي.
9. المدرب يكون مراقب فقط لما يحدث , ويقوم الحاسب الالي بتسجيل ما يحدث ويعطي لك النتيجة فوري , يتمكن مدربين اللحام من مشاهدة مقاطع فيديوهات لتقييم الأداء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ثالثاً : التخصيص لإجراءات السلامة والصحة المهنية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• السلامة العامة للمكان:
1. تم تخطيط أرضية الورشة وفقاً للتجهيزات الفنية.
2. أبواب الطوارئ للورش تفتح بالدفع من الداخل إلى الخارج.
3. حساب التهوية والإضاءة الطبيعية والصناعية لكل الورشة.
4. الأرضية صبة مسلح , ويتم دهانها بمادة كيماوية مخصصة.
5. تم توزيع معدات ووسائل السلامة المهنية المناسبة لنشاط الورشة.
6. مخارج الطوارئ مانعة للحريق والدخان ومناسبة للأعداد الفعلية.
7. المحافظة على وجود سلال مهملات للتدريب وآخري للقمامة العادية.
8. تم تأمين أسطح الهنجر , مع توفر مجاري ومواسير لصرف مياه الامطار.
9. الالتزام بتعليمات العمل والتشغيل , الالتزام بالتدريبات العملية للسلامة المهنية.
10. تأمين السلامة لشبكة الغازات , تأمين السلامة لكبائن اللحام مع تركيب ستائر.
• السلامة الخاصة للأفراد:
1. صندوق الاسعافات الاولية.
2. تأمين وسائل مكافحة العدوي.
3. تدريب الأفراد على تنفيذ فرضية إخلاء ناجحة.
4. تأمين أدوات حماية الجسد ( زي العمل "الأفرول " . مريلة )
5. متابعة الالتزام للأفراد نحو تنفيذ تعليمات وارشادات السلامة.
6. التدريب على التعامل مع المخاطر المهنية المحتملة من تنفيذ العمل.
7. تأمين أدوات وقاية الرأس ( خوذة . وجه . نظارة . كمامة . سدادة )
8. تدريب الأفراد على الاسعافات الأولية , وكيفية استخدام طفاية الحريق.
9. تأمين أدوات حماية الأطراف ( جدر ساق القدم , لباس ساق اليد , قفاز , حذاء ).
• السلامة العامة للدورات التدريبية:
1. تهيئة مكان العمل.
2. حول المعدة نظيف ولا يوجد شيء مبعثر.
3. تأمين وحدة عمل الاكسي استلين اليدوية.
4. تأمين شبكة الاكسي استلين ضد الحريق.
5. المحافظة على نظافة وترتيب وتنظيم مكان العمل.
6. التعامل مع عمليات الصيانة البسيطة وكتالوج المعدة.
7. التأكد من سلامة وصلات الكهرباء خاصة للآلات والاجهزة.
• السلامة للتشغيل الامن:
1. تهيئة مكان العمل , يحظر حفظ مواد بترولية داخل الورشة0
2. حول المعدة نظيف ولا يوجد شيء مبعثر , يحظر التدخين داخل الورشة وتعلق لافتة بذلك0
3. إجراء الفحص الظاهري للمعدات قبل تشغيلها , إبعاد كل ما هو قابل للحريق من منطقة عمليات اللحام (11 ) متر.
4. عدم وجود عوائق في الممرات وحول الآلات والاجهزة , جدول الصيانة يتم حسب المواصفات الموصي بها والكتالوجات.
5. في حالة عدم إمكانية إبعاد الأشياء يتم التغطية بمواد غير قابلة للحريق , تأمين العمل داخل الاشياء المغلقة عن طريق المعدات ومراقب السلامة المهنية.
6. ألا تزيد المسافة التي يقطعها الشخص للوصول لمخرج الطوارئ عن 30 متر , يراعي في أبواب الطوارئ للورش والمباني أن تفتح بالدفع من الداخل إلى الخارج , في اتجاه اندفاع الأشخاص عند هروبهم , وأن تكون مانعة للحريق والدخان.
7. الدراية بطرق تشغيل المعدة وإيقافها ومعرفة ما قد ينجم عنها من أخطار وكيفية مواجهتها , إستخدام الحواس إثناء العمل على المعدة وهذا يعنى ضرورة الاستماع للأصوات الغير مؤلفة وشم الروائح الغير عادية وتحسس درجات الحرارة والاهتزاز الغير عادي الذي تطرأ على المعدة إثناء التشغيل .
• تأمين معدات ووسائل السلامة المهنية:
1. بطانيات الحريق.
2. جهاز إنذار حريق مع الملحقات.
3. نقاط مياه الحريق مع الخراطيم.
4. طفايات CO2 طفايات بودرة جافة.
5. جرادل الرمل , أدوات الهدم وحبل مرتفعات
6. اللوحات الارشادية المتنوعة للآلات والاجهزة والمباني والافراد.
7. توزيع وسائل ومعدات السلامة المهنية بالمكان حسب المخطط.
8. تأمين الشفاط المركزي للكبائن أو شفاطات الجدار لكل كابينة.
• المشكلات الصحية لأعمال اللحام :
كل مهنة ما كانت تبدو للأخرين أنها مريحة , إلا أنها لها أمراض مهنية لمستخدميها , وهذا أمر طبيعي متعارف عليه علمياً وطبياً , لذا مهنة اللحام مثلها مثل باقي المهن لها مشكلات صحية :
• أعراض مرضية مؤقتة:
تظهر بعد قليل من استنشاق الأبخرة إثناء عمليات اللحام مثل : ( الحمى , ألام الحلق , احمرار العين , الصداع ) تزيد الأعراض إذا كان الالكترود من نوع ..H (منخفض الهيدروجين D4316 ) .
• أعراض مرضية مزمنة :
1. أعراض تظهر بعد فترة طويلة من الاستنشاق للأبخرة وغبار المعدن وينتج عن ذلك ( تغبر الرئة تسمم سيليك , ترسيب معدني بالدم)
2. نشأ حالة الكتاركتا ( المياه البيضاء ) ويرجع ذلك لتأثيرات الأشعة تحت الحمراء التي تحجب الضوء المرئي في عمليات اللحام .
• أسباب المشكلات الصحية:
1. التعرض إلى درجات الحرارة الشديدة إثناء تنفيذ بعض عمليات اللحام.
2. التعرض إلى أدخنة الرصاص أو مركباته عند التسخين بحرارة اللحام.
3. التعرض إلى الإضاءة المبهرة إثناء تنفيذ بعض عمليات اللحام.
4. التعرض إلى الغازات والابخرة نتيجة تنفيذ عمليات اللحام.
5. التعرض إلى الضوضاء نتيجة إعمال عمليات التشكيل.
6. عدم تنظيم التهوية ودرجة الحرارة بمكان التدريب.
7. عدم إضاءة مكان العمل إضاءة كافية.
• الحلول المناسبة والشفاء من الله عز وجل :
1. استخدام أدوات الوقاية الشخصية بإعمال اللحام بصفة دائمة .
2. الاهتمام بالتغذية الصحية , إجراء عملية اللحام في جو جيد التهوية.
3. إجراء الفحص الطبي الدوري والتوعية الصحية بالمخاطر تبعا لنوعية العمل.
4. تطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية عن إجراء اللحامات في ألاماكن المغلقة خاصة عند لحام التنكات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابعاً: تطبيق إجراءات تخطيط أرضيات ورشة اللحام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• التخطيط:
1. دهان الأرضيات بمادة الايبوكسي من أجل رفع مقاومة البرى والخدش والاحتكاك للعلامات الارشادية.
2. دهان الأرضيات بمادة الايبوكسي من أجل عدم الاحتياج للصيانة الدائمة أو القريبة ومن أجل تنفيذ علامات التخطيط بأسلوب جيد.
3. تطبيق التخطيط المنهجي من أجل ربط كل نشاط ومكان ووظيفة في نطاق العمل بالأنشطة الأخرى , وتحديد الممرات الأمنة.
4. التخطيط داخل الورش أو المعامل يكون من أجل المحافظة على الأفراد والمعدات , أعمال التخطيط بصفة عامة من الأمور المهمة داخل أي منشأة ولا يقتصر الامر على الآلات أو الافراد بل يتعدى ذلك.
• أهمية عملية التخطيط:
1. ضمان حماية خصوصية الآلات والأجهزة.
2. ضمان توفر ممرات بعيدة عن خطورة الآلات والاجهزة .
3. ضمان تنفيذ أعمال السلامة والصيانة بكل سهولة للآلات والاجهزة .
4. تحديد أماكن مخارج وأبواب الطوارئ ومعدات ووسائل السلامة المهنية.
5. وجود بيئة عمل آمنة ومحفزة , تحديد مناطق العمل ذات الخطوة والأقل.
6. الاسهام الغير مباشر في تقليل الاصابات والحوادث والمحافظة على الارواح والممتلكات.
7. الاسهام الغير مباشر في عدم تعطيل أعمال التدريب أو الانتاج عن طريق المسارات الخاصة بكل عمل.
8. جانب من الالتزام نحو تطبيق اساليب ومعايير السلامة المهنية المختلفة داخل مكان الانتاج أو التدريب.
9. تحديد أماكن الامان لحركة الأفراد والمواد الخام وغيرها , سهولة القيام بأعمال التنظيف والصيانة وأعمال التحميل والتفريغ.
10. وضع الآلات المتشابهة في الوظيفة في مكان واحد مع تحديد الفواصل الموصي بها , الانتباه للمواصفات الفنية للآلات والاجهزة (الحركة الحرة) , ووضعها في المكان المخصص.
• المفهوم العام لعملية التخطيط :
1. تحديد المساحة المخصصة لكل معدة , التعامل مع العلامات الأرضية عن الخطر.
2. المساهمة في تحديد الطاقة الاستيعابية للمكان , تحديد اجراءات التخطيط لحركة الافراد وعملاء المنشأة.
• الالوان :
الالوان ورمز الألوان الإرشادية والتحذيرية وفقاً لمعايير ANSI , OSHA وغيرها من جهات الاعتماد الدولية.
1. اللون الأزرق: يعطي معلومات اللافتات – لوحات الإعلانات والتعليمات وغيرها.
2. اللون البنفسجي: للتحذير من الإشعاع الأشعة السينية ، ألفا ، بيتا ، جاما المواد المشعة , غيرها.
3. اللون الأخضر : لتحديد أماكن معدات الاسعافات الأولية , أماكن معدات السلامة المهنية , أجهزة التنفس.
4. اللون البرتقالي: التحذير من بعض أجزاء المعدات , التحذير من المعدات الدوارة التي قد تسبب الجروح والسحق.
5. اللون البرتقالي الفسفوري أو البرتقالي مع الأحمر : تحذير من المخاطر البيولوجية , تحذير من المخلفات للمواد المعدنية , غير ها.
6. اللون الأصفر: للتحذير من مخاطر القفز والسقوط , للتحذير من الحاويات , أماكن المواد المتفجرة والمواد الآكلة.
7. اللون الأحمر : تحذير بالخطر بصفة عامة , قف وانتبه , التعرف لمعدات الحريق , أزرار الإيقاف في حالات الطوارئ.
8. الأسود ، الأبيض أو الأصفر أو خليط من الأسود مع الأبيض أو الأصفر: يستخدم لعلامات المرور من النواحي الارشادية أو التعليمات ، تحديد اتجاهات السلالم وغيرها من الاتجاهات.
• ما أسباب عدم القدرة على تخطيط الأقسام العملية ( الورش ) :
1. التصميم الغير مناسب لها.
2. ضيقة المساحة الكلية وكثرة الآلات والاجهزة.
3. عشوائية ترتيب وتنظيم معظم الآلات والاجهزة وغيرها.
4. الكثافة العددية الأفراد (الطلاب , المعلمين , غير ذلك).
5. الآلات والاجهزة لا يوجد بها أدنى معايير السلامة المهنية.
6. البعد الثقافي , لمعظم العاملين بالمنشأة , وبعض المسئولين.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإعداد التخصصي / بدرالدين أحمد

تعليقات